الكراوية تزيد من إدرار الحليب



للتوابل فوائدها الطبية العلاجية وهي ذات خاصية فعالة في إضافة النكهة المميزة على الغذاء بشكل عام، وللتوابل فوائد عديدة للعل أبرزها أنه بسببها ازدهرت تجارة واسعة وكبيرة ونشطت من خلالها رحلات عديدة
من انواع التوابل الكراوية caraway: وتعرف علمياً باسم carum carvi وهي ثمار لنبات عشبي صغير من نفس الفصيلة المظلية، تحتوي الثمار التي يسميها بعض الناس بذورا على زيت طيار ذا محتوى عال من الكارفون وكذلك فلافونيدات ومتعددات السكريد وزيت ثابت.

تستعمل الكراوية كما يستعمل اليانسون والشمر تلطف المسالك البولية لكونها مضادة للتشنج ومضادة لكل أنواع النفاخ والتطبل وهي تنعش النفس وتفتح الشهية وتضاد عدم انتظام القلب. كما انها مدرة للبول ومقشعة ومقوية وهي مشهورة بزيادة إدرارها للحليب.
الشبث Dill: ويعرف علمياً باسم Anethum graveolenslk من الفصيلة المظلية الجزء المستعمل من النبات البذور وزيتها والأوراق. تحتوي البذور على زيت طيار نصفه تقريباً كارفون. كما تحتوي على فلافونيدات وكومارنيات وزانتونات وتربينات ثلاثية. يستخدم الشبث كطارد للغازات ومهدئ للهضم ومضاد للتشنجات ويساعد في تهدئة المغص ويستخدم في تحضير ماء الغريب الخاص بالأطفال ومضغ البذور تحسن رائحة النفس والشبث يضاف إلى أدوية السعال والزكام والانفلونزا وهو مدر لطيف للبول.
النانخة: Carumوتعرف علمياً باسم Carum وهي ثمار لنبات عشبي تشبه في حجمها حجم الكراوية تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات. يستخدم لاخراج البلغم اللزج ويزيل الرياح والقراقر في البطن وأوجاع الصدر وما فيه من قيح وغيره.. مضاد للمغص وعسر البول والحصى. ينفع ضد الغثيان والجشاء والتخمة. ينفع لبرودة الاحشاء منكه ومشهي.
الخردل Mustard: يعرف علمياً باسم Brassica nigra وهو بذور لنبات عشبي صغير ويوجد منه نوعان الخردل الأسود والخردل الأبيض أو الأصفر.
تحتوي بذور الخردل الأسود على جلوكوزينت وأهم مركب هو سنجرين (sinigrin) وزيت دهني وبروتين وفينايل بروبين. يستعمل الخردل في زيادة دوران الدم وانسيابه، يستخدم على هيئته كمادات لتخفيف الآلام والاحتقانات وهو مشه قوي ومنكه ويضاف إلى المايونيز والصلصات.
الزعتر:Thym ويعرف علمياً باسم Thymus Vulgaris وهو نبات عشبي صغير يستخدم جميع أجزاء النبات الهوائية. ويوجد منه عدة أنواع. يحتوي الزعتر على زيت طيار وأهم مركب هو الشيمول ومثيل كافيكول وسينيول وبورنيول وفلافونيدات واحماض العفص.
يستخدم الزعتر على نطاق واسع حيث يستخدم كعلاج تنفسي ويستخدم كمنكه ومشه ومطهر ومقو وضد تشنج العضلات ومضاد للربو ويخرج البلغم وطارد للديدان مقو لجهاز المناعة. ويستخدم ضد الديدان وخاصة عند الأطفال.
المردقوش Marjoram: ويعرف علمياً باسم origanum Vulgare وهو عشب معمر يستعمل منه جميع أجزائه الهوائية. يحتوي المردقوش على زيت طيار يشمل الكارفاكرول والثيمول وبيتا بايربين والكاريوفللين واللينالول والبورنيول وحمض العفص وفلاقونيدات ومواد راتنجية وستيرولات. يستخدم المردقوش كمنكه ومشه وطارد للغازات وينبه تدفق الصفراء ومطهر قوي يستعمل في الحالات التنفسية مثل الربو والسعال والتهاب اللوزتين والتهاب القصبات الهوائية ومدر للحيض.
المرمية Sage : وتعرف علمياً باسم salvia officinalis وهي عشب صغير والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية. ويوجد عدة أنواع من المرمية. تحتوي المرمية على زيت طيار أهم مركب فيه هو الثوجون كما تحتوي على مواد الوايتربين المرة وفلافونيدات وحمض الفينوليك وحمض العفص. تستخدم المرمية كقابضة ومطهرة وعطرية وطاردة للريح ومولدة للاستروجين، تخفض التعرق ومقوية . وبما ان مركب الثوجون مولد للاستروجين فإن المرمية يمكن استخدامها كمخفضة لهرمون الحليب. ولكن يجب الحذر من الاستمرار في استعمال المرمية لأن الثوجون سام. والمرمية جيدة لالتهابات الحلق وتستخدم كغرغرة. كما تستخدم لقروح الفم وتقرحات اللثة وبما أن المرمية قابضة فهي جيدة للاسهال. كما أن المرمية تدر الحيض، تستعمل مع بعض الأدوية كعلاج جيد للربو.