الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
رد: الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
النموذج الثالث
(منظر طبيعي مع تعليم كيفيه مزج الالوان)
يله حضروا الادوات ونبدا
ونضيف هذا اللون في الجبل الثانيThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized %1%2 and weights %3.
(7)
ونعمل مزيج من الالوان ونضع تحت الجبال
(8)
ونضيف الاحمر والاسود والازرق ليعطي هذا اللون
(9)
(10)
نعمل مزيج من الازرق والاحمر ليعطي هذا اللون
(11)
هنا نعمل مزيج من الاحمر والازرق والاسود بس نكتر الاسود ونرسم بالفرشه شكل عشب
(12)
هنا نستخدم فرشه المروحه لتعطي رتوش في الشكل
(13)
نتاكد قبل هذه المحاوله ان اللوحه جفت كويس
هنا هنستخدم الازرق وقليل من الاسود والابيض ونرسم موجه صغيره
(14)
(15)
(16)
قبل البدء في هذه الخطوه لازم تكون اللوحه جافه
نختار الالون الاخضر الداكن
(17)
ونعمل بالون خطوط مائله ومستقيمه للعشب لجعلها طبيعيه
(18)
ونعمل اشواك
(19)
نستخدم الاخضر الفاتح ونعمل اعشاب علي الاخضر الداكن
(20)
(21)
نستخدم هنا الاحمر الداكن
(22)
ونعمل مزيج لازرق الفاتح لزهره الشوك
وده الشكل النهائي
يارب يكون عجبكم
منقوول اكيد
رد: الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
رد: الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
النموذج الرابع
الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
( رسم لوحه طبيعيه باستخدام اداه السكين )
وهذه هي أداه السكين
كيفيه استخدام السكين
ينصح عند الرسم بالسكين الابتداء من الأعلى والمتابعة نحو الأسفل وتأكد من نظافة السكين كلما احتجت تغير اللون
ومن مشاكل السكين احتمال شق القماش, بطء جفاف الألوان, وتكاليف الألوان من ناحية كمية استهلاك اللون ولاكن تبقى النتائج ممتازة خصوصا إذا استخدمت بطريقة جيدة
تابعوا الخطوات
نبدا بالرسم علي القماش
بعد الانتهاء من الرسم وبعد مارسمنا الاشجار والمياه
نعمل مزيج من الاصفر والربتقالي لتلوين السماء
ونلون السماء كلها بدرجات الاصفر وندرجها كويس
ونعمل مزيج من الاحمر والازرق لتغميق السماء
بعد تلوين السماء من الاعلي نجيب فرشه نظيفه ونخلط الالوان مع بعض
وبعد كده ناخد الالون الاحمر الغامق
بعد كده نضيفه كه ضوء الغروب بس مساحه صغيره
نستخدم بعد كده الازرق الغامق مع الاسود
نستخدم هنا الازرق
ونبدا نعمل الوان الماء تدريجيا
نلون بعد كده جوانب الرصيف
نستخدم الالون الاحمر والازرق الغامق لتلوين الرصيف
مزيج الابيض والبني على شكل قاعدة يسلط الضوء على الرصيف وهنا نستخدم
( اداه السكين)
باستخدام مزيج من الأخضر ، الأصفر ، والبرتقال للانتهاء من الاشجار.
نستخدم الاحمر الغامق والابيض لعمل الضوء
لعمل بروز في الماء نستخدم الاصفر والربتقالي بالتدريج
نستخدم اللون الابيض لضوء مع قليل من الاصفر
يتبع
الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
رد: الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
النموذج الاول
الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
(ورده)
(المثال الاول)
هنستخدم قلم HB او B ونبدء نرسم علي ورق كانسون الورده وياريت تكون قدمنا ورده حقيقيه ونرسمها
هنا هنستخدم 2B ونبدا نعمل ظلال بسيطه من داخل الورده
نستخدم 4B ونعمل ظلال اغمق حتي نعمق في الرسمه ونحاول نجعلها ثلاثيه الابعاد
نستخدم هنا 6B لعمل تظليل اغمق واكثر عمقه في اسفل الرسمه
واخيرا....
(المثال الثاني)
نستخدم ورده حقيقيه ونبدا برسمها
نبدا نعمل خطوط من نقطه الوسط
نبدا برسم الورده علي الخطوط
نمسح بعد كده الخطوط الي كنا عملنها
نبدا بلتظليل الخفيفب 4B
وندمجها باصابعنا
نعمل ظلال اغمق ب6B ونظلل بردوا الخلفيه بنفس القلم وممكن نستخدم الممحاه حتي نضيء الرسمه اكتر
واخيرا.....
