قاموس المطبخ المصور

أبو فروة

أو كستنا عبارة عن فاكهة ذات قشرة بنية صلبة ثم قشرة اخرى خفيفة. تُؤكل مشوية أو مغطاة بالسكر أو بالشربات المركز. والمشهور منها هو ( المارون جلاسيه)، تُستعمل كدقيق بعد تجفيفها وطحنها.
أرز معمر

طاجن من الأرز مطهو في الفرن (البلدي أو التندور) يُقدم مالح أو حلو ، يتكون من أرز مع الحليب والمستكة والسمن أو الزبد ، يُغطى بطبقة من القشدة (القشطة) حتى يحمر الوجه، يُطهى عادة في طاجن من الفخار.
أعشاب عطرية

نباتات عطرية لها رائحة ومذاق طيب، تستخدم منذ القدم كدواء أو للتعطير أو لإعطاء نكهة للطعام وتخفيف استخدام الملح، تستعمل طازجة أو مجففة، لاتحتوي على سعرات حرارية أو دهون.
أم علي

طبق شهير من رقائق الخبز (الكرواسون) مع الحليب والمكسرات والسكر يخبز في الفرن. اشتهر بهذا الاسم نسبة إلى زوجة عز الدين أيبك (أم علي) بعد ثورة من الغيرة والغضب نظرا لزواج زوجها بشجرة الدر- فدبرت لها مكيدة وقتلتها وقدمت هذا الطبق احتفالا بتخلصها من ضرتها.
أنشوجة

نوع من الأسماك الدهنية الصغيرة المتوفرة بالمياه المالحة. تحفظ معلبة في الملح او الزيت وتدخل في اعداد بعض الصلصات.
أوريجانو

نوع من الأعشاب العطرية مختلف في نكهته عن الزعتر البري، يستخدم طازج أو مجفف بشكل كبير في مطابخ حوض البحر المتوسط، ومن أشهر الأطباق التي يستخدم فيها المكرونة بصلصة الطماطم وكذلك البيتزا.


بابريكا

البابريكا نوع من أنواع التوابل المطحونةالمستخلصة من الفلفل الأحمر الحلو بعد استبعاد البذور وتجفيفه، تستخدم في العديد من الأطباق لإضافة اللون والنكهة إليها
بابونج

كاموميل عشب مهديء له رائحة منعشة مميزة.يمكن تناوله كمشروب دافيء.
باشميل:

أو الصلصة البيضاء، تصنع بإضافة الحليب الدافئ لخليط من الزبد والدقيق مع التقليب المستمر على نار متوسطة حتى يغلظ القوام.
بذر الكتان

تحتوي البذور على نسبة عالية من الالياف والدهون ويستخرج منها (زيت الكتان او الحار). تجرش البذور أو تطحن حين الاستخدام (حتى لاتفقد خواصها).
بذر قطونا psyllium

او لسان الحمل تحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تساعد على الاحساس بالشبع كما يساعد على خفض الكوليسترول
برغل

يستخلص من القمح -الحنطة- بعد سلقها وجرشها وهناك عدة أنواع منها الناعم والمتوسط والخشن،وكذلك الفاتح والداكن.
ويستخدم في عمل التبولة والكبة بأنواعها كذلك الشوربة وغيرها.

بروكلي

أو الزهرة/القرنبيط الأخضر، يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات الاساسية وكذلك الالياف. وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة. يستخدم نيئ أو مطهي ويفضل على البخار ولمدة قصيرة .
بصارة

من الأكلات النباتية القديمة المشهورة بمصر، تتكون من فول مدشوش (فول مقشر ونصفين) ومجموعة من الاعشاب (بقدونس/شبت/كزبرة خضراء) بهارات (كزبرة/كمون/شطة) تسلق المكونات حتى النضج وتخفق أو تهرس أو تصفى، تصب في أطباق التقديم وتزين بالبصل المحمر.
بقدونس

مقدونس أو معدنوس عشب به الكثير من العناصر الغذائية ولا يحتوي على سعرات حرارية. يضاف الى السلطة والشوربة ولتزيين الاطباق والمحاشي وغيرها.متوفر في نوعين المجعد والاملس.
بقسماط

فتات خبز جاف أو يابس (مدقوق أو مطحون) يستخدم في تغطية اللحوم قبل التحمير، ولاكساب قوام غليظ للطواجن، وكحشو سواء مالح أو حلو.
بقول

مصدر من مصادر الطاقة تحتوي على البروتين النباتي، كذلك المعادن والفيتامينات وكمية قليلة من الدهون، ومن أهم البقوليات الفول / العدس / الحمص / واللوبيا / والفاصوليا بألوانها المختلفة ...الخ
بكربونات الصودا

أو بيكربونات الصوديوم وهي عبارة عن مسحوق أبيض من مركب كميائي، يدخل في صناعة البيكنج بودر والصابون والمنظفات، وإزالة الرائحة من الثلاجة والفريزر وعلاج حروق الشمس وتهدئة الجلد.
بهريز

عبارة عن سائل مركز ناتج عن طهي قطع اللحم أو الطيور المحتوية على العظم على نار هادئة لمدة طويلة، ويكون النخاع هو المصدر الرئيسي للمذاق.
بيستو

صلصة إيطالية باردة تتكون من فرم أوراق الريحان مع فصوص الثوم وإضافة الصنوبر وزيت الزيتون وجبن البارمازان ، يقدم مع أطباق المكرونة والخبز.
بيكنج بودر

خميرة فعالة تساعد على ارتفاع العجين ولا تحتاج وقت للتخمر، تستعمل في عمل الكيك والبسكوت والخبز السريع.



تارت

نوع من أنواع المعجنات والذي يستخدم عادة في الحلويات. يشكل التارت مثل الكوب أو الطبق المجوف الصغير ويملاء بالحشوات المختلفة مثل الكريمة أو الكسترد بالاضافة إلى الفواكه والشكولاتة، ولا يغطى بالعجين
تامبورا

عجين مكون من الدقيق والبيض يُغطى به الجمبرى (الروبيان) والاسماك والخضار قبل القلي، تشتهر بها مطابخ جنوب شرق اسيا.
تندور

نوع من الأفران المصنوع من الطين أو الصلصال يستخدم في الطهي والخبز، يستخدم في القرى العربية بأسماء مختلفة (تنور/طابون/فرن بلدي) والهند وباكستان وأفغانستان وغيرها، من أشهر الأكلات المطهوة فيه تندورى الدجاج أو اللحم كذلك خبز النان والفطير المشلتت.
توابل :

أو البهارات وهي عبارة عن مادة أو مواد عطرية من أصل نباتي مجففة، تضفي نكهة ورائحة طيبة على الطعام، تعطي مذاق جيد عند طحنها طازجة.
تورتيا

عبارة عن خبز مكسيكي رقيق مفرود يطهى بالمقلاة ويصنع من دقيق الذرة أو القمح، ويقدم لين أوجاف (مقرمش) حسب الأطباق مثل التاكو، البوريتو والانشلادا



ثاوزيند ايلاند

نوع من الصلصة الباردة تتكون من المايونيز والكاتشب والمخللات المختلفة والكيبر وعصير الليمون.
ثريد

الثريد : هي الفته، خبز يسقى بالمرق ويودع عليه اللحم المسلوق.




يتبع