بحث عن تفسيرالآية ق ولقران لمجيد - القرآن الكريم
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 1435 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-20-2009, 07:30 PM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تكنولوجي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    العمر
    27
    المشاركات
    33
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي بحث عن تفسيرالآية ق ولقران لمجيد




    إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ، نادى مناد : يا أهل الجنة ، خلود فلا موت ، ويا أهل النار خلود فلا موت سارعوا إلى الجمع في الدنيا ، فإن الله عز وجل يبرز لأهل الجنة في كل يوم جمعة في كثيب من كافور أبيض ، فيكونون منه في القرب كمسارعتهم إلى الجمع في الدنيا ، فيحدث لهم من الكرامة شيئا لم يكونوا رأوه قبل ... أهل الجنة ليرون ربهم في مقدار كل عيد هو لكم ، كأنه يقول : في كل سبعة أيام مرة ، فيأتون رب العزة في حلل خضر وجوههم مشرقة وأساور من ذهب مكللة بالدر ، والزمرد وعليهم أكاليل الدر ، ويركبون نجائبهم ويستأذنون ... أهل الجنة ينظرون إلى ربهم في كل يوم جمعة في كثيب من كافور لا يرى طرفاه ، وفيه نهر جار حافتاه المسك ، عليه جوار يقرأن القرآن بأحسن أصوات سمعها الأولون والآخرون ، فإذا انصرفوا إلى منازلهم أخذ كل رجل ما ... أدبار السجود سورة ق آية 40 فقال : هما الركعتين بعد صلاة المغرب ، وسئل عن إدبار النجوم سورة الطور آية 49 ، فقال : هما الركعتان قبل صلاة الصبح السابق |

    | من 1

    التالي




    إظهار التشكيل | إخفاء التشكيل


    وهي مكية كلها.

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ق وَالْقُرْءَانِ الْمَجِيدِ { 1 } بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ { 2 } أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ { 3 } قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ { 4 } بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ { 5 } أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ { 6 } وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ { 7 } تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ { 8 } وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ { 9 } وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ { 10 } رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ { 11 } سورة ق آية 1-11 .

    قوله : ق سورة ق آية 1 .

    تفسير بعضهم : هو جبل محيط بالدنيا.

    قال محمدٌ : وروي عن ابن عباس أنه قال : هُوَ جبل أخضر من زمرد ، خضرة السماء منه ، وذكر قطرب أن قراءة الحسن ق سورة ق آية 1 بالجزم.

    قال يحيى : وبَعْضُهم يجر قاف والقرآن المجيد ، يجعله على القسم ، ومعنى الْمَجِيدِ سورة ق آية 1 : الكريم على اللَّه ، ومن جزم جعل القسم مِن وَالْقُرْءَانِ الْمَجِيدِ سورة ق آية 1 .

    قال الحسن : وقع القسم على تعجْب المشركين مما جاء به محمدٌ صلى الله عليه وسلم.

    قوله : بَلْ عَجِبُوا سورة ق آية 2 أي : لقد عجبوا ، يعني : المشركين أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ سورة ق آية 2 يعني : النبي صلى الله عليه وسلم منهم في النّسَب ينذر من عذاب اللَّه فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ سورة ق آية 2 أي : عجب أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا سورة ق آية 3 على الاستفهام ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ سورة ق آية 3 ينكرون البعث ، أي : إنه ليس بكائن ، قال اللَّه : قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ سورة ق آية 4 ما تأكل الأرض منهم إذا ماتوا ، تأكل كل شيءٍ إلا عَجْبَ الذَّنَب وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ سورة ق آية 4 .

    تفسير بعضهم : يقول : هو اللوح المحفوظ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ سورة ق آية 5 مُلْتبسٍ ، يعني : في شّكٍ من البعث.

    كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا سورة ق آية 6 يعني : الكواكب وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ سورة ق آية 6 من شقوق.

    وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ سورة ق آية 7 الرواسي : الجبال أَثْبَتَ بها الأرضَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ سورة ق آية 7 ، حسن ، وكل ما ينبت في الأرض فالواحد منه زوج تَبْصِرَةً سورة ق آية 8 أي : يتفكر فيه المؤمن ، فيعلم أن الذي خلق هذا قادرٌ على أن يحيى الموتى ، وأن ما وعد اللَّه من الآخرة حقٌ.

    قال محمدٌ : تَبْصِرَةً سورة ق آية 8 منصوبٌ بمعنى : فصَّلنا ذلك للتبصرة ، وليدل على القدرة.

    وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ سورة ق آية 8 مقبل إلى اللَّه بإخلاص له فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ سورة ق آية 9 وهو كل ما يحصد ، في تفسير الحسن.

    قال محمدٌ : حب الحصيد المعنى : الحب الحصيد ، فأضاف الحب إلى الحصيد ، كما يقال : صلاة الأولى ، يراد الصلاة الأولى ، ومسجد الجامع ، يراد المسجدُ الجامع.

    قوله : وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ سورة ق آية 10 يعني : طوالًا.

    قال محمدٌ : يقال : بسق الشيء بُسُوقًا إذا طال.

    لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ سورة ق آية 10 أي : منضودٌ بعْضُه فوق بعض رِزْقًا لِلْعِبَادِ سورة ق آية 11 أي : أنبتناه رزقًا للعباد وَأَحْيَيْنَا بِهِ سورة ق آية 11 بالمطر بَلْدَةً مَيْتًا سورة ق آية 11 يابسة ليس فيها نبات فأنبتت كَذَلِكَ الْخُرُوجُ سورة ق آية 11 البعث ، يرسل اللَّه مطرًا منيًّا كمني الرجال ينبت به جسمانهم ولحمانهم ، كما ينبت الأرض الثرى.

    كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ { 12 } وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ { 13 } وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ { 14 } أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ { 15 } سورة ق آية 12-15 .

    كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ سورة ق آية 12 قبل قومك يا محمدُ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ سورة ق آية 12 الرَّسُّ : بئر كان عليها قومٌ فنسبوا إليها.

    وَإِخْوَانُ لُوطٍ سورة ق آية 13 إخوان في النسب لا في الدين وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ سورة ق آية 14 الغيضة وقد فسرنا أمرهم في سورة الشعراء وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ سورة ق آية 14 ، يقول : جاءتهم الرسل يدعونهم إلى الإيمان ، ويحذرونهم العذاب ، فكذبوهم فجاءهم العذاب ، يحذر بهذا مشركي العرب أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ سورة ق آية 15 .

    تفسير الحسن : يعني : خلق آدمَ ، أي : لم يعي به بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ سورة ق آية 15 في شكٍّ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ سورة ق آية 15 يعني : البعث.

    قال محمدٌ : المعنى : لم يعي بالخلق الأول ، وكذلك لا يعيى بالخلق الثاني وهو البعث ، وهو الذي أراد الحسن ، ويقال : عَيِيَ بأمره يَعْيَى عَيَاءً ، وأَعْيَا في المشي إِعْيَاءً.

    وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ { 16 } إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ { 17 } مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ { 18 } وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ { 19 } وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ { 20 } وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ { 21 } لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ { 22 } سورة ق آية 16-22 .

    وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ سورة ق آية 16 ما تحدث بِهِ نفسه ، وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ سورة ق آية 16 وهو نياط القلب.

    قال محمدٌ : الوريد عرقٌ في باطن العنق ، والحبل هو الوريد ، فأضيف إلى نفسه لاختلاف لفظي اسْمه.

    قوله : إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ سورة ق آية 17 يعني : الملكين : الكاتبيْن.

    قال محمدٌ : يعني : يتلقيان ما يعلمه ويَكْتُبَانه.

    عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ سورة ق آية 17 أي : رصيدٌ يرصده مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ سورة ق آية 18 أي : حافظ حاضر يكتبان كل ما يلفظ به.

    قال محمدٌ : قَعِيدٌ سورة ق آية 17 أراد قعيدًا من كل جانب ، فاكتفى بذكر واحد إذ كان دليلًا على الآخر ، وقعيد بمعنى قاعد ، كما يقال : قدير وقادر.

    وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ سورة ق آية 19 بالبعث ، أي : يموت ليبعث.

    قوله : ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ سورة ق آية 19 تهرب ، قال الحسن : هو الكافر لم يكن شيء أبغض إليه من الموت ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ سورة ق آية 20 يعني : الموعود وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ سورة ق آية 21 يسوقها إلى الجنة أو النار ، وشاهد يشهد عليها بعملها ، وتفسير بعضهم : هو ملكه الذي كتب عمله في الدنيا هو شاهد عليه بعمله.

    لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ سورة ق آية 22 غطاء الكفر فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ سورة ق آية 22 يعني : يوم القيامة حَدِيدٌ سورة ق آية 22 أي : بصيرٌ.

    قال محمدٌ : حَدِيدٌ سورة ق آية 22 في معنى : حاد ، كما يقال : حفيظٌ وحافظ ، ويقال : حدَّ بصره.

    وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ { 23 } أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ { 24 } مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ { 25 } الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ { 26 } قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ { 27 } قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ { 28 } مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ { 29 } يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ { 30 } سورة ق آية 23-30 .

    وَقَالَ قَرِينُهُ سورة ق آية 23 هو الملك الذي كان يكتب عمله هَذَا مَا لَدَيَّ سورة ق آية 23 أي : عندي عَتِيدٌ سورة ق آية 23 أي : حاضر ، يعني : ما كنت عليه.

    قال محمدٌ : عَتِيدٌ سورة ق آية 23 يجوز الرفع فيه بمعنى هو عتيدٌ.

    قال اللَّه : أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ سورة ق آية 24 أي : مُعَاند للحق مُجْتَنِبه مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ سورة ق آية 25 للزكاة مُعْتَدٍ سورة ق آية 25 هو من قِبَل العُدوان مُرِيبٍ سورة ق آية 25 أي : في شكٍ من البعث.

    قال محمدٌ : قوله : أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ سورة ق آية 24 قيل : يحتمل ، والله أعلم ، أن يكون عَنَى السائق والشهيد ، لقوله : مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ سورة ق آية 21 فيكونا هما المأمورين ، ويحتمل أن يكون واحدًا ، وهي لغة بني تميم ، تقول : اذْهبا يا رجل ، واذهبا يا قوم ، وقال الشاعر : فَإِنْ تَزْجُراني يا ابْنَ مروان أَزْدَجِرْ وإنْ تَدَعَانِي أَحْمِ عِرْضًا مُمَنَّعَا وجاء عن ابن عباس في قوله : فَقُلْنَا اذْهَبَا سورة الفرقان آية 36 ، قال : يريد موسى وحده.

    قال ابن عباس : وقوله : أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ سورة ق آية 24 هو من هذا.

    وَقَالَ قَرِينُهُ سورة ق آية 23 يعني : شيطانه رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ سورة ق آية 27 أي : ما أضللته بسُلْطان كان لي عليه وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ سورة ق آية 27 من الهدى قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ سورة ق آية 28 عندي وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ سورة ق آية 28 في الدنيا مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ سورة ق آية 29 أي : قد قضيت ما أنا قاضٍ ، يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ سورة ق آية 30 .

    تفسير مجاهد : وعدها ليملأها ، فقال : أوفيتُكِ ؟ فقالت : أو هل من مسلك ؟ أي : قد امتلأت.

    قال محمدٌ : يَوْمَ سورة ق آية 30 نصب على معنى " وَاذْكُرْ " يوم يقول ، وقد يكون على معنى : ما يُبَدَّل القول لدي في ذلك اليوم والله أعلم بما أراد.

    وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ { 31 } هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ { 32 } مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ { 33 } ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ { 34 } لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ { 35 } سورة ق آية 31-35 .

    وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ سورة ق آية 31 أي : أدنيت لِلْمُتَّقِينَ سورة ق آية 31 .

    هَذَا مَا تُوعَدُونَ سورة ق آية 32 يعني : الجنة لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ سورة ق آية 32 الأَوَّاب : الراجع عن ذنبه وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ سورة ق آية 33 أي : لقي اللَّه.

  2. #2
    عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية نبيل الكهالي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    5,289
    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي رد: بحث عن تفسيرالآية ق ولقران لمجيد



    أشياء صغيرة جداً ، ولكنها جميلة جداً ♥
    - كـ اتصال صديق لا يريد شيئاً ، فقط ليخبرك أنه اشتاق إليك كثيراً !
    - كـ احتضان وسط المطر ()
    - كـ وعود أصدقاء الطفولة ، أنهم لن ينسوك أبداً !
    - كـ الضحك مع اصدقائي على أشياء لا معنى لها !
    - كـ دعوات أمي كلما رآتني ..
    - كـ ابتسامة امتنان من وجه أدخلت عليه شيئاً من الفرح !
    ،
    أعطوا بـ سخاء ، فالأشياء الصغيرة لا تكلّف شيئاً ولكنها تُسعد كثيراً

    [IMG]http://vb.tjribi.com[/URL]
    تجريبي كوم

    .. مَن لم يعشق تراب اليمن ..
    .. فهـو عندي بمثابة الصِفرَ ..


 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة