كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة لحصولك على الوظيفة، فهي ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر لنجاحك المستقبلي .




وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل من خلالها فقد ضمنت أن تتأهلي لمرحلة المقابلة الشخصية. وكتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبيه لصديق بل هي وثيقة تكتبينها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذي الأمر بجدية كاملة من ناحية وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه من ناحية أخرى.

المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية:

* التفاصيل الشخصية:

الاسم الكامل، تاريخ ومكان الولادة، الجنسية، أكثر من رقم الهاتف، العنوان البريدي، رقم جواز السفر، البريد الإلكتروني.

* الخبرات العلمية (بدء من الحديث إلى القديم):

1. الدورات التدريبية بالترتيب: اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها.

2. اللغات : اللغة، درجة الإجادة" ممتاز أو جيد أو متوسط".

3. خبرات الكمبيوتر.

4. المؤهلات الدراسية: الفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة.

* الخبرات العملية (بدء من الحديث إلى القديم):

- تشمل الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعملين بها والمسمى الوظيفي ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …

* المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل:

كان تذكري أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلكي سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر للخارج إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ….

ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت الانتباه يراعى الآتي :-

1- التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.

3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة كل شيء ويفضل أن تكون صفحة واحدة.

4- عدم استخدام صيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل، بل قمت وأدرت ...

8- تجنبي الفقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمدي على الفقرات القوية والمختصرة.

9- إبدأي بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم بذكر آخر عمل شغلتيه والفترة التي قضيتيها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .

10- تجنبي تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت فيه، وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرمي نفسك من فرصة مرتب أعلى مما طلبت.

11- لا تبالغي في خبراتك أو تضخميها أو تزيفيها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها.

12- اهتمي بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية: ونظافتها ووضوح النسخة المصورة عنها وعدم الكشط أو الشطب فيها وحاولي أن تراجعيها قبل أن تقومي بطباعتها.

لضمان النجاح في إرسال السيرة الذاتية الكترونياً يراعى ما يلي :-

1- الحجم المناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني.

2- التدقيق اللغوي والنحوي.

3- التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .

4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .

5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .

6- إرسال خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكري فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها، أين وكيف سمعتي عنها وتتطلعين للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .

8- قومي بزيارة موقع الشركة على الإنترنت قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.

9- تأكدي من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة.

10- الاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة.

تعبيرات هامة

إن استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلب الكثير من الفائدة الإيجابية إذا ما استخدمت جيداً

* وصفك لنفسك: منضبطة النفس، مقنعه، واثقة بنفسك، مجتهدة في العمل، موضوعية، حذره ودقيقه، منطقية التفكير.

* خبراتك: لدي قدرة على مواجهة المشاكل، قدرة على التخطيط قصير الأجل، قيادية.