مساعد المخرج والسيناريو :: مساعدوا المخرج - المخرج والسيناريو
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 2 المرفقات : 0 المشاهدات: 27029 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. المجري جورجي يصل إلى جدة
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى الاخبار الرياضية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-10-2013, 03:10 AM
  2. «تلطم» وجلس في المدرج
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى الاخبار الرياضية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-24-2010, 03:10 AM
  3. المخرج والزمن
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى الإخراج التلفزيوني :: السينمائي ::
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-28-2009, 11:59 AM
  4. المخرج والمكان
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى الإخراج التلفزيوني :: السينمائي ::
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-28-2009, 11:48 AM
  5. مساعد المخرج وجداول العمل
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى المخرج والسيناريو
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2008, 07:27 PM

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مدير عام
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    388
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي مساعد المخرج والسيناريو :: مساعدوا المخرج

    مقدمةعادة ما يكون للمخرج أكثر من مساعد ... ينقسموا إلي :
    1- مساعد مخرج أول.2- مساعد مخرج ثاني.3- مساعد مخرج ثالث.4- فتاة السيناريو .وذلك حتى يضمن المخرج السيطرة الكاملة على كل صغيرة وكبيرة أثناء التصوير .وعـادة ما يكون مساعد المخرج الثاني , والثالث , تحت إشراف مساعد المخرج الأول .
    ومساعد المخرج ليس سكرتيراً للمخرج ....وإنما هو يمثل وظيفة فنية قائمة بذاتها لها العديد من الواجبات والمسئوليات المكلف بتنفيذها والقيام بها. وليست مهمته مجرد تنظيم العمل , وتدوين الجداول والتقارير ولكنها أيضاً دفع لإمكانيات العمل إلي الأمام , واستيعاب كامل للمخرج وأسلوبه . وله وظائف فنية معروفة إلي جانب اضطلاعه بمهام إدارية أخري تضاف إلي أعبائه سواء في مرحلتي التحضير أو التصوير .وهو المسئول عن سيرالعمل , ومواعيده فى موقع التصوير . وذلك من خلال تعاونه مع العاملين الفنيين فى الفيلم ، حتى يكونون على استعداد لكل لقطة فى الوقت المحدد . ومن أهم مهام مساعد المخرج الأول هو كونه حلقة الوصل بين المخرج , ومدير الإنتاج فى موقع التصوير. ولكن عندما يتعلق الأمر بجداول التصوير , أو نقل وتموين العاملين بالفيلم، عندها يعمل مباشرة مع مدير الإنتاج ، بدون الاحتياج للمخرج ، حتى يترك له المساحة الكافية للتركيز على التصوير .

