السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




اخواتى الغاليات
كل عام وانتم بخير
باقى ايام على الشهر الكريم

اعاده الله علينا بالخير والبركة

ولذلك اقدم لكن هذا الموضوع
الذى ارى انه مهم للرشيقات
خلال شهر رمضان



يفضل الرجال والنساء على حد السواء تناول المأكولات الدهنية والحلويات بصورة كبيرة في رمضان ،ونتيجة لتناول جرعات مبالغ فيها في الليل يسبب هذا السلوك اضطرابات الهضم بالإضافة إلى زيادة الوزن بصورة واضحة.


ويؤكد الأطباء أن النقص الحاد في النوم يؤثر على عملية الأيض في الجسم ويسبب زيادة الوزن ،كما أن ممارسة الرياضة تقل بشكل حاد في رمضان ويميل الناس للخمول والكسل وهذا سبب آخر لزيادة الوزن ،

و الحل هو التخلص من العادات الخاطئة وممارسة الرياضة الخفيفة وأن نجعل الشهر الكريم موسماً للحفاظ على الصحة.

حرق الدهون


ويشير الأطباء إلى أن ممارسة الرياضة من الركائز المهمة للمحافظة على الصحة حيث إن للرياضة العديد من الفوائد الجيدة للجسم وكذلك لها دور مهم في هذا الشهر الفضيل وذلك للحد من زيادة الوزن ، ورمضان يعتبر فرصة لتخفيف الوزن وأفضل وقت لأداء التمارين الرياضية هو فترة ما قبل الإفطار لأن الجسم يقوم في تلك الفترة بحرق الدهون ، كما أنكِ ستشعرين بالجوع والعطش الشديد بعد هذه التمرينات التي سيتبعها الإفطار مباشرة ، كما ذكرت جريدة "الرياض".



إذا لم يكن هذا مناسبا فيمكنكِ القيام بالتمرينات الرياضية بعد الإفطار الخفيف بالشوربة والسلطة وقبل تناول الوجبة الرئيسية كذلك يمكن أخذ قسط من الراحة لمدة ساعتين بعد تناول الوجبة الرئيسية ومن ثم أداء بعض التمرينات الرياضية الخفيفة.


ومن ناحية أخري أشار الدكتور إبراهيم خليفة الأستاذ بكلية التربية الرياضية ورئيس قسم علم النفس الرياضي ان ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان مطلوبة جدا ولكن بمحاذير معينة يجب مراعاتها للحفاظ علي الصحة،

وأول هذه المحاذير ضرورة تجنب الرياضة أثناء النهار وخلال فترة الصوم بل يجب ممارستها بعد مرور ساعتين علي الاقل من تناول الطعام سواء كان افطارا أم سحورا وذلك لجميع الأعمار.

وأضاف الدكتور إبراهيم خليفة: أنه يجب أن نمنع ممارسة الرياضة خلال الشمس الحارقة لأن كميات العرق المتصبب تزيد من تعرض الجسم لمراحل خطيرة من الضعف ،كما ذكرت جريدة "الجمهورية".


تمارين مناسبة



ولكن قبل ممارسة الرياضة هناك ضوابط ومعايير يجب مراعاتها تتعلق بعمر الممارس للرياضه وصحته البدنيه سواء كان رجلاً أو امرأة حيث يجب اختيار التمارين البسيطه التي لا تفقد كمية كبيرة من السوائل ، أما صغار السن يمكنهم ممارسه السباحه والألعاب الجماعيه الغير متعبه ،ويفضل ان يكون التمرين بعد الافطار بما لا يقل عن ساعتين.

من الممكن أن يمارس الشباب تمرين متكامل "احماء ،تمرين أساسي ،استرخاء" مع مراعاة وقت التمرين بحيث لايكون بفتره طويله قبل الافطار بل يفضل أن يكون وقت الافطار لا يتجاوز الـ15 دقيقه بعد التمرين من أجل تعويض السوائل المفقودة.


وأفضل رياضة مناسبة لكبار السن هي ممارسه رياضه المشي البطيء أو السريع بحسب القدره ويجب أن تكون في أماكن مفتوحه من أجل كميات الأكسجين في الجو ،ويستحسن أن يكون التمرين بعد الإفطار بساعتين على الأقل.


اغتنمو رمضان بطاعه الله لا بمعصيته..

رمضان كريم