السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف الحال شباب إن شاء الله بخير ؟؟؟


للمهتمين بالتصوير وأدواته ..

معلومات سريعة في كيفية اختيار كاميرتك


لا يغيب عنكم اخواني هذه الطفرة الهائلة في الكاميرات والتي نراها بشكل كبير وكل يوم نرى اصدارات جديدة ومميزات جديدة وكاميرات صراحة جبارة والواحد فعلاً محتار وسط هذا الكم الهائل من تقنيات الحديثة والمتسارعة يوم بعد يوم لكن تختلف النظرة اخواني من مصور لآخر وما هي متطلباته
يعني حضرتك بماذا تهتم أكثر شي ؟ هناك عدة أنواع من التصوير وعلى سبيل المثال Macro مش كل الكاميرات جيدة لهذا النوع من التصوير .. لذلك هلا حددت اختياراتك ؟؟
بمعنى لو مثلاً مهتم بصور العائلة أو الصور التذكارية يعني 5 ميغا بكسل كافية لصور جميلة ورائعة بينما لو مثلاًَ تهتم باللقطات الإبداعية والتصوير الفني مثلاً أو التصوير للطباعة فطبعاً تحتاج لرزوليوشن عالي ...
بالنسبة للشركات فهناك الكثير طبعاً كما تعلمون ولكن حسب رأي ومن خلال ما قرأت عن الموضوع

شركة Canon و Nikon أفضلهم على الساحة .. وطبعاً شركة Canon عريقة وكذلك شركة Nikon قوية في هذا المجال وقد سمعت أن الخبراء احتارو في تفضيل الواحدة على الأخرى نظراً لجودة ونوعية التقنيات التي تتمتع بها كلتا الشركتين .. لذلك أنا أنصح بالشراء من مثل هذه الشركات المتخصصة بدل الشراء من الشركات التانية مثلاً Mercucry أو Hp كونها شركات إلكترونية عامة وليست متخصصة في هذا المجال .. فكما قلنا من خلال احتياجاتك ممكن تختار الكاميرا وحاول اختيار أعلى Resolution ممكن بالتناسب مع ميزانياتك طبعاً !
وأكيد لا تنسى سعتها والـ Memory Card الذي ستستخدمه ! ولا أنصح بأقل من 1 جيجا .
بخصوص موضوع الزوم ركزوا على الـ Optical Zoom ولا تلقوا الإهتمام كثيراً بالـ Digital Zoom فيمكنكم أن تستغنواعنه من خلال أي برنامج تحرير صور ! وهذا متوفر كما تعلمون .
وهنا جدول مقارنة بين ثلاث كاميرات من كانون صنفت بأنها الأفضل لعام 2007 على حسب ما اذكر
عملت هذا الجدول لتظهر الصورة أكثر أمامكم عن عملية التفرقة والمقارنة بين عدة كاميرات في حال كان أمامنا أكثر من واحدة .. تفضلوا !

معنا على سبيل المثال :
PowerShot S5 IS



PowerShot G9



PowerShot A720 IS


والآن مع المقارنة في هذا الجدول تفضلوا :





كما تلاحظون مبدئياً انا استبعدت الاخيرة ( A720 IS ) وبقي التنافس بين
التنتين الأول ... وصراحة شي محير أنك تختار بينهم
لكن هذا إذاً يعود للشخص نفسه حسب حاجتك بمعنى لو مهتم بالزوم أكثر فأكيد S5 IS أفضلك بينما لو مهتم بالدقة فطبعاً Shot G9 أفضل حتى شاشتها اكبر ولكن الـ S5 IS فيها Super Macro يعني في هذه الحالة أنت الحكم لأن الكاميرتين قويتين ولكن في فرق بالمواصفات وهي أمامك الآن بشكل مبسط تقدر تفرق بينها بشكل أفضل ..


إن شاء الله كون وفقت في الشرح وتوصيل الفكرة

تحياتي وتقديري للجميع


والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته