اعتقد اننا كلنا نتسأل عن كيفية تركيب شمعات الاحتراق الرياضيه او حتى اسلاك التوصيل العالية الاداء والتى يطلق عليها اسبليت فاير
Splitfire
ولكننا ننسى اهم سؤال عند تركيب تلك الإضافات التى نعتقد انها ترفع من اداء المحرك وهو
ما هى العلاقه بين البوجيهات الرياضيه او الاسلاك الرياضيه ورفع أداء المحرك ؟؟
وفى هذا الموضوع سنتناقش فى إجابة هذا السؤال
دعونى فى البدايه اجيب عن تلك السؤال من منظور شخصى كونته من واقع خبرتى الشخصيه فى الاعمال الكهربائيه للمحركات ومما قرأته واستوعبته فى هذا المجال
ولكى تتضح الاجابه لزم على فى البدايه تعريف مفهوم رفع أداء المحرك
معنى كلمة رفع اداء المحرك هو رفع القدره الحصانيه بأى مقدار او حتى رفع عزم الدوران ايضاً بأى مقدار وهى النقط الاساسيه التى تندرج تحتها اى اشياء اخرى مثل استجابة المحرك او تسارعه اى من تلك المفاهيم التى ترتبط ارتباطاً وثيقا بالنقطتين الاهم وهم
القوه الحصانيه للمحرك وعزم الدوران
لذا السؤال : هل ترفع البوجيهات الرياضيه او اسلاك الأداء العالى من تلك النقاط او من اداء المحرك ككل ؟؟
إجابتى انا هى لا ...
اعلم انه قد يندهش البعض ويعترض البعض ويرفض البعض الأخر تلك الإجابه ولكن انتظرونى قليلاً
لتحليل إجابتى يجب ان نعلم ماهى وظيفة شمعات الإحتراق والاسلاك الكهربائيه
1 – وظيفة الاسلاك الكهربائيه
هى بمنتهى الإختصار نقل الشراره المتولده من ملف توليد الشراره ( البوبينه ) والتى يتم توزيعها عن طريق موزع الشرر ( الاسبراتير ) الى شمعات الاحتراق ( البوجيهات ) والتى تشعل الوقود المخلوط فى غرف الإحتراق وهكذا دواليك .
2 – وظيفة شمعات الاحتراق
اعتقد من اسمها تتضح وظيفتها وهى حرق الوقود المخلوط داخل غرف الاحتراق مما يولد انفجاراً هو اساس نظرية عمل المحرك



علمنا الوظائف ما الجديد فى ذلك ؟؟
الجديد انه يجب ان نعلم انه من الخصائص الفزيائيه للأسلاك الكهربائيه انها كلما ذادت جودتها ونقائها كلما قلت المقاوه النوعيه لتك الاسلاك مما أدى إلى تقليل الفقد فى الشراره او الإشاره إلى ادنى مستوى يمكن الوصول اليه مما يتيح القيام بالوظائف او المهام التى تبنى عملها على تلك التوصيلات بكفائه تامه دون فقد اى من قوة ادائها
وهنا مربط الفرس
تلك الاسلاك او الإضافات الكهربيه مثل اسلاك رياضيه او بوجيهات رياضيه او حتى اجهزة
MSD * MULTIPLE SPARK DISCHARGE
او مقويات الشراره هى فى الاساس ليس لرفع اداء المحرك انما هى للحفاظ على قوة اداء المحرك المعلنه بصور اكثر احترافيه واطول زمنياً وذلك عن طريق التأكد التام من احتراق جيد ومؤكد للوقود المخلوط فى غرف الاحتراق ولكن الذى يذيد القدره هو مقدار الوقود الذى تم حرقه
ولشرح هذه النقطه سأقدم اليكم مثال
ماذا سيحدث اذا وضعنا تلك الإضافات فى محرك جديد تماماً ؟؟
على اعتبار ان قوة المحرك 100 حصان وهو جديد تماماً هل ستذيد القوه الحصانيه بأى مقدار لو تم تركيب اسلاك اسبليت فاير او بوجيهات بلاتينوم رياضيه متعددة الشمعات ؟؟
اعتقد لا .. لن تذيد القوه الحصانيه بأى مقدار . قد يقول البعض
انا ركبتها عندى فى عربيتى المستعمله وفعلا حسيت بفرق كبير
ردى سيكون انه فى الاساس اخى العزيز اداء سيارتك لم يكن جيداً وعند تركيب اسلاك اسبيلت فاير او بوجيهات رياضيه عاد الاداء الى معدله الطبيعى فشعرت انت بالفارق ولكن دعنى اكرر انه عاد الى المعدل الطبيعى وليس الى معدل يفوق ما يفترض ان يخرجه محرك سيارتك من قوة قياساً بحالة محركك
نقطه اخرى فى منتهى الاهميه وهى ان البوجيهات البلاتينوم لا تعمل على اى سياره فلكل نوع منها ماركات معينه تعمل بكفائه تامه معها و يتم التوضيح عنها بوسائل مختلفه
ولكن معنى كلامك انها ليس لها لزوم ومصاريف على الفاضى
لا ليس هذا معنى كلامى انما اريد ان اوصل اليكم المعلومه من منظورى الشخصى لنتناقش بها ونتأكد فى النهايه
ان تلك الإضافات سواء كانت معززات للشراره او اسلاك عالية الاداء او شمعات أحتراق عالية الاداء متعددة الشمعات لا ترفع الاداء بل تحافظ على منظومة اداء المحرك الطبيعيه بصوره افضل من غيرها
فى النهاية اتمنى ان يكون الموضوع وضح اليكم الصوره ومنتظر ارائكم
-------------------------
بعض الماركات العاليمه لشمعات الاحتراق والاسلاك العالية الاداء
ZEX
زيكس المصنع الفرنسى الشهير
Splitfire
طبعا اشهر من النار على علم
Accel
اسيل مصنع شهير ايضاً
Denso
المصنع اليابانى الكبير
وهناك ايضاً البوش Bosch والـ Acdelco



prdrm hgughri fdk hgf,[dihj ,hghsgh; hgvdhqdi ,vtu H]hx hglpv; l[hg hglpv; hgf,[dihj hgvdhqdi hgughri ]rdrm ,hghsgh; ,vtu