تعمل شركة جوجل على مشروع جديد أطلقت عليه الاسم الكودي “كافيين” لتحديث البنية التحتية لمحرك بحثها جوجل. و قد أكدت Google أن أداة البحث الجديدة “كافيين” ستعمل على تحسين السرعة، الدقة، الأداء والشمولية لمحرك بحثها.
و للتعرف أكثر على بعض التحديثات التي يعمل عليها مشروع “كافيين” سنقوم بتجربة محرك البحث الجديد من خلال الموقع التجريبي http://www2.sandbox.google.com


  • السرعة:

سنحاول التعرف على سرعة عرض نتائج البحث الجديد. كما تعلمون جوجل يقوم بعرض “الوقت المستغرق” في كل عملية بحث. سنجرّب كلمة “seo”:
الوقت المستغرق في محرك البحث الجديد:

الوقت المستغرق في جوجل الحالي:

صحيح أننا نتحدث عن أجزاء من الثانية و لكنّ الوقت يعني الكثير وكما تلاحظون الوقت المستغرق أقل بكثير من الوقت المستغرق في محرك البحث العادي.
لنجرّب الآن البحث عن الكلمة السحريّة “ماكسي سيو”
الوقت المستغرق في محرك البحث الجديد:

الوقت المستغرق في جوجل الحالي:

الوقت المستغرق في النتائج باللغة العربية هنا بسيط جدا و ربما يكون أطول بكثير في محرك البحث الجديد لو جربنا كلمات عربية أخرى و ذلك راجع لكون المشروع في طور الإنجاز على ما أعتقد.


  • الدقة :

ننتقل الآن إلى الدقّة في عرض النتائج و نبحث عن أشهر شخصيّة في العالم الآن (لن أكتب بن لادن حتى لا يتم اعتقالي) “Obama” :
محرك البحث الجديد:

جوجل الحالي:


ستلاحظون أنه تم حذف نتائج بحث الصور والفيديو في النسخة الجديدة مما يعكس دقة النتائج المعروضة التي تستجيب لما قد يبحث عنه المستخدم فعليا. لنجرب البحث عن “منتدى seo” هذه المرّة:
محرك البحث الجديد:

جوجل الحالي:


أعجبتني النسخة الجديدة لأنها تضع ماكسي سيو في أول نتيجة !


  • النتائج المعروضة:

محرك البحث الجديد:

جوجل الحالي:


الفرق واضح عدد النتائج أكبر في النسخة الجديدة ولكنّني لا أعتقد أنك ستتجاوز الصفحة الخامسة في البحث.

أرجوا أن أكون قد أفدتكم بهذه المقارنات البسيطة للتعرف على مميّزات النسخة الجديدة القادمة لمحرك البحث جوجل.

و للحديث بقية..


المصدر