الدليل الإرشادي للسياحة العائلية في تركيا + موقع لرحلات سفر عائليه الى تركيا - منتدى سفاري للسياحه و السفر Travel و الرحلات
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 6 المرفقات : 0 المشاهدات: 122589 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. تركيا( اجمل مناظر في تركيا)
    بواسطة شهود في المنتدى منتدى سفاري للسياحه و السفر Travel و الرحلات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-05-2020, 01:24 AM
  2. موقع المؤتمر نت :: فضيحة بجلاجل للمشترك والإصلاح وباسندوة في تركيا
    بواسطة يمن فويس في المنتدى المركز الاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-06-2012, 10:10 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-15-2010, 02:22 AM

النتائج 1 إلى 7 من 7

العرض المتطور

  1. #1
    عضو متميز الصورة الرمزية مصمم راقي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    42
    المشاركات
    5,113
    معدل تقييم المستوى
    100

    1 (22) الدليل الإرشادي للسياحة العائلية في تركيا + موقع لرحلات سفر عائليه الى تركيا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حينما قررت السفرإلى تركيا بدأت ذلك بإرسال رسالة خاصة إلى الأخ الغالي الباب العالي أستشيره في خط سيرى وجدولي وذلك بعد أن جمعت معلومات لا بأس بها من المنتدى ، وقد وضعت له رقم تلفوني وفاجأني انه يتصل بي من الكويت وهو لا يعرفني سوى اننى احد أعضاء المنتدى . وقد كان كريما معي وسخيا في معلوماته وتكررت الاتصالات بيينا والرسائل الخاصة فقد وجدت فيه كنزا لا ينضب من المعلومات وقد كان سخيا في تزويدي بما أشاء من المعلومات فله مني الشكر كل الشكر والتقدير ، والشكر موصول لكافة أعضاء المنتدى في بوابة تركيا والذين استفدت كثيرا من تجاربهم وسهلت لي الكثير من الأمور وزودتني بالمعلومات الهامة التي يحتاجها اى شخص يسافر إلى بلد للوهلة الأولى وعلى رأس هؤلاء أخي البحر وكافة الأعضاء الآخرين .
    ومما زاد رحلتي إلى ترميا بهجة وسرورا أن التقيت باخى الغالي ( المغامر ) فوجدت فيه نعم الرجل ونعم الصاحب في السفر حيث آنس وعائلته وحشتنا و أزالوا غربتننا وأسعدونا أيما إسعاد . فقد كان وجودهم انس لا يعادله انس وقد زالت الكلفة بيننا حتى إننا كأننا نعرف بعضنا من سنوات. ولو لم اكسب من رحلتى إلا معرفته لكفاني . وهنا أسجل بطاقة شكر خاصة لمنتدى العرب المسافرون الذي جمع بيننا كما جمع أعضاء آخرين وقل أن يوجد أعضاء منتديات أخرى يحرصون على التلاقي كما هو الحال في منتدى العرب المسافرون. وعرفانا بالجميل يسعدني أن أقدم تجربتي في شكل دليل شامل للسياحة العائلية في تركيا آملا أن يجد فيه الأخوة والأخوة من أعضاء وزوار المنتدى ما يفيد . هذا ومما تجدر الإشارة إليه اننى استخدمت احد مواقع تحميل الصور لتحميل الصور مما جعله يطبع اسم الموقع على الصور ولا اعرف كيف أغيرها إلى شعار المنتدى وبالله التوفيق.


    أولا الطيران

    يمكن السفر من والى استانبول بواسطة العديد من شركات الطيران ، و من المملكة العربية السعودية لا يوجد طيران مباشر إلا بواسطة الخطوط السعودية ، والتركية ؟ أما السعودية فغالبا ما يكون هناك توقف في جده أو المدينة وهذا للسافرين من الرياض. أما التركية فإنها تسير رحلات مباشرة إلى استانبول . وهذا ما دفعني إلى اختيار التركية.

    هل طيران التركية مناسباً
    من خلال تجربتي الأولى مع الطيران التركي يمكن القول أنه يمكن تقييم اى طيران من عدة وجوه منها ، نوعية الطائرات ، مستوى الخدمة الجوية ، ومستوى الخدمة الأرضية في المطار . وبناء على هذا التصنيف فأنه يمكن القول ان مستوى الخدمة الجوية لا باس به إلا أن هناك بعض الملاحظات التي تقتضى منى الأمانة أن أوردها ليعلمها الآخرون.
    1- من الرياض إلى استانبول لا مشكلات .
    2- نوعية الطائرات بيونج 737 وهي صغيرة بحيث أن لا فرق يذكر بين درجة الضيافة والدرجات الأخرى.
    مقاعد الطائرة من الجلد الجيد اى أنها مريحة نوعا ما.
    تقدم وجبة واحدة أثناء الرحلة .
    3- مستوى الخدمة جيد.
    من استانبول إلى الرياض يتغير الوضع
    4- التكييف بعد ساعة من الإقلاع تحول إلى هواء فقط بدون برودة .
    5- مستوى الإقلاع والهبوط جيد وكذلك الطيران رائع لا تشعر باى مشكلات كذلك مستوى الخدمة كان ممتاز ولا تتردد المضيفات أمانه عن تقديم اى خدمه تطلبها بل أن المضيفات احضرن لأطفالي بطانيات دون أن نطلبها منهن .
    6- نظراً للطريقة السيئة في إجلاس الركاب فقد كان بعض الركاب من غير أفراد العائلة يجلسون في الكراسي ذاتها وقد كان بعضهم يكثر من طلب المشروب مما يضايق الركاب الذين بجانبه وقد رزقني الله بأحد هؤلاء حيث كان لا ينتهي من شرب كأس إلا ويطلب الآخر وكأنه يريد أن يتزود للأيام القادمة رغم انه كان أمانة لطيفا في تعامله إلا انه ضايقني برائحته.
    مستوى الخدمة الأرضية بالمطار
    6- مستوى التحدث بالانجليزية في المطار ممتاز فمعظم العاملين حتى الذين يحملون الحقائب يتحدثون الانجليزية أو القليل من العربية.
    7- مستوى الخدمة الأرضية إذا كان هناك عبارة أكثر من سيئة فانه يمكن استخدامها حيث تبدأ الخدمة السيئة من كاونتر قص البوردنق باس حيث تجلس الموظفة قرابة نصف ساعة وهي تعك في قراءة الأسماء ومطابقة الجوازات واشتراط حضور كل أفراد العائلة إلى كاونتر قص التذاكر حتى تشاهدهم وتحملنا كل هذا إلا أن الطامة الكبرى حصلت حينما ناولتني كروت صعود الطائرة فلاحظت أن مقاعدنا متفرقة ولا اعرف ما الحكمة من ذلك رغم اننى حضرت ثلاث ساعات قبل الإقلاع، وبعد مجادلات مع الموظفة التي كانت لطيفة حقا ، في تعاملها إلا انه ربما يكون لديها أوامر لا تحب الإفصاح عنها ا أجلست كل فردين من العائلة مع بعض وطعمتهم بشخص غريب. وحصل هذا الأمر مع كافة الركاب ( العرب خاصة ) حتى أن هناك زوج وعروسه جلس كل واحد منهما في مقعد مغاير وبعد أن وصل الأمر للما نجر أجلسوهم مع بعض وحطوا بينهما شخص ثالث في الوسط وجن جنون الرجل ولكنه حل الأمر في الطيارة بان اجلس الغريب عند الشباك . أيضا عائلة أخري معهم طفلين أجلسوا الطفلان لوحدهما بينما والأب والأم جلسا في مقعد آخر وقد حلا الأمر بأن كل من الأبوين اخذ معه احد الأطفال . ما الحكمة من ذلك لا اعرف.؟
    القضية الأخرى:
    أنهيت إجراءات سفري مبكرا وكان مطبوعا على كرت صعود الطائرة رقم البوابة ( 305) وذهبنا إلى تلك البوابة بعد مرورنا بالعديد من نقاط التفتيش وعند وصولنا إلى الصالة الخاصة بالمغادرة لتلك البوابة كان هناك لوحة اليكترونية مكتوب فيها رقم الرحلة ووجهتها الرياض ورقم البوابة ووقت صعود الطائرة وبقينا هنا ما يزيد على ساعة ولكن فجأة طفت اللوحة وبقينا على تلك الحال قرابة نصف ساعة ولم ندرى إلا بأحد الشباب السعوديين مقبلاً علينا يركض وقال لي هل أنت مسافر للرياض قلت نعم قال ترى البوابة تغيرت إلى 201 ولم يبقى عن الإقلاع سوى 20 دقيقة المشكلة الصالة ممتلئة ولم يشعر هم اى شخص بتغيير البوابة ولم يعلنوا عن الطائرة وفجأة قام الركاب يتسابقون باتجاه البوابة الجديدة التي كانت بعيده جدا، وقد كان بينهم الكثير من الغوائل والأطفال ، وكبار السن وحينما وصلنا خضعنا للتفتيش مرة أخرى ووجدنا أن الجميع بكل برود لم يعتذروا للركاب أو حتى يقوموا بالإعلان عن تغيير البوابة وقد نبهتهم إلى ذلك وأخبرتهم أن بعض الركاب لم يعلم ربما عن تغيير البوابة وكانوا يردون اوكيه نو بربلم ولكن حتى وقت صعودنا للطائرة لم اسمع إعلان عن تغيير البوابة ولا حتى عن موعد إقلاعها ، بالرغم انه كان هناك طائرة ستقلع في الموعد ذاته إلى ....... وكانوا بمعدل كل خمس دقائق يعلنون عنها أما طائرة الرياض فعلى البركة . ولا اعرف فيما لو لم يخبرنا ذلك الشاب الشهم ما ذا كانت ستكون الأمور, ولهذا تنبهوا لهذه النقطة وراقبوا الشاشات باستمرار تحسبا لأي تغيير.

    ًثانيا الوصول إلى استانبول
    بعد هبوط الطائرة إلى استانبول يسير الركاب في سرادق طويل ينتهي بهم في قاعة كبيرة حيث يتطلب منهم الحصول على الفيزا ( هذا الأمر مؤقت ولا اعلم هل سيستمر أم سيلغى ) وهنا يقترح أن ينقسم أفراد العائلة إلى فسيمن حيث يذهب رب العائلة إلى كاونتر الفيزا بينما احد أفراد العائلة يمسك سرا في تحتيم الجوازات . و إذا مثلاً حصل أن وصل دور الواقف في الجوازات قبل وصول الأب فكلما عليه أن يقدم الذي خلفه وهكذا يتصل الأب إليه. ويستغرق الحصول على الفيزا قرابة نصف دقيقة حيث يضع الموظف طابع في كل جواز ويختمه مقابل 20 دولار امريكى .

    الســــكن
    عندما تقرر الذهاب إلى تركيا و بعد شراء تذاكر السفر وتحديد الوجهات والمدن السياحية التي ستزورها في تركيا يقترح حجز السكن أما بواسطة احدي الوكالات السياحية المحلية أو الوكالات السياحية التركية. ولا ينصح مطلقا التوجه إلى هناك سواء كان ذلك جوا أو برا دون حجز السكن بواسطة وكالات سياحية لأن أسعار الفنادق غالبا تكون غالية جدا إذا ما تم حجزها بصفة شخصية ورخيصة نسبيا إلى اقل من النصف أحيانا إذا ما تم حجزها بواسطة وكالات سياحية. فيقترح لمن يقرر السفر أن يحدد المدن التي سيزورها أو التي سوف ينام بها أو يبقى فيها أثناء طريقه إلى وجهته في تركيا إذا كان مسافرا بالسيارة ومن ثم يقوم بحجز الفنادق في تلك المدن بواسطة إحدى الوكالات السياحية ، وإذا ما حصلا أن تأخر في الوصول في الوقت المحدد للحجز فكل ماعليه هو الاتصال بوكالته السياحية التي تساعده في تغيير الحجز ليتوافق مع وقت وصوله . كما أن بعض الوكالات السياحية التركية غالبا لا يأخذون مستحقاتهم المالية مقدما وإنما بعد مغادرة السائح للفندق يتم تحصيل مستحقاتهم المالية وفي هذا نوع من المرونة حيث أن السائح له الخيار في تغيير الفندق إذا لم يعجبه إلى فندق آخر طالما انه لم يدفع مقدما وهذا بعكس التعامل مع الوكالات المحلية التي تشترط الدفع مقدما وهذا فيه نوع من الالتزام للطرفين حيث لا يحق للسائح تغير الفندق إلا أنه في الوقت ذاته يرتاح من التفكير بمشكلة السكن ويرتب أموره مبكرا . ومن خلال تجربتي مع الوكالات السياحية التركية وجدت أنهم يحاولون تقديم عروضا رخيصة جدا مقارنة بالأسعار الفعلية للفنادق كما أن بعضهم لديهم صلاحيات كبيرة في الكثير من الفنادق حيث يستطيعون تدبير السكن في وقت قياسي وبأسعار معقولة مقارنة بأسعار السوق. إلا أنه في الوقت ذاته لاحظت أن بعض المكاتب السياحية لديهم ارتباطات مع فنادق بعينها ويحاولون إجبار الشخص على السكن بها ، فإذا لم يعجبك الفندق ورأيت الوكالة يصرون عليه ويذمون الفنادق الأخرى فيقترح تغيير الوكالة مع آخري تتعامل مع الفندق الذي ترغبه ، ويمكن سؤال موظفي الفندق عن الوكالات التي تتعامل معهم .