(المثال التالت)
الخطوات مثل الامثله السابقه
هنستخدم هنا 2B و 4B
واخير....
النموذج الثاني
الظلال والتظليل بالفحم
(التفاح)
نبتدي بنبذه صغيره عن الفحم
دي بعض اشكال الفحم المستخدم في الرسم
تتوفر اقلام افحم في المكتبات بشكلين : الاول بشكل قضبان اسطوانية , والثاني بشكل خشبي كأقلام الرصاص.
وتتنوع هذه الاقلام طبقا للارقام المسجله عليها , واللتي تبدا من الرقم صفر حتى الرقم 3.
الرقم صفر هو الاكثر ليونة بينما الرقم 3 اكثر صلابة . لكن التتابع الخاص بشركة "كونته" ينعكس , فالرقم3 اكثر ليونة والرقم صفر اكثر صلابة , ويعود ذلك الى ان الشركة تميزنفسها بهذا الترقيم الانها اول من اكتشف اقلام الفحم.
ودي درجات الفحم في الرسم
الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
كيف نحمل قلم الفحم؟
الادوات المطلوبه
ورقه كانسون
قلم فحم
ممحاه العجين او ممحاه الفحم
اقلام رصاص
مسطره
الخطوات
الصوره الحقيقه
نستخدم المسطره ونعمل خط في الوسط بالرصاص
نرسم دائره صغيره للتفاح علي اليسار
رسم دائره اوسع متادخله مع الثانيه
نمسح بالممحاه الخط الي في داخل الدائره فقط
ونعما نصف قوس وهي الظلال ونرسم جذع التفاح
الان نعمل الظلال علي الطاوله
باستخدام قلم الفحم نمليء جزء من التفاح
باستخدام قلم الرصاص الخفيف نعمل ظل بسيط حتي نبين الضوء
ونملء المكان الابيض بالرصاص بخفه ونخفف بالممحاه النقطه في النصف
وهنا هنستخدم الممحاه لتخفيف جانب من التفاح
نظلل الخلفيه والقاعده بقلم الفحم
اخيرا باستخدام اصابعنا بخفه ندمج الظلال
واخيرا......
الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
رد: الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
النموذج الثالث
(منظور جبل بالفحم)
الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
الخطوات
دي الصوره الاصليه الي هنرسم زيها
1:نرسم خطوط للجبل من الاكبر لاصغر كبعد
2: باستخدام الفحم والرصاص نرسم بخفه خط افقي ناحيه اليمين
3:باستخدام الالون الابيض الباستل نلون جميع اجزاء الصوره ونعمل زي ضباب
4:ندمج بصابعنا اللون الابيض
5:وباستخدام الفحم والرصاص نبدا نعمل الظلال من الاصغر للاكبر
نتابع الصور
6
7
8
9
10: نستخدم الباستل الابيض للارضيه عمل الماء والامواج
11: الامواج
12:باستخدام الفحم نعمل كظلال خفيفه عند الامواج
واخيرا....
ده كان نموذج بسيط
نصائح أوليه:
1) في فن الرصاص, الحفاظ على نظافة الورقه من الامور المهمه جدا و ذلك لان الرصاص ينتقل من منطقه لأخرى عند ملامسة اليد اثناء الرسم. لذى يفضل اتباع التالي:
- وضع ورقه نظيفه تحت اليد اثناء الرسم لمنع التصاق الرصاص و انتقاله من منطقه لأخرى.
- يفضل ان يبتديء الفنان بالتظليل من أعلى اليسار ثم أسفل الجهه اليسرى من اللوحه و من ثم ينتقل الى أعلى اليمين ثم أسفل المنطقه اليمنى للذين يستخدمون اليد اليمنى للرسم و العكس لمستخدمين اليد اليسرى. تضمن هذه الطريقه انتقال اليد في منطقه نظيفه بحيث لا تنقل الرصاص بأجزاء اللوحه.
2) الأدوات المستخدمه كالأقلام والمساحات و نوعية الورق لها دور كبير ينعكس على النتيجه. أختيار النوعيه الجيده و المناسبه لكل لوحه ضروري لأظهار اللوحه بالشكل المطلوب.
مثال: اختيار نوعية ورق خشنه كاوراق كانسون ربما لا تناسب موضوع ناعم كالاسطح الزجاجيه و المعادن و غيرها.