    مساعد المخرج والسيناريو
    أول ما يجب على مساعد المخرج عمله هو أن يقرأ, ثم يقرأ, ثم يقرأ السيناريو, إلى أن يصبح معتاداً على كل شخصية ومستوعباً تماما للقصة وكل حدث فيها. ثم عليه أن يبدأ تقسيم السيناريو بكتابة ملحوظات على هامش كل صفحة والتي سوف تساعده على تحديد النقاط البارزة فيه أثناء ساعات التصوير المضغوطة. ومن الأفضل استخدام أقلام ذات ألوان مختلفة في تدوين هذه الملحوظات , حيث يخصص كل لون لعنصر محدد في السيناريو : مثلاً يشار بالأخضر إلى دخول الشخصيات إلى المشهد. والأزرق للإكسسوار , والأحمر لخروج الإكسسوارات أو الشخصيات من المشهد.... وهكذا. ويتم تثبيت هذه الشفرة اللونية في كل صفحات السيناريو , بحيث يمكن العثور بسرعة وسهولة على المعلومة المطلوب استخراجها من السيناريو. لأنه في وقت التصوير تكون السرعة والدقة من الأولويات.
    وعلى مساعد المخرج أن يعرف كيف يقرأ السيناريو ويحلله إلى مجموعة عناصر تساعد على سرعة ودقة الإنجاز في التصوير. وإذا نظرالمساعد إلى السيناريو فسيعرف أنه يتكون من ثلاث عناصر :
    أولا - المكان : هو المكان الذي تشمله اللقطة التأسيسية في المشهد. وتتم كتابة مكان الحدث بحروف ثقيلة في منتصف الصفحة, ويجب أن تميز إذا كان الحدث يقع "داخلي" أي في منزل أو غرفة...الخ , أو "خارجي" أي خارج أية جدران. كما أن الزمان ليس منفصلا عن المكان , لذا يجب الإشارة إليه في نفس السطر إما بـ "ليل" أو "نهار". وتعني الإشارة إلى الليل أو النهار بالنسبة لمدير التصوير والمسئول عن الكهرباء في موقع التصوير مفتاح إضاءة المكان التي سينفذونها. فإذا كان المشهد نهارفسوف يدخل الضوء من الشباك , وإذا كان ليلاً فسوف يرى الظلام من الشباك. وسوف تضاء المصابيح الكهربائية , وربما تلمع أضواء الشارع في الخلفية.
    وفي بعض الأحيان يتم تصوير بعض مشاهد الخارجي داخل الأستوديو , وعندها يمكن للعاملين بالفيلم تغيير معالم الأستوديو تماماً ليبدو مثل موقع طبيعي كشارع مثلاً , لدرجة لا يمكن للمتفرج معها تمييز أن التصوير تم داخلياً وليس في موقع خارجي. وفي حالة تطلب المشهد جواً عاصفاً أو ممطراً يمكن لفريق المؤثرات الخاصة أن يقوم بمحاكاة الجو المطلوب. وبهذه الطريقة يمكن تصوير المشهد تحت سيطرة كاملة . (من الأمثلة الرائعة في هذا فيلم غناء تحت المطر من بطولة جين كيلي).
    وفي الاستوديوهات الكبرى يطلق على أي مكان سواء كان داخلياً أو خارجياً , ولكن غير مجهز صوتيا LOCATION , وسوف يقيد على هذا النحو في جداول مساعد المخرج الأول. وعادة ما تتضمن جداول التصوير عناوين أماكن التصوير تفصيلياً.
    وعندما تكتب كلمة لقطات أرشفية STOCK بجوار المكان في منتصف صفحة السيناريو , فإن ذلك يعني أن هذا المشهد لن يتم تصويره بواسطة طاقم التصوير, وإنما سوف تستخرج مادته من الأرشيف والمكتبات خلال عملية المونتاج, وتضاف إلى المادة المصورة في النسخة النهائية من الفيلم. ويتم الإشارة غالباً إلى أن اللقطة أرشيفية بين قوسين بعد تحديد المكان والزمان.
    ثانيا - الحدثتسمي الكتابة الوصفية داخل المشهد بالحدث. ويصف النص المكتوب الشخصيات ومظهرهم العام وأية علامات مميزة لهم, كما يعطي فكرة عامة عن تفاصيل المكان الذي يقع فيه الحدث , وربما يشير إلى الصوت العام للمكان. فكل ما يكتب في السيناريو بخلاف الحوار يسمي عرفاً "الحدث". ويكتب على الجانب الأيمن من الصفحة.
    ثالثا - الحوار أية كلمات تكتب في السيناريو بغرض أن ينطقها الممثل تسمي "الحوار". ويكتب على الجانب الأيسر من الصفحة مقابلاً للوصف بحيث تكون بداية الجملة في محاذاة الحركة التي تصاحبها. كما يمكن الإشارة للأداء الذي يلقي به الممثل جملته بين قوسين بعد اسم الشخصية مباشرة.

