بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني : قبل البدء في شرح طريقة عمل (الحنيذ المطور) – إن صح التعبير- أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لمستضيفنا المعطاء في منطقة جيزان الذي لم يدخر وسعاً في سبيل تيسير أمور تلك الرحلة ، واطلاعنا على كل ما هو مستطرف ، وتوجيهنا إلى أماكن غاية في الجمال ، وكل ذلك مقرون بسماحة في الخلق ، وخفة في النفس ، وكرم جم ، فجزاه الله عنا خير الجزاء .

حتى أكون صادقاً معكم أحبابي أود أن أخبركم أني لست من خبراء الحنيذ ولم أعمله من قبل ، ولكني رصدت لكم بالكاميرا الخطوات التي أفاد مضيفنا أنها من اقتراحاته لتطوير عمل الحنيذ ، والحقيقة أنها سهلة ، ومن الممكن عملها إذا كان لديك هرفي بدلاً من التيس . فإلى العمل :

أولاً : تم عمل حفرة في الأرض وليست عميقة .. فقط بحدود 30 سم ومحاطة بأحجار ، وتم إيقاد النار حتى أصبح الجمر جاهزاً :

.
ثانياً : معنا هاك التيس اللي ودك تناظره وتصور معه .. تقول حسافه عليه الذبح :

.
ولكن عندهم سكاكين مهيب طبيعية ، قسم بالله إن اللي ذبح التيس ما ردها ثانية :

.
ثالثاً : تم سلخ التيس في مدة وجيزة جداً جداً ... يعني خيال تقول ثلاث أربع دقايق بالكثير ، وبعد السلخ تم شق الصدر فقط بحيث يكون مثل الدجاج المسحب وتفصيل الأيدي والأرجل بدون قطعها ، ومن ثم يُرش عليه البهارات .
.
رابعاً : يوضع التيس المسطح على الجمر مباشرة بحيث يكون الظهر هو الأسفل حتى ينضج اللحم ، ويوضع عليه أغصان نوع من الأشجار ( عاد ذي عليكم معرفتها ما أدري وشو ) وأعتقد إنه يجوز العيد بلا حنا ، وهناك سيخان من الحديد وُضعا بشكل متقاطع على الأحجار المحيطة بالنار بحيث تكون أعلى من التيس بما مقداره 20 سم .

.
خامساً : ثم يغطى الجميع بالقصدير حتى لا يدخله أي أتربة :

.
سادساً : يغطى الجميع بطربال سميك حتى يكتم الحرارة زيادة ، طبعاً يجب تثبيت الطربال بأحجار أو رمل أو أي شي حتى لا تحركه الرياح :

.
.
.
.
صاحبنا يقول إننا بنترك التيس ما يقارب الساعة والنصف ، لأن المجمار ناره ضعيفة ، وإلا فإن العادة ما بين الساعة إلى الساعة والربع ... على كل حال انتظرنا مع القهوة والحكايات ، وتصوير بعض الملاقيف اللي كانوا يراقبون عملنا ولسان حاله يقول وش يسوون هذولا :

.
سابعاً : بعد مرور ساعة ونصف تم إزالة الطربال ثم القصدير :

.
ثامناً : رفعنا التيس من على الجمر ووضعناه في الصحن ، وأزلنا الأغصان :

.
تاسعاً : وُضع الرز على جنبات التيس وقدم على السفرة مع عسل طبيعي .

.
.
.
.
عاشراً : هذه الأكلة واحدة من ألذ الأكلات التي تناولتها في حياتي بدون مبالغة ، ولن أنسى طعم قطعة اللحم الحنيذ المغموس بالعسل !!
.
.

أحلى تحياتي