ما هي أبحاث التسويق؟


تعتبر خطة التسويق المتكاملة مفتاحاً للنجاح ويجب أن تشتمل على أبحاث السوق لديك، موقعك، مجموعات العملاء التي يستهدفوها منافسوك، تحديد الموقع، المنتج أو الخدمة التي تبيعها، التسعير، الإعلان والتسويق. يبدأ التسويق والتخطيط والإعلان الفعال من المعلومات الحالية حول السوق.
ادرس إعلانات المشاريع الأخرى في مجتمعك، و استشر أي إتحادات مهنية ذات علاقة، حيث تساعدك هذه الأداة التفاعلية في تقدير نقاط قوة و ضعف التسويق.

عندما تمتلك كافة المعلومات الضرورية يجب عليك كتابة الخطة:
طبيعة العمل


المنتج أو الخدمة




منطقة التسويق الجغرافية: الجوار، الإقليمي والمحلي.




المنافسة




أوجه الاختلاف عن المافسين، بماذا تمتاز عنهم؟




السعر




الوسائل الاعلانية للمنافسين




وسائل التسويق




وسائل التوزيع أو موقع العمل

تحديد العملاء




قاعدة العملاء الحالية: العمر، الجنس، الدخل، الجوار



<كيفية معرفة عملائك عن منتجك أو خدمتك – الإعلان، البريد المباشر، الكلام، دليل الخدمات والأعمال.


ما هي أنماط السلوك أو العادات التي يشترك بها عملاؤك الحاليون أو عملاؤك المحتملون – من أين يتسوقون، ماذا يقرؤون أو يشاهدون و ما الذي يستمعون إليه.




ما هي الميزات التي يقدرها عملاءك حول منتجك أو خدمتك- الاختيار، الملاءمة، الخدمة، الوثوقية، التوفر، قلة الكلفة.




ما هي الصفات التي لا يحبها العملاء في منتجك أو خدمتك – هل من الممكن القيام بتعديلها كي تتلاءم مع احتياجات عملاءك بصورة أفضل.




العملاء المحتملون الذين لا تصل إليهم في الوقت الحالي.




حدد خطتك وميزانيتك




الخطط التسويقية السابقة التي استخدمتها بهدف الوصول إلى عملاءك
الوسائل التي كانت أشد فعالية




التكلفة مقارنة مع المبيعات




التكلفة حسب العميل




الطرق التسويقية المستقبلية بهدف جذب عملاء جدد




نسبة الأرباح التي تستطيع تخصيصها من أجل حملتك التسويقية.




الأدوات التسويقية التي يمكنك تطبيقها ضمن ميزانيتك – الصحف، المجلات أو دليل الخدمات والأعمال.




الإعلان: معدل الإعلانات التلفزيونية، البريد المباشر، التسويق عبر الهاتف، نشاطات العلاقات العامة مثل المساهمات الاجتماعية، الرعاية أو التصريحات الصحفية.




الطرق الخاصة باختبار أفكارك التسويقية.




طرق اختبار نتائج حملتك التسويقية
الأدوات التسويقية التي تستطيع تبنيها فوراً
يجب أن يكون آخر عناصر خطتك التسويقية هو الأهداف الترويجية الكلية: بهدف إيصال رسالتك، يجب نشر المعلومات عن منتجك وخدمتك، تحفيز العملاء للشراء أكثر وزيادة المبيعات. أو أهداف أخرى محددة.

يسهل وجود الأهداف تصميم حملة فعالة ويساعد في الحفاظ على حملتك في مسارها الصحيح. عندما تستطيع تحديد أهدافك يسهل عليك اختيار الطريقة الأشد فعالية.


ملخص تنفيذي


الوضع الحالي




المنافس و تحليل المسألة




ما الذي ترغب بتحقيقه؟ - أهداف التسويق.




كيف ستصل لهدفك؟ - التخطيط الاستراتيجي باستخدام أهم المقومات




لائحة "المهام" الخاصة بك – برامج العمل.
الكلفة الخاصة بكل شيء؟ – ميزانيتك