3) التخطيط المبدئي و تخيل الشكل النهائي للوحه من الأمور المهمه لصعوبة التعديل لاحقا عند استخدام درجات داكنه.
الادوات
1) مساحه الكترونيه تعمل بالبطارياتو لها رأس يحمل مساحه مطاطيه تدور عند الضغط. مثاليه لمسح الأجزاء الدقيقه في الرسمه. (متوفره بمكتبات جرير ي المملكه العربيه السعوديه)
2) أقلام رصاص ميكانيكيه بدرجات HB, 2B, 4H
أفضلها على اقلام الرصاص الخشبيه لانها اقتصاديه و ليست بحاجه للبري لان راسها يبقى مدببا طوال الوقت.
3) مدعكه أو قلم دمج كرتوني: يستخدم لدمج درجات الرصاص على الورقه.
4) ممحاة فحم. تستخدم للمسح و رفع بعضا من درجات الرصاص عن الورقه. مثاليه لتنظيف الورقه اذا اتسخت بالرصاص اثناء الرسم و ايضا مفيده جدا لتخفيف درجة لون الرصاص عند لمسها بلطف على المنطقه المطلوب التعديل فيها.
5) فرشاة رسم, تستخدم للدمج الناعم ولاضافة ظلال خفيفه ناعمه بتمريرها اولا على منطقه مظلله بدرجه داكنه و من ثم على المنطقه المراد اضافة الظلال بها.
6) فرشاة لكنس بقايا الممحاة المطاطيه اثناء الرسم و المسح.
الخطوات
1)رسم الخطوات الاوليه
2) تحديد المناطق الداكنه بالسلك الشائك
3) تظليل السلك مع مراعاة و دراسة مصدر الضوء بعنايه (من الاعلى)
صوره مقربه لتفاصيل السلك الشائك بعد التظليل. يراعى اظهار الملمس الناعم اثناء التظليل و ذلك بالتظليل بخطوط متقاربه جدا و باتجاه انسيابية السلك و لا ينصح بالتظليل بطريقة عشوائيه للملامس الناعمه. يلزم الفنان الدمج في بعض المناطق باستخدام المدعكه للتخلص من ضربات قلم الرصاص البارزه و للحصول على تدرج لوني سلس.
4) تظليل الأغصان والأشواك. يلاحظ استخدام بعض العشوائيه المدروسه لأظهار الملمس الخشن للغصن. أيضا لا ننسى أعتبار مصدر الضوء أثناء التظليل (الاعلى).
هنا قمت باضافة الظلال على شكل خطوط قصيره متفرقه و مختلفة الدرجات في اتجاه انسيابية الغصن بهذا حصلت على شكل مبدئي لملمس خشن.. لاظهار الشكل الانبوبي للغصن قمت بتظليل المناطق الداكنه متدرجا في التظليل من الاسفل للاعلى. بعدها اضفت بعض الأقواس الصغيره على مناطق مختلفه.
في بعض المناطق, قمت بتشكيل ممحاة الفحم على شكل مدبب (كما يظهر في الصورة السابقه) واستخدمتها لرفع بعض الرصاص من على الاغصان لأظهار التعرجات و خشونة الملمس حسب المطلوب.
) تظليل الخلفيه كامله باستخدام المدعكه. هنا استخدمت مدعكه متسخه بالرصاص سابقا لتظليل الخلفيه بشكل سريع.. يلاحظ ان التظليل لا يظهر بشكل ناعم و متناسق في هذه المرحله.
يلاحظ ايضا انني ظللت الدوائر ايضا بشكل كلي و بدرجه قريبه من الخلفيه.
بعد التظليل الكلي بواسطة المدعكه استخدمت ممحاة الفحم لتسوية الدرجات بالخلفيه بحيث ازيل الدرجات الداكنه بلمسات خفيفه على سطح الورقه بالممحاه في الموقع المطلوب التعديل فيه.
6) لصنع التاثيرات و اللمعان على الفقاعات استخدمت الممحاه الالكترونيه لصنع اللمعه و ممحاة الفحم للتدرج اللوني على اطراف اللمعه و بعدها استخدمت الفرشاه لوضع المزيد من الظلال الناعمه على الفقاعات.
الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
رد: الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
رد: الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
رد: الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص
رد: الطباعه بالاستنسل | درس الخط العربي | الرسم بالالوان المائيه و الاكروليك | الرسم بالزيت | الرسم بالرصاص