المتغيرات

أحد أقوى المزايا لأي لغة برمجة هي القدرة على معالجة المتغيرات (variables). المتغير هو منطقة ذات اسم تخزّن قيمة (value). القيم هي الأشياء التي يمكن طباعتها، وتخزينها و(كما سنرى لاحقاً) تطبيق العمليات عليها. السلاسل المحرفية التي كنا نطبعها ("Hello, World."، "Goodbye, "، الخ) هي قيم.
لتخزين قيمة، عليك إنشاء متغير. بما أن القيم التي نريد تخزينها هي سلاسل محرفية، سنصرح عن المتغير على أنه سلسلة محرفية (String):
String fred;
هذا النوع من التعليمات يدعى تصريح (declaration)، لأنها تصرح أن نوع المتغير المدعو fred هو String. لكل متغير نوع يحدد نوع القيم التي يمكنه تخزينها. مثلاً، النوع int يمكنه تخزين الأعداد الصحيحة، والنوع String يمكنه تخزين السلاسل المحرفية.
بعض الأنواع تبدأ بحرف كبير وبعضها الآخر يبدأ بحرف صغير. سنعرف معنى هذا التمييز لاحقاً، لكن الآن عليك الانتباه له حتى تفهمه بشكل صحيح. لا يوجد نوع مثل Int أو string، وسيعترض المترجم لو حاولت اختراع مثل هذه الأنواع.
لإنشاء متغير من النوع الصحيح، التعليمة هي
int bob;
حيث bob هو الاسم الكيفي الذي تختاره للمتغير. سوف ترغب، عموماً، باختيار أسماء للمتغيرات بحيث تشير إلى دور المتغير في البرنامج. مثلاً، عندما ترى التصريحات التالية عن المتغيرات:
String firstName;
String lastName;
int hour, minute;
ستتمكن على الأغلب من تخمين ماهية القيم التي ستخزن فيها. هذا المثال يوضح أيضاً كيفية التصريح عن عدة متغيرات من نفس النوع في تعليمة واحدة: كلاً من hour و minute هو عدد صحيح (من النوع int).