شرح صورة أباجورة الليل
الصورة محور الدرس :
خطوات العمل :
1- أولا أصنع الأشكال الآتية :

1- مجسم من النوع cone (بالأبعاد التي تراها مناسبة) -في الميناء top

2- من الـshapes أصنع helix بالأبعاد الآتية :


3- من الـshapes أيضا أصنع circle بقطر صغير جدا

4- من الـ lights أنشاء مصباحtarget sport - سنعدله فيما بعد
هذه هي ورشة العمل أمامنا فهيا بنا نصنع شيئا منها:
2- أختر المجسم cone ثم أصنع منه نسخة ثانية أسفله بمقدار بسيط -وذلك بأن تختاره ثم تضغط الزر shift أثناء تحريكه - بمقدار بسيط - إلى أسفل ومن الصندوق الذي سيظهر أختر copy :
3- أختر النسخة الأولى من المخروط (العليا) ثم أختر الأمر boolean-كما بالصورة الآتية- ثم أضغط على الزر pick operand B ثم أختر المخروط الثاني ؛ وبهذا تكون كونت المجسم الأول بنجاح:
4- أختر الشكل helix ثم أختر loft -كما بالصورة الآتية- ثم اختر Get shape ثم أختر الدائرة circle التي أنشأتها سابقا ؛ سيتحول الشكل ثنائي الأبعاد إلى شكل ثلاثي الأبعاد ؛ وبهذا تكون أنشأت المجسم الثاني ؛ أضبط المجسمloft بحيث يكون أعلى منتصف المخروط :
5- أضبط المصباح الذي أنشأته (target sport) بحيث يكون بداخل المخروط كما بالشكل الأتي:
6- أنشاء إضاءة محيطة ( omni ) .
7- أنشاء كاميرا لتحوى المشهد كله.
8- أعطى لكل من مجسم الـ loft والمخروط الناتج من عملية الـ Boolean خامات مناسبة .
- حاول أن تعمل render في ميناء الكاميرا ؛ أين الإضاءة محور الصورة؟؟
9- لعمل تلك الإضاءة أختر من القائمة rendering الأمر environment ثم أختر من النافذة التي ستظهر من الجزء atmoshere الزر ..add ثم أختر volume light ؛ سوف تظهر في قائمة effects في النافذة أسحب النافذة المنزلقة إلى أعلى قليلا سوف ترى زر بإسم pick light أضغط عليه ثم أضغط على المصباح target sport ؛ ثم جرب عمل render للصورة مرة أخرى ؛ ماذا ترى؟
- ترى الإضاءة موجودة ولكن بدون الصورة حيث يمكنك أن تجعل الإضاءة تبعث صورة وليست لون فقط فكيف ذلك؟
10- أختر الإضاءة target sport ثم من قائمة التعديل modify ثم أذهب إلى الزر map بجانب خانة الاختيار project أضغط على الزر المدون عليهnone ثم من القائمة التي ستظهر أختر bitmap :
سيتحول الزر إلى map#1 (bitmap) ؛ أفتح نافذة المواد والخامات ثم أسحب الزر map#1 (bitmap) إلى أحدى الخانات لتعديل الصورة ؛سيظهر صندوق السؤال أختر instance ؛ ستلاحظ تغير البارومترات و الخواص المتمثلة في هذه المادة أنقر على الزر bitmap كما بالصورة :
سيظهر لك صندوق اختيار الملفات ومن هنا يمكنك اختيار أي صورة ليشعها المصباح كإضاءة - في صورتي اخترت الصورة house.jpg .
الآن بعد الـrender ( في ميناء رؤية الكاميرا فقط) يمكنك رؤية الضوء.
11 - وماذا عن الخلفية ؟؟ ؛ اختر من قائمة render الأمر environment ثم منه أختر من الجزء background الزر none ومن النافذة التي ستظهر أختر smoke . فقط.
وشكرا لكم لحسن قرأتكم لهذا الموضوع وأرجو أن يكون فيه أي إفادة ممكنة .
والسلام ختام
أخوكم/ محمود السيد حجازى
مصر - القاهرة