    الإكراميات في الفنادق ( بقشيش )
    بالرغم من موظفي الفندق غالبا لا يطلبون بشكل مباشر اى نوع من الإكرامية الإ اننى لاحظت أن الشخص الذي يكرمهم بأي مبلغ ولو زهيد عند قدومه فإنهم يعطونه اهتماما خاصا ويعاملون معاملة راقية . ومع أن البعض ضد هذا المبدأ إلا أن هذا كاد أن يكون عرفا عالميا. فمن أراد أن يحصل على خدمة مميزه فليرش بعض الليرات على موظفي الفندق أثناء وصوله بمعدل خمس ليرات مثلاً على الموظفين وسيرى كيف تجاب كل طلباته. ويتغاضى عن كل سيئاته . أما إذا كان الشخص نظاميا فسوف يتم التعامل معه رسميا فلا يساء إليه ولكن لا تجاب كل طلباته فإذا طلب تغيير الغرفة فسوف يماطلونه حتى وقت خروجه بحجة لا يوجد شاغر ، وهكذا .

    ثانيا السكن في فندق أو شقه في استانبول.؟
    من الأسئلة التي غالبا ما تشغل ذهن السائح وخاصة من لديه عائلة أيهما أفضل السكن في شقة أم فندق ؟
    ومن خلال ملاحظاتي و اطلاعي على الوضع العام هناك فإنني لا أفضل السكن في الشقق لأصحاب العوائل وخاصة في استانبول ، وذلك للحيثيات التالية :
    1- مستوى الأمن متدن جدا ولا يمكن للشخص أن يأمن على ماله وعياله في الشقق، بالرغم من أن الكثير من السماسرة يؤكدون أنها أمنة وجيده ولكن من خلال حديثي مع بعض الصادقين منهم اخبروني بعكس ذلك. هذا بالإضافة إلى أن القنصلية السعودية لا تنصح بالسكن في الشقق في استانبول.
    2- الكثير من الشقق لا يوجد بها تكييف وهذه ربما مشكلة وخاصة أن الجو في بعض الأحيان يتسم بالحرارة
    3- تفتقر بعض الشقق إلى النظافة ومستواها اقل من المطلوب لمن يرغب أن يعيش في بيئة سكنية راقية.
    4- هناك الكثير من المشكلات في قضايا العقود والتأمين ربما يجهلها بعض السائحين ولذا يقترح عدم إبرام العقود الشخصية مع أصحاب الشقق مباشرة وإنما مع الوكالات السياحية لتلافى هذه المشكلة.
    5- تتركز معظم الشقق السكنية في منطقة ترابيا باستانبول وهي منطقة جميلة جدا إلا أن ما يجهله البعض أن هذه المنطقة هي منطقة تفريغ الصرف الصحي ( اعز الله الجميع ) لمدينة استانبول .
    6- لا يوجد في استانبول شقق فندقية وان وجدت فإنها في مناطق غير مناسبة بل أنها غير مشهورة لدى وكالات السياحة ولا يسوقونها .
    7- تحتكر بعض وكالات السياحة الشقق السكنية وبالتالي يتلاعبون بالأسعار و السوق حسب ما يريدون.

    المنطقة المناسبة للسكن العائلي في استانبول
    لعله من الشائع لدى معظم الناس الذهاب إلى وسط المدينة عند زيارة اى مدينة وذلك لكون السائح يشعر أن وسط المدينة هو الأفضل وهو المكتمل الخدمات ، إلا أن هذه النظرية ربما لا تكون مناسبة في كل الأوقات فوسط مدينة استانبول أو ما يعرف ( بتكسيم ) يعد من وجهة نظري مكان غير مناسب للسكن العائلي حيث انه شديد الازدحام قليل الخضار وكثير الخطورة . ولا يوجد به ما يغرى على السكن فلا مناظر جميلة ولا بيئة صحية وهو مثل وسط أي مدينة قديم المباني كثير الازدحام، وملتقى كافة الفئات والأجناس. ولمن يعرف الرياض فتكسيم هي أشبه بمنطقة ( البطحا ) يوم الجمعة حينما تغص بالعمال أما من حيث الشكل فإن شارع الاستقلال شبيهة بشارع الثميرى في الرياض إلا انه اكبر بكثير من حيث الحجم .
    وقد اشتهرت منطقة تقسيم بعمليات النصب والسرقة حيث تعد من اخطر مناطق استانبول. ولقد تعرضت شخصيا لعملية نشل بسيطة حيث كنت اعرف بالضبط أن تقسيم منطقة غير آمنة ولكن أ حببت التعرف عليها ولهذا تركت جميع اوراقى ونقودي في الفندق وذهبت إلى هناك ولم يكن في جيبي سوى أربعين دولار قمت بصرفها من احد محلات الصرافة هناك لكي استخدمها في شراء بعض الاحتياجات وادفع منها أجرة التاكسي ، وكان معي كل أفراد عائلتي ، ووضعت النقود في الجيب العلوي للقميص ودخلت مع الناس إلى السوق وحينما احتجت النقود لم أجدها ولا اعرف إلى الآن كيف أخذت منى ومتى رغم حرصي الشديد وتيقضى الدائم واحاطتى بكل إفراد عائلتي . وقد علق على ابني عمر قائلاً : تعرف لبش سميت( تكسيم ) فأجبته بالنفي فقال لأنها تقسم المال فتأخذ من هذا وتعطيه لذاك.
    وقد قصصت ما حصل لي للقنصل السعودي فقال احمد ربك فبالأمس تعرض احد المواطنين لنشل أربعين ألف مع جوازاته، وتذاكره. وهناك قصص كثيرة تحذر من هذه المنطقة. إلا أن ذلك كان المرة الوحيدة التي تعرضت فيها للسرقة فقد ذهبت إلى هناك مرتين بعد ذلك ولم أتعرض لأي أذى رغم اننى مشيت شارع الاستقلال من أوله إلى آخره ، ودخلت في الكثير من متاجره . فالسرقة ربما تخضع لظروف معينة ولكن يجب الحذر واليقضه.

    وإضافة إلى ما سبق فأن معظم فنادقها غرفها صغيرة الحجم وخاصة فنادق الأربعة نجوم فاقل ، وعليه فإني لا انصح بالسكن في هذه المنطقة وإنما اقترح السكن بعيدا عنها ومن المناطق المناسبة في استانبول التي أرى أنها مناسبة للسكن العائلي
    1- منطقة ( Bakir Koy) أو منطقة ( Atakoy ) وكذلك منطقة المطار كما يسميها البعض و تشتمل على بعض الفنادق منها الكرارون بلازا ، وهولدي ان ، وعادل هوتيل ، وبولات

    Hotel Polat Renaissance
    Crowne Plaza Istanbul
    Hotel Holiday Inn Marina
    Hotel Adela


    وتتميز هذه المنطقة بان فنادقها على الكورنيش ، و يوجد بجوار الكرارون بلازا والهولدي ان مولين كبيرين هما قلاريا مول ، وكرسول ، إضافة إلى شارع استانبول التجاري الذي يفوق شارع الاستقلال وأجمل منه ، إضافة إلى ان المنطقة تعد من المناطق الراقية ، والساكن في فندق الكرارون بلازا ، أو الهولندي ان لا يحتاج استخدام السيارة بل يقضى كافة احتياجاته مشيا على الأقدام حيث يستطيع الذهاب إلى قلاريا مول ، أو كرسول مول مشياً ، وكذلك شارع استانبول حيث ان كرسول مول يقع في ذلك الشارع . كما أنها منطقة آمنة وهادئة وجميلة وهي قريبة من المطار حيث لا تبعد عنه سوى ثمانية كيلو مترات ولهذا تقوم معظم فنادق هذه المنطقة بتقديم خدمة مجانية لنزلائها بإيصالهم واستقبالهم من المطار إضافة إلى أنها تقدم خدمة ( الشتل ) حيث هناك رحلات منتظمة مجانية بمعدل كل ساعة تقريبا من تلك الفنادق إلى منطقة تكسيم والسلطان احمد والعكس ولكن يحتاج من يرغب الاستفادة من تلك الخدمة التسجيل مبكرا والحجز في اتوبيس الفندق للذهاب والعودة .
    وتجدر الإشارة إلى ان فندقي الكرارون والهولدي أن يشتركان في كافة الخدمات مثل المسبح والحدائق وكاف الخدمات الأخرى بحيث ان الساكن في اى من الفندقين يستطيع استخدام خدمات الفندق الآخر. ولعل العيب الوحيد لساكني الهولدى ان المسبح بعيد عليهم حيث يحتاجون إلى قطع الحديقة الكبيرة التي تفصل بين الفندقين للوصول اى إلى المسبح والخدمات الأخرى التي تتركز في الكرارون بلازا. وإضافة إلى ما سبق فإن هذين الفندقين يتصفان بكبر حجم الغرف كما ان الهولدي أن إضافة إلى كبر حجم الغرف فيوجد به بلكونات ذات إطلاله رائعة على البحر أو الحديقة. كما تجدر الإشارة اى فند ق الهولدي ان سوف يخضع للترميمات والتعديلات و لذلك ربما يكون مغلقا في كافة أشهر الشتاء القادم ( 2005م ).
    وهذا رابط للفنادق الموجودة في هذه المنطقة :

    رابط للفنادق الموجودة فى منطقة باكر كوى والمطار

    صور لفندقي كراون بلازا ، وهولدي ان





    أما من يحب منطقة وسط المدينة فإن منطقة السلطان احمد أو كما ينطقونها ( Sultanahmet) حيث يحرفون الدال إلى تاء فينطق احمد احمت . تعد منطقة مناسبة وهي أرقى من تكسيم وأجمل واهدأ وبها العديد من المواقع السياحية حيث يوجد بها المساجد التاريخية ، والمتاحف ، والأسواق والبازارات الكبيرة ، وكذلك بها ميادين جميلة وحدائق ومقاهي بالإضافة إلى ان معظم الرحلات البحرية للبسفور ، وجزر الأميرات وغيرها تنطلق من ميناء هذه المنطقة وبهذا فهي مكانا استراتيجيا لمن يحب السكن في منطقة وسط المدينة ، فهي تجمع بين توسط الموقع وجمال المنظر. ولهذا تعد من المناطق التي يفضلها السواح الغربيون بشكل خاص .

    وهذا رابط للفنادق بكافة فئاتها في هذه المنطقة من استانبول " منطقة السلطان احمد "
    وهذا رابط يوضح موقع كل منطقة من استانبول وبعدها وقربها من وسط المدينة والبحر " فنادق استنبول وفقاً للمنطقة "
    وهذا رابط يوضح معظم فنادق استانبول كلما عليك هو اختيار المنطقة ، ودرجة الفندق داخل استانبول ثم تظهر لك كافة الفنادق الموجودة في تلك المنطقة " فنادق استنبول "

    الأماكن السياحية في استانبول
    تركيا الصغرى ( miniaturk )
    وهي عبارة عن حديقة صغيرة تشتمل على مجسمات لكل المعالم الرئيسة في تركيا ويتم الدخول لها بعد دفع رسوم مقدارها خمس ليرات للشخص. ولديهم جهاز لبرمجة الكروت حيث يمغنط الكرت وفقا للغة الزائر ومنها العربية . ويقع عند كل معلم جهاز يمرر فيه الزائر الكرت الذي يحمله فيبدأ الجهاز بالحديث عن ذلك المعلم باللغة الممغنطه على الكرت حيث يذكر كافة المعلومات التاريخية والثقافية الخاصة بذلك المعلم وهكذا.... تستغرق الجولة في هذه الحديقة قرابة ساعتين إلى ثلاث ساعات. وبعد انتهاء الجولة يستطيع الزائر الاستراحة في المقهى الذي يقع في الحديقة ويطل على احد الخلجان البحرية أو التسوق في محل بيع التحف الملحق بالحديقة وهو ارخص مكان لشراء التحف في استانبول حيث انه مملوك للبلدية



















    وهذه روابط توضح الحديقة وابرز المعالم بها "حديقة مينى تورك " - " رابط آخر " - " را بط ثالث "

    المدينة الترفيهية تعطيليا ( Tatilya )

    وهي مدينة العاب صغيرة الحجم في حجم العاب الحكير الواقعة على الدائري الشرقي في الرياض. إلا أنها تمتاز بكونها مغلقة ومكيفة الهواء ومستغلة استغلالا جيدا من حيث المساحة حيث تقع الألعاب في الدور الأرضي بينما استغلت الأدوار العليا للمقاهي والمطاعم . ويوجد بها العديد من الألعاب منها القطار السر يع، والشواية، والعديد من الألعاب الخاصة بكافة الأعمار. كما يوجد بها بعض الشلالات المائية الصناعية والمقاهي الجميلة.
    رسوم الدخول للمدينة يبلغ خمسة عشر ليرة للفرد سواء الواحد مع خمسة العاب . أو خمسة وعشرين ليرة للفرد الواحد مع عشرة العاب. والتذاكر صالحة ليوم واحد فقط ولذا يقترح إذا قرر الشخص الخروج وبقى معه بعض الوحدات في الكروت التي معه فمن المقترح إهدائها إلى اى شخص لا زال في المدينة لكي يستفيد منها . والكروت عبارة عن كرت ممغنط يمكن تمريره على جهاز موجود في المدينة لمعرفة كم المتبقي في الكرت حيث ان كل لعبة تستهلك ثلاث ليرات أو كما يسمونها ثلاث وحدات



















    رابط لمدينة الألعاب

    مدينة الألعاب المائية

    وهي مدينة العاب مائية تحتوى على العديد من الألعاب المائية والزلاجات وغيرها وهي مدينة متوسطة الحجم ، ولم يتسنى لي دخولها وإنما شاهدتها من الخارج .

    الجوامع
    ( camii)


    تعد الجوامع في استانبول من ابرز المزارات السياحية حيث تتصف بجمال العمارة وروعة التصميم ويسمى الجامع باللغة التركية جامع ويكتب (camii) حيث أن حرف السي يلفظ جيم في اللغة التركية . ومن ابرز الجوامع في استانبول

    جامع السلطان أحمد - المسجد الأزرق
    sultan ahmet camii - the blue mosque


    وهو من أجمل المساجد والجوامع الإسلامية ويمكن الدخول لهذا الجامع مجانا اى انه لا يوجد رسوم للدخول وأيضا لا يمنع التصوير . إلا انه يوجد عند مدخل الجامع احد المتطوعين الذي يقوم بجمع التبرعات المالية لمن يرغب في التبرع للجامع. كما يشترط على كافة الزوار فسخ أحذيتهم ، ويشترط على كافة النساء تغطية رؤوسهن ومن تحضر وليس معها غطاء للرأس تعطي واحدا قبل السماح لها بالدخول.

    هذا رابط لبعض الصور للجامع
    رابط آخر للصور

    جامع السليمانية
    ( Suleymaniye Camii)

    ويعد من اكبر الجوامع في استانبول حيث تم بناؤه عام 1557م حيث أمر ببنائه السلطان سليمان . ويقع الجامع على قمة هضبة مطلة على استانبول ولهذا يمكن مشاهدة الجامع من مواقع عدة في مدينة استانبول.

    جامع ايا صوفيا
    ( Ayasofya Camii )

    وقد كان من اكبر الكنائس إلى أن حول إلى جامع بعد الفتح الإسلامي للقسطنطينية. وهو تحفة معمارية رائعة يقع حاليا مقابل مسجد السلطان احمد ويتطلب الدخول له دفع رسوما مقدارها 15 ليرة للشخص وذلك بخلاف بقية الجوامع الأخرى.





    هذا رابط لبعض الصور

    ومن وجهة نظري أن من يشاهد هذه الجوامع الثلاثة فأنه لا يحتاج إلى رؤية البقية لأنها لا تختلف من حيث التصميم المعماري أو النقوش والزخرفة الداخلية ولكن من باب العلم بالشيء فإن هناك مجموعة من الجوامع في استانبول لا تقل روعة عن الجوامع السابقة ومن أبرزها.

    1- جامع الفاتح( Fatih Cami )
    2- جامع السلطان أيوب ( Eyup sultan Camii )
    3- جامع المجيدية (Ortaköy Camii Mecidiye )

    المتاحف

    تشتمل استانبول على مجموعة كبيرة من المتاحف من أبرزها:

    قصر السلاطين
    ( Topkapi Palace Topkapi Sarayi )


    ويعد هذا المتحف من أفضل المتاحف التي يوصى بزيارتها ، وهو قريب جدا من ايا صوفيا ، وجامع السلطان احمد بحيث يمكن زيارتهم جميعا في مرة واحدة والتنقل من أحدهم إلى الآخر مشيا على الأقدام ، ويجب التنبه أن هذا المتحف يقفل أبوابه أمام الزوار يوم الثلاثاء ، ويتطلب الدخول له دفع رسوما مقدارها 12 ليرة للشخص الواحد إذا أحب أن يشاهد فقط بعض أجنحة الفندق أما إذا أراد الزائر مشاهدة كافة أجنحة المتحف مثل قسم الحريم ، وقسم الكنوز وخلافه فإنه يحتاج إلى دفع رسوماً إضافية لكل منها ، ومن وجهة نظري أن السواح العرب لا يحتاجون مشاهدة قسم الحريم ولا الكنوز وكل ما يحتاجون هو مشاهدة الجناح الخاص بما يسمونه( قسم الرسول صلى الله عليه وسلم ) وفي هذا القسم يمكن للزائر مشاهدة بعض السيوف التي يزعمون أنها سيوف الصحابة رضي الله عنهم مثل على ابن أبى طالب وجعفر الطيار ، وعمر بن الخطاب وأبى بكر وغيرهم . إضافة إلى سيف يزعمون انه سيف الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك بعض الشعر الذي يزعمون انه شعر الرسول. ويجب التنبيه أن كل هذه المحفوظات تقع في غرفة ضيقة شديدة الازدحام في اغلب الأحيان خفيفة الإضاءة مما يجعل الزائر يكاد يختنق فيفضل أن لا تدخل العائلة بكاملها وخاصة إذا كان معهم أطفال بل يفضل أن يدخلوا على شكل مجموعات صغيرة ويبقى بعض إفراد العائلة في الخارج مع الأطفال . وذا كان الأطفال في سن الوعي فيقترح إدخالهم في مجموعات صغيرة والشرح لهم عن محتويات القاعة.









    وهذا رابط لبعض الصور عن المتحف

    متاحف أخرى
    2- قصر السلاطين دولما بهجه ( Dolmabahce Palace )
    3- قصر بيلار بيه (Beylerbeyi palace )
    4- فصر يلدز ( Yldiz Sarayi )
    5- قصر الاخلامور ( Ihlamur Sarayi )

    الأسواق التقليدية
    ( Bazaars )


    تعد استانبول من أشهر المدن في العالم بكثرة بازاراتها وأسواقها التقليدية ، إلا أن هناك بعض الأسواق أو البازارات اكتسبت شهرة عالمية ومن أهم هذه البازارات ما يلي :

    Kapali Carsi - Grand Bazaar
    وهو سوق ضخم يبلغ عمره أكثر من 700 سنه كما يبلغ عدد متاجره أكثر من 4000 متجر ، ويعد احد ابرز المزارات السياحية في استانبول حيث ينصح بزيارته كل من زار استانبول . كما يعد قبلة الباحثين عن التحف الشرقية، والمصنوعات الجلدية، والخزف، والمشغولات ويعد مكانا مناسبا لشراء الهدايا. إلا انه تجدر الإشارة إلى انه غال بعض الشيء وان بعض معروضاته ربما يمكن شرائها من أماكن أخرى بأسعار اقل. ويعتمد البيع والشراء في هذا السوق على المكاسر فيجب الانتباه لهذا الأمر . و يقترح للعوائل أن لا تحضر معها الأطفال عند زيارة هذا السوق بقدر الإمكان لأن ليس فيه ما يمتعهم كما أنهم قد يتعرضون للتعب الشديد من كثرة المشي نظرا لكبر السوق ، وأيضا احتمالية الضياع ، هذا بالإضافة إلى أن معظم معروضات السوق من التحف القابلة للكسر. وبشكل عام إذا أردتم الاستمتاع بالتسوق في هذا السوق فيقترح ترك الأطفال في الفندق بقدر الإمكان. ويوجد بالسوق بعض المقاهي للاستراحة كما يوجد مكائن للسحب الدولي ، وكذلك أماكن تغيير عملة . وقد لا حظت أن محلات الصرافة في هذا السوق تعطي أفضل الأسعار وبزيادة تبلغ ثلاثة إلى أربع ليرات عن المحلات الأخرى خارج السوق.
    ومن النصائح التي اقترحها على الزائرين لهذا السوق أن يشترى الشخص اى شيء يروق له ويعجبه ويرغب في شرائه فورا وعدم التأجيل لكي يرى ويقارن الأسعار لأنه في الغالب بمجرد أن يغادر المحل فربما يكون من المستحيل أن يعرف طريق العودة إليه بسهولة وذلك لكثرة الشوارع في السواق وتشابهها .

    رابط لبعض الصور عن السوقؤ

    MISIR CARSISI
    وهو سوق خاص بالتوابل والحلويات الشرقية ، وبالنسبة للسواح العرب فاننى أرى أن هذا السوق لا يوجد به الجديد بالنسبة لهم ، كما هو الحال بالنسبة للسواح الأجانب.

    مراكز التسوق الحديثة
    ( Malls )


    Akmerkez
    ويعد من الأسواق الحديثة في استانبول إلا انه ليس الأكبر بالرغم من أنهم يرونه كبيرا إلا انه مقارنة بالأسواق المحلية يعد متوسط إلى صغير الحجم ، وابرز ما به مجمع المطاعم الذي يقع في الدور العلوي . ويوجد بهذا المجمع فندق للشقق المفروشة حيث يتم تأجير الشقق الفندقية الفاخرة بالعقد الشهري بواقع 500 دولار في اليوم لشقة غرفتين. ولا يؤجرون لمدد اقل من شهر. وهذا رابط للسوق

    mall Galleria
    ويعد من أقدم المولات في استانبول إلا انه لا زال يعد من أفضلها ، ويقع في منقطة باكر كوى وهو على بعد خطوات من فندق الكرارون بلازا ، و فندق الهولدى أن حيث أن سكان هذين الفندقين يذهبون له مشياً على الأقدام . ويوجد بهذا المجمع كافة الاحتياجات من مجمع مطاعم ، وصالات العاب البليا ردوا ، البولنق ، كما يوجد صالات سينما حديثه في الدور الأخير ، وأخرى في الدور الأرضي . كما يوجد به فرع لمقريوس (Migros) وهو سوبر مار كت مشهور في تركيا .

    Carousel
    وهو عبارة عن مول متوسط الحجم يتكون من ثلاثة ادوار تقريبا حيث يشتمل على مجمع مطاعم وبعض المتاجر إلا انه يعد اصغر من قلاريا ، وهو قريب جدا من فندق الكرارون بلازا ، والهولدي ان ويستطيع الساكن في هذين الفندقين الوصل له مشيا على الأقدام وذلك بالسير باتجاه الكورنيش حتى يصل إلى جسر المشاة ومن ثم يصعد الجسر ليعبر إلى الشارع الآخر ومن ثم يكون في بداية شارع استانبول التجاري (Istanbul Street ) وفي منتصف الشارع سيجد مجمع كرسول .

    Metro City
    وهو من احدث الأسواق في استانبول حيث افتتح عام 2003 ويقع في منطقة Levent . وهو بالقرب من القنصلية السعودية ،وقد صمم على هيئة مترو إنفاق اى بشكل طولي ويقع تحته مباشرة محطة المترو وربما اكتسب اسمه من ذلك .

    Olivium
    ويسمى شعبيا ( الزيتونه ) وهو من احدث الأسواق في استانبول وابرز ما يشتهر به قاعات السينما الحديثة . ويقع بالقرب من منطقة باكر كوى حيث ان العابر للطريق الساحلي يشاهد لوحات المول على جانبي الطريق ، كما يمكن مشاهدة لوحته من الطريق أيضا وذلك لأنه يتربع على قمة هضبة عالية .

    Profilo
    وهو من الأسواق الفخمة والجميلة ويقع في منطقة مجديى كيوى الراقية ( Mecidiyekoy ) ويعد بحق من أجمل الأسواق في استانبول كما يوجد به مجمع مطاعم غاية في الكبر حيث ينقسم إلى قسمين ويحتوى على أصناف متعددة من المطاعم الشرقية والغربية ، والفاست فود . كما يوجد به صالات ضخمة للسينما ، وملعب كبير للبولنق والباردو .
    Capitol
    ويقع في الجانب الأسيوي أو ما يعرف بمنطقة (Anatolian side ) ويعد أفضل وقت لزيارة السوق هو حين زيارة الجانب الأسيوي وزيارة تل العرائس وذلك لبعده عن الجانب الأوربي .

