بسم الله الرحمن الرحيم



[gdwl]تجفيف الباذنجان و القرع و البامياء و غيره من الخضار [/gdwl]





تجفيف الخضار و بعض أنواع الفاكهة أو تيبيسها من الأفكار الرائعة التي خطرت لأجدادنا لحفظ المواد المتوافرة بكثرة في فصل الصيف لأيام الشتاء الباردة التي لا تحمل إلا القليل , و تعتمد الفكرة على نزع ماء الخضار تحت أشعة الشمس مع إضافة كمية كبيرة جداً من الملح لحفظه للشتاء . تتم عملية التجفيف على الأغلب في أواخر فصل الصيف .

الفكرة و الطريقة واحدة لكل أنواع الخضار تقريباً من باذنجان و قرع و فاصولياء و بامية و غيره و غيراته , تحضر الخضرة بالشكل المرغوب , تحفر أو تقطع مكعبات ثم تسلق لبضع دقائق بالماء المملح جداً ثم ترفع و تنشر على السطوح تحت أشعة الشمس لاختزان الشمس في الخضار حتى تجف تماماً , و يمكن أن تشك حبات البامة أو الفاصوليا مع بعضها البعض باستخدام ابرة و خيط لتشكيل عقد و تعلق في مكان جاف و يصل اليه الهواء من دون أن يقع تحت أشعة الشمس المباشرة و يترك حتى يجف تماماً ثم يعلق العقد في غرفة المونة .

عند الحاجة تغسل جيداً و تنقع بالماء البارد طول الليل و تستعمل في اليوم التالي حسب الرغبة .

من أهم الخضار التي أحفظها بهذه الطريقة الباذنجان سواء أكان محفور للمحشي أو مقطع لمسقعة الباذنجان المجفف , بالاضافة للقرع و الفليلفة و البامية و البندورة , و التجفيف سيضفي عليه نكهة غنية جداً و محببة , بالنسبة لي محشي القرع المجفف أطيب من محشي القرع التازة ..

سأذكر الآن طريقة الباذنجان المجفف و يمكن تطبيق نفس الطريقة بالنسبة للقرع و البامية و الفاصولياء أو اللوبياء .

بالصحة و الهنا




باذنجان محفور
كمية كبيرة من الملح الصخري الخشن





·بعد حفر الباذنجان و تجهيزه يوضع قدر كبير فيه ماء و يترك حتى يغلي .

·يضاف الملح بكمية كبيرة على الماء ثم توضع الحبات المحفورة و تترك حتى تغلي غلوة واحدة , و واحدة فقط في الملح ثم ترفع فوراً و تترك حتى تصفى من الماء .

·يرش المزيد من الملح في قلب كل حبة و خارجها ثم تنشر على السطوح تحت أشعة الشمس حتى تجف تماماً .

·توضع الحبات المجففة في مكان جاف و بارد نوعاً ما و تحفظ حتى الحاجة , إذا وجد لديك مكان في البراد يمكن حفظها فيه حتى يأتي الشتاء البارد فتحفظ على الشرفة بعيداً عن الشمس .

·عند الحاجة تغسل حبات الباذنجان من الملح جيداً و تنقع طوال الليل و في اليوم التالي تغسل مجدداً و تستخدم لأي نوع من المحاشي أو حسب الرغبة بالنسبة لبقية الخضار