ما هي عملية الكاش Cache ؟

هي عملية حفظ ملفات الانترنت (صفحات المواقع عبارة عن مجموعة من الملفات) أو أجزاء منها على السيرفر لعدم استدعائها من الانترنت عند طلبها للمرات القادمة. وتعتبر وظيفة الكاش أحدى العمليتين الأساسيتين لعمل سيرفر توزيع الانترنت(الكاش والتحكم) .

مثال لتوضيح الفكرة :



الصورة مأخوذة من موقع windowsecurity.com

نفرض مثلاً أن أحد الموظفين في الشركة قام بتنزيل ملف صوتي لسورة الكهف للشيخ الحصري مثلاً من موقع طريق الإسلام ثم قام موظف آخر بعد عدة ساعات بتنزيل نفس هذا الملف فسيفاجأ بأن الملف نزل بسرعة هائلة . في الحقيقة الملف في المرة الأولى عندما تم استدعاؤه في المرة الأولى تم حفظ نسخة منه داخل السيرفر وفي المرة الثانية يقوم السيرفر بنقل النسخة التي معه إلى الموظف بعد التأكد من تطابق الملف.


يتبادر الى الاذهان سؤال : هل يقوم الكاش سيرفر بحفظ جميع صفحات الانترنت والملفات التي تم تحميلها؟


في الحقيقة لا يقوم السيرفر بحفظ جميع صفحات الانترنت وذلك لعدة أسباب منها
1- في هذه الحالة سيحتاج إلى مساحة كبيرة جداً في القرص الصلب قد تصل إلى الآلاف من تيترا بايت وبالتالي تحتاج إلى معالج فائق السرعة لذلك يجب التقنين ووضح شروط لهذه العملية.
2- الكثير من صفحات الانترنت تتغير لحظياً باستمرار مثل صفحات مواقع الأخبار والمنتديات وبالتالي فان حفظ هذه الصفحات غير ذي جدوى .
3- الكثير من صفحات تحتوي العديد من المعلومات السرية الخاصة بالأفراد مثل الايميلات وغيرها والتي لا يجب حفظها في السيرفر حفاظاً على خصوصية الآخرين.


ولهذه الأسباب نحتاج إلى أن نحدد ضوابط الكاش في السيرفر:
1- تحديد حد أقصى لمساحة الكاش تتناسب مع إمكانيات السيرفر .
2- تحديد الكاش ببروتوكولي HTTP و FTP فقط.
3- تحديد اولويات الحفظ و أقصى زمن لمكوث الملف داخل السيرفر ( Time To Live TTL )


ما هو الفرق بين عملية الكاش داخل متصفح الانترنت وعملية الكاش في السيرفر ؟
عملية الكاش في السيرفر تشابه إلى حد كبير عملية الكاش داخل متصفح الانترنت ولكن السيرفر يقوم بحفظ الملفات لجميع الشبكة بينما متصفح الانترنت بقوم بذلك لجهاز واحد ( تجد الملفات عادة في مجلد Temporary Internet Files )

هذه مقارنة بين عملية الكاش في المتصفح و برنامج توزيع الانترنت
نلاحظ عند فتح موقع الياهو على جهاز مربوط بسيرفر ccproxy لتوزيع الانترنت (المشروح سابقاً) أن استهلاك السرعة (إلى اليسار) أكبر من الاستهلاك عند تحديث الصفحة ( إلى اليمين)





ونلاحظ عند الدخول على موقع بوابة العرب من الجهاز الأول (إلى اليسار) أبطأ من الدخول على نفس الموقع من جهاز آخر (إلى اليمين)




وهذا تطبيق آخر على سيرفر الايزا للدخول إلى أحد المواقع ثم الدخول إلى نفس الموقع من جهاز آخر ( لاحظ التوفير في استهلاك الخط الخارجي)