تشتهر لبنان بالعديد من الأماكن السياحية الجميلة التى تجذب الأنظارمن مختلف أنحاء العالم ليقضوا فترة من أجمل فترات حياتهم ،وسط جو طبيعى خلاب منحه الله لهذه البلد التى تعد مدينة سياحية من الطراز الأول .
وتتميز لبنان بتنوع و تعدد أشكال السياحة التى يمكن أن يمارسها الفرد ، ومن أشهر هذه الأنواع ،السياحة البيئية والتى تعد جزء من السياحة المستدامة والتى تنبع من النواحي البيئية والإقتصادية والإجتماعية.
هذا النوع من السياحة يساهم فى المحافظة علىالإرث الوطني الطبيعي والثقافي وهي تعمل على مشاركة السكان المحليين ومساهمتهم في تخطيط وتطويرالمشاريع وبالتالي تخفف من الإقبال السكانى علىالمدن الكبرى .
وتقوم السياحة البيئية في المحميات الطبيعية وهي عديدة في لبنان، نذكر منها :
محمية جزر النخـيل، محمية حرش اهدن ، محمية ارز تنورين، محمية ارز الشوف، محمية اليمونة، محمية بنتاعل, محمية شاطىء صور.
و من أكثر ما يمتع السائح هواية التزلج على الثلج ،حيث تعتبر لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الأوسط المجهزة لممارسة أنواع الرياضة الشتوية، والتى تبدأ عادة في شهر ديسمبر،ويستمرحتى شهر أبريل،وتؤمن المنتجعات الكبرى لضيوفها الإقامة في الفنادق والشاليهات الشتوية بالإضافة إلى تسهيلات كثيرة تشمل أدوات التزلج.
وتشتهر لبنان بالمنتجعات الشتوية حيث يوجد بها ستة منتجعات سياحية شتوية وهي: الأرز، عيون السيمان ، اللقلوق، فقرا -كفرذبيان،قنا باكيش ،والزعرور.
و كذلك محبى التزلج على الماء يمكنهم التمتع بهذه الهواية،حيث تتميز لبنان بتنوع الشواطئ ولطف المكان مما يجعلها مكان مثالي لممارسة رياضات البحر.
وتوفرمعظم المنتجعات السياحية والنوادي البحرية إمكانية ممارسة السباحة والتزلج على الماء وركوب الأمواج والصيد والإبحار الشراعي والغطس تحت المياه .
ويستطيع الزائر إستعارة أدوات التزلج والغطس من بعض النوادي أو شرائها في محال بيع الأدوات والتجهيزات الرياضية.
وبإمكان الزائر أن يمارس عدداً من الألعاب الرياضية الأخرى ككرة المضرب والسكواش وكرة القدم وكرة السلة لا سيما وأن في البلد عدداً لابأس به من نوادي الرياضة ونوادي اللياقة البدنية حيث يستطيع ممارسة ألعاب القوى والجودو والكاراتيه واليوجا والرياضة البدنية والجولف وركوب الدراجات والتجديف وتسلق الجبال وغيرها.
وتشتهر لبنان بالعديد من المتاحف التى يمكن للسائح أن يزورها ويتمتع بها، ومن أشهرها المتحف الوطني في بيروت ، الذى تم إفتتاحه عام 1942 وهو يحتوي على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المكتشفة في جميع المناطق اللبنانية،وكذلك متحف نقولا إبراهيم سرسق في بيروت الذى تقام فيه معارض فنية تتناول الفنون التشكيلية على إختلافها بالإضافة إلى مجموعته الخاصة الدائمة.
متحف الجامعة الأمريكية في بيروت وهويحتوي على مجموعة أثرية متنوعة،يفتح أبوابه للزائرين يومياً.
وأيضاً قصر بيت الدين وهو يقع في منطقة الشوف وفيه متحف يضم بعض مخلفات عهد الإمارة ومجموعة هامة من الفسيفساء البيزنطية،ومتحف جبران القائم في إحدى أديرة بشري ويضم مجموعة كبيرة من مخطوطات الفيلسوف والشاعر والفنان اللبناني جبران خليل جبران ولوحاته.
ومتحف بعلبك القائم في موقع بعلبك الأثري الذى يعطي لمحة تاريخية عن القلعة وعن تشييدها ويضم مجموعة من القطع الأثرية.
وكذلك متحف الشمع في جبيل ،ومتحف المتحجرات في جبيل ومتحف الصابون في صيدا .
وأيضاً متحف ماري باز للشمع في ديرالقمر، ومتحف كيليكيا للكاثوليك الأرمن في أنطلياس ،وغيرها من المتاحف التى تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم .