نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض - التصوير و الإضاءة
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 3 المرفقات : 0 المشاهدات: 8460 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. ارتفاع نسبة المضبوطات من السلع المحرمة إلى 199%
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى المركز الاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-26-2013, 03:10 AM
  2. نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض
    بواسطة رأفت زين في المنتدى التصوير و الإضاءة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-07-2010, 12:41 AM
  3. ارتفاع نسبة الأهداف وحالات الطرد
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى الاخبار الرياضية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-21-2010, 03:10 AM
  4. ارتفاع نسبة إصابة السعوديين بالسرطان!!
    بواسطة صحفي متميز في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-20-2010, 03:00 AM

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    36
    المشاركات
    5,142
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض


    بعد إن ظلت أبعاد الكادر السينمائى محددة بحوالى 24× 18 مللى , بنسبة 3 : 4 أي 1 : 1.33 وهى النسبة التي نبعت من مقاس جهاز " الكينتوسكوب " الذي قام باختراعه توماس أديسون عام 1893 والذي استعمل فيه فيلم 35 مللي على كلا جانبي كل كادر 4 خروم قامت شركة إيستمان كوداك بتصنيعه عام 1889 بنفس نسب الصورة المتعارف عليها حتى الآن , والذى سريعا ما نال شهرة واسعة وأصبح هو المستخـدم في تصوير الصور المتحركة في جميع أنحاء العالم في عصر السينما الصامتة .


    نسب الكادر في الفيلم الصامت

    ولكن عند مقدم عصر السينما الناطقة عام 1929 أستخدم نظام الفيتافون Vita phone الذي كان الصوت يسجل فيه على اسطوانات ، ولكن كان من الصعوبة أثناء العرض المحافظة على أي تزامن بين الصورة وبين الإسطوانة . وللتغلب على هذه المشكلة كان أستخدام نظام الموفيتون Movie tone الذي يتم فيه تسجيل الصوت الضوئى Optical Sound Film على نفس شريط الصورة . هنا أصبح من الضروري إتاحة مساحة في الكادر لتسجيل مسار الصوت عليه ، وكنتيجة لذلك تم التقليل من حجم الكادر عما كان في الأفلام الصامتة . وأصبحت مساحة كادر الصورة تميل إلى شكل المربع والذي أعتبره السينمائيين آنذاك شكل غير مُرضى إلى حد كبير , لذلك وفى سنة 1932 قررت " أكاديمية السينما للعلوم والفنون The Academy of Motion Pictures Arts and Sciences " إعادة نسب الصورة إلى نسبة 3 : 4 عن طريق نقص ارتفاعها قليلاَ بل وجعلها النسبة العالمية في جميع الأفلام كما كانت سابقاَ , ولذلك أُطلق عليه نسب الكادر الأكاديمي .


    نسب الكادر في الفيلم الناطق

    ولكن ولأن هذه النسبة لا تسمح للمخرج بأن يُكون لقطات بانورامية فسيحة , أو لقطات فيها الطبيعة الداخلية للمادة المصورة , ولأن الإطار يؤدى في أغلب الأحيان وظيفته كوسيلة تعبير جمالية , لذلك وفى بداية الخمسينات تم ابتكار نسب أخرى للصورة السينمائية .
    السينيراما Cinerama

    في سنة 1927 صمم المخرج الفرنسي أبل جانس فيلمه " نابليون " على أساس عرضه على ثلاث شاشات متلاصقة , وبثلاث ألآت عرض منفصلة ولكل منها عدسة مختلفة عن الأخرى وأطلق على هذا النظام البوليفجين Polyvision . ثم في نيويورك سنة 1952ظهر نظام السينراما ، وفيه يتم تقسيم عرض مجال التصوير إلى ثلاث أجزاء ، ويتم التصوير بثلاث كاميرات مركب على كل منها نفس نوع العدسة . ويخصص لكل كاميرا ثلث المساحة المصورة ، ويتم عرض الثلاث أفلام 35 مللى من ثلاث آلات عرض مختلفة في وقت واحد ، لتملأ شاشة مقوسة عريضة ، يبلغ نسبة ارتفاعها 8 مترا وعرضها 20 مترا ، أي بنسبة 1 : 2.5 . وتقوم آلة العرض الوسطي بالعرض على جزء الشاشة الوسطي ، وآلة العرض اليمنى بالعرض على جزء الشاشة الأيسر ، وآلة العرض اليسرى على جزء الشاشة الأيمن . ولتجنب عدم الوضوح بين الصور الثلاث ، والتقائهم مع بعضهم على الشاشة ، تستعمل عدسات من نفس النوع في الثلاث آلات عرض ، للإيحاء بأنها صورة واحدة تعرض من آلة واحدة . وحتى يحصل المتفرج على الأثر المطلوب من مشاهدة شاشة السينراما ، كان عليه أن يجلس في منتصف صالة العرض تماما . وقد استعملت السينراما نظام صوت ستريوفونيك ، حيث يسمع الصوت من سبعة شرائط ماجنيتيك موضوعين على شريط فيلم 35 مم منفصل ، يتحرك في تزامن تام مع آلات العرض الثلاثة ، لتغذى ستة سماعات متفرقة في جميع أنحاء صالة العرض ، وخلف الشاشة نفسها. ويسمع الصوت حينذاك وكأنه يتبع الحركة تماما التي على الشاشة من ناحية أخرى . ويتم عمل المونتاج للأفلام المصورة لنظام السينراما على مفيولا خاصة ذات ثلاث شاشات ، وتركب عليها الأفلام الثلاث في نفس الوقت ، وفى تزامن واحد . وعند القطع في واحد في الأفلام ، يجب إن يكون القطع في نفس المكان في الفيلمين الأخريين .

    السينيراما

    السينماسكوب Cinema Scope

    عادة ما يطلق على هذا النوع من الشاشة العريضة " نظام العدسة الأنامورفية ( The Anamorphic- lens system) " . فقد قام البروفسور الفرنسي "هنرى كريتيان" في عام 1927 باختراع عدسة لا بؤرية خاصة للدبابات ُتسمَى "الهيبرجونار" "Hypergonar" تسمح بحقل رؤية يبلغ 180 درجة . وفى سنة 1952 ، قامت شركة فوكس للقرن العشرين بتطوير هذه العدسة واستعمالها على الكاميرا السينمائية ، لتقوم بضغط عرض الصورة التي تقوم بتصويرها لنصف حجمها ، لتتناسب مع عرض كادر الفيلم 35 مللي الذي يتم التصوير عليه . ثم وأثناء عرض الفيلم، توضع العدسة نفسها على آلة العرض ، لتقوم بتكبير الصورة إلى نفس عرضها الأصلي ، لتظهر على الشاشة بحجمها الطبيعي . وتكون النتيجة صورة على شاشة عريضة بنسبة 1 : 2.55 ، وقد عدلت بعد ذلك هذه النسبة إلى 1 : 2.35 لتسمح لأربع شرائط صوت ماجنيتيك بمجاورة الصورة، اثنين منهما في كل جانب .

    1- اللقطة قبل التصوير .
    2- الكاميرا مركب عليها العدسة الأنامورفيك .
    3- ضغط اللقطة على الفيلم 35 مللي الذى يتم التصوير عليه.


    4- آلة العرض مركب عليها العدسة الأنامورفيك .

    5-فرد اللقطة أثناء عرضها على شاشة السينماسكوب .


    ومن هنا قامت شركة فوكس بإطلاق اسم السينما سكوب على هذا النظام. وفى سنة 1953 ، قامت بإنتاج أول فيلم يستعمل فيه هذا النظام هو فيلم "الرداء" "The Robe" .



    الفيستافيجن Vistavision

    وبالتوازي مع شركة فوكس للقرن العشرين قدمت شركة بارامونت نظام للشاشة العريضة ، لا تستعمل فيه العدسة الأنامورفية سواء على الكاميرا أو آلة العرض . وذلك لاعتقادها أن السطح الحساس للنيجاتيف 35 مللي محدود للغاية ، ولا يستطيع أن ينقل للشاشة العريضة صورة توضح تماما كل تفاصيل المشهد المصور . وهكذا ارتكز النظام الجديد على طريقة تسمح بتصغير حجم حبيبات الصورة ، والتخلص من عدم وضوح تفاصيلها . وهو ما يمكن التغلب به على مشكلة التعارض بين التكبير وبين حجم حبيبات النيجاتيف . وقد أطلقت الشركة على هذا النظام اسم الفيستافيجن ، وفيه يتم استخدام فيلم 35 مللي ، يتحرك داخل الكاميرا بشكل أفقي بدلا من حركته الرأسية العادية . وهكذا يحتل الكادر مساحة كادرين ، وبالتالي يصبح على كلا جانبيه ثماني خروم بدلا من أربعة خروم وبنسبة 1 : 1.85 . وقد أرادت شركة بارامونت عرض الفيلم على آلة عرض خاصة بنفس الحركة الأفقية التي بتحركها الفيلم داخل الكاميرا ، ولكن نظرا لغلاء آلات العرض ، قامت الشركة بطبع نيجاتيف الفيلم على بوزتيف 35 مللي عادى ، لينتج في النهاية صورة ذات وضوح عالي جدا ، أكثر من الصورة المصورة بكاميرا عادية أو بكاميرا عليها عدسة أنامورفية .


    كادر الفيستافيجن أو الثمانى ثقوب


    لذلك فإن الفيستافيجن له قدرة التكيف على العرض ، طبقا لنسب المنظر الذي تم تصويره على شاشة من حجم الشاشة العادي 1 : 1.33 إلى شاشة يصل حجمها 1 : 1.85 . وهكذا نرى أن الفيستافيجن وسيلة فنية تقلل من تأثير ظهور الحبيبات الخشنة في الصورة الملونة على الشاشة العريضة ، أكثر منها وسيلة لزيادة عرض الشاشة كما في الأنواع الأخرى . ومن أوائل الأفلام التي قامت شركة بارامونت بإنتاجها بهذا النظام " فيلم الكريسماس الأبيض " من إخراج ميشيل كيرتس سنة 1954 .

    البنافيجن Panavision

    نبع اسم هذا النظام من الشاشات العريضة من اسم شركة بنافيجن التي قامت بتصميمه ، وقد ارتكز النظام الأصلي فيه ، والذي سُمي Original Panavision ، على استعمال عدسة أنامورفية على الكاميرا ، والتي قامت نفس الشركة بتصميمها ، ليتم ضغط الصورة أثناء التصوير على فيلم 35 مللي ، ويتم عرضه على آلة عرض تحمل عدسة أنامورفية لتخلق صورة بنسبة كادر تبلغ 1 : 2.35. ثم قامت الشركة بتصميم نوع ثان أكثر جودة من السابق سمي سوبر بنافيجن Super Panavision ، وفيه يتم التصوير على فيلم 65 مللي بدون العدسة الأنامورفية أى بدون ضغط للصورة ، والذي بالتالي وعند عرضه بنسخة 70 مللي ، تبلغ نسبة الكادر 1 : 2.2 . واستمرت الشركة في إنتاج نظام يعطى صورة أكثر وضوحا ، وأكثر عرضا ، أطلقوا عليه Ultra Panavision ، وفيه يتم استعمال عدسة أنامورفية على الكاميرا التي تقوم أثناء التصوير بضغط الصورة على فيلم 65 مللي ، ليتم العرض بعد ذلك بإستعمال نفس العدسة من فيلم 70 مللي ليبلغ نسبة الكادر 1 : 2.7 .


    نسب الشاشة العريضة البنافيجن Panavision



    سينما IMAX

    جاء الاسم من تكبير الصورة أو أكبر صورة وهو نظام للشاشة العريضة تم تقديمه في عام 1970 ، وهو يمثل أكبر كادر للفيلم في تاريخ الصورة المتحركة . ويتم التصوير فيه على فيلم نيجاتيف بحجم 65 مللي يتحرك بشكل أفقي في الكاميرا ، مما يسمح بظهور كادر ذو 15 ثقب ، مقاس الكادر 71.09 مللي × 52.63 مللي ، مما يعنى أنها أكبر من كادر فيلم 35 مللي بعشر مرات ، وأكبر من كادر فيلم 70 مللي العادي بثلاث مرات .


    بوزيتيف فيلم 70 مللي ذو 15 ثقب للسينما IMAX



    ويتم طبع الفيلم على بوزيتيف فيلم 70 مللي ، يصاحبه الصوت ، الذي يتكون من 6 مسارات ، وهو مسجل بشكل رقمي على أسطوانات كومبيوتر ، وتشغل في تزامن مع الصورة اعتمادا على الكود الزمني Time Code . ويسير الفيلم في آلة العرض أفقيا من خلال حركة اسطوانية "Rolling loop" .


    ماكينة عرض سينما Imax


    ويستخدم نظام Omnimax أو IMAX Dome نفس الطريقة في العرض ، مع استخدام "العدسة السمكية" Fisheye فوق الكاميرا لعرض صورة على زاوية 165 درجة على شاشة كبيرة مساحتها حوالى 22 متر × 26 متر تحيط بالمتفرج . وذلك مع وضع سماعات تحيط بالمكان ، ويجلس المتفرج في صفوف، ذات زاوية 30 أو 40 درجة ، بحيث يشعر كأنه جزء من الصورة . وتعطى للمتفرج شعورا أعمق باندماجه وتداخله مع عالم الصورة .


    صالة عرض سينما Imax


    وفي عام 1992 تم تقديم نظام IMAX SoliDo ، والذي يعرض صورة ذات أبعاد ثلاثية على الشاشة العريضة ، التي تعمل على زيادة إحساس المتفرج بأنه جزء من الصورة .









    روابط الدروس كاملة
    العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني


    ksfm hvjthu hg;h]v Ygn hguvq hgjw,dv hgyvq hg;h]v hvjthu ild ksfm

    التعديل الأخير تم بواسطة مصمم راقي ; 01-02-2009 الساعة 09:24 AM
    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي

    من مواضيع مصمم راقي :


  2. #2
    مشرف قسم التصوير و الاضاءة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا
    العمر
    38
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض

    بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    تكنولوجي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2017
    العمر
    27
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض

    شركة مكافحة بق الفراش في الرياض
    شركة تخزين اثاث بالرياض بمستودعات آمنة
    شركة تخزين عفش بالرياض مجربة
    شركة كشف تسربات المياه بالرياض
    أفضل شركة تسليك مجاري بالرياض
    شركة تنظيف خزانات بالرياض
    اسعار تنظيف الشقق بالرياض
    شركة تنظيف فلل بالرياض عمالة فلبينية
    شركة تنظيف مجالس ممتازة بالرياض
    شركة تنظيف منازل بالخرج مضمونة
    شركة تنظيف منازل بالرياض ممتازة
    شركة تنظيف واجهات حجر وزجاج بالرياض
    شركة تنظيف واجهات زجاج بالرياض عمالة فلبينية
    شركة رش مبيدات شرق الرياض
    شركة شحن اثاث من الرياض إلى الأردن
    شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض
    شركة تنظيف موكيت بالخرج
    تنظيف مسابح شرق الرياض
    شركة نقل اثاث بالخرج
    اسعار شركة شفط بيارات بالرياض
    شركة عزل اسطح بالرياض مع الضمان
    اسعار عزل الخزانات
    أسعار شركة مكافحة حشرات بالخرج
    شركة مكافحة حشرات بالرياض مع الضمان
    شركة مكافحة الصراصير بالخرج
    شركة مكافحة فئران بالرياض رخيصه
    شركة نظافة شاملة جنوب الرياض
    شركة نقل اثاث غرب الرياض
    افضل شركة نقل اثاث من الرياض الى دبى
    شركة نقل عفش بالرياض
    ارخص شركة مكافحة نمل ابيض بالرياض
    ورق حائط ثلاثي الابعاد
    ارخص شركة تنظيف شقق بالدوادمى
    cleaning and maintenance companies in jeddah
    تنظيف بيوت شعر بالرياض
    شركة مكافحة ثعابين بالرياض
    شركة تنظيف الخيام بالرياض
    مكافحة بق الفراش في المنازل
    افضل شركة رش مبيدات بالافلاج
    مكافحة الباعوض بالخرج
    نقل اثاث من الرياض إلى تركيا
    carpet cleaning services
    احسن وافضل واشطر دكتور اسنان بالقاهرة
    احسن دكتور اسنان بالقاهرة
    افضل دكتور اسنان بالقاهرة
    افضل دكتور اسنان في مصر الجديدة
    افضل دكتور تقويم اسنان فى المنصورة
    شقق مصيفية للايجار بجمصة
    مكاتب عقارات جمصة
    عقارات جمصة
    شركة مكافحة النمل الابيض بجازان
    شركة مكافحة الفئران بجازان
    شركة تخزين اثاث بجازان
    شركة رش دفان بمكة
    شركة رش دفان بعنيزة
    شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة مكافحة النمل الابيض بجدة

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة