فوائد الزنجبيل في علاج تساقط الشعر


الزنجبيل هو من النباتات الهامة جدا لصحة الإنسان بشكل عام وللبشرة والشعر بشكل خاص، لذلك فهو له فوائد كبيرة في علاج تساقط الشعر هذا بالإضافة لفوائده العديدة في التخسيس وإذابة الدهون، وكذلك في علاج أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وهو مقوي جنسي، وله فوائد عديدة أيضا في العناية بالبشرة، وقد ذُكر الزنجبيل في القرآن الكريم عندما قال الله سبحانه وتعالى في سورة الإنسان، واصفا شراب أهل الجنة "ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا"، ويكفي ورود الزنجبيل في القرآن الكريم لكي نثق في فوائده العديدة .
ومما يجعل للزنجبيل هذه الفوائد الكبيرة هو قدرته العالية في الدورة الدموية وتقويتها.
وسوف نقدم لكم في هذا الموضوع مجموعة من الوصفات المهمة، المستخدم فيها الزنجبيل والتي لها فوائد كبيرة في علاج تساقط الشعر وفي العناية بالشعر وحمايته بشكل عام.
الوصفة الأولى:
نأخذ ملعقة كبيرة من الزنجبيل ونضعها في إناء، ثم نضيف إليها ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون، ويتم خلطهما جيدا، ثم يتم وضعهما على فروة الرأس والتدليك بحركات دائرية، حتى تنبعث من فروة الرأس الحرارة ،ويترك هذا الخليط على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة قبل غسله بشامبو مناسب للشعر، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيا ولمدة لا تقل عن شهرين.
الوصفة الثانية:
يوضع 180 جرام تقريبا من الزنجبيل الطازج في وعاء، ثم يضاف إليه ربع كوب من الماء، ويوضع هذا الخليط في الخلاط ويتم ضربه جيدا، ويتم تجهيز وعاء آخر بتبطينه بقطعة من القماش القطني أو الشاش، ثم يوضع الخليط في الوعاء ويتم حمل قطعة القماش من أطرافها وتجميع هذه الأطراف لتصبح على شكل صرة، ويتم الضغط عليها حتى يتم الحصول على عصارة هذا الخليط ويتم وضع هذا العصير على فروة الرأس وتدليكها به بحركات دائرية، ثم يترك على فروة الرأس لمدة 10 دقائق تقريبا، ثم تُغسل الرأس بالشامبو المناسب، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيا ولمدة لا تقل عن شهرين للحصول على نتائج ملحوظة وجيدة.

الزنجبيل له فوائد أخرى أيضا للشعر، فهو يعمل على القضاء على القشرة وعلى الشعر الأبيض، وكذلك يعمل على تنعيم الشعر وإطالته وسوف أيضا نقدم لكم بعض الوصفات لذلك

وصفة قشرة الشعر:
لكي يتم القضاء على قشرة الشعر باستخدام الزنجبيل، يتم تدليك فروة الرأس يوميا بقليل من زيت الزنجبيل، وذلك بحركات دائرية ويمكن أيضا زيادة في الفائدة إضافة كمية مساوية من زيت الزيتون لزيت الزنجبيل لتقوية الشعر وزيادة نعومته.
وصفة القضاء على الشعر الأبيض:
يتم أخذ ملعقة من زيت الزنجبيل مع ملعقة من عسل النحل وخلطهم جيدا، ويتم وضع هذا الخليط على الشعر الأبيض مع تدليك مكان الشعر الأبيض في فروة الرأس، وترك هذه الخلطة على الرأس لمدة نصف ساعة تقريبا ثم يغسل الشعر جيدا.
وصفة نعومة الشعر وإطالته:
وهي نفس الوصفة الثانية المستخدمة في علاج تساقط الشعر وهي المكونة من عصير الزنجبيل الطازج.
كذلك هناك وصفة أخرى لتقوية الشعر، وهي بأخذ ملعقة كبيرة من زيت الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم يتم تدليك فروة الرأس بهم جيدا وتركها على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسيل الشعر جيدا.
وخلاصة القول أن الزنجبيل من النباتات التي لها فوائد كبيرة جدا في علاج تساقط الشعر وفي العناية بالشعر، بشكل عام وكما سبق وأوضحنا فهو مذكور في القرآن الكريم فعليكم باستخدامه عن طريق الوصفات التي ذكرناها لكمر في هذا الموضوع.





t,hz] hg.k[fdg td ugh[ jshr' hgauv hg.k[fdg jshr' ugh[