    أسواق أخرى
    إضافة إلى المولات السابقة هناك مجموعة من الأسواق المركزية الأخرى منها:

    Migros Mall
    Carrefour

    وهذان السوقان يقعان بالقرب من مدينة العاب تا تاليا أو كما يسميها البعض تعطيليا السابقة الذكر . ولهذا يقترح لمن أراد زيارة هذين السوقين ان يرتب ذلك أثناء زيارته لمدينة الألعاب حيث أنهما لا يبعدان عنها سوى مسافة قصيرة .

    Children´s World
    وهو خاص باحتياجات الأطفال.

    أماكن التسوق لشراء الاحتياجات الضرورية
    ( supermarket )


    نظراً لغلاء المعيشة في استانبول فإنه من المناسب للأسرة شراء الكثير من احتياجاتها من السوبر ماركت وذلك لأنه ارخص بكثير من البقالات ، أو من المطاعم أو المحلات فعلى سبيل المثال لا الحصر علبة البيبسى في Migros
    بخمسة وسبعين سنت اى اقل من ليرة . بينما في الخارج يصل سعرها في بعض المحلات أو المطاعم إلى ثلاث ليرات ونصف. و لذلك يقترح أيضا لمن معه عائلة ويأكل في المول ان يشترى الطعام من المول والمشروب الغازي أو العصير من السوبر ماركت . وبصفة عامة كافة الاحتياجات في السوبر ماركت ارخص بكثير من خارجها . ومن أشهر السوبر مار كت هناك ما يلي :

    Migros
    وهو من أفضل واكبر السوبر مار كت في استانبول وتركيا وله سلسلة من الفر وع ويعد الأرخص حيث ان أسعار البضائع فيه ارخص بكثير من البقالات أو المحلات الأخرى كما يوجد به معظم الاحتياجات اليومية ويقع في معظم المولات حيث يقع غالبا في القبو الخاص بكل مول أو الدور الأرضي . ويمنح لعملائه كرتا خاصا مجانا يستطيع حامله الحصول على تخفيضات في الأسعار ولا يحتاج للحصول علي الكرت سوى تعبئة نموذج خاص بالسوق ومن ثم الحصول على البطاقة في الحال والتي بموجبها يحصل الشخص على تخفيضات عديدة . ولكن لا اعرف هل يمنح السواح ذلك الكرت أم انه خاص بالمواطنين لإنى لم أجرب طلب الحصول عليه.

    السوبر ما ركت الأخرى: وإضافة إلى مقروس هناك العديد من أسماء السوبر ماركت الأخرى من أشهرها مايلى:

    Gima
    Macro
    Tansaş
    Metro
    Şok Markets
    Carrefour


    الشوارع التجارية
    تنتشر في استانبول أسواق الشوارع بكثرة حيث تكاد في كل شارع سوقا أينما هذبت وحيثما اتجهت وذلك لأن استانبول مدينة كبيرة وسكانها يفوقون الستة عشر مليون بينما يري آخرون يصلون إلى العشرين مليونا. وبصفة عامة هناك بعض أسواق الشوارع ذات شهرة عالمية ومنها :

    شار ع الاستقلال
    ( istiklalcaddes )

    وهو من أشهر الشوارع التجارية في استانبول ويقع في منطقة تقسيم حيث يؤمه السياح من مل مكان للتبضع أو الفرجة على محلاته ، و المقاهي المنتشرة على جنباته . وهو يعد رخيصا نوعا ما مقارنة بالأماكن الأخرى لا من حيث المشتريات ولا من حيث المطاعم والأكل. إلا انه شديد الزحام في معظم الأحيان. كما انه لا يصلح مطلقا للعائلات في المساء .
    وهذه بعض الصور التى توضح مدى ازدحام الشارع



    رابط لبعض الصور لشارع الاستقلال

    شارع بغداد
    ( Bagdat Caddesi )

    وهو ماثل لشارع الاستقلال حيث بمثابة شارع الاستقلال الأسيوي حيث يقع في الجانب الأسيوي أو الأناضولي ويشتهر بمحلاته والماركات العالمية إضافة إلى متاجره الفاخرة ومطاعمه ومقاهيية .

    شارع استانبول باكر كوى
    ( Istanbul street Bakir koy )

    وهو شارع تجارى كبير وجميل ويتفرع عنه مجموعة من الشوارع التجارية ، وبه العديد من المولات الصغيرة كما يوجد به كافة الاحتياجات من مقاهي ومطاعم ، ومحلات انترنت ويقع بالقرب من فندق الكروان بلازا والهولدي ان .

    الحدائق والمنتزهات والمطلات الجبلية

    تل العرائس(Camlica Hil)
    وهو عبارة عن قمة جبل يطل على استانبول ويستطيع الزائر مشاهدة معظم أجزاء استانبول بشقيه الأسيوي ، والأوربي . ويوجد بالمطل مجموعة من المقاهي ، وبعض المطاعم . وطريقة الشراء في هذا المطل ان يدفع الزائر قيمة المشتريات للصندوق أو المحاسب ثم يأخذ إيصالا بذلك ويعطيه للبائع الذي يعطيه بالمقابل ما يريد. وتعد هذه الطريقة متعبة كثيرا لمن لا يعرف مسميات الأشياء بالتركية إلا انه غالبا ما يوجد من يساعد السواح في حال الحاجة للمساعدة في معرفة أسماء السلع .










    ( Ulus parki )
    هو عبارة منتزه صغير به مقهى يطل على أجمل مناطق البوسفور ويستطيع الجالس في ذلك المقهى من مشاهدة مناطق واسعة من البوسفور و الجبال المحيطة به ، والجسور ويقترح لزيارة هذا المكان الجميل في فترة العصر . وهو من أجمل المواقع في استانبول





    Gülhane Park
    وهو من أقدم المنتزهات في استانبول ويشتهر بحدائق الورود.

    شاطئ كيلوس ( أو شاطي كلب يوس)
    يقع هذا الشاطئ على ساحل البحر الأسود و يبعد عن استانبول قرابة الساعة إلى 45 دقيقة . إلا اننى من خلال مشاهدتي فهو لا يستحق العناء حيث انه عبارة عن شاطئ مغلق لا يسمح بالدخول إليه إلا بعد رسوم مالية قرابة ستة دولار للشخص الواحد . كما يطلبون رسوما للسماح لدخول السيارة. ويوجد به بعض المطاعم والمقاهي . كما ان الطريق المؤدية إليه تنتشر على جنباتها محلات الشوى والجلسات العائلية . إلا ان بعض الأصدقاء ممن جربها لا ينصح بها حيث يذكر أنها يكثر بها الشحاذون الذين لا يدعون السائح يرتاح في جلسته ولعل أجمل ما في الأمر المناظر الطبيعية الخلابة في الطريق المؤدية إليه ، وخاصة تلك القريبة من منطقة سرير والمطلة عليها . أما الشاطئ ذاته فهو من وجهة نظري غير مناسب ولا يستحق العناء ويكثر به الكلاب بدرجة غير معقولة ولهذا قررت تغيير اسمه من ( كيليوس إلى كلب يوس ) انظر لطفا الصور أدناه.







    المنتزهات الأخرى
    إضافة إلى ما سبق هناك العديد من المنتزهات الأخرى منها:

    Belgrade Forest
    Park Orman
    Yildiz Park
    Park Forest - Parkorman

    الرحلات البحرية
    تنطلق غالبية الرحلات البحرية الخاصة بالبوسفور ، وكذلك جزر الأميرات و الجزء الأسيوي من استانبول وغيرها من الوجهات البحرية الأخرى من ميناء ( Eminonu ) ولهذا يجب التنبه عند الوصول إلى الميناء انك في المكان الصحيح حتى لا تأخذ سفينة متجهة إلى غير الوجهة التي تريدها . و لذا يقترح ان تكتب اسم الوجهة التي تريدها في ورقة باللغة التركية بمساعدة بعض العاملين في الفندق أو الوكالة السياحية التي تتعامل معها لكي تريها العاملين في مكاتب قص التذاكر الخاصة بالسفن لكي يرشدوك إلى موقع مكتب السفينة المناسبة لوجهتك .
    جزر الأميرات ( Buyukada ) وتسمى أيضا ( Adalar )
    وينطقها بعض الأتراك (جزيرة ) باللغة العربية . وهي مجموعة من الجز يبلغ مجموعها تسع جزر تقع في وسط بحر مرمره وتعد ( Buyukada ) أو( Adalar ) أكبرهم حجما وأكثرهم متعة حيث ان معنى ( buyuk اى كبير بينما معنى Ada اى جزيرة ) وللوصل إلى هذه الجزيرة يمكن الإبحار مع السفن الكبيرة التي تبحر من ميناء ( Eminonu ) وهي سفينة عملاقة ذات رحلات منتظمة من والى الجزر الرئيسة وحيث أنها تابعة للبلدية فهي رخيصة الثمن حيث لا يتجاوز سعر التذكرة للشخص خمسة ليرات . إلا انه لا ينصح بها إلا للمضطر لأنها أشبه بالناص حيث تحمل اى عدد موجود من الركاب دون حساب لعدد المقاعد ولذا ترى الناس يتزاحمون عند البوابة واقفين في انتظار فتح البوابة وعند القيام بذلك يتدافعون مسرعين للدخول إلى السفينة ومن يمشى الهوينى فأنه لا يجد مقعدا ويظل واقفا معظم الرحلة ان لم يكن كلها . إضافة إلى ذلك تقف السفينة في أربع جزر ريسة تنزل بعض الركاب وتحمل آخرين ولذا فإن من لم يحالفه الحظ في الحصول على مقعد عند الإبحار فإنها فرصته في البحث عن مقعد عند التوقف في الجزيرة الأولى . ومدة الإبحار من استانبول إلى الجزيرة ساعة ونصف .

    كما يمكن ا لوصول إلى هذه الجزيرة مع المراكب التجارية وهي أفضل بكثير من السفن الكبيرة حيث أنها اقل من حيث عدد الركاب واحدث ، كما أنها مباشرة ل تتوقف في الجزر الأخرى ويمكن الحصول على تلك المراكب من ميناء ( طاش )
    ويلفت انتباه الزائر للجزيرة ان بوابتها لا زالت تحمل بعض الكتابات العربية ومن ذلك اسم الجزيرة وتاريخ إنشاء البوابة . ويستمتع الزائر لهذه الجزيرة بركوب العربة التي تأخذ الزائر في جولة على الجزيرة لمدة ساعة كاملة يرى فيها كامل الجزيرة ويصعد إلى اعلي الجزيرة. مع توقف لمدة عشر دقائق في قمة الجزيرة لكي تستريح الحيوانات وتناول الشاى . ثم تبدأ العربة في النزول وتعد رحلة النزول أجمل من رحلة الصعود حيث تمر بالعديد من المناظر الخلابة. كما يوجد بالجزيرة العديد من المقاهي والمطاعم والجلسات البحرية. وأسعارها معقولة إلى حد ما مقارنة بالأسعار العامة في استانبول

    وهذه بعض الصور اخذتها للجزيرة قبل وحين الغروب

    رحلات البوسفور
    وهي من أمتع الرحلات وأجملها حيث يمكن اخذ جولة في البوسفور من ميناء ( Eminonu )
    حيث تستغرق الرحلة ساعتين ويوجد على المراكب خدمة بيع الشاى والقهوة والعصيرات . ويمكن للمجموعة أو من يبحثون عن الخصوصية استئجار يختا خاصا بهم بتكلفة مائة ليرة في الساعة تقريبا والبقاء في البحر المدة التي يرغبونها كم يمكنهم الشواء في المركب وتناول الغذاء أو العشاء.

    مقاهي شواطئ البوسفور
    ولعل من أجمل ما يمكن أين يقوم به الزائر لإستانبول التجول بالسيارة على كورنيش استانبول والذي يمتد لمسافة طويلة جدا إلا ان أجمل منطقة هي تلك التي تبدأن منطقة سرير ( Sayrer) وتمتد إلى منطقة ( Ortaköy ) مرورا بمنطقة ترابيا حيث يوجد كورنيش جميل تتناثر على جنباته الجلسات والمقاهي ، مع إطلالة رائعة على البوسفور وجسوره الجميلة ، والهضاب المحيطة به ولعل انسب الأوقات للتمشى في هذه المنطقة هو وقت العصر.