    من سيناريو فيلم "الزوجة الثانية"
    والكلمات الموجودة بين أقواس أمام اسم الشخصية وقبل الحوار تعبر عن الحالة العاطفية للممثل. وتكون هى ما يراه المؤلف من الانفعالات التى يجب أن يظهرها الممثل. وأحيانا يكون وصف الحالة الانفعالية أو العاطفية مذكورا فى عمود الصورة، كما جاء فى المثال السابق من سيناريو "الزوجة الثانية" :
    حاشية العمدة بأجمعها جالسون على المصطبة وكأن على رؤوسهم الطير، وينطلق صوت العطارالعطار: وحدوه...وهناك ملحوظات مكتوبة في السيناريو تتحول في الفيلم إلى كلمات منطوقة , كأن تكون هناك ملحوظة في السيناريو تقول : يتقابل الاثنان على باب الجامعة ويتبادلان تحية سريعة. هذا الوصف كافٍ لقارئ السيناريو, لكنه لا يصلح لكي يدونه مساعد المخرج في تقرير التتابع الذي يسلمه المخرج للمونتير, لأن المونتير لن يعثر في الفيلم سوى على التحية المنطوقة التي تبادلها الممثلين وتم تسجيلها. وإذا كانت هناك ملحوظة في السيناريو بجانب اسم الشخصية تقول "من خارج الكادر off-screen or off-camera ", فهذا يعني أن الشخصية لا تظهر على الشاشة أثناء الحوار وإنما تلقي هذا الحوار دون أن نراها. ومع هذا فربما يغير المخرج وجهة نظره في هذا المشهد لتظهر الشخصية على الشاشة صوت وصورة. وأحياناً يتم الاستغناء عن لقطة للممثل الذي يلقي الحوار بعد تصويره لصالح لقطة لصورة رد فعل الممثل الآخر على الحوار. وأحيانا تكون هذه الملحوظة إشارة على اى صوت يأتى من خارج الكادر.
    كذلك عندما تكتب عبارة " voice over أى تعليق صوتي من خارج الكادر" بجانب حوار الشخصية , فهذا يعني أننا لن نري الممثل على الشاشة وهو يلقي حواره , وإنما نسمع صوته فقط . وربما يكون هذا التعليق هو نداء في أحد محطات القطارات أو المطارات, أو حديث صادر عن الراديو أو التلفزيون, ولكنه غالباً ما يكون صوت شخص يحكي أو يعلق على الحدث, ويطلق عليه (الراوى) Narrator. وفي أثناء التصوير يتم إلقاء الحوار المكتوب غالبا بواسطة مساعد المخرج , ثم بعد ذلك، أثناء المونتاج، يستبدل بصوت الممثل الذى يقوم بدور الراوى والذى يتم تسجيله فى مرحلة الدوبلاج.
    تقسيم السيناريو :وفيما يلي بعض الفقرات المرقمة التى تقدم نظاما بسيطا لتقسيم السيناريو. ورغم أن النماذج المسجلة فى هذه الدراسة قد أثبتت فاعليتها وفائدتها بعد سنوات من المحاولة والخطأ، فإنها مجرد دليل مساعد، فربما يجد مساعد المخرج طريقة أكثر سهولة خاصة به، ولكن أهم شىء أن تكون السجلات مضبوطة تماما، وسهولة الوصول إلى المعلومات، ومهما كانت الطريقة فمن المهم أنها تمكن الوصول إلى الإجابة سريعا وبدقة على الأسئلة العديدة والملحة.1- اللقطات الرئيسية : بعد أن يتم ترقيم اللقطات, يوضع خط تحت اللقطة الرئيسية في كل مشهد. والتي تشير إلى مقطع من السيناريو يجري فيه جزء مستمر من الأداء داخل ديكور معين. وكل ديكور جديد يعني تلقائياً وجود لقطة رئيسية جديدة. ومن المحتمل أن يختلف مفهوم كاتب السيناريو جذرياً عن رؤية المخرج للسيناريو. لذا فعلي مساعد المخرج أن يدون ملاحظات المخرج على صفحات السيناريو حتى يقوم المونتير بتنفيذها.
    وأثناء قراءة السيناريو, إذا كان هناك بعض اللقطات التي تقطع اللقطة الرئيسية, مثل لقطات الرجوع الى الوراء flash back, ولقطات وجهة النظر, ولقطات الفوتومونتاج. يجب على مساعد المخرج اعتبار هذه اللقطات رئيسية هي الأخرى لأن تصويرها في كل الأحوال سوف يتم في أماكن منفصلة ومستقلة عن المكان الذي يتم فيه تصوير اللقطة الرئيسية الأولي. وتعني جملة "قطع إلى المشهد" التي تكتب على هامش الصفحة بعد انتهاء هذه اللقطات, أن يتم العودة مرة أخري إلى خط الحدث الرئيسي فى اللقطة الرئيسية الأولى.
    أ- لقطة وجهة النظر : هي لقطة لما يراه الممثل وهو ينظر إلى شيء ما خارج الكادر, والذي ربما يكون شيئاً أو حدثاً. ففي الدراما المسرحية, عندما ينظر الممثل إلى شيء ما خارج خشبة المسرح, يلجأ النص إلى تجسيده من خلال الحوار, أي من خلال الكلمات, إلا أن الوضع يختلف في الدراما السينمائية, فعندما ينظر الممثل إلى شيء خارج الكادر, لابد أن يعقب هذه اللقطة لقطة أخري لما كان ينظر الممثل إليه, إرضاء لفضول المتفرج. ولهذا السبب يتم وضع لقطة وجهة النظر في المشهد.
    ب- الرجوع إلى الوراء flash back : وهو تكنيك روائى تتداخل فيه بعض أحداث أو صور حدثت فى الماضى مع مشاهد حالية.وقد تحتوى بعض لقطات الرجوع الى الوراء على مؤثرات خاصة للإيحاء بقدومها.

