بطاقات دعوية من صنعك...للأجر والمحبة تعتبر البطاقات المهداة للآخرين وسيلة من وسائل التواصل الإنساني الغير مباشر، وتكمن أهميتها في تعميق الشعور الإنساني والتواصل بين البشر. ورغم قيمتها الزهيدة وبساطتها إلا أن المعاني التي تحملها تبقى ثمينة وغالبًا ما يحتفظ الواحد منا بالبطاقات المهداةِ إليه والتي كان لها الأثر الكبير في إدخال السعادة والسرور عليه. وهذا باب غفل عنه بعض الناس بالرغم من أنه باب من أبواب الصدقة الجارية التي لا تنقطع اذا انقطع عمل بني آدم. قد تستعجلين وتقولين: كيف يمكن لي أن أستثمر البطاقات لأكسب الأجر والثواب؟ يمكنك من الآن أن تعدي البطاقات الدعوية والإنسانيّة لتهديها إلى صديقاتك وأهلك فتكسبي محبتهم وتكسبي الأجر والثواب من رب العباد. وحتى تكون بطاقاتك مؤثرة عليك أن تناسبي التصميم للمناسبة التي تهدينها من أجلها. وتختاري لذلك أجمل العبارات والإضافات وتضعي فيها لمساتك الجميلة. المواد اللازمة لصنع البطاقات:
1. أوراق ملونة



2. شريط من قماش أو بلاستيكية أو شفافة

3. صمغ


4. مقص

5. قصاصات ورقيّة للطباعة عليها حسب الإختيار الشخصي:

6. جهاز كومبيوتر مع طابعة ملونة
7. أمور أخرى من الاختيار الشخصي مثل: الورود، الزينة، الألوان.
أفكار لمضمون التوزيعات الدعوية: 1. البطاقات الدعوية: تتضمن نصائح دعوية قصيرة مصاغة بعبارات مؤثرة وواضحة. يتم تغليف البطاقة بمغلف جميل وأنيق يحفظ البطاقة من التلف. وهذه بعض النماذج:


2. المصاحف: يتم تغليفها بطريقة جميلة حتى تحفظ المصحف طاهرًا، ويبقى الغلاف حتى يتم استعماله بشكل دائم لحفظ المصحف. 3. الكاسيت الدعوي: لقد انتشرت في الآونة الأخيرة الكاسيتات الدعوية والأسطوانات وكثر استعمالها بين الناس وهي وسيلة دعوية زهيدة الثمن كبيرة النفع. وتغليفها بشكل جميل يعطي لها رونقًا خاصًا. 4. طباعة البطاقات ووضعها مع هدايا رمزية مثل: الشموع العطرة والشوكولاطة والحلويات مثل هذه النماذج:



5. أكياس الهدايا لوضع البطاقات الدعوية:

6. الورود الطبيعية أو الصناعيّة: الورود تضيف إلى البطاقات الدعوية جمال ورونق أخّاذ، يمكنك أن ترشي عليها بعض العطر حتى تكون رائحتها عطرة كما يمكنك أن ترفقي معها بشريط البطاقة وتنسقيها بشكل جميل.

7. السواك: إن إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة تحبب النفس إلى الإنقياد للسنة النبويّة الشريفة وربما تكون هذه الطريقة أكثر تأثيرًا من المواعظ ففيها ترقيق للقلوب قبل إهداء النصيحة.

8. علاقة المفاتيح: من الأغراض التي نستعملها كثيرًا في حياتنا اليومية، ولهذا يمكننا أن نستعملها كوسيلة للتذكير في الله وذكره على الدوام. يمكنك كتابة كلمات،حكم، آية أو حديث نبوي.

9. بروايز وإطارات: يمكنك أن تصميمي البطاقات عن طريق البرامج المختلفة في الكومبيوتر ثم تقومي بعمل إطار بنفسك أو استعمال برواز من البراويز التي لا تستعمليها في بيتك أو تشتريها بأسعار زهيدة وتضعي البطاقة فيها فيصبح شكلها مميّز



10. إعادة استخدام بطاقات الهاتف العمومي أو النقّال: يكثر استعمالنا لبطاقات الهاتف العمومي أو النقّال وفي النهاية نقوم بإلقائها بسهلة المهملات، رغم أننا نستطيع اعادة تغليفها وتصميم بطاقة عليها بشكل جميل لتصبح كأنها جديدة مثل هذه: 11. أفكار وأشكال مختلفة للبطاقات اليدوية مع الهدايا الرمزيّة: هذه بعض النماذج للأشكال المختلفة التي يمكن صنعها في البيت بطريقة سهلة ومعروفة للجميع. وهي عبارة عن قص ورق مقوى حسب الرغبة أو كما في هذه النماذج ثم ربطها بشريط واضافة الشريط للهدية. البطاقة يجب أن تحمل نوعيّة المناسبة الدعوية أو الإهداء مثل : العيد، رمضان أو تاريخ الحدث إذا كانت محاضرة إيمانية أو غيرها.




وهكذا، بأفكار بسيطة وأدوات متوفرة بين يديك تستطيعين أن تكسبي الأجر والثواب وقلوب أحبائك. اتمنى ان هذه الافكار تكون جديده... وتنال رضاكن
منقول للفائده وللأجر.