- الآن سنقوم بجلب أحد المواد الجاهزة التي يوفرها البرنامج ، وهي عبارة عن Color Matte وهي لوحة لونية يمكنك أن تضعها في برنامجك التلفزيوني ..

- الآن من نافذة Project ، اضغط على أيقونة إنشاء مواد جديدة Create Item ..



- ثم من القائمة Create أختر أمر Color Matte ..



- ستنفتح لك لوحة اختيار اللون Color Picker ..



- اختر لون مناسب ، ثم اضغط على OK ، وعندما تظهر لوحة المطالبة باسم Choose Name لهذه المادة ، اقبل باسمها الافتراضي أو غيره إلى ما تحب ثم أنقر OK ..



- سيتم أدراج المادة ووضعها ضمن ملفات المشروع في نافذة Project ..



- ما نريد القيام به هو جعل هذه اللوحة اللونية خلفية للمشهد الرابع أثناء دورانه وانسحابه من البرنامج ، ولاحقاً سنقوم باستخدام هذه اللوحة كخلفية للنصوص المتحركة المتدفقة التي سنقوم بإضافة في نهاية المشهد في الخطوات التالية ، والآن قم باختيار المادة وسحبها من نافذة Project وأسقطها في نافذة التحرير Timeline في طبقة الفيديو Video 1A ، لتكون أسفل المشهد الرابع ..



- المادة المضافة ستكون مدتها الزمنية افتراضياً قاصرة عن ملء كامل المساحة التي يشغلها المشهد الرابع ، ببساطة لإطالة زمن بقاء اللوحة في المشهد اضغط على حافتها اليسرى وقم بتمديدها لتغطي المساحة المستهدفة ..



- قم بمعاينة مشهدك الآن ولاحظ النتيجة في نافذة العرض Program ..



- الآن سنقوم بإضافة نصوص مكتوبة إلى المشهد ، هذه النصوص ستظهر وهي تتدفق تدريجياً من أسفل الشاشة إلى أعلاها ..

- برنامج Adobe Premiere يمتلك أداة رائعة لتوليد النصوص والأشكال الرسومية وإضافتها للمشهد ، هذه الأداة تسمى Title ويمكن تشغيلها من خلال الضغط على أيقونة إنشاء المواد Create Item الموجود في نافذة Project والتي استخدمناها قبل قليل في إنشاء المادة اللونية ، أو يمكنك تشغيل الوظيفة من خلال القائمة File ثم New ثم Title ..



- على الفور ستظهر لك النافذة العائمة الخاصة بمكون العناوين Title ..



- اللوحة العائمة لـ Title تحتوي على مجموعة من الأدوات والوظائف ، وفي اللوحة التالية عرض مختصر لها ..



- لاحظ أن أيقونات بعض الأدوات الرسومية مثل أداة رسم الأشكال الحرة polygon shape تتكون أيقونتها من جزءين ، أحداهما يقوم برسم خطوط وأشكال ذات لون تعبئة وأخرى ترسم خطوط مفرغة ، عندما تريد استخدام هذه الأداة وغيرها راعي القيام باختيار الجزء المناسب من الأيقونة أو ..

- أيضاً لاحظ أن Premiere يقوم بعد إنشاء مكون Title بإضافة قائمة جديدة بعنوان Title ، وهي القائمة التي ستمكنك من عمل تعديلاتك على النصوص والأشكال التي ستضيفها إلى المشهد ..



- والآن دعنا نقوم بإضافة بعض النصوص المتدفقة ..