    من سيناريو فيلم "اللبيس"
    ج- الفوتو مونتاج : هو مصطلح يستخدم للتعبير عن مجموعة من اللقطات السريعة المتتالية التي تختصر مساحة زمنية معينة, أو تخلق حالة مزاجية , أو تؤسس مجموعة من الأحداث المتتابعة, أو تقدم مجموعة من اللقطات السريعة التي ترفع درجة التوتر والتشويق عند نقطة محددة في السيناريو وتؤكدها. وهذه اللقطات التي يكون السيناريو قد أشار إليها تشاهد على الشاشة بالطبع في سياق مرتب, حيث يقوم المونتير بوضعها في مكانها الصحيح.
    وأحيانا لا يخصص الكاتب مشاهد خاصة مرقمة للقطات وجهة النظر، والفلاش باك، والمونتاج، وفى الغالب يأتى وصف هذه المشاهد فى العمود الخاص بوصف الصورة.
    وطبقاً للصياغة التقليدية للسيناريو فإن أي مشهد ينتهي إما بجملة "قطع " أو "مزج" أو "مسح إلى" أو "اختفاء تدريجي" في إشارة إلى وسيلة الانتقال من لقطة إلى أخري , وهو ما قد يلتزم به المخرج , ومن ثم المونتير , أو لا يلتزم. إلا أن أغلب كاتبي السيناريو يعفون أنفسهم من التقيد بهذه الصيغة التقليدية , وتبقي العلامة الوحيدة التي تدل على بداية مشهد جديد هي الإشارة إلى مكان جديد بحروف ثقيلة أعلي الصفحة.
    2ـ الجدول الزمنى للقصة ـ التقسيم الزمنىعلى مساعد المخرج وضع علامة تدل على الترتيب الزمنى للمشهد فى القصة: اليوم الأول، اليوم الثاني، أو يكتب أحيانا: اليوم التالى، والليلة الثالثة، والتى قد تكون أحداثها تقع بعد ثلاثة اسابيع، أو ثلاث سنوات بعد ذلك فى القصة،أو الليلة الرابعة، اليوم الخامس، والذى قد تكون أحداثه بعد شهرين. ويجب الإشارة إلى هذا الترتيب الزمنى بشكل مناسب على الصفحة. وفى الهامش الأيمن؟؟ أمام كل بداية لمشهد رئيسي، يضع علامة دالة على المشهد الذى يعقب ذلك، فإذا كان هناك مشهد آخر سوف ينفذ فى نفس اليوم أو الليلة، يضع علامة + بجوار رقم الترتيب الزمنى، بدلا من كتابة "بعد ذلك فى نفس الليلة"، أو "بعد ذلك فى نفس اليوم". وإذا كان أحد المشاهد يأخذ أكثر من صفحة، عليه إعادة كتابة نفس الملحوظة على الركن العلوى الأيمن من كل صفحة. فهذا يوفر الوقت الذى يضيع بحثا عن معلومات مطلوبة بسرعة.
    3- عنصر الزمن : ليل / نهار
    يوضع خط تحت الوقت الذي يقع فيه الحدث لتمييزه إذا كان محدداً بدقة في المشهد, مثل 8 صباحاً, ويمكن تحديد الوقت أيضاً بذكر الفترة الزمنية دون تحديد الساعة مثل الغروب, ساعة الشروق, في ضوء القمر... الخ. وهذه الإشارات كما سبق وذكرنا تفيد مدير التصويرومساعدوه في تحديد نوع الإضاءة المطلوبة في المشهد وكميتها, سواء كان التصوير في ستوديو أو في موقع خارجي. كما أنها تهم مدير الإنتاج أيضاً بنفس القدر. لذا يجب على مساعد المخرج مراجعة هذه التفاصيل.
    وقد ينعكس وقت المشهد على الحوار أيضاً , فمثلاً يمكن أن يقول الممثل : الوقت تأخر , الساعة 11. أو ينظر إلى ساعة الحائط ثم يقول لأخيه : نتقابل بعد العمل.هذه الإشارات للزمن لابد أن يلاحظها مساعد المخرج,ويضعها في حسبانه حتى يتم توفيق الإكسسوار والملابس والإضاءة عليها.
    وهنا مثال آخر على أهمية تدوين الملحوظات التي يدونها مساعد المخرج الخاصة بالفترة الزمنية :
    لمياء : انت قاعد في الضلمة كده ليه يا عمرو؟ (تضيء النور)
    في فترة التحضير يجب أن ينتبه مساعد المخرج إلى تدوين ملحوظة على هامش المشهد السابق تقول أن الحجرة تكون مظلمة في بداية المشهد (ثم تضاء ). يفضل كتابة الملحوظة السابقة مثلاً عند نقطة الحوار التي تسبق إضاءة النور مباشرة. وسوف يظهر بعد ذلك إما أن الستائر يجب أن تزاح في الديكور ليدخل نور الشمس للحجرة , أو تضاء شمعة أو مصباح وكل هذه الأمور يتم ترجمتها إلى أساليب في الإضاءة. لذلك عليه أن يدون هذه الملحوظات في اللحظة التي تكون فيها هذه التغيرات على وشك الحدوث. وبنفس المنطق إذا كان المشهد يقع في حجرة مضيئة ثم تطفأ الأنوار أو تنقطع يجب عليه تدوين التغير في الإضاءة وإخبار المختصين بنقطة التحول في إضاءة المشهد بدقة.
    4-أسماء الشخصيات :
    عادة ما يتم كتابة أسماء الشخصيات عند أول ظهور لهم بأحرف ثقيلة, لكن ما يحدث الآن هو أن معظم الكتاب يكتبون كل الأسماء بحروف ثقيلة.

