الوان جذابة ومتناسقة لغرف منزلك

إن ألوان و دهانات المنزل التي تحيط بنا لها تأثير في حالتنا المزاجية فيمكن أن تشعرنا بالراحة وخلق إحساس بالانسجام في جميع أنحاء المنزل.
فإن كل بيت يحتاج إلى تدفق جيد للألوان فاختيار ألوان متوازنة يجعل من السهل إحداث ترابط بين عناصر المنزل ككل، ومعرفة كيفية إنشاء تدفق اللون يكمن في سر تحقيق جو من التناغم في جميع أنحاء المنزل وخلق تركيبات من الألوان تميز كل منزل عن غيره فيستخدم اللون في المساعدة في تحديد التصميم الداخلي وإنشاء نقاط اتصال في الغرفة.

تأثير عناصر الغرف على أفراد المنزل

فإذا قارنا بين تأثير عناصر الغرف المختلفة على الفرد فنجد أن دهانات الجدران تؤثر على الفرد بنسبة ستين في المائة، أما المفروشات والسجاد والنوافذ فتأخذ تأثير ثلاثين في المائة، أما قطع الإكسسوارات والأعمال الفنية فتأخذ تأثير عشرة في المائة، فالنتيجة إذن أن دهان الجدران له أكبر تأثير على الفرد ويشد الانتباه أكثر من غيره من العناصر المتواجدة داخل الغرفة.
ويبقى السؤال الذي يراود جميع من سيقوم بدهان جدران وحوائط منزله وكيفية اختيار الألوان المناسبة للغرف، ومعرفة ملامح ونسبة الألوان التي تستخدم، وأين يجب وضعها بالضبط؟

طرق ختيار اللون المناسب لدهانات المنزل

ففي عالم مليء بآلاف من الألوان المتواجدة والمتوفرة في الأسواق يكون من الصعب في بعض الأحيان تحقيق المظهر الجمالي المطلوب في دهانات حوائط المنزل وإليك بعض الطرق التي نتمنى أن تكون مفيدة وتساعدك في اختيار اللون المناسب حتى يظهر منزلك في النهاية في مظهر كامل متكامل لا ينقصه شيء:
الاختيار من بين ألوان الطيف السبعة وهي الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي، البنفسجي، الأحمر، البرتقالي.
اختيار دهانات الجدران من اختيار ثلاثة ألوان من قطعة أثاث أو إكسسوارات كائنة وموجودة بالفعل في المنزل مثل وسادة أو أريكة أو لوحة زيتية التي تنقل إليك راحة ولديها علاقة مفضلة بالنسبة لك حتى يحدث تفاعل إيجابي بين ألوان قطع الأثاث والإكسسوارات الموجودة في الغرفة وبين دهان الحوائط.

اختيار الطلاء اللامع

من أفضل طرق دهان الجدران والذي يخفي عيوب الحائط باستخدام طريقة الطلاء اللامع أو شبه اللامع في التشطيبات النهائية للحائط مع تسليط الضوء الطبيعي أو الاصطناعي لإحداث نوع من الانعكاس الضوئي فتعد من أفضل الطرق لإصلاح الدهانات المسطحة.


طريقة تقليم الحائط

سواء طولياً أو عرضياً بلونين متجانسين معاً أو بعدة ألوان مختلفة أو عن طريق صنع منحنيات أو أشكال هندسية وتستخدم هذه المرحلة في الدهان الأخير من التشطيبات لخلق تأثيرات بصرية علي الجدران بأكمله ويمكنك طلاء جدار واحد فقط بهذه الطريقة.
استخدام حيل الهندسة المعمارية

من أكثر الطرق فاعلية لاستخدام اللون هو تحويل الغرفة باستخدام الهندسة المعمارية عن طريق صب رفوف وخزائن أسمنتية لحمل الكتب أو الملابس أو أدوات المطبخ أو في الحمام وذلك بالبناء داخل الحوائط نفسها عن طريق صنع خزائن ثابتة بأشكال الرفوف، ويمكن أن يكون لها أبواب مع استخدام الإضاءة الخفية في تلك الحوائط لتزيد من روعة التصميم وبهاءه.

استخدام الصب الأسمنتي في الغرف

وذلك لإحداث التقويس في الأبواب أو النوافذ وتلوينها بألوان مختلفة لإنشاء طريقة متميزة لدهان الغرف من ألوان فاتحة وغامقة في الجدران.

استخدام الألوان النحاسية والبرونزية

طريقة أخرى للفت الانتباه عن طريق استخدام الألوان النحاسية والبرونزية والألوان الفضية أو الذهبية فإنه يعطي وميض لطيف في أرجاء الغرفة.
استخدام الدمج بين الألوان

لإتباع نهج أكثر جرأة حاولي استخدام اثنين من الألوان مختلفة في نفس الغرفة على سبيل المثال اللون الأزرق مع الأصفر أو البيج مع البني وغيرها من الألوان.

طلاء السقف باللون الأبيض أو عدة ألوان

سقف الغرفة يفضل الجميع دهانات السقف باللون الأبيض لما له من تأثير على زيادة في الضوء ويضيف إحساس بالوسع والرحابة وإحداث تأثير مهدئ، ولكن يوجد طرق أخرى لإنشاء سقف إبداعي فريد بالعديد من الألوان والإضاءة عن طريق الصب الأسمنتي بأشكال مختلفة كالورود والزخارف الإسلامية مع الإضاءة الخفية لخلق منظر جمالي بديع لسقف الغرفة.

الرسم على الجدران

من الطرق المفضلة عند البعض الرسم على الجدران فهو أمر مثير وجذاب يضيف الأناقة والحيوية على جدران منزلك، وقد تطور هذا الأمر بصورة إبداعية وملامح فريدة في تصميم أشكال برسومات مبتكرة تصنع بأيدي فنانين ماهرين.

قد استعرضنا العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تساعدك عند القيام بطلاء منزلك لأول مرة أو عند تغيير ألوان دهانات المنزل فاختاري ما يناسبك.


hg,hk [`hfm ,ljkhsrm gyvt lk.g; lk.g; hg,hk [`hfm