فهذه مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بأحكام شرعية تختص بها النساء - الحديث الشريف و السيرة النبوية
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 1 المشاهدات: 3829 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. ليلة القدر في القرآن و الأحاديث النبوية
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى غذاء الروح رمضان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 04:27 PM
  2. كنوز من السنة النبوية الشريفة
    بواسطة ngm في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-20-2010, 04:24 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-07-2010, 11:21 AM
  4. السيرة النبوية الشريفة للأطفال
    بواسطة Aboelfdl Ali في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-23-2009, 11:17 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-15-2009, 03:10 AM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو متميز الصورة الرمزية ibiza1964
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    189
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي فهذه مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بأحكام شرعية تختص بها النساء





    محمد بن شاكر الشريف
    الأربعون النسائية

    الحمد لله رب العالمينوالصلاة والسلام علي البشير النذير والسراج المنير محمد بن عبد الله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أما بعد:
    فهذه مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفةالمتعلقة بأحكام شرعية تختص بها النساء، قد رغبت في جمعها وتبويبها رجاء منفعتها،وقد حاولت الاقتصار فيها على أربعين حديثا،أملا في سهولة حفظها على من أراد،واقتداء بمن سبقني ممن جمع أربعين حديثا في فنون مختلفة،وقد رتبتها على هيئة كتبوأبواب، وقد بلغت ثلاثة وأربعين حديثا، وقد التزمت أن لا أرد في هذه الأحاديث إلاحديثا يصلح للحجة مما أخرجه الشيخان أو أحدهما أو حكم عليه أهل الحديث بذالك،وهناكمجموعة أخرى من الأحاديث تربو على هذه بكثير مما تختص بها النساء أيضا، وقد أوردتهافي شرحي على"الأربعون النسائية"، وإني لأرجو من الله العلي القدير أن يتقبل ذلك منيويجزيني عليه الجزاء الأوفى، وأن يقيل عثراتي وأن يتجاوز عن زلاتي وسيئاتي، وأنيصلح لي النية، وأن يتوفاني على صالح القول والعمل غير مبدل ولا مفتون، اللهم آمين.




    باب قرار المرأة فيبيتها خير لها من الخروج ولو إلى المسجد:
    1-عن ابن عمر - رضي اللهتعالى عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تمنعوا نسائكمالمساجد، وبيوتهن خير لهن" صحيح أخرجه أبو داود وابن خزيمة.
    باب الإذن بخروجالنساء لحوائجهن:

    2-عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - عن النبي - صلى اللهعليه وسلم - قال: "قد أذن أن تخرجن في حاجتكن" متفق عليه.
    باب بيان ما في خروجالمرأة من المفاسد:

    3-عن عبد الله بن مسعود - رضي الله تعالى عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ماتكون من وجه ربها في قعر بيتها" صحيح أخرجه الترمذي، وابن خزيمة وابن حبان.
    استشرفها الشيطان:تطلع إليها وزينها في أعين الرجال ليغويها ويغويبها




    باب لا تخرج المرأة من بيتها إلا بإذن زوجها فإن لم يأذن لم يجز الخروج:
    4-عن ابن عمر قال: كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة فيالمسجد، فقيل لها:لما تخرجين وقد تعلمين أن عمر يكره ذلك ويغار؟ قالت: وما يمنعه أنينهاني؟ قال: يمنعه قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تمنعوا إماء اللهمساجد الله" أخرجه البخاري.
    باب منع النساء من الطيب ونحوه عند الخروج إلىالمسجد أو غيره.

    5-عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -": إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي كذاوكذا قال قولا شديدا، وفي لفظ "فهي زانية"حسن صحيح أخرجه أبو داود والترمذيوالنسائي.
    باب منع النساء منإبداء الزينة عند الخروج:
    6-عن فضالة بن عبيد - رضي الله تعالى عنه - عنرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعةوعصى إمامه فمات عاصيا، وأمة أو عبد أبق من سيده فمات، وامرأة غاب عنها زوجها وقدكفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده، فلا تسأل عنهم". صحيح.
    التبرج:إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال أخرجها أحمد والبخاري فيالأدب المفرد والحاكم.



    باب نهي النساء عن السفر بدون محرم:
    7- عن ابن عباس - رضيالله تعالى عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تسافر المرأة إلاومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا، وامرأتيتريد الحج، فقال: اخرج معها"متفق عليه.

    بابتخصيص النساء بباب في المسجد:
    8- عن نافع عن ابنعمر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"لو تركنا هذاالباب للنساء، قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. حسن أخرجه أبو داود.
    باب ليس للنساء وسط الطريق:
    9-عن أبي أسيد الأنصاريأنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجالمع النساء في الطريق فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لنساء:استأخرن فإن ليسلكُن أن تحْقُقْنَ الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إنثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به. حسن أخرجه أبو داود.
    أن تحْقُقْنَ: هو أنتركبن حُقها وهو وسَطها.

    باب طواف النساء منغير اختلاط بالرجال:
    10-عن ابن جريح قال أخبرني عطاء إذ منع ابنهاشم النساء من الطواف مع الرجال قال: كيف يمنعهن وقد طاف نساء النبي - صلى اللهعليه وسلم - مع الرجال؟ قلت: أبعد الحجاب أو قبل؟ قال:أي لعمري لقد أدركته بعدالحجاب، قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يكن يخالطن، كانت عائشة - رضي الله عنها - تطوف حَجْرَة من الرجال لا تخالطهم.: حجرة: ناحية. أخرجه البخاري.
    باب منع دخول الرجال على الأجنبيات:
    11-عن عقبه بن عامر رضيالله - تعالى - عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:"إياكم والدخول علىالنساء، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت. متفقعليه
    الحمو: القريب من الزوج.
    الموت: أي الهلاك واقع في الخلوة به.

    باب تخصيص النساء بمجالس العلم وإفرادهن بمكانمستقل عن الرجال عند الحاجة:
    12- عن أبي هريرة - رضي الله عنه -قال: جاء نسوة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلن: يا رسولالله ما نقدر عليك في مجلسك من الرجال، فواعدنا منك يوما نأتيك فيه فقال: موعدكنبيت فلان وأتاهن في اليوم ولذلك الموعد قال: فكان مما قال لهن ما من امرأة تقدمثلاثا من الولد تحتسبهن إلا دخلت الجنة، فقالت امرأة منهن:أو اثنان قال أو اثنان. صحيح أخرجه أحمد وابن حبان.


    باب حمل الرجال الجنازة دون النساء:
    13- عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن رسول الله - عليه السلام - قال:"إذا وضعت الجنازة واحتملهاالرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قال: قدموني وإن كانت غير صالحة قالت: يا ويلهاأين يذهبون بها؟ يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعه لصعق". أخرجه البخاري.

    باب منع النساء من دخول حمامات السباحة ونحوها:
    14-عن أبي المليح الهذلي أن نسوة من أهل حمصاستأذنُ على عائشة فقالت: لعلكن من اللواتي يدخلن الحمامات، سمعت رسول الله - صلىالله عليه وسلم - يقول: "أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر مابينها وبين الله" صحيح أخرجه الترمذي وابن ماجه.
    باب النهي عن مباشرة المرأة للمرأة وعن وصفها لزوجها:
    15-عن عبد الله بن مسعود قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -:"لاتباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها". أخرجه البخاري.
    تباشر: تصفها.

    باب منع النساء من الكلام بحضرة الرجالالأجانب إلا بحاجة:
    16-عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "التسبيح للرجال والتصفيق للنساء" متفقعليه.

    باب تحريم النياحة وجواز البكاء بدونها:
    17-عن أم عطية - رضي الله تعالى عنها - قالت: أخذ علينا النبي - صلى الله عليه وسلم - عند البيعة أن لا ننوح فما وفت مناامرأة غير خمس نسوة. متفق عليه.
    النياحة: البكاء بصوت وعويل وما يلحق بذلك منلطم الخدود وشق الجيوب وحلق الشعر.
    باب جواز تسليم الرجال على النساء والنساء على الرجال عند أمن الفتنة (يقصد هنا قول السلام عليكم ولا يقصد المصافحة باليد) :
    18- عن أسماء أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر في مسجد وعصبةمن النساء قعود فقال بيده إليهم بالسلام، فقال: بالسلام، فقال: إياكن وكفرانالمنعمين، إياكن وكفران المنعمين". صحيح أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي والبخاري فيالأدب المفرد.
    كفران المنعمين: هو قول المرأة عن زوجها: والله ما رأيت منه ساعةخيراً قط.

    باب جواز كلام الرجال للنساء والنساءالرجال من غير ريبة عند الحاجة:
    19-عن أنس - رضيالله عنه - قال: مر النبي - صلى الله عليه وسلم - بامرأة عند قبر وهي تبكي، فقال: "اتقي الله واصبري". متفق عليه.
    باب جواز عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح:
    20- عن أنس - رضي الله عنه - قال: جاءت امرأة إلى رسول الله - صلىالله عليه وسلم - تعرض عليه نفسها، فقالت: يا رسول الله ألك ألي حاجة؟ فقالت بنتأنس: ما أقل حياءها واستوأتاه، قال: هي خير منك، رغبت في النبي - صلى الله عليهوسلم - فعرضت عليه نفسها. أخرجه البخاري.

    بابلا تجبر المرأة على الزواج ممن لا ترغب، فإن زوجها وليها بغير إذنها فكرهت ذلكفنكاحه مردود:
    21-عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن جاريةبكراً أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكرت أن أباها زوَّجها وهي كارهة فخيَّرهاالنبي - صلى الله عليه وسلم - صحيح أخرجه أبو داود وابن ماجه.


    باب لا يصلح أن تشترط المرأة لزوجها ألا تتزوج بعد موته:
    22- عن أم مبشر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خطب امرأة البراء بنمعرور فقالت: إني شرطت لزوجي أن لا أتزوج بعده، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -:إن هذا لا يصلح. حسن أخرجه الطبراني في معجم الكبير والصغير.

    باب تحريم سؤال المرأة زوجها الطلاق أو الخلعمن غير سبب:
    23-عن ثوبان قال: قال رسول الله - صلى اللهعليه وسلم -: "أيما امرأة سألت زوجها الطلاق قي غير ما بأس فحرم عليها رائحةالجنة". صحيح رواه أصحاب السنن.



    باب جواز غناء الجواري الصغار والضرب بالدف في العرس ونحوه واستماعالرجال لذلك:
    24-عن الربيع بنت معوذ قالت: جاء النبي - صلى اللهعليه وسلم - يدخل حين بُني عليً، فجلس على فراشي كمجلسك مني، فجعلت جويريات لنايضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن: وفينا نبي يعلم ما فيغد، فقال: دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين. أخرجه البخاري.
    الجارية: الفتية منالناس.
    جويرية: تصغير جارية .

    باب بيان عظمحق الزوج على زوجته:
    25-عن عبد الله بن أبي أوفى قال: قال رسولالله - صلى الله عليه وسلم -: "لو كنت آمرا أحداً أن يسجد لغير الله، لأمرت المرأةأن تسجد لزوجها، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها،ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه". صحيح أخرجه أحمد وابن ماجد وابن حبان.
    باب لعن الملائكة لمن تهجر فراش زوجها حتى تصبح أو ترجع:
    26-عن أبي هريرة قال قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا باتتالمرأة مهاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع. متفق عليه.

    باب تحريم كفران العشير:
    27-عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قالرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أريت النار، فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن قيل: أيكفرن بالله؟ قال: يكفرن العشير، ويكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلىإحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قط". متفق عليه.
    العشير: الزوج.

    باب إذا دعا الزوج زوجته إلى معصية فعليها أن تمتنع ولا تجيب:
    28- عن عائشة - رضي الله عنها - أن امرأة من الأنصار زوجت ابنتها،فتمعط شعر رأسها، فجاءت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكرت ذلك له، فقالت: إنزوجها أمرني أن أصل في شعرها، فقال: لا، إنه لٌعن الموصلات. متفق عليه.
    تمعط: سقط.
    أصل في شعرها: أزيد فيه من غيره.

    بابلا يجوز للمرأة هبة أو عطية في مالها إلا بأذن زوجها:
    29-قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يجوز للمرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها". صحيح أخرجه أحمد والحاكموالنسائي وابن ماجه وزاد"إلا بإذن زوجها"والنسائي بلفظ"هبة"ولفظ"عطية"بدلا من"أمر".

    باب خدمة المرأة لزوجها ومن يعول:
    30-عن جابر بن عبدالله قال: هلك أبي وترك سبع بنات أو تسع فتزوجت امرأة ثيبا فقال لي رسول الله - صلىالله عليه وسلم -: تزوجت يا جابر؟ فقلت: نعم، فقال:بكرا أم ثيبا؟ قلت: بل ثيبا،قال: فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك؟ قال: فقلت له: إن عبد الله هلكوترك بنات وإني كرهت أن أجيئهن بمثلهن، فتزوجت امرأة تقوم عليهن وتصلحهن، فقال: بارك الله لك، أو خيرا. متفقعليه.


    باب وجوب نفقة الزوجة وأولادها علىالزوج:
    31-
    عن عائشة - رضي الله عنها -أن هنداً بنت عتبة قالت: يا رسولالله إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لايعلم، فقال: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف. متفق عليه.

    باب تحريم تغيير خلق الله للحسن والزينة:
    32- عن عبد الله بن مسعود قال: لعن اللهالواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله،ما لي لا ألعن من لعن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو في كتاب الله "وما آتاكمالرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا. متفق عليه.
    الوشم: هو غرز حاد مثل الإبرونحوها في أي موضع من الجسم حتى يسيل الدم ثم حشو ذلك الموضوع بالكحل أو النورة.
    النمص: هو إزالة شعر الوجه بالمنقاش (ويقال هو مختص بشعر الحاجبيين لترفيعهماأو تسويتهما).
    الفلج: فرجة بين الثنايا والرباعيات (في الأسنان).
    الوشموالنماص هي التي تقوم بالعمل المستوشمة والمتنمصة والمتفلجة هي التي تطلب أن يفعلبها الوشم أو النمص أو الفلج.

    باب منع النساء من لبسالثياب الضيقة التي تصف أو الرقيقة التي تكشف أو القصيرة التي لا تواري الجسم كله،ومن تضخيم الشعر فوق الرأس، وتحريم ذلك عليهن:
    33-عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"صنفان من أهل النار لمأراهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلاتمائلات رءوسهن كأسنة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجدمن مسيرة كذا وكذا:.
    متفق عليه .
    كاسيات عاريات: تلبس ضيقة أو شفافة أوقصيرة.
    مائلات: منحرفات عن طاعة الله.
    مميلات: يحملن غبرهن على فعلهن.
    البخت: نوع من الإبل عظام السنام.
    السنام: أعلى ما ظهر الجمل.




    باب نهي النساء عن الوصل والتزوير في الشعر وتكثيره بالزيادة فيه وبيانأن ذلك من أخلاق اليهود:
    34-عن سعيد بن المسيبقال: قدم معاوية المدينة فخطبنا وأخرج كٌبة من شعر فقال: ما كنت أرى أن أحدا يفعلهإلا اليهود، وإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلغه فسماه الزور. أخرجه مسلم.
    كبة: شعر مكفوف بعضه على بعض.
    وفى رواية: أن معاوية قال ذات يوم: إنكم قدأحدثتم زي سوء، وإن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الزور، قال: وجاء رجلبعصا على رأسها خرقة، وقال معاوية: ألا وهذا الزور، قال قتادة (الراوي عن سعيد) يعني ما تكثر به النساء أشعارهم من الخرق. رواه مسلم.

    باب نهي النساء عن التزوير في اللباس والتشبع بما لم تعط:
    35-عن عائشة أن امرأة قالت: يا رسول الله إنزوجي أعطاني ما لم يعطيني؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "المتشبع بما لميعط كلابس ثوبي زور". متفق عليه.

    باب ما جاء في لبسالنساء النعال العالية وبيان أن ذلك من فعل اليهوديات:
    36- عن أبي سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:"كانت امرأة من بنى إسرائيل قصيرة تمشي معامرأتين طويلتين فاتخذت رجلين من خشب، وخاتما من ذهب مٌغلق مُطبِق ثم حشته مسكا،وهو أطيب الطيب، فمرت بين المرأتين فلم يعرفوها، فقالت بيدها هكذا"، ونفض شعبة (أحدالرواة) بيده. أخرجه مسلم.

    باب نهي المرأة أن تحلقرأسها في حج أو غيره:
    37-عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"ليس على النساء الحلق إنما على النساءالتقصير". حسن أخرجه أبو داود والدار قطني والطبراني وأخرجه الترمذي والنسائي منحديث علي.



    باب خضاب أيدي النساء وأرجلهن:
    38- عن عائشة - رضي اللهعنها -قالت:أومت امرأة من وراء ستر بيدها كتاب الله إلى رسول الله - صلى الله عليهوسلم - فقبض النبي - صلى الله عليه وسلم - يده فقال: ما أدرى أيد رجل أم يد امرأةقالت: بل امرأة قال: لو كنت امرأة لغيرت أظافرك يعني بالحناء. حسن أخرجه أبو داودوالنسائي.

    باب تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجالالأجانب فإن لم يكن رجل جاز للمرأة أن تبدي وجهها:
    39-عن ابن عمر رضيالله - تعالى - عنه قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا تنتقب المرأةالمحرمة ولا تلبس القفازين" أخرجه البخاري.
    المحرمة: التي أهلت بالحج أوالعمرة.
    لا تنتقب: لا تستر وجهها بالنقاب، فغير المحرمة تستر وجهها.

    باب في إباحة التحلي للنساء بلباس الحريروالذهب:
    40-عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:"حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم". حسن صحيح أخرجه أحمد والترمذي والنسائي.
    باب إباحة لبس الثياب المعصفرة ونحوها للنساء:
    41-عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال:رأى النبي - صلى الله عليهوسلم - علي ثوبين معصفرين فقال:أأمك أمرتك بهذا؟ قلت: أغسلهما، قال: بل أحرقهما. أخرجه مسلم.
    الثوب المعصفر: ثوب المضبوغ بالعصفر.
    العصفر: نبت بأرض العربيصبغ به، وقد ورد ما يفيد بأنه أصفر أو أحمر.
    أمك أمرتك بهذا: معناه أن هذا منلباس النساء وزيهن قاله النووي.

    باب تحذيرالنساء من إظهار الزينة للرجال الأجانب من الذهب والثياب المعصفرة ونحوها:
    42- عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - عنالنبي - صلى الله عليه وسلم -: "ويل للنساء من الأحمرين: الذهب والمعصفر". إسنادهجيد أخرجه ابن حبان والبيهقي في شعب الإيمان.

    باب تحريم تشبه النساء بالرجال في اللباس والحركات والكلام ونحوذلك:
    43-عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنه - قال: "لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات منالنساء بالرجال". أخرجه البخاري.
    والحمد لله الذي بنعمةمنه تتم الصالحات.



















    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    الادارة الصورة الرمزية شهود
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    33,955
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: فهذه مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بأحكام شرعية تختص بها النساء


 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة