تحديد الموقع ( Site Location )


يجب أن تتم عملية المسح لتحديد وتعريف المواقع التي يتوافر فيها متطلبات وأنشطة الميناء، وعليه فإن تخطيط الميناء يجب أن يشتمل على مساحات للتوسع المستقبلي وكذلك وضع الأسس لمثل هذا التطور المستقبلي.

المساحات المتاحة ( ( Existing Area ) )

سعة المراسي الموجودة وكذلك مساحات الميناء لها أهمية كبيرة عند تخطيط الموانئ وقلة المساحات المتاحة تتسبب في مشكلة إنتاجية الميناء، ففي العديد من المحطات القديمة يتواجد مساحات خلف مقدمة المرسى تحتوي على العديد من الأكشاك والمباني، مما يسبب نقصاً في المساحات الفارغة اللازمة لتناول وتخزين الحاويات وكذلك وحدات كبيرة من الحمولات،


ويمكننا في الموانئ القائمة زيادة الإنتاجية من خلال إعادة ترتيب المواقع في مساحة الميناء يمكن أن يزيد إنتاجية الميناء

إعادة ترتيب مساحة الميناء المتوفرة

ولتقدير ناتج مساحة الميناء، فإن النقاط التالية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار:

" المستوى الفني

" المستوى التشغيلي

" السعة التخزينية

" ملكية الأراضي

" إمكانية إعادة ترتيب مواقع الخدمات


ومن خلال زيادة مساحة الأراضي خلف المراسي، فإنه يمكن زيادة قدرة الميناء الاستيعابية، هذا يعني أن سعة الميناء في هذه الأيام أكثر اعتماداً على الإدارة الناجحة وتوفر المساحات منه على طول مقدمة المرسى نفسه.


الأراضي الحيوية ( ( Potential Areas ) )

من الصعب جداً العثور على أراضي مجاورة لأرض الميناء لغرض التوسع. ففي غالب الأحيان تكون الأرض المجاورة لأرض الميناء مزدحمة ومحكمة، وتعود لمنطقة تطوير المدينة، أي أن توسيع نشاطات الميناء الحالية مستحيل، ولذلك يجب دراسة تكاليف التوسع في النواحي القابلة للتطوير في الميناء ووضعها في المخطط الهيكلي للميناء.


عند تقييم مساحة حيوية جديدة في الميناء، فمن المناسب تقسيم هذه الأراضي خلف خط المرسى إلى أراضي تشغيل (تحميل وتنزيل وتوابعه) وأراضي للتخزين. وطول هذه الأراضي أو المرسى يعتمد على نوع السفينة والحمولات المتوقعة. وعادة لسفن الحاويات المتوسطة والسفن متعددة الأغراض 200 متر طولاً تكفي لمرسى واحد.


إن عملية وصول السفن للميناء عادة ما تكون صعبة، فعدد المراسي المطلوبة يعتمد على سعة المرسى الواحد. لذلك لحساب عدد المراسي المطلوب، يجب معرفة ما إذا كانت السفن تصل بشكل عشوائي أم أن هناك وقت ذروة معين، مثل التغيرات الفصلية في معدل الوصول.


ولحساب نسبة سعة المرسى:


نسبة سعة المرسى متوسط الزمن الذي تمضيه السفينة في المرسى ( 1.1 )

عدد المراسي × متوسط الزمن بين تتابع وصول السفن


وكدليل إرشادي فإن سعة المرسى لغرض الحمولات العادية يجب أن تكون أقل مما هو معطى في الجدول التالي. ويعتمد ذلك على مسؤول الميناء الذي يتحكم في وصول السفن للمرسى. ويبدو أن المعاملات السعوية العالية للمرسى أنها جذابة لأن ذلك يؤدي إلى زيادة خدمات المرسى، ولكن في العادة فإننا نفترض نسبة متوسط زمن انتظار السفينة إلى متوسط زمن خدمة السفينة في المرسى ليس أكثر من 20.


درجة التحكم بوصول السفينة للمرسي

معدومة متوسطة عالية

25 35 45

40 45 50

45 50 55

55 60 65

60 65 70

أو أكثر

65 70 75

المعامل السعوي النسبي للمرسي

زمن سعة الميناء يعتمد علي نوع المرسي و نوع وحجم السفينة و أدوات النقل و معدات التحميل و التنزيل و الأحوال البيئية ..... الخ . في هذه الأيام علي سبيـل المثال ، نجـد أن قدرة حامل الحاويات ( Crane Container ) يتغير من 10 - 50 حاوية ، بقدرة متوسطة 25 حاوية لكل ساعة . وفي حالة زيادة قدرة حامل الحاويات بحوالي 50 حاوية أو أكثر في الساعة ، فإن سعة المحطة ، أي أن الأرض المطلوبة ، سعة التخزين والنقل ... الخ ، يجب أن تزيد ضمناً ولذلك فإن المنفعة في تطوير الميناء يمكن أن تكون في حفظ وقت إنتظار السفن أو وقت الخدمة .


أما السفن ذات التكلفة العالية تحتاج إلي مرلسي ذات كفاءة عالية لتقليل وقت الأنتظار ، لأن التحسينات التي تقلل وقت إنتظار السفن لدخول الميناء و وقت الرسو في المرسي ..الخ ، يمكن أن توفر علي ملاك السفن نفقات كبيرة علي التشغيل . مثل هذا التوفير ينعكس علي معدل شحن البضائع و علي عرض مساحة أرض التفريغ والتي تتغير من 15-50متر حيث يعتمد ذلك علي معدات التحميل و التفريغ وحاملات الحاويات .


" أبعاد المقاطع المختلفة من عرض أرض الطوارئ لمرسي مزود بناقل حاويات يجب أن تكون :


" المسافة من خط المرسي إلي حامل الحاويات من جهة المياه يجب أن لا تقل عن 2.5 متر محتوياً علي ممر ناقل الحاويات ، أعمدة ربط السفن و المخازن و غيرها من خدمات السفن.


" المسافة بين قضيبي حامل الحاويات تختلف من 10 متر ( ناقل حمولات عامة ) إلي 35 متر (حامل حاويات ).


" مساحة المرور أو طول الطريق خلف حامل الحاويات تتغير من 5- 15 متر.

" الفناء أو المساحة خلف منطقة الطوارئ يمكن تقسيمها إلي فناء رئيسية و فناء ثانوية مزودة بخدمات دخول .


" الفناء الرئيسي أو منطقة التخزين هي المنطقة المحاذية تماما لمنطقة التشغيل و تستخدم أساسا للتخزين المؤقت و الفناء الثانوي يستخدم لتخزين الحاويات الفارغة و المعدات .. الخ.


و كقاعدة عامة فإن الأرض اللازمة لمحطة أغراض متعددة تترواح من 30000 - 100000 متر مربع لكل مرسي ولمحطة حاويات من 40000 - 200000 متر مربع لكل مرسي معتمد بذلك علي إنتاجية سفينة الحاويات . وتشمل هذه المساحات أراض للإدارة و الأكشاك و لطرق ...الخ .


و عند وجود تقدير دقيق للحمولات المتوقعة في المستقبل ، فإن مساحة التخزين يجب أن يضاف لها مساحة من 25 - 40 % كأراضي إحتياطية .



jo'd' hgldkhx