    التنقل داخل استانبول
    (المينى باص )

    لعل أفضل وسيلة للتنقل داخل استانبول للعائلة هي استئجار مينى باص مع سائق ويتراوح سعر المبنى باص بين 70-80 دولار في اليوم ويبقى معك ثمان إلى تسع ساعات . ويحسبون ذلك يوما كاملاً اى ان اليوم الكامل ليس 12 ساعة ولا 24 ساعة بل تقريبا ثمان أو تسع ساعات فقد يأتيك الساعة التاسعة صباحا إلى السادسة أو السابعة مساء ويطلب منك كامل المبلغ . وهو لمن ظروفه المالية تسمح يعد مثاليا للتنقل في استانبول خاصة إذا وجد سائق ومرشد في الوقت ذاته ممن يتحدث الانجليزية أو العربية . وتستطيع معظم الوكالات السياحية تقديم هذه الخدمة .
    التاكسي ( Taxi)
    يعد التكسى الوسيلة الأخرى للتنقل في استانبول وهو مناسب للعائلة الصغيرة ، ومشكلة معظم سائقي التاكسي هناك أنهم لا يتحدثون اللغة الانجليزية ، ولا العربية ، ولذلك أفضل طريقة للتعامل معهم هي كتابة المكان الذي يراد الذهاب إليه في ورقة باللغة التركية ومن ثم مدها للسائق وهنا يقول لك اصعد ، وعند الصعود إلى التاكسي يقترح عدم المشارطة لأن السائح الذي لا يعرف المكان ولا التكلفة المالية إلى ذلك المكان كأن يكون المرة الأولى يذهب إلى هناك فإنه حتما سوف يتغلب ويزاد عليه السعر ، وإنما يقترح السكوت واستخدام العداد وهو ما يسمى ( تاكسي متره ) وميزة هذه الطريقة ان سائق التاكسي إذا لم يكن يتحدث اللغة الانجليزية أو لتركية لا يتحدث معك ويظل ساكتا حتى الوصول وهنا لا يستطيع غشك . ولكن يجب التنبه فالعداد في تكاسي استانبول من الساعة السادسة صباحا إلى منتصف الليل يجب ان يبدأ ( 1.3 YTL بالعملة الجديدة أو1.300.000T) بالعملة القديمة وهي واحدة فقط حذف الأصفار. ثم يتم احتساب 0.90 YTL على كل كيلو. في حين انه من منتصف الليل إلى السادسة صباحاً يبدأ العداد 1.9 YTL 1 ليرة ومن ثم يحتسب 1.4 YTL على كل كيلو
    وهنا قد يستغل بعض السائقين وهم قلة جهل الراكب ويضغط العداد المسائي رقم ( 2 ) وهنا ترى ان العداد يقفز قفزا . فيجب التنبه واليقضه حينما يبدأ السائق في ضبط العداد والتأكد انه بدأ ( 1.3 ) فإذا رأيت ان العداد برقم غير ذلك فاعرف انه غشك وهنا يجب تنبيه السائق بأدب إلى تغيير العداد فإذا رأيت انه مصر اطلب منه التوقف . وهنا سيخاف ويقوم بالاعتذار وضبط العداد ويعرف انك تعرف هذه اللعبة . وبصفة عامة قليل جدا من السائقين من يقوم بذلك وللأسف عند الحديث معهم تبين ان أصولهم عربية.

    الباص Bus (Otobüs )
    بالرغم من وجود خدمة الباص في كافة المدن التركية إلا انه غير مناسب البتة للعوائل وذلك يكون مزدحما في معظم الأحيان باستثناءات بسيطة . هذا بالإضافة إلى الاضطرار للوقوف في موقف الباص والانتظار فلا أحبذ هذه الوسيلة للعوائل مطلقا ويمكن استخدامها من قبل العزاب وبحذر شديد لكونها غالبا مزدحمة مما يجعل الشخص ربما معرضا للسرقة والنشل. وبصفة عامة هناك نمطان من الباصات النوع الأول ما يعرف باسم :
    باص البلدية ( Belediye Otobüsü )
    وهو ذو لون اخضر واحمر وغالبا ما يكون مغطى بالإعلانات الدعائية . وهذا غالبا يكون اكثر ازدحاماً ويمكن شراء تذاكره من مواقف الباصات .

    هوك باص( Halk Otobüsü )
    وهو باص تجاري ولونه اصفر ، أو ازرق ويكون غالبا اقل ازدحاما كما انه لا يقبل التكت المسبوق الدفع وإنما يتم الدفع نقداً إلا انه في لا يختلف من حيث السعر عن باص البلدية.

    الدلموس ( Dolmus )
    وهو إحدى وسائل النقل التي تكون غالبا أما سيارة صغيرة مثل التاكسي اومينى باص ، ويسير غالبا في خط ثابت والركاب يدفعون وفقا للمسافة التي يقطعونها ، حيث يمكن للراكب ان ينزل في المكان الذي يريد ويدفع وفقا للمسافة .


    المترو Metro, Hafif Metro
    وهو وسيلة هامة ورخيصة للنقل في استانبول ولكنني لا أحبذه للعوائل وخاصة من معهم أطفال للسبب السابق ذكره ، إضافة إلى ان الشخص الغير ملم بطرق استخدام المترو ربما يواجه بعض المشكلات ولكن للشخص العازب ، أو الزوجين فقط بدون أطفال يعد مناسباً . وفيما يلي خارطة المترو وخطوطه الرئيسة في استانبول وهي هامة جدا حيث يجب تحديد موقعك والموقع الذي تريد الوصول إليه بدقة . ولكل خط مترو يتجه من نقطة إلى أخرى لون محدد فيجب معرفة لون خط المترو الذي تريد استخدامه كما يتضح من الرابط التالي:

    صورة لخطوط المترو فى استانبول


    الباص البحري
    وهو أيضا وسيلة هامة وفعالة للتنقل بين أجزاء استانبول ومن أشهر الباصات البحرية هناك :
    Sea Bus - Deniz Otobüsü
    Ferry Car - Araba Vapuru


    حيث تسير هاتان الشركتان رحلات بحرية منتظمة تربط أجزاء المدينة كما تربط المدية بالجزر الأخرى، إضافة إلى بعض المدن المجاورة وهو مثالي في أوقات الزحام والذروة.

    الانتقال من استانبول الى بورصة

    للانتقال من استانبول إلى بورصة هناك طريقتان لعل أسرعهما استخدام الفيرى إلى يلوا ومن ثم الانتقال بالسيارة إلى بورصة .
    الطريقة الأخرى هي استخدام الباص إلى بورصة إلا أنها ابعد .

    كيفية استخدام الفيرى إلى بورصة
    حينما تقرر الذهاب إلى بورصة يقترح ان تذهب أما قبل السفر بيوم أو على الأقل بوقت كاف إلى احد مكاتب الفيرى الذي ينقل بين استانبول وبورصة و تسمى ( Deniz Otobüsü ) وترجمته الباص البحري لأن دينيز تعنى بحر بالتركية . وللمقيمين في فندقي الهولدى ان مارينا ، أو الكرارون بلازا تقع مكتب دينيز اوتو باص على بعد خطوات منهم حيث تقع عند الجسر الذي بعد مطعم قلاك بجوار المقهى الذي على البحر ويمكن الوصول له مشيا على الأقدام.
    فقط يسأل عن (Deniz Otobüsü) وسوف يؤشرون عليه.
    كما يمكن شراء التذاكر من المحطة الرئيسة والموجودة على الكورنيش أو الطريق الساحلي كما يسمونه (SAHILYOLU ) ، رابط بمواعيد الرحلات البحرية الى يلوا

    و يجب التنبه عند قص التذاكر بأن يكون كافة إفراد الأسرة على مقاعد متجاورة ويقترح ان تطلب منه ان يعطيك كراسي مع طاوله ويسمونها
    ( ماسه ) وهو اسم شائع عندنا في العربية. و يجب الحضور إلى محطة الفيرى قبل السفر بنصف ساعة على الأقل وغالبا ما تكون بوابة يلوا على اليسار مكتوبا عليها بخط واضح يلوا . (YALOVA) ولا يعطون تذاكر وإنما دفتر فيه أرقام المقاعد وموقعها فيجب الاحتفاظ به إلى آخر لحظة .
    التعامل مع الشنط عند الصعود للعبارة
    عند الصعود إلى العبارة ستلاحظ أنها كبيرة جدا بحيث تحمل سيارات وركاب وأمتعه . وحيث ان السيارات تكون في الدور الأرضي من العبارة فإن الركاب في الأدوار العليا ولهذا قد يصعب على البعض حمل الشنط إلى الأعلى ولهذا يقترح تركها في الأسفل في الدور الذي تقف فيه السيارات إذا كانت ثقيلة أو كثيرة وهي أمنة والكثير يعمل ذلك . ولكن يجب النزول مبكرا عند وقوف العبارة حتى تنزل الشنط قبل تحرك السيارات وازدحامها .

    الجلوس في العبارة
    يتم الجلوس في العبارة وفقا لرقم المقعد حيث ان العبارة مقسمة إلى أجزاء وفقا لحروف الهجاء اللاتينية من A – إلى Z ولهذا يجب ملاحظة الحرف الذي تقع فيه صالتك ومن بعد ذلك الأرقام التي غالبا توضع على جانب الكرسي ويجب الجلوس في المقعد المحدد.
    ويقدم في العبارة خدمات الشاى والقهوة والعصيرات والسندوتشات. وتستغرق الرحلة ساعة من استانبول إلى يلوا.

    الانتقال من يلوا إلى بورصة
    إذا كنت مرتبا مع إحدى الشركات السياحية التي تتعامل معها فسوف يرسلون لك سيارة لاستقبالك ونقلك إلى بورصة ويأخذون مقابل ذلك 60 دولار امريكى . وستجد السائق رافعا لوحة فيها اسمك في الساحة بعد النزول من العبارة.
    أما إذا لم ترتب مع اى شخص فأنك بعد النزول من العبارة اتجه إلى الأمام وستجد بعد عبور الشبك على يدك اليسار الباصات تصطف في سرا اركب احدها إلى بورصة. أيضا يمكنك ان تأخذ تاكسي إلى بورصة بقرابة 70 ليرة تركية.

    التوقف في يلوا ( Yalova)
    يفضل البعض التوقف في يلوا قبل المواصلة إلى بورصة ولعل من أفضل الفنادق هناك من حيث التجهيزات الفندقية ما يلي :

    Elegance Resort
    هذا الفندق بعيد جدا عن المدينة ويقع على الطريق السريع الذي يربط يلوا ببولو كما انه لا يوجد بالقرب منه اى خدمات . وليس مطلاً على البحر كما يظهر في دعايته بل يفصله عن البحر مساحة تقارب الكيلو مليئة بالأحراش ، والبيوت الزراعية المحمية . علما ان الفندق كما علمت يقدم خدمات النقل المجاني المنتظم من والى المدينة.


    Yalova Thermal
    وهذا رابط له:
    فندق يلوا ترمل

    Erdilli Thermal Resort

    السكن في بورصة
    بورصة تعد اصغر من حيث الحجم مقارنة باستانبول ولهذا فعدد الفنادق بها اقل بل انه محدود ، كما ان الإقبال عليها كثير من قبل السياح العرب خاصة . ولهذا يقترح ترتيب الحجز المسبق عن طريق إحدى وكالات السياحة. والسكن في بورصة يتخذ ثلاثة أنواع كالتالي :

    الفنادق
    ويوجد بها فنادق من كافة الدرجات إلا ان فنادق الخمسة والأربعة نجوم محدودة ولذا سوف أتحدث عن كل منها :
    فندق الميرا
    ( Almira Hotel Bursa )

    ويعد أفضل فندق في بورصة من حيث الموقع وكذلك من حيث الخدمات الفندقية حيث يوجد به مسبحين داخلي وخارجي ، ومقهى ومطعم علوي في السطح ذو إطلالة على المدينة ، كما يوجد به مكاتب لبعض الشركات السياحية العربية التي تنظم رحلات وجولات يومية ، وموقف خاص للتاكسي أربع وعشرين ساعة . إضافة إلى قربه من وسط المدينة وبعض الخدمات الأخرى . ويستطيع الساكن في الفندق ان يدخل مع نفق المشاة إلى ساحة عثمان غازي المقابلة للفندق التي يجد بها كافة الخدمات ولا يفصلها عن الفندق سوى الشارع العام.