    من سيناريو فيلم "الآخر"
    5-صفات شخصيات السيناريو وصفات الممثلين :
    على مساعد المخرج أن يقوم بوضع خطوط تحت الصفات الجسدية للشخصية كما هي في السيناريو , إلا أن عليه الانتباه إلى أن هذه الصفات قد لا تنطبق على الممثل الذي يقوم بأداء الدور. وإذا كانت هناك اختلافات بين الشخصية والممثل من حيث الشكل فيجب على الفور تعديل أية جمل حوارية تحتوي على وصف لهذه الشخصية لتتناسب مع مظهر الممثل. فمثلاً إذا كان أحد الأشخاص في السيناريو يقول لزميله : انظر إلى هذه الفتاة الشقراء. وتم اختيار ممثلة ذات شعر أسود في هذا الدور فسوف يكون هذا خطأ فادح. وهذه التغييرات قد تكون خطيرة إذا لم يتم تداركها , لذا فمن المهام الأساسية لمساعد المخرج الوقوف عند أي جملة في السيناريو تحتوي على وصف للشخصية, والتأكد من انطباق هذا الوصف على صفات الممثل الذي تم اختياره.

    من سيناريو فيلم "الآخر"
    6-الحركة الواضحة للشخصيات:
    هو ما قد تقوم به الشخصيات من حركة جسدية واضحة مثل العراك , الجري , القبلات , إعداد الطعام , القفز من مكان مرتفع...الخ. وعلي مساعدي المخرج القيام بوضع علامات عند هذه الأحداث الصريحة في نسخة السيناريو. لأن هذه العلامات سوف تنبه هو وفتاة التتابع إلى ما يمكن أن ينسي في زحام التصوير. كما أنه من المفيد الإشارة إلى دخول وخروج الشخصيات إلى المشهد. ولكن لابد من التمييز بين كل نوع بتخصيص لون مثلا للدخول ولون مختلف للخروج. وهي مفيدة تماماً في أوقات التصوير خاصة إذا كان المشهد يمتد لأكثر من صفحة.
    من سيناريو "الزوجة الثانية" وعلي المشهد ملاحظة بخط يد صلاح أبو سيف تشير إلى خروج الشخصية من الكادر ( فاطمة تجمع بقايا الأكل وتخرج ) .
    7-الإكسسوار :
    من المفيد أن يقوم مساعد المخرج بوضع خط تحت أي إشارة للإكسسوار في السيناريو , أو كتابة ملاحظة على الهامش المقابل. وهناك نوعان من الإكسسوارات :
    - الإكسسوارات اليدوية hand props, أي التي تحمل في اليد مثل المجوهرات , الجرائد , العصي , النظارات , الحقائب...الخ.
    - الإكسسوارات الخاصة بالمكان stage props, أي تلك التي تكون موجودة بصفة أساسية في المكان, وتشكل أهمية أو دلالة ما, مثل شمعدان على طاولة, أو إناء به زهور, أو صور معلقة على الحائط... الخ.
    وتندرج تحت هذا النوع من الإكسسوارات أيضاً الإكسسوار الذي يتم تحضيره خصيصاً لمشاهد بعينها, مثل مزهرية تكسر على رأس ممثل, أو باب خشبي يقوم ممثل بكسره... الخ ويتم عمل المؤثرات الصوتية الملازمة لهذه الحركات في مرحلة المونتاج. ولأن الإكسسوارات كثيرا ما تذكر في الحوار, لذا يتم وضع ملاحظات لها علامات مميزة عند كل مرة تذكر فيها.
    8- قراءة السيناريو مرة أخري :
    من المفيد بعد كل هذه الخطوات , أن يقوم مساعد المخرج بقراءة السيناريو مرة أخري. فمن المحتمل جداً أن يعثر على بعض التفاصيل التي فاتته, سواء كانت في الحوار أو في الوصف. وقد يكون الخطأ فى منطقة "التواصل" الأساسية بين المشهد والذي يليه, بمعني أن تكون هناك قطعة إكسسوار أو قطعة ملابس في مشهد وتستخدم في المشهد التالي, وهو ما يسمي بأخطاء "الراكور". وربما تقود مجرد كلمة واحدة في الحوار إلى اكتشاف وجود راكور في المشهد التالي كان قد تم تجاوزه.
