أزاحت مرسيدس-بنز الألمانية مؤخّراً عن الجيل الأحدث من الطراز المحسّن لعام 2011 s63 amg، والذي أُطلق على صفحات المواقع الإلكترونية بعد أسبوع واحد من تقديم الطراز الشقيق cl63 amg الكوبيه الجديد كلياً. وتشترك السيارتين في المحرك الممهور بتوقيع amg سعة 5.5 لترات من فئة v8 والمزوّد بشاحني هواء “توربو”، والذي خَلف المحرّك عادي السحب من الفئة نفسها بسعة 6.2 لترات.
ويولّد المحرك الجديد الذي يجمع ما بين تقنيات البخ المباشر للوقود وشاحني الهواء “توربو” وأنظمة الإبطال والتشغيل الآليين للمحرك، 544 حصان عند 5500 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 800 نيوتن-متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 2000 و5500 د.د. ومع الاستعانة بالباقة عالية الأداء من amg، يُمكن للمحرك أن يولّد 571 حصان و900 نيوتن-متر من عزم الدوران. ويتّصل المحرّك بعلبة تروس أوتوماتيكية لـ amg فئة “سبيدشيفت” من سبع سرعات تنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية. ويَكفل المحرك الانتقال من السكون إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 4.4 ثانية، مع بلوغ سرعة قصوى مقدارها 300 كلم/ساعة.
وعلى الرغم من زيادة الطاقة المستخرجة بمقدار 19 حصان و170 نيوتن-متر للمحرّك القياسي، وكذا 46 حصان و270 نيوتن-متر مع الباقة عالية الأداء من amg، مقارنة بالطراز السابق ذي المحرّك عادي السحب سعة 6.2 لترات، فإن مرسيدس-بنز تقول بأن معدّلات استهلاك الوقود قد انخفضت لتصل إلى 10.5 لترات لكل 100 كلم، أي بخفض قدره 3.9 لترات لكل 100 كلم عن ذي قبل، مع انخفاض نسب معدّلات الغازات الكربونية بنسبة 30 بالمئة تقريباً لتبلغ 244 غرام لكل كلم


lvsd]s s63 amg hg[]d]m jsjtd] lk ahpkd j,vf, hg[]d]m jsjtd] j,vf,