    عيوب الفندق
    بالرغم من ان الفندق يعد الأفضل في بورصة إلا انه به العيوب التالية :
    1- الفندق حاليا يخضع للترميم ولهذا به بعض الإزعاج واعتقد ان هذه مشكلة مؤقت.
    2- غرف الفندق صغيرة بعض الشئ .
    3- لا يوجد لغرف الفندق تهوية جيده حيث ان شبابيكه صغيره وقديمة.
    4- بعض الغرف ذات إطلالة على الصناعية وورش تصليح السيارات اى أنها ذات إطلالة كئيببه.
    5- حمامات الفندق قديمة جدا حتى الغرف المجددة لم يغيروا الحمامات ولا البانيو ولا المغاسل ولا يوجد للباب مزلاج وعلى الساكنين ان يعملوا حراسه إذا أراد احدهم استخدام دورة المياه أو تعليق لوحة ممنوع الدخول. ( هذه غرف الدور السادس المجدد ولا اعرف هل باقي الأدوار كذلك ).
    6- يضع الفندق كباريت في الغرف لخدمة المدخنين فيجب التنبه لها واستبعادها من لحظة الدخول وخاصة لمن معه أطفالا صغاراً.
    7- لا يستطيع الشخص اخذ راحته في التجول في الفندق كثرة العائلات العربية وإزعاج أبنائهم حتى تشعر انك في جامعة الدول العربية حيث ترى عربا من كافة الأجناس يتراكض أبناؤهم هنا وهناك ويعبثون بكل شيء أمامهم.

    فندق شلك بلس
    ( Celik Palas Hotel Bursa )

    ويعد أقدم فندق خمسة نجوم في بورصة وهو يقع في قمة هضبة لها إطلالة رائعة على حديقة لونا بارك ، وبعض أجواء المدينة ، كما يمتاز بكبر حجم الغرف ، إضافة إلى ان غرفه بها بلكونات واسعة ذات إطلالة رائعة. ويتصف الفندق بالهدوء مقارنة بفندق الميرا . كما يوجد به سويتتات جيده ومعزولة لم يحب الهدوء في الجانب القديم من الفندق .

    عيوب الفندق
    لايوجد بجوار الفندق اى خدمات ويضطر الساكن به إلى استعمال تاكسي في كل صغيره وكبيرة .
    معظم الغرف المطلة على الشارع تكون مزعجة .
    الغرف المطلة على الشارع تكون فوق المطعم والبار الليلي مما يجعل العائلة لا يستفيدون من البلكونه.
    لا يوجد مسبح في الفندق وإنما حمام تركي ساخن المياه على شكل مسبح.

    فندق كرفان سراي ترمل
    KERVANSARAY THERMAL HOTEL BURSA

    وهو يشبه من حيث المواصفات لفندق شلك بلس من حيث القدم والبعد عن الخدمات كما انه من الفنادق المفضلة لدى السواح الأوربيين وذلك لأنه ذو إطلاله رائعة على المدينة حيث يقع على هضبة عالية ، كما انه يوجد به حمامات مياه معدنية .

    فندق الهولدي ان
    هذا الفندق يعد من احدث وأجمل فنادق بورصة وهو ذو غرف جميلة وسويتات رائعة كما له إطلالة رائعة على الجبال والمروج الخضراء . ويقع في طرف الحرم الجامعي لجامعة بورصة .

    عيوب الفندق
    لعل العيب الوحيد في الفندق انه بعيد عن مدينة بورصة حيث يبعد 18 كم تقريبا ولمن ليس معه سيارة يعد متعب جدا حيث انه بعيد عن كافة الخدمات ومعزول، أما لمن معه سيارة فهو رائع بكل المعايير.

    فندق انضوليا
    ( Hotel Anatolia )

    وهو فندق أربعة نجوم يقع محاذ لفندق كرفان سراي وهو رائع جدا ولا يختلف كثيرا عن فنادق الخمسة نجوم . وله إطلالة رائعة على المدينة كما شاهدت الأجنحة به ( السويتتات ) وكانت غاية في الروعة .

    فندق كرفان سراي بورصة
    ( KERVANSARAY HOTEL BURSA

    وهو فندق ثلاثة نجوم يقع في منطقة تجارية وقريب من الخدمات .

    فندق كنت Kent Hotel
    وهذا الفندق ثلاثة نجوم وهو متواضع من حيث الشكل ومن حيث الغرف ولكنه مناسب جدا لمن يرعب السكن أمام السوق المغطى مباشرة حيث انه لا يفصله عن السوق سوى شارع فقط.

    الشقق المفروشة في بورصة
    وهي كثيرة جدا ً في بورصة وتقوم المكاتب السياحية التي تنتشر في بورصة بشكل كبير حيث يلاحظ الزائر العديد منها في شوارع بورصة ذات لا فتات مكتوبة بالخط العربي بعرض الشقق وأسعارها وفقا لفخامة الشقة ونظافتها. وقد شاهدت مجموعة من تلك الشقق ويمكن القول ان بعضها سيئ جدا ولا يصلح للسكن مطلقا وضيقه وهذه يعرضونها بحوالي 60-70 دولار. في حين ان بعضها الأخر لا بأس به وأثاثها جيد وموقعها أيضا جيد وهذه يعرضونها بقرابة 100 دولار في اليوم.
    إلا ان ما لاحظته على الشقق عموما ان الدرج غالبا مظلم ، كما ان الحي ذاته غير مريح حيث يقع في وسط المدينة . كما ان معظم ان لم يكن جميع الشق المفروشة سواء في بورصة أو استانبول غير مكيفه .

    الشقق الفندقية
    وهذه موجودة بقلة في بورصة حيث اننى لم أجد سوى شقق فندقية واحدة تدعي

    VIP APART HOTEL

    أماكن الزيارة في بورصة

    المســـــاجد
    المسجد الأخضر
    ( Green Mosque (Yesil Cami

    وهو من أجمل مساجد بورصة ويوجد به نماذج رائعة من الخط العربي الجميل، كما يوجد بجواره بعض المقاهي وأماكن بيع التذكارات والهدايا والحرير الخالص .

    The Great Mosque - Ulu Camii
    وهو من المساجد التاريخية القديمة حيث يهود بناؤه إلى عام 1379 م .

    جبل اولدغ ( Uludag )
    ويعد من ابرز المزارات السياحية في بورصة بل انه ذو شهرة عالمية نظراً لأنه يقام عليه مسابقات التزلج الأولمبية العالمية . ويمكن الوصول إلى هذا الجبل بواسطة سيارة أجرة ، أو بواسطة الباص الخاص بإحدى الوكالات السياحية ، حيث يمكن الوصول إلى محطة التلفريك ، ومن ثم قص التذكرة إذا لم يكن الشخص مسجلاً في قروبا سياحية ، و من الأمور المزعجة ان عربة التلفريك لا يمكن ان تتحرك ما لم تمتلئ ويكون عدد الركاب بها 35-40 راكبا ولهذا تكون مزدحمة جدا وكافة الركاب وقوفا نساء ورجال وأطفال مزدحمين حيث تقطع المرحلة الأولى ومدتها ثمان دقائق ، ثم تقف ويتم تغيير العربة بأخرى لتكمل الصعود إلى أعلى في عشر دقائق . وفى محطة النزول يوجد بعض المتاجر لبيع التذكرات والهدايا وهي رخيصة مقارنة بالسوق فمن أعجبه شيء هناك فلا يتردد في شرائه لأنه ارخص من السوق. ومن يسير الزوار باتجاه ينبوع ماء صغير لا يستحق العناء حقيقة ويقوم المرشد السياحي بأخذ الزائرين في جولة على الجبل وأجمل ما فيه الإطلالة على مدينة بورصة . وتنتهي الجولة بغداء الشواء تحت الأشجار حيث يحضرون المنقل الخاص بالفحم ، واللحم أو الدجاج المقطع والمهيأ ، والبهارات وكافة الاحتياجات ويقوم كل شخص بالشواء بنفسه والأكل أولا بأول . ويكلف نصف الكيلو تسع ليرات بينما يكلف كيلو اللحم ثمان عشر ليرة . كما أنهم يحسبون أجرة المنقل ، وكذلك الروب أو الزبادي والسلطة واى شيء يضعونه لك على الطاولة . وهذا الأمر سائد في جميع المطاعم المماثلة في تركيا.
    وحين النزول يجب التنبه في النول مبكرا حيث انه غالبا ما يكون هناك ازدحامك شديد يقتضى الانتظار بعض الأحيان ساعتين لركوب التلفريك للعودة . ويوجد طريق جبلي لمن يحب ان يصعد بالسيارة إلا ان القليل من الناس يقوم بذلك.
    كما يوجد في على الجبل تلفريك خاص يمكن للعائلة ان تركب بمفردها ومن ثم اخذ جولة على الجبل .
    وهذه بعض الصور للجبل وعر بة التلفريك التقطتها ويظهر في الصورة العربة وهي ممتلئة.

















    متحف الآثار الإسلامية
    وهو متحف خاص بالآثار الإسلامية ويوجد بالقرب من المسجد الأخضر

    الشجرة التاريخية الكبيرة ( big tree )
    من الأماكن التي يوصى بزيارتها في بورصة الشجرة التاريخية وهي تقع في بداية جبل اولدغ ولا تبعد عن وسط المدينة سوى عشر دقائق بالسيارة ، حيث ان اى تاكسي يمكن ان يوصل الزائر إليها بمبلغ لا يتجاوز 15 ليرة ذهابا ومثلها عودة وينصح ان يتفق مع صاحب التاكسي لمن ليس لديه سيارة خاصة ان يعود وذلك لعدم وجود تكاسي هناك وهنا لاتتم محاسبة التاكسي إلا بعد العودة .
    و الشجرة هي عبارة عن شجرة ضخمة يتراوح عرض جذعها بين مترين إلى ثلاثة أمتار ولها فروع كبيرة عرض كل منها بحجم شجرة، ويبلغ عمر الشجرة كما هو مدون عليها 600 سنه. ويوجد تحت الشجرة مقهى جميل ذو إطلالة رائعة على المدينة ، كما يوجد مطعم يقدم الشواء كما هو الحال في جبل اولدغ حيث يعطى اللحم أو الدجاج ومعه المنقل ، و الروب ، والسلطة ويقوم الشخص بالشواء وينصح بزيارته في وقت الظهيرة فما بعد وذلك لبرودة الطقس هناك مقارنة ببورصة . كما يوجد بقربها بعض محلات بيع التذكرات والتحف ، هذا بالإضافة إلى قرية تركية لا زالت محافظة على تراثها القديم .











    الشلال الكبير
    وهو بعيد جدا عن بورصة ولا ينصح بزيارته لمن سبق وان شاهد الشلالات لأنه لا يوجد حوله اى شيء .

    الشلال الصغير
    وهو أفضل من الشلال الكبير واقرب إلى مدينة بورصة ويقترح للعائلة استئجار مينى باص يبقى معهم طول اليوم ويذهب بهم إلى هناك حيث يوجد عند الشلال مجموعة من المطاعم تقدم خدمة الشواء الذاتي وبعض الجلسات توجد داخل المياه . ولمشاهدة منبع الشلال يقترح عبور الإسفلت إلى الجبل لمشاهدة منبع الشلال ، والطريق إلى الشلال في غاية الجمال حيث تكثر بساتين الفاكهة على جانبي الطريق .

    وهذه بعض الصور للجلسات داخل المياه








    سواحل مودانيا ( Mudanya )
    وهي عبارة عن مدينة صغيرة بها كورنيش بسيط تنتشر على جنباته المقاهي ومطاعم الأسماك الطازجة ، وأفضل وقت لزيارتها بعد العصر حيث تكون الشمس اقل حرارة . وتبعد هذه المدينة قرابة نصف ساعة بالسيارة ، ويربطها بورصة طريق جبلي معبد تنتشر على جنباته أشجار الفاكهة والزيتون . والكورنيش مناسب لقضاء فترة ما بعد العصر .

    منتزه لونا بارك ( Luna park )
    وهى عبارة عن مدينة العاب صغيرة داخل حديقة كبيرة جدا تحمل اسما مختلفا ويتم الدخول الى هذه الحديقة بعد دفع رسوم مقدارها ربع ليرة تركية ، للفرد . ويتم الدخول لمدينة الالعاب مجانا الا ان كل لعبة لها تسعيرة خاصة . ومن ميزة هذه الحديقة انها تعمل في المساء في ايام العطل الأسبوعية . وبها جلسات ومقاهي وبعض المطاعم وهى من اجمل الأماكن التى يقضى به الزائر لمدينة بورصه وقته وخاصة مساء وعصراً.

    وهذه بعض الصور للحديقة ومدينة الآلعاب


















    قرية ( Cumalikizik )
    وهي قرية تاريخية اثرية تقع بالقرب من بورصه في سفح جبل اولدغ وينصح بزيارتها حيث انها تمثل عبق التاريخ التركي ، ويوجد بها مقاهي شعبية واماكن لبيع الذكرات والهدايا . مع ملاحظة ان الماء الذي يظهر في الصورة هو عبارة عن نبع ماء يجرى داخل ازقة القرية بعد ذوبان الثلوج في الجبل .