    9- ملحوظات الراكور :
    لأن الفيلم لا يصور طبقاً للترتيب المنطقي , فإنه يلزم أن تتم مراجعة كل تفاصيل المشهد السابق والتالي قبل تصوير أي مشهد, لأن أي تفصيلة صغيرة يمكن أن تؤثر على المشهد السابق أو التالي. ويفتح هذا مجال الحديث عن التتابع المباشر والتتابع غير المباشر.
    أ- التتابع المباشر :
    يحدث التتابع المباشر عندما يستمر أحد التفاصيل (في الحدث أو الإكسسوار) من لقطة إلى التي تليها دون وجود فترة زمنية بين الاثنتين. مثلاً إذا كانت إحدى الشخصيات تدخل من الباب الخارجى للمبنى في إحدى اللقطات وهي تحمل مفتاحاً في يدها اليمني, وصحيفة مطوية تحت ذراعها الأيسر, ثم كانت اللقطة التالية لها وهي تصعد السلم, ثم تم تصوير اللقطة الثانية بعد الأولي بعدة أيام, يجب حينئذٍ أن يتم تدوين تفاصيل ما تحمله الممثلة من إكسسوار بما فيها اسم وشكل الجريدة حتى تستخدم في اللقطة الثانية نفس الأكسسوار .
    ب- التتابع غير المباشر :
    يحدث التتابع غير المباشر عندما تستمر إحدى التفاصيل من مشهد ليس إلى الذي يليه , ولكن إلى مشهد آخر بعده بعدة مشاهد. وكالمعتاد فإنه قد يتم تصوير المشهد الثاني قبل المشهد الأول , وهنا تكون ملاحظة الراكور غاية في الأهمية. ولنفكر سوياً في هذا السيناريو :
    لنفرض أن الشخصية الرئيسية في الفيلم "أحلام" مثلاًَ سوف تقوم في المشهد 17 بوضع علبة الدواء في حقيبة يدها. ثم تخرج في نزهة مع أصدقائها في المشاهد الخمسة التالية , ثم تتناول الدواء في المشهد 23, ماذا سيحدث إذا اتجهت الممثلة أثناء التصوير إلى حقيبة يدها, وفتحتها ثم تناولت علبة الدواء ووجدتها فارغة. لن تستطيع أن تتناول الحبوب التي يفترض أن تكون موجودة بدلاً من الدواء, وسوف يتوقف التصوير ويضطر المخرج لإعادة المشهد. وسوف تلقي اللائمة بالطبع على مساعدي الإخراج, لأن هذه المهمة من اختصاصهم.
    ويجنب التحضير الجيد والمراجعة الدقيقة لعلامات التتابع المباشر وغير المباشر في السيناريو مثل هذه الأخطاء. لأن هذه العلامات سوف تكون بمثابة أضواء تحذيرية تنبه إلى الهفوات حتى يسهل تجنبها.
    10- إحصاء المشاهد :
    لابد من ترقيم المشاهد في السيناريو. وكل رقم, بما فيها أرقام المشاهد المجزأة إلى أ ، ب, يتم إحصاءها في التعداد النهائي لمشاهد السيناريو, ولكن لا يجب إحصاء المشاهد التي قرر المخرج حذفها, أوالمشاهد التى من الأرشيف .
    ولعل الطريقة الجيدة للإحصاء أن يتم حصر كل المشاهد في قوائم, بما فيها قوائم للمشاهد الملغاة مع مراعاة وضع علامة × بجانبها للإشارة أنها مشاهد محذوفة, وكذلك المشاهد االأرشفية . ولكن يجب الانتباه جيداً إلى عدم حسابها مع المشاهد الكلية للسيناريو.
    11- إحصاء الصفحات :
    ترقيم الصفحات أيضاً أمر لازم لضبط السيناريو. ويتم عد كل صفحة حتى تلك التي يتبع الرقم فيها أ أو ب. فمثلاً 45, 45 أ, 45 ب يتم إحصاءها كثلاث صفحات.
    وإذا كانت هناك صفحات مكتوب عليها رقمين معاً مثلاً 44-45, فهذا يعني أن هناك حذفا قد تم, وأدمجت الصفحتان معاً. وفي هذه الحالة سوف يتم عدهما كصفحة واحدة بالطبع. وتعتبر كمية المادة المكتوبة في الصفحة هي المقياس لاحتساب الصفحة, حيث يتم تقسيم الصفحة إلى ثمانية أثمان 8/8 , بما فيها الهوامش المتعارف عليها, وإذا كان النص لا يملأ سوي نسبة معينة من الصفحة, في هذه الحالة يتم احتساب المكتوب فقط من الثمانية أثمان, وكثير من الصفحات لا يكمل الكلام المكتوب فيها الأثمان الثمانية.
    وقد ظهرت فكرة تقسيم الصفحة إلى ثمانية أقسام عندما اتفق السينمائيون على أن تصوير المشاهد خارج تتابعها الزمني أفضل وأكثر توفيراً. وكان من الضروري أن يتم قبل أن تبدأ عملية التصوير حساب زمن كل مشهد بدقة, وهذا بدوره يستلزم حسابا دقيقا أيضاً لعدد الصفحات الكاملة في كل مشهد. وقد وجد أن تقسيم الصفحة إلى ثمانية أجزاء هو أنسب تقسيم يتم على أساسه تحديد الكم الذي سيتم تصويره يوماً بيوم. وهكذا تمثل هذه المرحلة تمهيداً لعمل جدول التصوير الذي يقوم بعمله مساعد أول المخرج.
    12-إحصاء اللقطات الرئيسية:
    في نهاية كل لقطة رئيسية, يتم تدوين رقم الصفحة التي تقع بها. وربما تقع اللقطة الرئيسية في1/8 ثمن صفحة فقط. وعندما تحتوي الصفحة على أكثر من لقطة رئيسية, فإن كل لقطة رئيسية تحتفظ بنصيبها في إحصاء الصفحات. وإذا كانت اللقطة الرئيسية تستمر لأكثر من صفحة, فيتم حسابها بالثمن صفحة أيضاً, فمثلاً يدون طول اللقطة على أنه 10 أثمان أو 15 ثمن, وهكذا.
    13- ملخص التتابع :
    يقوم مساعد المخرج بعمل ملخص لعناصر التتابع في السيناريو بأكمله. وهو عبارة عن تجميع لما نتج عن تحليله للسيناريو في الخطوات السابقة :
    أ- أرقام اللقطات في كل مشهد.
    ب- أماكن التصوير , داخلي أم خارجي.
    ج- الزمن في كل مشهد , ليل / نهار.
    د- الفجوات في الترتيب الزمني.
    هـ- الإحصاء (بالصفحة) الخاص باللقطات الرئيسية.
    و - أسماء الشخصيات التي تظهر في كل مشهد.
    ز - وصف مختصر للحدث في كل مشهد.
    14- خطة الملابس :
    يكون لدي قسم الملابس خطة كاملة لتجهيز الممثلين من الرجال والسيدات بالملابس المطلوبة قبل تصوير المشاهد, إلا أنه من المفيد أن تكون خطة الملابس بما تتضمنه من تفصيلات عن ملابس كل ممثل رئيسي في كل مشهد مع مساعد المخرج أيضاً حتى يقوم بمراجعتها مراجعة دقيقة مع مسئولي الملابس في موقع التصوير وقبل بداية التصوير بفترة كافية.
    وتعتبر خطة الملابس المقترحة في النموذج السابق عملية بدرجة كبيرة حيث أنها تصلح للتأكد من تفاصيل المكان والزمان, و قفزات الزمن في السيناريو دفعة واحدة. كما أنه يمكن في نفس الصفحة مراجعة ملابس كل الممثلين الأساسيين الذين سوف يظهرون في المشهد بالتفصيل, وأيضاً التواريخ المحددة لتصويرها.
