مقاسات شرائط الصورةتنقسم شرائط الأفلام إلى عدة أنواع أساسية : 35 مللى , 16 مللى,8 مللى , 65 مللى, 70 مللى
يعتمد هذا التقسيم على عرض الفيلم الخام , وتعتبر شرائط الأفلام 35 مللى الأكثر شيوعاً في معظم دور العرض السينمائي . وشرائط الأفلام 16 مللى هي الأقل تكلفة بين الأفلام التي يستخدمها المحترفون , وتستخدم بشكل رئيسي في أفلام المعاهد التعليمية , والشرائط 8 مللى هي الأصغر حجما وهى التي يستعملها الهواة فقط , والشرائط 65 مللى هي الأكبر حجماً في شرائط النيجاتيف . والشرائط70مللى هىالأكبر حجماً في شرائط البوزتيف.
فيلم 35 مللى :
يعتبر الفيلم 35 مللى هو الحجم القياسي المتفق عليه لأفلام المحترفين ، ويحتوى كل كادر على 4 ثقوب على كلا من جانبيه . وكل قدم على 16 كادر . وقد توصل إديسون Edison ، وإيستمان كوداك Eastman Kodak ، لهذا النوع من الأفلام في عام 1899 ، وسريعا ما نال شهرة واسعة ، وأصبح هو المستخـدم في تصوير الصورة المتحركة . بل وأصبح باستخدام هذا الحجم من الممكن أن تعرض الصور في حجم مناسب ، وتظهر واضحة ، وبدون سطح حبيبي ، ودقيقة في نفس الوقت ليراها المتفرج . وبحلول الصوت الضوئي في 1929 ، أصبح من الضروري إتاحة مساحة في الكادر لتسجيل مسار الصوت عليه ، وكنتيجة لذلك تم التقليل من حجم الكادر عما كان في الأفلام الصامتة ليعرض على نسبة 1 : 1.33 أى 3: 4 .
فيلم 16 مللى:
بوزتيف 35 مللى
بدأ استخدام فيلم 16 مللى في عام 1923, عن طريق المصورين الهواة . وكان يستخدمه جيش الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية أثناء التدريب ، حيث كان أرخص ، وأسهل في الاستخدام من أفلام 35 مللى . ولذلك كان يستخدم في الأفلام الصناعية ، والحكومية ، والتعليمية . وكانت كاميرا 16 مللى الخفيفة هي المستخدمة في تصوير الأخبار التليفزيونية ، حتى حلت محلها كاميرا الفيديو المحمولة . وإلى الآن يستخدم 16 مللى في الأفلام التسجيلية ، والتجريبية ، والمستقلة .
أما الفيلم سوبر 16 مللى فهو يختلف عن الفيلم 16 مللى العادي حيث أن مساحة الكادر تكون أعرض بنسبة 40% ، وقد بدأ استخدامها في عام 1971 . وقد كان يحتوى على ثقبين على كلا من جانبي الكادر في تصوير الأفلام الصامتة ، أما في تصوير الأفلام الناطقة ، فيحتوى على ثقب واحد على جانب واحد من الكادر ، وذلك لأن الجانب الآخر يستخدم في تسجيل مسار الصوت . ويحتوى كل قدم فيه على 40 كادر .
فيلم 16 مللى
فيلم 8 مللى:
يعتبر فيلم 8 مللى أصغر أحجام الأفلام ، ويستخدمه فقط المصورين الهواة . ويتكون كل قدم فيه من 80 كادر . وبحلول عام 1966 ، ظهر فيلم سوبر 8 مللى ، وحل محل فيلم 8 مللى لعادي ، لأنه يحتوى على ثقوب أصغر ، وبالتالي تسمح بمساحة كادر أكبر ، ويتكون كل قدم فيه من 74 كادر . أما الآن فقد حلت شرائط الفيديو محل فيلم سوبر 8 مللى ، بالرغم من أنه لا يزال يستخدم في بعض الكاميرات .
فيلم 65 مللى:يستخدم هذا الحجم الكبير من نيجاتيف الأفلام في التصوير ، حتى تطبع بعد ذلك على بوزيتيف فيلم 70 مللى ، وليسمح أيضا بوجود مساحة لمسارات الصوت الستريوفونيك Stereophonic . وتبلـغ نسب ارتفاع إلى عـرض الكـادر في نيجاتيف فيلم 65 1 : 1.85 ، مما يعنى زيادة 4 مرات ونصف مساحة كادر 35 مللى . وتكون الصورة على درجة عالية من الوضوح والجودة . وأحيانا ما يكون استخدام هذا النوع من الأفلام محدودا بسبب التكاليف والصعوبة في الاستخدام ، بالرغم من انه في بعض الأحيان يتم التصوير على نيجاتيف فيلم 35 مللى ، ثم يتم تكبيره وطبعه على بوزيتيف فيلم 70 مللى ، ولكن ذلك يكون في أحوال نادرة للأفلام الهامة ، أو ذات المؤثرات الخاصة .
نيجاتيف 65مللى
فيلم 70 مللى:
وهو أكبر أحجام الأفلام البوزيتيف على الإطلاق ، ويستخدم في طباعة الأفلام الروائية الكبيرة . ويتم الطبع عليه من نيجاتيف فيلم 65 مللى ، حتى تستعمل 5 سم الزيادة لحمل مسارات الصوت الستريوفونى Stereophonic . وخلال السنوات الماضية ، أصبحت عملية تكبير فيلم من نيجاتيف 35 مللى على فيلم بوزيتيف 70 مللى أكثر استخدما . ويرجع ذلك إلى التكاليف الباهظة ، ومحدودية أجهزة التصوير التي تستعمل الفيلم النيجاتيف 65 مللى . وعموماً فعند عرض فيلم 70 مللى يبلغ مرتين عرض الفيلم 35 مللى على شاشة بنسبة ارتفاع إلى عرض تبلغ 1: 2.2 ، يخلق صورة ذات درجة عالية جدا من الوضوح والتباين ، حيث يتكون كل قدم فيه من 13 كادر ، ويحمل على كـلا من جانبيه أربع شرائط من الصوت المغناطيسي . ويستخدم الشريط 70 مللى أيضاً في آلة العرض الخاصة بالعرض على شاشة "الأى ماكس سينما" Imax cinema ولكنه في هذه الحالة يتحرك بشكل أفقي .
بوزتيف 70مللى
روابط الدروس كاملة
العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني