1. مقدمة


الرخصةعموماً هي وثيقة تسمح للمستخدم بالقيام بعمل ما. والرخصة في البرمجيات بحسب تعريفموقع WIKIPEDIA (1) هي اتفاقشرعي يأخذ شكل رخصةِ ملكيةٍ أو رخصةٍ مجانيةٍ، إضافة إلى كونها مذكرة تفاهم أو عقدبين منتج البرنامج الحاسوبي ومستخدمه. المستخدم يمكن أن يكون أية جهة شرعية أو"مستخدم نهائي" "end user" فيدعى ترخيص البرنامج في هذه الحالة "اتفاقالترخيص للمستخدم النهائي" "End User License Agreement" أو اختصاراً "EULA" وهي تحدد مجال السماح المعطىللمستخدم من قبل المالك. أما إذا كان الترخيص بين مالك البرنامج وبين مؤسسة أوحكومة فيمكن النظر إليه على أنه شكل من أشكال التعاقد يحتوي على تعابير خاصة بالترخيصوبطبيعة البرنامج المرخَّص فيه.


تُعرِّفالرخصة ما يمكن للمستخدم أن يقوم به من عمليات على البرنامج كالاستخدام والتعديل والتوزيعوالنشر.


يرىالبعض أن الرخصة وُجدَت لحماية جهد المؤلف ولضمان حصوله على المقابل المادي أوالمعنوي لجهده. أما من ناحية المستخدم، فيرى البعض الآخر أن رُخص أغلب البرمجيات صُمّمتلتقضي على حريته في المشاركة في البرمجيات وتعديلها.





2.البرمجيات المفتوحة المصدر: مبادرة المصادر المفتوحة


يشيرمصطلح البرمجيات المفتوحة المصدر إلى البرمجيات الحاسوبية المتاحة مع البرامجالمصدرية الخاصة بها، وتخضع لترخيص خاص بالمصادر المفتوحة التي هي رخصة نسخ CopyrightLicense. يسمح مثل هذه الرخصة لأيكان أن يحلّل و يغيّر ويحسّن البرنامج وأن يوزع وينشر النسخة المعدلة أو غيرالمعدلة دون أن يقدم مقابلاً مادياً لذلك. لكن يمكن لهذه الرُّخص أن تقيِّدالمستخدم في شؤون مثل المحافظة على اسم المؤلف وعلى تصريح حقوق النسخ ضمن المصدر.


منالرُّخص الشائعة الخاصة بالمصادر المفتوحة تلك التي اعتمدتها مبادرة المصادرالمفتوحة Open Source Initiative. إن مبادرة المصادر المفتوحة OSIهي منظمة تُعنى بترويج البرمجيات المفتوحة المصدر. أسس هذه المنظمة عام 1998 بروس بيرينز BrucePerensو إيريك ريموند Eric Raymond عندما نشرت شركة نيتسكيب Netscape Communication Corporation الشفرة المصدرية لمتصفحها الشهير Netscape وأعلنته منتجاً مجانياً بسبب العائد المنخفض إثر المنافسة معمتصفح مايكروسوفت Internet Explorer.


تستخدم مبادرة المصادر المفتوحة تعريف المصادر المفتوحة لتحدِّد: أًتُعتبر رخصة برنامج ما مفتوحة المصدر؟وقد اعتمد هذا التعريف على إرشادات البرنامج الحر ديبيان Debian Free Software Guidelines (*). يجبعلى الرُّخص أن تحقق عشرة شروط طبقاً للتعريف المعتمد للمصادر المفتوحة، حتى يمكناعتبارها رخصة مصادر مفتوحة. هذه الشروط هي:


1. إعادة توزيع مجانية: يمكن للبرنامج أن يوهب أو أن يباعبحرية.


2. الشفرة المصدرية Source Code: يجب أن تُضَّمن الشفرة المصدريةضمن البرنامج أو يمكن الحصول عليها بحرية.


3. الأعمال المشتقّة Derivative Works: يجب السماح بإعادة توزيع التعديلات.


4. عدم تغيير الشفرة المصدرية للمؤلف: يمكن للرخصة أن تطلبأن تُوزَّع التعديلات فقط كأجزاء مستقلة es.


5. لا تمييز بين الأشخاص أو المجموعات: لا يمكن إبقاء أحدخارج الرخصة.


6. لا تمييز يخصّ طبيعة العمل: لا يمكن استثناء البائعين.


7. توزيع الرخصة: يجب أن تطبق الحقوق المرافَقَة معالبرنامج على كل من أُعيدَ توزيعه عليه دون الحاجة إلى فرض رخصة إضافية من قبلهم.


8. الرخصة ليست خاصة بمنتج معين: لا يمكن ترخيص البرنامجكجزء من برنامج أو نظام أوسع.


9. يجب ألاّ تعوق الرخصة برمجيات أخرى: لا يمكن للرخصة أنتفرض على البرمجيات الأخرى الموزعة معها أن تكون مفتوحة المصدر.


10. يجب أن تكونالرخصة حيادية فيما يخص التقنية: يجب ألاّ تتطلب الرخصة أية طريقة من الطرقالمادية لقبولها مثل رخصة click-wrap أو غيرها(**).









شعارالرخصة التي أقرَّتها مبادرة المصادر المفتوحة





يبين الجدول (1) الرخصالتي اعتمدتها مبادرة المصادر المفتوحة حتى تاريخ 25 أيار 2006:





1. Academic Free License


2. Adaptive Public License


3. Apache Software License


4. Apache License, 2.0


5. Apple Public Source License


6. Artistic license


7. Attribution Assurance Licenses


8. New BSD license


9. Computer Associates Trusted Open Source License 1.1


10. Common Development and Distribution License


11. Common Public License 1.0


12. CUA Office Public License Version 1.0


13. EU DataGrid Software License


14. Eclipse Public License


15. Educational Community License


16. Eiffel Forum License


17. Eiffel Forum License V2.0


18. Entessa Public License


19. Fair License


20. Frameworx License


21. GNU General Public License (GPL)


22. GNU Library or "Lesser" General Public License (LGPL)


23. Historical Permission Notice and Disclaimer


24. IBM Public License


25. Intel Open Source License


26. Jabber Open Source License


27. Lucent Public License (Plan9)


28. Lucent Public License Version 1.02


29. MIT license



30. MITRE Collaborative Virtual Workspace License (CVW License)


31. Motosoto License


32. Mozilla Public License 1.0 (MPL)


33. Mozilla Public License 1.1 (MPL)


34. NASA Open Source Agreement 1.3


35. Naumen Public License


36. Nethack General Public License


37. Nokia Open Source License


38. OCLC Research Public License 2.0


39. Open Group Test Suite License


40. Open Software License


41. PHP License


42. Python license (CNRI Python License)


43. Python Software Foundation License


44. Qt Public License (QPL)


45. RealNetworks Public Source License V1.0


46. Reciprocal Public License


47. Ricoh Source Code Public License


48. Sleepycat License


49. Sun Industry Standards Source License (SISSL)


50. Sun Public License


51. Sybase Open Watcom Public License 1.0


52. University of Illinois/NCSA Open Source License


53. Vovida Software License v. 1.0


54. W3C License


55. wxWindows Library License


56. X.Net License


57. Zope Public License


58. zlib/libpng license


جدول (1): الرخص التياعتمدتها مبادرة المصادر المفتوحة.


بالمقابل هنالك برمجيات ذات مصادر مفتوحة ولكن لم تعتمدها مبادرة المصادر المفتوحةوهي:


· HESSLA


· Solaris


· PGP





3.البرمجيات الحرة: مؤسسة البرمجيات الحرة


بالمقابل اقترحت مجموعة من الأفراد المهتمين بالبرمجياتالحرة إبدال مفهوم البرمجيات المفتوحة المصدر بمفهوم البرمجيات الحرة Free Software بوصفها تعبيراً أقل غموضاً وأكثر راحة للمؤسسات. قاد هذا إلى نشوءمصطلح "المصدر المفتوح" وإلى جنوح ريتشارد ستولمان RichardStallman لبناء منظمة جديدة سمّاها"مؤسسة البرمجيات الحرة" "Free Software Foundation" واختصاراً "FSF".





ترىهذه المجموعة أن الهدف من المصدر المفتوح هو جعل المنتج أكثر قابلية للفهموالتعديل والنسخ مع المحافظة على تسويقه. إن تعريف المصدر المفتوح يعرف فلسفة له،ويعرّف قيوداً على استخدام البرمجيات المفتوحة المصدر وتعديلها وتوزيعها. إن رُخصالبرمجيات تعطي حقوقاً للمستخدمين، ولكن بالمقابل يمكن أن تقيّدهم بواسطة حقوقالنسخ، ومنها الحقوق على الاستخدام والتعديل وإعادة التوزيع. لقد جرى تأهيل عدد منرُخص برمجياتٍ مفتوحة المصدر، واعتمادها في حدود تعريف المصادر المفتوحة. على حينتقدم المصادر المفتوحة طريقة لجعل المصدر متاحاً للعموم، فإنّ رُخص المصادرالمفتوحة تسمح للمؤلف بتقييد هذه الإتاحة.


تعرّفهذه المجموعة البرمجيات الحرة، لبيان ما يجب أن يكون صحيحاً عن البرنامج حتى يمكنأن نعتبره حراً Free Software.البرنامج الحر هو قضية حرية. إن البرمجيات الحرة هي مسألة حرية المستخدم في تشغيل البرمجياتونسخها وتوزيعها وتعديلها وتحسينها. وبتعبير أدق فإنها تشير إلى أربعة أنواع منالحرية لمستخدمي البرمجيات:


1. حرية تشغيل البرنامج مهما تكن الغاية(الحرية 0).


2. حريةدراسة كيفية عمل البرنامج وملاءمته لاحتياجاتك (الحرية 1). إن الحصول على الشفرةالمصدرية هو شرط لذلك يُفرض سلفاً.


3. حرية إعادة توزيع نسخ من البرنامج بحيثيمكن مساعدة الآخرين (الحرية 2).


4. حريةتحسين البرنامج ونشر هذه التحسينات للعموم بحيث يستفيد عموم المستخدمين منها(الحرية 3). إن الحصول على الشفرة المصدرية هو شرط لذلك يُفرض سلفاً.





يعتبرالبرنامج حراً إذا امتلك جميع مستويات الحرية المذكورة هنا. إذن ستكون حراً فيإعادة توزيع نسخ من البرنامج، إما كما هو بدون تعديلات، أو بتعديلات، وإما مجاناًأو في مقابل عائد مادي عن التوزيع إلى أي كان وأينما كان. إن كونك حراً في القيامبهذه الأمور يعني أنه لا يجب عليك طلب الإذن أو دفع مبلغ مالي في مقابل السماحبذلك.


إنحرية استخدام البرنامج تعني حرية أي شخص أو شركة أو مؤسسة في استخدامه على أي نوعمن الحواسيب ولأية غاية كانت، ودون أن يتطلب ذلك الاتصال بمطور البرنامج أو أيةجهة أخرى.


إنحرية توزيع النسخ يجب أن تحتوي الصيغة الثنائية من البرنامج (التنفيذية) إضافةًإلى الشفرة المصدرية في حالة الإصدارات المعدلة أو غير المعدلة. لا بأس إن كانالتوزيع لا يحوي الصيغة الثنائية لبعض البرامج، ولكن ستبقى لك الحرية في توزيع هذهالصيغة عند إيجاد الوسيلة المناسبة.





عملياًيمكن القول أن الرخص التي تحقق تعريف المصادر المفتوحة غالباً ما تحقق تعريفالبرمجيات الحرة. إن كل البرمجيات التييتبين تحقيقها لتعريف البرمجيات الحرة تحقق تعريف المصادر المفتوحة.





3.تصنيف البرمجيات بحسب الرخصة


ترىمؤسسة البرمجيات الحرة أنه يمكن تصنيف البرمجيات بحسب الرخصة في عدة فئات:


1. البرمجياتالحرة Free Softwareالتي تسمح لأي كان باستخدام البرنامج ونسخه وتوزيعه بحرفيته، أو معدلاً، ومجاناًأو في مقابل مبلغ مالي. وهذا يعني بوجه خاص أن الشفرة المصدرية يجب أن تتوفر.


يعتقد الكثيرون أن روح مشروع GNU تفرض أن لا تطلب المال من الناس في مقابل توزيعنسخ من البرمجيات، أو أن تطلب أقل ما يمكن بحيث تستوعب تكاليف المشروع. لكن الصحيحأن المؤسسة تشجّع الناس الذين يوزعون البرمجيات على طلب ما يريدونه من مقابل مادي.فالمقصود بكلمة "حر" أو "free"في اللغة الانكليزية الحرية وليس المجان. فالمستخدم حر في تشغيل البرنامج وإعادة توزيعه معدلاً أو غير معدل. ويمكن،لمن يريد، أن يوزعه مجاناً أو دون مقابل.





2. البرمجياتالمفتوحة المصدر Open Source Software. إنها قد تشبه البرمجيات الحرة ولكنها ليست نفس الشيء. فهي تقبلوجود رخص تعتبرها المؤسسة مقيّدة جداً. ثم إن هنالك رُخصاً لبرمجيات حرة لم تقبلهامبادرة المصادر المفتوحة. إنّ الفروق بين الاثنتين قليلة، فتقريباً كل البرمجياتالحرة هي مفتوحة المصدر وكل البرمجيات المفتوحة المصدر هي برمجيات حرة.


3. برمجياتالمجال العام Public Domain Software التي هي برمجيات غير محفوظة حقوق النسخ NotCopyrighted. فإذا وجدت الشفرةالمصدرية معها فهي حالة خاصة من البرمجيات الحرة غير الخالية من حقوق النسخ. وهوما يعني أن بعض النسخ أو الإصدارات المعدلة ليست حرة تماماً.


4. البرمجياتالحرة ذات الرخصة Copyleft التي لا تسمح قوانين توزيعها للموزعين بإضافة قيود جديدة عند التوزيعأو عند تعديل البرنامج. هذا يعني أن كل نسخة موزعة من البرنامج ستبقى حرة حتى لو عُدِّلت.لقد وسمت مؤسسة البرمجيات الحرة أغلب البرمجيات التي كتبت ضمن المشروع GNU بهذه الرخصة.


5. البرمجياتالحرة بدون الرخصة Copyleft. تأتي هذه البرمجيات من المؤلف معالسماح بتوزيع البرنامج وتعديله وإضافة قيود عليه. فإذا كان البرنامج حراً وغيرمزود بالرخصة Copyleft فهذا يعني أن بعض النسخ أو الإصدارات المعدلة قد لاتكون حرة على الإطلاق.


6. البرمجياتالمشمولة بقوانين GPL. إن GPL (General Public License) هي مجموعة خاصة من قوانين توزيع البرمجيات التي تجعلالرخصة من النوع copyleft. يستخدم المشروع GNUهذه القوانين في أغلب برمجياته.


7. نظامGNU. هو نظام تشغيل مشابه لأنظمة يونيكس Unixوهو حر تماماً وقد طُوّر ضمن مشروع GNU منذ العام 1984. إن GNU هي اختصار متكرر لجملة "GNU\'s Not Unix". هنالك حالياً العديد من نظم التشغيل GNU التي تستخدم نواة لينوكس ولكنها معروفة فقط باسم لينوكس والأحرىتسميتها باسم غنو/لينوكس GNU/Linux. لقد وضع ريتشارد ستولمان الإعلان الأول InitialAnnouncement لمشروع GNU ولكن توجد نسخة أطول تدعى عريضة GNU أو GNU Manifestoنشرت عام 1985 وترجمت إلى عدة لغات. إن مؤسسة البرمجيات الحرة هي الهيئة الرئيسيةالراعية لمشروع GNU.





8. برامجGNU. إنها البرمجيات المصدرة تحت جناح مشروع GNU. يجب على الملف README أو دليل المستخدم أن يبين ذلك. إن أغلببرمجيات GNU محمية بالرخصة copyleft.


9. البرمجياتغير الحرة Non-Free Software وهي ببساطة كل برنامج غير حر ويتضمن البرمجيات شبه الحرةوالبرمجيات ذات الملكية الخاصة.


10. البرمجيات شبه الحرة Semi-FreeSoftware هي برمجيات غير حرة ولكنمسموح باستخدامها ونسخها وتوزيعها وتعديلها وتوزيع الإصدارات المعدلة منها بينالأفراد لغايات غير ربحية. من الأمثلة على ذلك برنامج التشفير PGP. تُعتبر البرمجيات شبه الحرة من الناحية الأخلاقية أفضل بكثير منالبرمجيات ذات الملكية الخاصة Proprietary Software ولكنها بالمقابل ما تزال تفرض قيوداً.


11. البرمجيات ذات الملكية الخاصة ProprietarySoftware وهي برمجيات غير حرة ولاشبه حرة. فاستخدامها وتوزيعها وتعديلها ممنوع أو يتطلب الإذن أو أنها مقيدة جداًبحيث لا يمكن القيام بذلك بحرية. لا تقبل مؤسسة البرمجيات الحرة تنصيب أية برمجياتمن هذا النوع على حواسيبها إلا تنصيباً مؤقتاً وبقصد توفير بديل حر عنها.


12. برمجيات Freeware. لا يعتبر هذا التعبير واضح التعريف ولكنه يُستخدم شيوعاً ليدلعلى البرمجيات التي يُسمح بتوزيعها، لا بتعديلها وتكون الشفرة المصدرية غيرمتوفرة. إنها ليست برمجيات حرة ويجب عدم استخدام التعبير "freeware" للإشارة إلى البرمجيات الحرة.


13. برمجيات Shareware. هي برمجيات يُسمح بتوزيع نسخ منها ولكنها تفترض أن يدفع الشخصالذي يستخدمها باستمرار مقابلاً مادياً. إنها ليست برنامجاً حراً ولا شبه حر. وذلكلأن الشفرة المصدرية غير متوفرة في أغلب هذه البرمجيات ولأنها لا تأتي عادة مزودةبسماح نسخها وتنصيبها دون دفع ثمن الرخصة.


14. البرمجيات الخاصة PrivateSoftware هي برمجيات مصممة خصوصاًلمستخدم محدد (مثل شركة أو مؤسسة). ذلك المستخدم يحتفظ بها ويستعملها ولا يصدّرهاللعموم على شكل برنامج تنفيذي أو على شكل شفرة مصدرية. إن البرمجيات الخاصة هيبرمجيات حرة إذا كان لمستخدمها الوحيد كامل الحقوق فيها. أما بنظرة أخرى أعمق فهيلا تمتّ للبرمجيات الحرة بصلة.


15. البرمجيات التجارية CommercialSoftware هي برمجيات طُوّرتبهدف ربح المال من استخدامها. إن كلمتي "تجارية" و" ذات الملكيةالخاصة" لا تشيران إلى شيءٍ واحد، فمعظم البرمجيات التجارية هي برمجيات ذاتملكية خاصة ولكن هنالك برمجيات تجارية حرة وبرمجيات غير تجارية وغير حرة.












4.الرخصة الشعبية العامة GNU GPL


الرخصةالشعبية العامة General Public License (واختصاراً GPL) هي رخصة للبرمجيات الحرة، كتبها بدايةً ريشتاردستولمان للمشروع GNU. آخر إصدار من هذه الرخصة كان عام 1992 ويحمل الرقم2. تهدف هذه الرخصة إلى ضمان حريتك في مشاركة وتبادل البرمجيات الحرة وضمان أن البرنامجحر لجميع المستخدمين. تنطبق هذه الرخصة على معظم برمجيات مؤسسة البرمجيات الحرةوعلى أي برنامج آخر ينوي المستخدم الالتزام بها. إنها رخصة لبرنامج حر وهي رخصة من النوع copyleft.















شعار GNU


تمنحالرخصة GPL مستخدمي البرنامج الحاسوبي الحريات الأربع المذكورة سابقاً عندالحديث عن مؤسسة البرمجيات الحرة. إن الفرق الرئيسي بين GPL وبين الرخص الأخرى ذات السماح العالي مثل رخصة BSD أنها تسعى لأنْ تضمن أن الحريات الأربع مصونة في النسخ وفيالأعمال المشتقة. فهي تستخدم آلية تدعوها Copyleft ابتدعها ريتشارد ستولمان. أما رخص مثل BSD فهي تسمح للأعمال المشتقة أن توزع على أنها برمجيات ذات ملكيةخاصة. يمكن اعتبار GPL أوسعالرُخص انتشاراً للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، وقد خضع 66.7%من البرمجيات الحرة لهذه الرخصة (29,016 فرعاًلبرنامج من أصل 43,564فرعاً) بحسب موقع freshmeat.netحتى تاريخ 28 أيار 2006.





الانتقاداتالموجهة لها


يشيرستيف بولمر(***) Steve Ballmer إلى لينوكس على أنه سرطان بسبب تأثير الرخصة GPL. تقول مايكروسوفت في انتقادها أن السبب الحقيقي لمعاداتها للرخصة GPL يعود لأن الأخيرة تقيّد محاولات البائعين أصحاب الملكية من التبنيوالتحسن والتميّز Embrace, Extend and Extinguish (EEE). لقد اضطرت مايكروسوفت لبيع برنامج "خدمات مايكروسوفت ويندوزللينوكس" "Microsoft Windows Services for Unix" مع الشفرة المصدرية المرخصة بحسب GPL.


غالباًما تصف الانتقادات الرخصة GPL على أنها فيروسية وذلك بسبب القيد الموجود ضمنها والذي يوجب أنتكون جميع الأعمال المشتقة مرخصة بواسطة GPL. بما أن تفسير "الأعمال المشتقّة" يعني تضمين البرمجياتذات الشفرة المصدرية المرخصة بحسب GPL أو الربط الديناميكي مع مكتبات مرخصة بحسب GPL، فيأتي الوصف "فيروسية" من أن GPL تفرض قيودها terms على كافة البرمجيات الأخرى التي ارتأى مؤلفوها أن يجعلوها خاضعة للرخصةGPL. إن هذا جزء من الاختلاف الفلسفي بين GPL و رخص البرمجيات الحرة ذات السماح permissive مثل رخصة BSD التي تضع قيوداً أقل على الأعمال المشتقّة. فبينما يعتقد مقترحي GPL أن البرمجيات الحرة يجب أن تضمن بقاءها حرة في الأعمال المشتقة،يعتقد آخرون أن على البرمجيات الحرة أن تعطي مستخدميها أقصى الحرية في استخدامهاكما يشاءون.


الجزءالآخر من الانتقادات يرفض النغمة الإيديولوجية في مقدمة الرخصة، وبعضها يرى أنهاطويلة جداً. آخرون يشعرون أنها تقيد بعض أنواع شركات البرمجيات كثيراً في مقابلحرية غير ضرورية للمستخدم ويرون أنه يجب إيجاد حل وسط يمنع إعادة توزيع الشفرةالمصدرية أو البرمجيات التنفيذية ولكنه يسمح بالتعديل الحر للاستعمال الشخصي أوالاستعمال التجاري. من الأمثلة على ذلك "الرخصة الشعبية المفتوحة OpenPublic License".





5. الرخصة الشعبيةالعامة الضيقة GNU LGPL


الرخصةالشعبية العامة الضيقة GNU Lesser General Public License واختصاراً LGPL هي نسخة معدلة من GPL مخصصة لبعض مكتبات البرمجيات. فبعض برمجيات مؤسسة البرمجيات الحرةتخضع لهذه الرخصة بدلاً من GPL. إنها رخصة برمجيات حرة ولكنها لا تحقق الرخصة من النوع copyleft بقوة، إذ إنها تسمح بالربط مع مجتزآت غير حرة, إنها متوافقة مع GPL. دُعيت هذه الرخصة قبل النسخة 2.1بالرخصة الشعبية العامة للمكتبات Library General Public License ثم دعيت LGPL لتُبْرز على وجهٍ أفضل غايتها الحقيقية فهي ليست فقط للمكتبات.


منالبرمجيات التي تخضع لهذه الرخصة، الشفرة المصدرية لبرنامج أوبن أوفيس OpenOffice.org.


وقدخضع 6.29% من البرمجيات الحرة لهذه الرخصة (2,738 فرعاً لبرنامجمن أصل 43,564 فرعاً) بحسب موقع freshmeat.net حتى تاريخ 28 أيار 2006.





6.رخصة BSD


إنرخصة BSD هي رخصة سماح permissive license وهي واحدة من أوسع رُخص البرمجيات الحرة استعمالاً. إنها تُستخدمعادة في توزيعات برمجيات بيركلي Berkeley Software Distribution (BSD) الذي هو نظام تشغيل مشابه للينوكس.


كانمجلس جامعة كاليفورنيا هو مالك توزيعة BSD الأصلية، إذ إن هذه التوزيعة قد ولدت أصلاً في جامعة كاليفورنيافي بيركلي. جرى بعد ذلك مراجعة هذه الرخصة وأجري عليها عدة تعديلات.


أيبرنامج يخضع لهذه الرخصة سيكون مجانياً، ولكن بالمقابل لا تحوي هذه الرخصة عدة شروطمما يجعلها غير متوافقة مع الرخصة الشعبية العامة GNU GPL، فهي تختلف عنها في طريقة استخدام الشفرة المصدرية. تطلب هذهالرخصة من المستخدم فقط أن يعترف بالمؤلف الأصلي ولا تفرض قيوداً على كيفيةاستخدام الشفرة المصدرية، أما GPL فتطلب أن يتم إصدار العمل المشتق بحسب الرخصة GPL. كنتيجة لذلك يمكن لشفرة BSD أن تجد نفسها ضمن مشاريع مغلقة المصدر Closed Source تعترف فقط بالمؤلف الأصلي. مثلاً إن IP Stack في Microsoft Windows وفي Mac OS Xمشتقة من البرنامج المرخص برخصة BSD.


يجعلعددٌ من الشروط هذه الرخصة في مكان أقرب إلى رخص المجال العام PublicDomain. فهي لا تتضمن جملة تمنعفرض قيود إضافية على مستخدم البرمجيات.





يشارأحياناً إلى هذه الرخصة باسم copycenter إشارةً إلى وقوعها في الوسط بين copyright و copyleft.وفيما يخص حرية نسخ البرمجيات فإن النسخة المعدلة من هذه الرخصة متطابقة مع رخصة copyleft.






شعار BSD





7.الخاتمة


إذا كانتالرخصة قد وجدت حسب محتواها للسماح للمستخدم بعمليات محدودة على البرمجيات أوبعمليات غير محدودة، فإن السؤال الذي يطرحه المبرمجون عادة كيف سأجني المال إذاكانت الرخصة لا تسمح ببيع برمجياتي. يجيب مانحو رُخص البرمجيات المفتوحة المصدر أوالحرة أنه يمكن بيع البرمجيات، ولكن لا يمكنك أن تمنع الآخرين من بيع برامجك. بهذافأنت مجبر على تقديم خدمات إضافية مثل الدعم الفني وتقديم الوثائق المطبوعة وإجراءالاختبارات التي تبين جودة المنتج.


يبقى أن نقول إن الأمريعود لمؤلف البرنامج نفسه، وأن الحرب ما زالت مستمرة بين مؤيدي تحرير البرمجيات منكل قيد، أو وضع قيود قليلة منطقية لتسهيل نشرها وتوزيعها، وبين الشركات المحتكرة التيتبغي الربح المادي وترى أن من حقها فعل ذلك كي تقدم برمجيات متميزة وخلاقّة.


8.المصطلحات والمختصرات





المختصر


المصطلح الأجنبي


المصطلح العربي


GPL


General Public License


الرخصة الشعبية العامة


LGPL


Lesser General Public License


الرخصة الشعبية العامة الضيقة


MPL


Mozilla Public License


رخصة موزيللا العامة


BSD


Berkeley Software Distribution


توزيعة برمجيات بيركلي


NPL


Netscape Public License


رخصة نيتسكيب العامة





9.مراجع


http://en.wikipedia.org/wiki/Software_license


http://www.opensource.org/


http://opensource.org/licenses/osl-2.1.php


http://www.mozilla.org/MPL/


http://www.fsf.org/


http://www.gnu.org/


http://freshmeat.net/








10. الحاشية


(*)إرشادات البرنامج الحر ديبيان Debian Free Software Guidelines هي مجموعة من الإرشادات التي يستخدمها مشروع ديبيان Debian للتحقق من أن رخصة برنامج ما هي رخصة لبرنامج حر. فإذا كانالبرنامج مرخصاً ليكون حراً فيمكن عندئذٍ تضمينه في توزيعة ديبيان. لقد ضمت توزيعةديبيان حتى عام 2003 حوالي 7500برنامجاً محققاً للإرشادات.





(**)تفترض النسخة الأولى من الرخصة click-wrap أنه حين يفتح الشخص علبة برنامج مافقد وافق على الرخصة المتضمنة في الداخل، أمّا النسخ الجديدة فتعتمد على قراءتكلشروط الاتفاقية قبل أن توافق وهي عادة بنقر الزر "موافق" عند عرضالشروط.


sdhsm hgjvodw td hgfvl[dhj hgpvm , ltj,pm hglw]v hglsdv hgfvl[dhj hgjvodw hgpvf