    وهذا رابط لبعض الصور عن القرية

    رابط لبعض الصور عن القرية

    رابــط آخر

    يلوا ( الحمامات المعدنية )
    يقترح لمحبي الحمامات المعدنية الذهاب ليوم كامل ليلوا والاستمتاع بحماماتها المعدنية ، ويقترح ان يكون ذلك مع قروب سياحية من احد الفنادق حيث أنهم يوفرون المواصلات والرسوم ،والغذاء والتكلفة ربما اقل مما لو ذهب الشخص بمفرده ما لم يكن معه سيارته الخاصة .

    حديقة الحيوانات
    وهي لا تختلف عن باقي حدائق الحيوان في العالم .

    الأسواق في بورصة
    الأسواق التقليدية


    سوق الحرير Silk Bazaar
    تعد بورصة مدينة الحرير منذ القدم ولهذا يوجد في السوق المسقوف جزءا خاصا بالحرير الخالص لمحبي الحرير .

    السوق المسقوف ( Covered Bazaar )
    وهو سوق تاريخي كبير جدا يغلب على معظم بضائعة الملابس، والذهب، كما يوجد به العديد من محلات الصرافة. ( ويجب التنويه ان بضائعة غالية بعض الشئ وينصح بالشراء من خارجه حيث توجد البضائع ذاتها خارج السوق مباشرة تعرض على بسطات وبأسعار تقل عن السوق في الداخل بأكثر من النصف.

    سوق الثلاثاء
    وهو سوق شعبي يقام كل ثلاثاء في داخل مدينة بورصة ويجلب فيه الفلاحون الخضار والفواكه والعسل والمتوجات الزراعية الأخرى , إضافة إلى كافة المنتوجات الحيوانية ، كما به سوق شعبي لبعض الملبوسات والاحتياجات المنزلية ، وهو مثالي لمن يسكن في شقه ان يشترى بعض احتياجاته بأسعار زهيدة.

    الأسواق المركزية

    زفر مول ( Zafer paza )
    وهو اكبر مول في بورصة ومن أفضل المولات في تركيا ،ويتميز هذا المول بأنه تحت الأرض حيث يتكون من قبة هرمية في الوسط يمكن الدخول منها إلى المول الذي يقع ثلاثة ادوار تحت الأرض والرابع فوق الأرض . انظر الصورة .

    اس مركز ( As Merkez )
    ويعد من أحدث المولات في بورصة ويقع على الطريق بين يلوا وبورصة مقابل لمعرض الصناعات التركية .

    مول المناشف
    وهو مول خاص بالمناشف حيث تشتهر بورصة بصناعة المناشف الفاخرة. هذا بالإضافة إلى ان هذا المول له فرع في السوق المغطى حيث يحتل جزء كبير من السوق .

    فواكه بورصة
    لعل من الفضل الأمور التي يجب إلا تفوت على الزائر لمدينة بورصة وخاصة في الصيف الاستماع بفواكهها اللذيذة ومن أشهرها الخوخ، والعنب والتين، والتوت، والبندق ،انظر الصورة .

    المواصلات في بورصة
    يمكن للسائح في بورصة استخدام مجموعة من وسائل المواصلات إلا من أبرزها نظرا لصغر حجم المدينة مقارنة باستانبول ما يلي:

    التاكسي
    وهو يعمل بالعداد كما أشير إلى ذلك سابقا إلا ان العداد في بورصة يبدأ ( 1.25 ) وليس ثلاثين كما هو الحال في استانبول.
    2-يوجد في بورصة ألوان كثيرة من التاكسي أو ما شابه التاكسي من وسائل المواصلات فيجب التأكد في عدم الركوب إلا في التاكسي ذات اللون الأصفر والتي تضع على سطحها مصباح تاكسي. لأن الأخرى وخاص البيضاء منها تقوم بنقل الركاب فيما يشبه الباص وهم يأخذون على الراكب وليس على المشوار ولا تصلح الغوائل مطلقا ويمكن ان يركب معك اى شخص في طريقه حيث أنها تعمل مثل الباص تماما.

    الميني باص
    وهذه يمكن طلبها من الفندق أو الشركات السياحية وهي أفضل للعوائل وأسعارها كما هو الحال في استانبول يتراوح بين 60-80 دولار في اليوم .

    الانتقال من بورصة إلى بولو أبانت
    عند الرغبة في الانتقال من بورصة إلى بولو أبانت فإن هناك طريقتين
    الأولى هي استئجار سيارة خاصة من بورصة اى بولو أبانت وهذه تكلف حدود 250 دولار في مينى باص مكيف .
    الطريقة الثانية استخدام الباص العام وهو باص مكيف ويمكن الحصول على التذاكر من محطة الباصات العامة في بورصة وتقع بالقرب من اس مركز ، وكذلك بجوار شركة فورد . وهو يبعد عن قلب المدينة قرابة 7-8 كم . و يقترح ان يتم الحجز على الأقل يوم قبل السفر لأنه لا يوجد إلا باص واحد من بورصة إلى بولو يوميا يغادر الساعة الثالثة والنصف ويصل إلى بولو مع غروب الشمس حيث يستغرق قرابة 5 ساعات . وهو لا يتوقف إلا وقفه واحدة استراحة لمدة خمس إلى عشر دقائق. ويستخدم الباص نظام المقاعد المحجوزة اى ان كل شخص له رقم مقعد خاص ، ويقدم أثناء الرحلة الشاى أو بعض المشروبات الباردة لمرة واحدة .
    أما اسم الشركة التي تنقل من بورصة إلى بولوا فأسمها ( OZ Bolu) حيث يمكن السؤال عنها وذلك لأن محطة الباصات كبيرة جدا وتشبه المطار.
    وحين يوم السفر يتم شحن الشنط ثم الانتظار إلى حين موعد إقلاع الباص الذي يكون له رقم موقف خاص وربما يكون ثابتا وهو موقف رقم ( 41 ) إلا انه يجب التأكد فقد يتغير رقم الموقف من حين لآخر .

    النزول في موقف أبانت
    أثناء الركوب في الباص يجب إبلاغ السائق والمضيف الذي يتولى التنسيق مع الركاب بالرغبة في النزول في أبانت وهنا يقوم بالاتصال بأحد التاكسي التي تكون في الانتظار في مفرق أبانت حيث ان المفرق يكون قبل الوصول إلى المدينة وحين الوصول إلى المفرق سيكون التاكسي بالانتظار وسيقوم بنقلك إلى أبانت وللعلم فهو يأخذ 40- 50 ليرة تقريبا حسب العداد لأن المفرق يبعد ان أبانت 22كم .


    زيارة الشلالات

    يوجد بالقرب من ابانت شلالات جميلة يمكن الوصول لها أما بالاشتراك في القروبات السياحية من فندق بيوك ابانت ، أو عن طريق خاصة سيارة يتفق مع صاحبها والطريق إلى الشلالات غير معبد إلا انه غاية في الروعة والجمال ، منا ان لشلالات ذاتها جميلة جدا . وينمو في الجبال التي حولها التوت البرى، كما توجد المياه المعدنية تنبع من قربها .








    زيارة المياه المعدنية
    وهى في الطريق إلى بولو من الشلالات ويمكن الاستحمام في هذه المياه في بركة سباحة كبيرة مكشوفة. كما يمكن الشرب منها عن كريق صنبور مياه دائم الجريان .





    مدينة بولو
    وهى اقرب مدينة من ابانت حيث يقترح تخصيص نصف يوم لزيارتها والاطلاع على ابرز معالمها وأسواقها .

    اللباس المناسب في تركيا
    يستطيع السائح العربي في تركيا لبس ما يشاء من الملابس حيث شاهدت بعض الخليجين بالدشاشه والثوب ، كما ان النساء يلبسن ما يشأن من الملابس فهناك المنقبات ، والمحجبات . وبصفة عامة لا احد يتدخل أو يسأل ، مع العلم ان الكثير من النساء التركيات محجبات أنفسهن ويلبسن العباءة السوداء ، كما ان الغالبية منهن يرتدين غطاء الرأس. انظر الصورة التالية



    وبصفة عامة يفضل لبس الملابس الفطينة فالأجواء التركية في الشمال الغربي غالبا معتدلة ودرجة لحرارة تتراوح بين 28- 33 . مع ان بعض المرتفعات ابرد قليلا لكن ليس إلى درجة الحاجة لارتداء الصوف.

    الصلاة واتجاه القبلة
    من أصعب الأمور التي تواجه السائح المسلم لتركيا هو تحديد القبلة في الفندق حيث ان بعض الفنادق لا تضع اتجاه القبلة كما ان العاملين في الفندق البعض منهم لا يعرف اتجاه القبلة . ولذا في مثل هذه الحالة يقترح أصحاب سجادة ببوصلة .
    مع ان بعض الفنادق فيضعون اتجاه القبلة أما في الدرج الرئيس لمكتبة التلفزيون ، أو في دولاب الملابس ، أو على سطح مكتبة التلفزيون .

    المطاعم والأكل التركي
    المطعم التركي مماثل تقريبا للمطعم العربي ولهذا لن يجد الزائر لتركيا اى مشكلة في الأكل مع العلم ان الفاست فود بكافة شركاته متوفر في كافة مجمعات المطاعم في مولات استانبول إضافة إلى الشوارع العامة.
    ولعل من أشهر الأكلات في تركيا اسكندر كباب ، وهو عبارة عن شرائح من اللحم الشورما مع الزبادي ، ويصب عليه في بعض المطاعم السمن الساخن.
    وفيما يلي رابطا لأبرز المطاعم في استانبول مصنفة وفقا للجنسية.

    مطاعم استانبول وفقا لنوع المطعم

    الاتصالات الهاتفية
    تعد الاتصالات الهاتفية في تركيا متقدمة إلى درجة كبيرة حيث ان خدمات الهاتف الجوال تغطي معظم ان لم يكن كافة الأماكن ، كما أنها تعطي تحديدا للأماكن بمجرد دخولك إلى اى مكان يظهر اسمه على الفور و تعد شركة ( turkcell ) من أشهر شركات الاتصال هناك بالرغم من وجود حوالي ثلاث شركات أخرى . وتعد الاتصالات في تركيا غالية جدا حيث تتعامل بنظام الوحدة فأي مكالمة أو رسالة مهما كانت تقتطع ثلاث وحدات. فعلى سبيل المثال إذا كان عدد وحداتك 100 وحده فأنه بمجرد ان ترسل رسالة داخلية ، أو تتحدث جزء من الثانية تحتسب عليك ثلاث وحدات . هذا بالإضافة إلى انه يتطلب للحصول على الخدمة تقديم صورة من الجواز حيث يرسلونها للشركة ونادرا ما يتغاضون عن ذلك. وإذا كان وقت التقديم خارج وقت دوام الشركة فقد لا تحصل على الخدمة إلا في النهار التالي ، وكذلك فيما لوقدمت يوم السبت فلن تحصل على الخدمة ربما إلا يوم الاثنين . وتبرز اهيمة ذلك في الناحية الأمنية ولهذا يقترح عدم رمي الشريحة أو إعطائها لأي شخص مهما كان عند مغادرة البلاد لأنها مسجلة باسمك واى مكالمة عليها ستسجل عليك .
    كما تجدر الإشارة انه يقترح ان حينما تستخدم الجوال السعودي عدم التنقل من شركة الى أخرى بل البقاء مع شركة واحدة وتعد ترك سل افضلها لأنه في حالة التنقل كل شركة تاخذ اجور استخدام وبعضها اغلى من بعض .
    كما ان مستخدمى بطاقة سوا مسبوقة الدفع السعودية تعمل هناك ويمكن استخدامها في ارسال الرسائل واستقبال المكالمات الا انها لا يمكن استخدامها في الا تصال . كما انه يصعب اعادة شحنها من هناك. وللعلم فاستخدام الجوال السعودي قد يكون في بعهض الأحيان ارخض وخاصة في الرسائل .

    الوكالات السياحية في استانبول
    رابط لمعظم الوكالات السياحية التركية


    صرف العملة (DOVİZ )
    لصرف العملة يوجد صرافو العملة في كل مكان في الأسواق والمولات حيثما ذهبت في تركيا ويسمى دوفيز . ويختلف صرف العملة من مكان إلى آخر ومن وقت لآخر ولهذا لا ينصح بصرف مبلغ كبير دفعة واحدة. وأكثر العملات رواجا في تركيا الدولار ، ثم اليورو ، والريال السعودي . حيث انه من العملات المرغوبة نظرا لأن الحجاج والمعتمرين الأتراك يسعون إلى شرائه. أما باقي العملات الخليجية الأخرى فلم أشاهدها في معظم محلات الصرافة باستثناءات بسيطة.
    أما عن السحب من مكائن الصرف الآلي فهذه متوفرة وفى كل مكان تذهب ليه ومن ا البنوك الجيدة التي لم أواجه اى مشكلة في الصرف بنك 24 ، وكذلك HSBC. وبنك ستى بنك . أما البنوك المحلية فلا يمكن الصرف منها. ويقترح ان لا يصرف إلا من المكائن الخاصة بالبنك والملحقة به وفى أوقات الدوام الرسمي حتى لا سمح الله حصلت اى مشكلة أو سحبت البطاقة يستطيع موظفو البنك المساعدة في استرجاع واستخراج البطاقة حالاً وهذا لن يكون في الصرافات التي خارج البنوك .
    كما يقترح ان لا تصرف مبالغ بسيطة بل يصرف مبلغ كبير ويتم الصرف منه إلى النهاية لأن البنك السعودي يأخذ قرابة ثلاثين ريال عل كل سحبه مهما كان المبلغ.
    وقد اخبرنى سكرتير القنصل السعودي ان بأمكان اى سائح فتح حساب في اى بنك محلى ويمكنه السحب منه حتى تاريخ المغادرة وينصح بذلك لمن يحضرون معهم مبالغ كبيرة يخضون عليها السرقة . ويؤكد ان فتح الحساب لا يتسغرق سوى بضع دقائق ويمكن قفل الحساب عند المغادرة.

    رابط لأسعار صرف العملة التركية مقابل العملات العالمية

    مشكلة عدم السماح بإدخال الأكل للفنادق التركية
    من الأمور التي يجدر التنويه إليها ان معظم الفنادق التركية تمنع إدخال الأكل ، أو الفواكه أو المشروبات إلى الفندق وتركز على العرب بشكل خاص لأنهم اكثر من يتحايل على هذا الأمر . ولكن لتجاوز هذه ا لمشكلة وعند الحاجة يمكن استخدام الشنط اليدوية الكبيرة الخاصة بالنساء حيث لا يتم التفتيش وأما بالنظر ، وكذلك عربات الأطفال الرضع ، ولا تقولوا أبو عمر قال لنا .
    رابط لبعض الخرائط عن تركيا
    خريطة أخرى

    افضل وسيلة للتغلب على حاجز اللغة في تركيا
    يعد حاجز اللغة من اصعب الأمور التى تواجه السائح الى تريكا فمعظم الشعب لا يتحدث العربية ولا الأنجليزية و لعل من أسهل الطرق التي تساعد في وصولك إلى المكان ا المناسب بدون عناء السؤال والتعب ان تعد ورقة مكتوب فيها كل الأماكن إلى تريد زيارتها وتكون باللغتين العربية ، والتركية وهنا كل ما عليك الإشارة إلى المكان الذي تريد ويقوم صاحب التاكسي أو السيارة بإيصالك وكذلك يسهل عليك فيما لواردت السؤال عن ذلك المكان حيث ضع إصبعك واشر على اسم المكان بالغة التركية وسوف يدلوك بكافة الوسائل حتى تصل.
    ولدى القنصلية السعودية قائمة بابرز الأماكن السياحية باللغتين وهي مفيدة جدا .


    خدمات القنصلية السعودية في استانبول
    تقدم القنصلية السعودية في استانبول خدمات رائعة للزوار السعوديين حيث تقدم لهم الخدمات التالية :
    1-حفظ الجوازات والتذاكر ، والنقود في القنصلية مع منح اشخص بطاقة تنقل وهذه الخدمة مهمة جدا جدا وخاصة لمن يسمكن في شقق مفروشة لا يتوفر فيها صناديق حفظ المقتنيات الشخصية
    2- العناية والاستشارة على مدار الأربع وعشرين ساعة.
    3- بذل النصائح والمساعدة الشخصية والتجارية .

    عنوان سفارة خادم الحرمين الشريفين بانقره
    Turan Emeksiz Sokak no 6 Gazi Isman Oasa \ Ankara.
    تلفون : 03124685540

    عنوان القنصلية السعودية باستانبول
    Camlik cad Aksyali sk.6 4.levent Istanbul.
    تلفون : 02122819140

    عنوان الخطوط السعودية باستانبول
    Maya Akar center Floor 21 Buyukdere Caddesi 100-102 Esentepe.
    تلفون : 02122130990
    مكتب المطار
    تلفون : 02126630582

    الشعب التركي والتعامل مع السواح العرب
    وفي الختام أحب ان أجيب على سؤال غالبا ما يطرحه الأخوة والأخوات عن تعامل الشعب التركي مع العرب . وبكل أمانة وصدق أقول ان الشعب التركي في غالبيته غاية في الأخلاق ق والأدب بل ان غالبيتهم يحبون عرب الجزيرة وخاصة إذ قلت لهم انك من مكة أو المدينة . والشعب التركي شعب كريم فقد يتنازل لك لبائع أو صاحب التاكسي عن بعض الأجرة إذا بقى مبلغ بسيط. كما أنهم خدومون جدا فإذا سئلت شخص ما عن اى مكان ولا يستطيع ان يفهمك نظرا لعائق اللغة فإنه لا يتردد ان يسايرك ويأخذك اى المكان بنفسه . حتى أصحاب التاكسي حصل لنا اكثر من موقف مع الأخ المغامر فحينما نسأل صاحب تاكسي ويرى لوحات السيارة سعودية يقول اتبعوني ويأخذنا إلى المكان دون ان يأخذ اى مبلغ على ذلك وقد تكرر الموقف مرارا من اكثر من شخص.
    وفي المقابل فإن القلة القليلة من الأتراك وخاصة بعض العاملين في الفنادق يعاملون العرب بنوع من الجفاء فهم لا يخطئون ولكنهم في الوقت ذاته غير ودودين ، ومما يجعل المرء يشعر بالغضب أنهم يعاملون الأوربيين بمنتهى الأدب والأخلاق . ويتضح ذلك في الكاونتر ، أو في المطعم فإذا جلس عربي أو عربية فإنهم يمهلونه وإذا طلب أمر ما تجاهلوه حتى يغضب مع ان الأوربي بمجرد ان يجلس يتسابقون لخدمته وإحضار الأشياء لطاولته قبل ان يطلبها. كما شاهدت نوعا من العنصرية في إجلاس نزلاء الفندق في فندق تقسيم بلاس في ابانت ولم أشاهدها في غيره مما جعلني اكره الفندق برمته حيث يجلسون العرب في أماكن محددة بينما يجلسون الأتراك والأوربيين في الأماكن المطلة على البحيرة ولا يسمحون لأي عربي بالجلوس في تلك المقاعد. وبصفة عامة أقول ان الشعب في الشارع العام لطيفين جدا وخدومين وإذا ما وجدت بعض المضايقات فإنها غالبا لا تحصل إلا من بعض موظفي الفنادق أو سائقي التاكسي. وهم قلة .
    ومما تجدر الإشارة إليه ان جفاف التعامل من بعض موظفي الفنادق مع العائلات العربية يعود لنا نحن حيث يشاهدون العائلة العربية محافظة ويطلبون درجة عالية من الخصوصية ولذا يخشى الموظف العامل في المطعم مثلاً الاقتراب من الطاولة التي تجلس عليها عائلة عربية خشية ان ذلك سوف يضايقهم . بينما يعرف مسبقا ان مثل هذا الأمر لا يضايق الأوربيين مما يجعله يسعى اى خدمتهم . وهذا ربما يفسر الكثير من الأمور بل انه ما أكده لي بعض العاملين في الفنادق ممن صادقتهم من متحدثي الانجليزية . ومما تجدر الإشارة إليه ان موظفي الفنادق ممن يتحدث الانجليزية اكثر لطفا في معاملة النزلاء والسعي على راحتهم من غيرهم وذلك لكونهم خضعوا لدورات مكثفه للعمل الفندقي إضافة إلى أنهم أتيحت لهم فرص السفر خارج تركيا والاحتكاك بالآخرين بعكس زملائهم ممن لم تتاح له مثل تلك الفرصة ولا يعرف إلا تركيا العظمى والعرب الإتباع وما يسونه ( عرب خيانات ) . هذا بالإضافة إلى ان بعض العاملين في الفنادق يتم تحويلهم تدريجيا من حاملي شنط إلى موظفي استقبال وهؤلاء غالبا يجهلون ابسط أنواع طرق التعامل الفندقي وهذا ربما يفسر الكثير من الأمور.
    كما تجدر الإشارة إلى ان السواح العرب غالبا يكونوا على شكل عوائل ومعهم العديد من لأطفال الذين يعبثون بكل شيء حتى ان بعضهم لا يسببون الإزعاج لموظفي الاستقبال فحسب بل للنزلاء أيضا ، كما ان أطفال بعض العائلات لا يتقيدون بأي تعليمات أو نظام ، فتجد على سبيل المثال إشارة ممنوع القفز في المسبح وتراهم يتقافزون ، وإشارة ممنوع الدخول بالحذاء ولا يعبرون ذلك . والكثير الكثير من المخالفات . أما ردهة الفندق فإن بعض العائلات يحولونها إلى ديوانية فلا تسمع إلا الضحك العالي ، واللعب والسهر . كل تلك الأمور لا تحدث من السواح الغربيين فهم لا يحضرون معهم في الغالب أطفالا . وكذلك اكثر التزاما بالقوانين إلى درجة كبيرة من العرب . وعليه فإنه يجدر بنا ان نحاسب أنفسنا قبل لوم الآخرين.

    الأتراك والإيمان بالحسد والعين
    لعله من نافلة القول حيث نسيت ان أذكر ان الأتراك من اكثر الشعوب خوفا من العين والحسد ولذا ترى الخرزة الزرقاء التى في وسطها عينا على كل شيئ وفى كل مكان حيث يعتقدون انها تحميهم من العين ، وحتى المكاتب الحكومية ، والمطارات لا تخلو منها . انظر لطفا الرابط التالي الذي يوضح ذلك حيث ترى الخرزة الزرقاء على كل شيئ.



    رابط لصور الخرزة الزرقاء

    لطباعة الدليل
    الأخوة والأخوات من يريد طباعة الموضوع بدون صور لطفاً الضغط على الرابط أعلاه مع التحية
    http://www.forums.topmaxtech.net/t89690-print.html


    ختامــــــا
    هذا الجهد أقدمه هدية متواضعة لإدارة وأعضاء العرب المسافرون نقلناها لكم في معهد توب ماكس تكنولوجي متمنيا للجميع سفراً سعيدا وعودا حميدا واتمنى إلا تنسوني من دعائكم ، كما أتمنى من الأعضاء الكرام أو المشرفين ممن لهم تصويب أو تعديل أو إضافة ان لا يحرمونا من ذلك ولكم خالص التحية والى اللقاء في دليل آخر عن بلد أخر بإذن الله تعالى :
    من مواضيع أبو عمر






    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي


  2. #2
    مشرف الصورة الرمزية ngm
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    سورية الحرة
    العمر
    37
    المشاركات
    1,710
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي رد: الدليل الإرشادي للسياحة العائلية في تركيا + موقع لرحلات سفر عائليه الى تركيا

    مشكور جدا اخي مصمم راقي ولكن يبدو انو في مشكلة بالصور ارجو التأكد وشكرا





    اذا لم تعلم اين تذهب فكل الطرق تفضي بالغرض

  3. #3
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    العمر
    34
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الدليل الإرشادي للسياحة العائلية في تركيا + موقع لرحلات سفر عائليه الى تركيا

    صديقي شو رأيك برحلة بورصة و رحلة سبانجا و جزر الأميرات
    أنا من عشاق السياحة في تركيا و خصوصا السياحة في اسطنبول
    شكرا كتير

    http://www.haqqitours.com

  4. #4
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2016
    الدولة
    تركيا
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الدليل الإرشادي للسياحة العائلية في تركيا + موقع لرحلات سفر عائليه الى تركيا

    موضوع رائع جدا
    شكرا لكي

  5. #5
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2017
    العمر
    35
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الدليل الإرشادي للسياحة العائلية في تركيا + موقع لرحلات سفر عائليه الى تركيا

    الصراحة موضوع غني جداً
    اكثر ما اعجبني جولات سياحية اسطنبول
    مثل جزيرة الاميرات ورحلة البسفور والذهاب الى بورصة
    شكراً

  6. #6
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2019
    العمر
    33
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الدليل الإرشادي للسياحة العائلية في تركيا + موقع لرحلات سفر عائليه الى تركيا

    الله يعطيك ألف عافية
    شكرًا على الموضوع

  7. #7
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2019
    العمر
    36
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الدليل الإرشادي للسياحة العائلية في تركيا + موقع لرحلات سفر عائليه الى تركيا

    ممتاز جدا لكن الموضوع ينقصه بعض الجوانب الهامة مثل السياحة في تركيا للعرب و اهم اماكن الجذب لهم و ايش هي افضل المدن اللي لازم يتضمنها اي عروض سياحية الي تركيا

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة