واليوم ننتهي من محاضرة براين تريسي عن قوانين كسب المال، في نهاية التدوينة تجد رابط تنزيل جميع القوانين في هيئة كتاب إلكتروني.
القانون الثامن عشر: التسارع
كلما تحركت بسرعة نحو حريتك المالية، كلما أسرعت حريتك المالية إليك
. كلما حصدت المزيد من المال وحققت المزيد من النجاح، كلما وجدت المال والنجاح يأتي إليك من عدة اتجاهات. تجدها صفة مشتركة في قصص العديد من الناجحين، حيث عملوا بجد وكد وجهد لفترة طويلة حتى حققوا أول نجاح لهم، ثم بعدها بدأت هذه النجاحات تأتي هي إليهم.

عادة في الحياة ما تجد أن 80% من إجمالي نجاحك سيتحقق في آخر 20% من وقتك ومالك الذي تستثمره في مشروع أو وظيفة، وأما أفضل الاستثمارات والنجاحات فهي تلك التي تستغرق وقتا طويلا حتى تتحقق.

القانون التاسع عشر: البورصة
إن سعر أي سهم في أي يوم في البورصة يفترض به أن يعادل العوائد والتوزيعات المالية المتوقعة من هذا السهم، محسوبة بتاريخ هذا اليوم. الاستثمار في البورصة هو مغامرة، مهما تعددت المؤشرات التي تحاول تقليل هذه المخاطرة، لأن الكثير من الظروف الاقتصادية لا يمكن التنبؤ بها أو التحكم فيها، وهذا سبب ارتفاع درجة المخاطرة.

من يستثمرون بقوة أثناء صعود السوق يحصدون الوفير من المال، ومن يبيعون بسرعة لتقليل خسائرهم أثناء هبوط السوق يحافظون على المال، وأما الجشعون من المضاربين اليوميين ( الذي يشتري ويبيع أكثر من مرة في ذات اليوم) فعادة ما ينتهي بهم الأمر وقد خسروا الكثير مثلما ربحوا الكثير.
ادخل البورصة لتستثمر في المدى الطويل، معتمدا في حساباتك على مقدار عوائد توزيعات السهم، ولا تظن أن الأمر سهل أن تترقب السوق لتشتري وسعر السهم منخفض ثم تبيعه بسعر مرتفع، فهذا الأمر يستلزم مراقبة لصيقة للسوق، وهو ما لن تنجح في فعله طوال الوقت.
القانون العشرون: العقارات
إن سعر شراء أي عقار اليوم هو مقدار العوائد المستقبلية المتوقعة من هذا العقار والتي يمكن تحقيقها من استغلال هذا العقار. لهذا تجد الفروق في أسعار العقارات، ولهذا تجد أسعار بعض العقارات في بعض المناطق متنازلة، ذلك أن النظرة المستقبلية لإمكانية تحقيق عوائد من هذا العقار متشائمة، ومتصاعدة في تلك المتفائلة.

عندما تشتري عقارا، فأنت حققت الربح، لكنك لا تقبضه إلا يوم تبيع هذا العقار وتقبض ثمنه. عندما تشتري العقار المناسب، بالسعر المناسب، وتبيعه بالثمن المناسب، فساعتها تحقق الربح. شراء العقار ليس معناه تحقيق الربح بشكل آلي، إذ يجب النظر إلى عناصر كثيرة، مثل الموقع والنظرة المستقبلية له وسهولة تحقيق العائد من تأجيره، وسهولة بيعه بربح كبير.
ملخص النجاح في عالم العقارات هو في حسن اختيار موقع العقار الذي تريد شرائه، وما المنتظر حدوثه من التطور والنمو في المجتمع وعالم التجارة والصناعة حول هذا الموقع. ما يحدد سعر أي عقار هو النشاط الاقتصادي في منطقة العقار، وعدد الوظائف ومستوى الدخل.
تزداد قيمة أي عقار بثلاثة أضعاف معدل زيادة عدد السكان، وبضعفين الزيادة في مستوى التضخم، فإذا اشتريت عقارا في مجتمع يزداد عدد سكانه بسرعة، فأنت وقعت على استثمار ناجح جدا. لا تنس أن الاستثمار في العقارات هو طويل المدى والأجل.
القانون الأخير: انترنت
إن شبكة انترنت هي وسيلة فعالة للاتصال، غرضها الأول تسهيل وتسريع نقل المعلومات، بين الجهات التي تريد هذه المعلومات. النجاح في عالم انترنت يعتمد على ركائز ثلاث: الأسهل و الأسرع والأرخص – هذه الركائز يجب أن تجتمع معا لتحقيق النجاح. شركات انترنت الناجحة اليوم هي التي تقدم منتجاتها بشكل سهل وسريع ورخيص، مقارنة بالمنافسة.

يغلب على مجتمعات هذا العصر العجلة والسرعة، فالجميع يريد الحصول على ما يريده بأسرع وقت وأقل تكلفة وفي أفضل صورة ممكنة. سهولة الدخول على انترنت جعلت المنافسة شديدة جدا، وجعل شركات انترنت مطالبة بتقديم بعض المعلومات والخدمات بشكل مجاني، ما جعل شرط تحقيق ربح فعلي على انترنت يستلزم إجراء أكثر من عملية بيع لنفس المشتري.
في النهاية، يلخص براين كل هذه القوانين في خطوات أربعة:
* اكسب قدر استطاعتك من المال واجتهد في عملك لتستحق الأجر المرتفع
* اجتهد قدر استطاعتك لتدخر المال وقاوم الرغبة الغريزية في إنفاق المال
* تحكم في – وقلل من – أوجه إنفاقك للمال في الحياة اليومية
* استثمر بحذر وضاعف مالك

رابط تنزيل ملف PDF لجميع القوانين، إن لم يعمل زر هذا الرابط واختر تنزيله بالاسم.