لماذا تشعر بالتنميل والوخز في قدميك؟؟؟
ياله من إحساس غريب …
فبعد مدة من الوقت من الجلوس متكئا على رجليك..تشعر بإحساس مزعج كوخز أو شيء لاسع أو ربما لاتستطيح الإحساس برجليك مؤقتا..!!!!
هذا مانُطلق عليه:التنميل=Numbness أو Paresthesias
ترى مالذي يحدث في جسمك في هذه اللحظة؟؟؟..
دعونا نستكشف ذلك الآن……
في البداية يجب أن نعلم أن الجهاز العصبي يتكون من:
جهاز عصبي مركزي(central nervous system ): يشمل الدماغ(brain)- الحبل الشوكي(spinal cord).
جهاز عصبي طرفي (peripheral nervous system):يشمل جميع الأعصاب الطرفية(peripheral nerves).


عندما تضغظ على رجليك أو يديك في أي وَضْعِيَّة كنت عليها لمدة من الزمن،فإنك بذلك تقوم بقطع الاتصال بين دماغك وجسمك..!!!!! !!!!
نعم إنك تقوم بالضغط على العصب وبذلك لايستطيع هذا العصب نقل الإشارات الكهروكيميائية كماينبغي.
إن هذه االإشارات العصبية تقوم بنقل الإحساس من جسمك إلى الدماغ،كماتنقل أيضا التعلميات والتوجيهات من الدماغ إلى جميع اجزاء جسمك.فعندما تعرقل سير هذه الإشارات الكهروكيميائية عن طريق الضغط على العصب فإنك لاتملك الإحساس الكامل بهذا الجزء من الجسم وكذلك بالنسبة الدماغ فإنه يتعثر عليه ماذا يخبرهذا الجزء من الجسم لكي يعمل.
وكذلك أيضا عندما تضغظ على رجليك أو يديك فقد يكون هذا الضغط على الشرايين الدموية(arteries) أيضا……….
فأنت تُوقف هنا جريان الدم الذي يحمل الغذاء لخلايا الجسم والأعصاب، فلايمكن لهذه الأعصاب أن تؤدي وظيفتها بشكل طبيعي اذا لم تصلها التغذية المناسبة من الشرايين الدموية.

وبسبب ذلك فإن المعلومات التي يرسلها جسمك إلى المخ تكون نوعا ما مضطربة ويستقبلها المخ كرسالة غريبة فتكون استجابته إما أن لاترسل بعض الخلايا العصبية أي معلومة أو تقوم بعضها الأخرى بإرسال إشارت مشوشة ومضطربة،وهذا مايجعلك تشعر بالإحساس الغريب وهو الوخز أو التنميل.
وعند محاولتك لتحريك قدميك أو يديك،فإن الإشارات العصبية تبدأ بالتدفق مرة ثانية،ولكنك لا تشعر على الفور إحساسك الطبيعي وذلك بسبب أن العصب يحتاج لوقت معين لكي يرسل الأشارات بطريقة صحيحة …وهذا يزيد من حدة الشعور بالوخز….



ولكن..!!!!! احذر…..!!!
في بعض الحالات قد يكون التنميل حالة دائمة ومزمنة فهو بذلك إشارة لأمراض وحالات أخرى نذكر منها:
1-خصوصا في كبار السن قد يكون سبب التنميل هو نقص الدم في منطقة معينة ،فعلى سيبل المثال في مرضى تصلب الأوعية الدموية(atherosclerosis)فإن اللويحات (plaque)المتكوّنه في الساق تقلل من كمية الدم والغذاء التي تجب أن تصل إلى هذا العضو والعصب مما يجعله لا يؤدي وظيفته بالشكل المناسب.
2-نقص الفيتامينات وسوء التغذية وكذلك الأمراض المتعلقة بعمليات الأيض(metabolic disorders) مثل: مرض السكري (Diabetes )-نقص في هرمون الغدة الدرقيةhypothyroidism) أو هرمون الغدة البارا درقية( hypoparathyroidism).
3-إثارة أو تهييج العصب بسبب التهاب في الأنسجة المجاورة له وذلك مايحدث في:حالات المفاصل مثل التهاب المفاصل (rheumatoid arthritis)وكذلك متلازمة النفق الرسغي ( Carpal tunnel syndrome )وهما من الحالات الشائعة لتسبيب التنميل.
4- قد تسبب بعض مشاكل العمود الفقري والرقبة الضغط على الأعصاب كما في حالات:أمراض العظام-الوعية غير الصحيحة للجسم-بعض الإصابات البدنية-حمل الأشياء الثقيلة بطريقة غير آمنة-الضغظ على الأعصاب الطرفية التي تخرج من الحبل الشوكي:كما في حالة (herniated disk).
5-قد يكون السبب يرجع إلى العصب نفسه بسبب تعرضه لأي إصابة أو عدوى أو أي اعتلالات عصبية أخرى (neurological disorders).