هل قدت يوما سيارة تعمل بناقل حركة اوتوماتيكى ولم تشعر بتغيير النقلات عند زيادة السرعة , و هل لاحظت ايضا انها تسير بنعومة عالية جدا وكأنك تقود سيارة تعمل بالكهرباء , وايضا هل لاحظت ان عدد دورات المحرك تزيد بشكل تدريجى مع زيادة السرعة وعند وصولها لعدد دورات عالى تثبت عدد الدورات ولكن تستمر سرعة السيارة فى التزايد ،، اظن ان ذلك مدهش حقا.



والسر فى ذلك هو ناقل الحركة ذو التعشيق المستمر CVT وهو ناقل حركة اوتوماتيكى متطور لا يحتوى على اية تروس وذو عدد لا نهائى من نسب التعشيق يساعد على توفير اعلى نسبة من الوقود مع الحفاظ على اعلى قوة للمحرك.
بداية وتاريخة

منذ أكثر من 500 عام وبالتحديد فى عام 1490 ولدت اول فكرة لنظام نقل الحركة CVT او ناقل الحركة ذو التعشيق المستمر على يد ليوناردو دافنشي لكن لم يتم تطويره حتى عام 1886 حين سجلت اول براءة اختراع له فى اوروبا ولكن لم يفكر أحدا باستخدامه على السيارات وقتها لأن صناعة السيارات كانت في بدايتها .


المكونات الأساسية لناقلCVT

وفى عام 1910 قامت شركة Zenith Motorcycles البريطانية ببناء اول دراجة نارية تعمل بناقل الحركة CVT والذى كان ناجحا فى ذلك الوقت ، وفى عام 1912 قامت شركة Rudge-Whitworth البريطانية بعمل تحسينات كبيرة على ناقل الحركة الخاص ب Zenith Motorcycles ولكنة منع فى نهاية المطاف من استخدامة فى السباقات .
وفى عام 1923 قدمت شركة Clyno البريطانية ناقل الحركة CVT فى اول سيارة .

وفى عام 1935 طوره أديل دودج وتم تسجيل براءة اختراع باسمه في الولايات المتحدة ولكن المعادن في ذلك الوقت كانت محدودة ولم يكن هناك سبائك مثل اليوم , وبالتالي لعمل ناقل CVT يتحمل عزم محرك السيارة بهذه المعادن سيكون حجمه كبيرا جدا وثقيلا جدا ولذلك تم استخدامه في الأجهزة الكهربية والمعدات الصغيرة والتي لا تتطلب قوة كبيرة .

وفى عام 1950 قام العالم هاب فان دورن وهو مؤسس شركة Van Doorne’s Automobiel Fabriek بتطوير هذا الناقل وتم تسمية فى ذلك الوقت Variomatic ، وفى عام 1958 تم انتاج سيارة باسعار معقولة تعمل بهذا الناقل وهى داف 600 ثم اشترت شركة فولفو برائة الإختراع واستعملتة فى سيارتها فولفو 340 .

وتم استخدام CVT فى عربات الثلوج , وفى عام 1974 قدمت شركة روكون دراجة نارية بها ناقل الحركة CVT يعمل بسير مطاطى .

وتم استخدام ناقل الحركة CVT فى الدراجات النارية ذات الأربع عجلات أيضا وكانت اولى الشركات التى استخدمة هذا الناقل هى شركة سوزوكى فى دراجتها LT80 مينى وكان ذلك فى عام 1987 ، وفى اواخر عام 1987 طرحت شركة سوبارو سيارتها جاستى والتى تلاحقت أجيالها وهى طراز بنى بالتعاون مع شركة تويوتا وسوزوكى ويشترك مع تويوتا باسو ودايهاتسو بون أو سيريون فى نفس منصة البناء بأخر أجياله ، وكانت جاستى تستعمل ناقل الحركة من طراز « ECVT » والذى كان من تطوير شركة فوجى للصناعات الثقيلة وهى الشركة التى تمتلك شركة سوبارو .

وفي عام 1989 اصبحت سوبارو جاستى « Justy » اول سيارة فى السوق الأمريكية تستعمل ناقل الحركة CVT ولكن السوق لم يتقبلها جيدا وذلك لعدم قدرة المستهلك على الثقة في هذه التقنية .ولكن سوبارو لم تتوقف عن انتاجة حتى عام 2008 فى سيارتها كاى .

ومنذ ذلك الحين وتكنولوجيا ناقل الحركة CVT فى تطور مستمر وبدأت معظم شركات السيارات باستخدامة فى سياراتها وادخلت علية كثير من التحسينات .
فكرة عملة :-
فى ناقل الحركة العادى يوجد ترس متصل بالمحرك يدور باستمرار وترس اخر معشق به متصل بعجلات الجر وكلما قل قطر هذا الترس زادت السرعة وكما كبر قلت السرعة ، وناقل الحركة CVT يعتمد على نفس فكرة العمل ولكن باستبدال التروس ببكرتان متغيرتى القطر موصول بينهما سير معدنى قوى جدا وستتضح فكرة عملة مع اكمال باقى المقال
مكونات CVT :-
1- القابض « Clutch » وهو يختلف عنه فى ناقل الحركة العادى حيث يعمل بالكهرباء لتوليد مجال مغناطيسى لتوصيل الحركة من المحرك إلى الناقل .

2- سير قوي « V-Belt » مطاطي أومعدني ، وهو يتكون من عدة شرائط معدنية من 9 إلى 12 والتي تعطينا الليونة المطلوبة ،تحمل في منتصفها قطع معدنية صغيرة والتي تضمن صلابة السير . ورغم أنه مكون من المعدن إلا أن صوته عند التشغيل أقل من صوت السير المطاطي.

3- بكرة متغيرة القطر « Variable pulley » موصلة مع القدرة الداخلة.

4- بكرة متغيرة القطر « Variable pulley » موصلة مع القدرة الخارجة.
وكلتا البكرتين يتغير قطريهما عن طريق مكبس هيدروليكى متصل بحساسات ومجسات للتحكم فى القطر على حسب سرعة السيارة .

ويحتوي أيضا هذا الناقل على عدد من المعالجات والمجسات والتي تعطينا الدقة في حساب السرعة المطلوبة ، ولكن المكونات الأساسية هي ما ذكرناها مسبقا وهي « بكرتين وسير » .

وهناك أنواع أخرى من هذا الـناقل وهى الناقل الحلقى والناقل الهيدروليكى ، وكل الأنواع تعمل على نفس النظرية وهي التغيير المستمر لنسب التروس حتى نستطيع استغلال كل القدرة الخارجة من المحرك ونقلل من الفقد في الطاقة. ولكنها تستعمل فى تطبيقات اخرى غير السيارات كالمعدات الثقيلة والتى تتحمل الخدمة الشاقة.
مميزات الناقل :-
واهم ما يميز هذا الناقل هو كفائتة العالية فى توفير الوقود مع الحفاظ على أعلى قوة للمحرك مع تسارع ثابت حتى الوصول للسرعة القصوى مع نعومة فائقة فى القياده بسبب عدم وجود الإحساس بالنقلات . ويعطى رد فعل سريع عند التغير فى نمط القيادة كتجاوز سيارة او صعود او نزول منحدر او عند الدورانات او التسارع المفاجىء ، نظريا السيارة التى تحتوى هذا الناقل يزيد تسارعها بنسبة 25% عن السيارة العادية.
عيوب الناقل :-
نرى ان هذا الناقل عيوبة لاتذكر حيث ان عيبه هو تخوف المستهلك من استخدام السيارة التى تعمل بهذا الناقل لقلة من يفهم فى صيانتها. وعدم قدرتها على تحمل العزم الكبير ، الناتج من المحركات الكبيرة
ورغم ذلك تغلبت شركة نيسان على هذة العيوب واستعملته فى سيارتها مورانو والتى تعمل بمحرك 3500 سى سى ينتج 256 حصان .