    ومن المفيد للغاية أن يحاول مساعد المخرج التقاط صور فوتوغرافية للممثلين بعد أن يتموا ارتداء ملابس المشهد ووضع ماكياجه وقبل وقوفهم أمام عدسة الكاميرا مباشرة , للاستعانة بهذه الصور في ضبط "الراكور", وإلا فسوف يكون من الصعب جداً أن تتطابق الملابس والماكياج في كل اللقطات.
    15- تعديلات السيناريو :
    دائماً ما تتم تعديلات وتغييرات في السيناريو قبل تصوير الفيلم، وأحيانا أثناء التصوير. وكل صفحة تتم تعديلها تطبع بلون مختلف عن سابقتها. ومن المستحسن أن يتم تضمين التعديلات في نسخة العمل أولاً بأول.
    وفي هذه المرحلة لابد من المراجعة على التغييرات التي حدثت في أسماء الشخصيات, فإذا كان اسم سعاد مثلاً قد تغير إلى ناهد , فلابد أن يقوم مساعد المخرج بتغييرها في كل المشاهد التي تظهر فيها, والأهم هو أن يتم التأكد من تغيير اسمها إذا كان وارداً في حوار شخصية أخري. ولابد من إبلاغ هذه التغييرات للممثلين قبل أن يقوموا بحفظ الأسماء الخطأ مما قد يربك الممثل أثناء التصوير. كما يجب على مساعد المخرج التأكد من كتابة الأسماء الصحيحة إذا كانت ستظهر في أي مشهد على باب شقة مثلاً أو على مكتب خاص بالشخصية. ولأنه عادة ما يتم تحضير الإكسسوار قبل التصوير, لذا يجب على مساعد المخرج فور استلامه النسخ التي تم تعديلها من كاتب السيناريو عمل التالي :
    - نقل الملاحظات من النسخة الأصلية إلى هذه النسخة التي تم تعديلها
    - مراجعة ملخص التتابع ليتماشى مع النسخة الجديدة للسيناريو.
    - تصحيح إحصاء الصفحات واللقطات لإضافة أو حذف أي لقطة استجدت أو حذفت.
    ويفضل الاحتفاظ بالنسخ القديمة من المشاهد بعد تعديلها, وذلك لأن المخرج ربما يطلب الإطلاع على إحداها, أو يفضلها على اللقطة المعدلة لسبب أو لآخر.
    16-النماذج الخاصة :
    يفضل الاحتفاظ بعدد من الصور الضوئية لنماذج تفريغ السيناريو فارغة أثناء التصوير لأنه من الممكن أن يطرأ احتياج إليها في المستقبل.


    lshu] hglov[ ,hgsdkhvd, :: lshu],h lshu],h



    توب ماكس تكنولوجي

    هل تحتاج إلى موقع الكتروني ؟
    هل تحتاج تصميم شعار لمشروعك ؟
    هل تحتاج لأن يكون موقعك قويا ؟
    هل لديك منتجات و تحتاج أن تسوقها و تبيعها على الانترنت ؟
    هل تحتاج زيادة عدد زوار موقعك؟
    هل تحتاج حلول متكاملة لمشاكل المواقع؟
    هل تحتاج برنامج اداري لعملك؟
    هل تحتاج أن تجعل موقعك ديناميكيا ؟
    كل ذلك هنا ويأسعار منافسه ..
    http://www.topmaxtech.net/



    من مواضيع topmaxtech.com :


  2. #2
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: مساعد المخرج والسيناريو :: مساعدوا المخرج

    شكرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ

  3. #3
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: مساعد المخرج والسيناريو :: مساعدوا المخرج

    معلومات قيمة ورائعة ومفيدة لكل من يهتم بالاخراج .. شكرا على المجهود ونتمنى المزيد

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة