كان أحد المواضيع في القسم النظري في المدونة سيتحدث عن ” المدفوعات الصغيرة أو ما يُعرف بـ Micro-payments ” ويمكن اختصارها بأنها مدفوعات صغيرة ( لا تتجاوز 12 دولار حسب تعريف موقع باي بال الشهير ) تقوم شركات وسيطة بتجميع مشترياتك ( الصغيرة ) من أكثر من متجر ثم وضعها جميعاً في صفقة - Transaction واحدة مما يُقلل قيمة العمولة التي سيتم احتسابها على المُرسل والمستقبل .
مع انتشار هذا المفهوم للمدفوعات الصغيرة ، انتشرت وازدهرت معها التجارة الالكترونية على شبكة الإنترنت نظراً لتقليل مستوى المخاطرة عند المستخدم ، فالمستخدم الذي كان يخشى شراء سيّارة بآلاف الدولارات عبر الإنترنت حاجز الخوف لديه سيقل بشكل كبير إذا ما قارنّاه بشراء تطبيق من متجر أبل قيمته .99 سنت . تزامناً مع هذه الفكرة ، ظهرت مواقع تقدّم خدمات ومنتجات بمبالغ صغيرة تركز على بيع كميّات كبيرة جدا ً – Mass من هذا المنتج للوصول لنقطة الربح .
تطبيقات المدفوعات الصغيرة مختلفة ومتنوعة ، فربما شاهدت وأنت تتصفح مدونة بانر صغير بعنوان ” ادعمني ” أو ” اشتر لي كوباً من الكوفي ” أو قد ترى حملات تطوعية خيرية تقوم على التبرع عن طريق إرسال رسالة قصيرة قيمتها 10 ريالات عبر جوالك لدعم مرضى الفشل الكلوي . ليس الأمر دائماً متعلّق بالأمور التطوعية ، بل قد (تشتري) منتجاً حقيقاً بقيمة أقل من 12 دولار . متجر أبل على سبيل المثال يبيع معظم تطبيقات الآيفون والآيباد بمبالغ تبدأ من .99 سنتاً . الأمثلة كثيرة جداً ، والمُراد هو التركيز على فكرة المدفوعات الصغيرة .

لفت نظري مؤخراً ، موقع عربي اسمه ” خمسات . كوم ” يجسّد تطبيق حي لفكرة المدفوعات الصغيرة . الموقع يمكّن أي شخص من عرض خدماته سواء كانت ( تصميم ، ترجمة ، .. إلخ ) بقيمة محددة سابقا ً : 5 دولارت .
عند تصفّح الموقع سنجد أن هناك عدد كبير جداً من الخدمات التي يمكن الحصول عليها أو حتى ( تقديمها ) . على سبيل المثال ، وجدت أحدهم يقدّم عرضاً بخمسة دولارات لتحويل ملف 30 دقيقة مسموعة إلى مادة مكتوبة باللغة العربية . وقمت بتجربة شخصية بفتح حساب شخصي وعرض بعض الخدمات هناك . ونظراً لأن خدمات الموقع كلها مقابل 5 دولارات فكما يقول الموقع
” لا تنس أن 5 دولار ليست بالمبلغ الضخم، ولذا يجب أن تتوقع أن الخدمة المقدمة هي على قدر المقابل ”
السؤال الأهم : ماذا نحتاج لتفعيل وزيادة مثل هذه الأفكار ودعمها ؟
الجواب المباشر : بنية تحتية لإدارة المدفوعات . حينما نتحدث عن بوابات دفع فأول مثال ناجح يتبادر إلى الذهن هو موقع : بي بال ، وتمكينه ( لأي شخص ) بإنشاء حساب والبدء في تلقي الأموال من الناس . في العالم العربي ، قد يكون موقع كاش يو وبوابته الخاصة بالتاجر ، أفضل مثال يضاهي بوابة باي بال .

طريقة أخرى لتسهيل عملية الدفع ، تعتمد على التعاقد مع شركات الاتصالات بالدفع عن طريق إرسال رسائل قصيرة لرقم موحد أو ما يعرف بمدفوعات الجوال – Mobile Payments . الفكرة بسيطة وممكنة ، عند رغبتك في شراء منتج ( س ) أرسل الرمز ( 000 ) إلى الرقم ( 8888 ) وعندها سيتم خصم قيمة المبلغ س من رصيدك أو تقييده في فاتورتك .
وأنتم :
هل مرّت بكم مواقع تستخدم هذه الفكرة في الدفع ؟ ماذا توّد أن ترى في مجال المدفوعات الصغيرة ؟


hgl]t,uhj hgwydvm ( l,ru olshj > ;,l kl,`[hW ) hgl]t,uhj hgwydvm [gshj