سعادة النوم أم الاستيقاظ




بون - اكتشف باحثون ألمان ان الجينات هي التي تحدد مدة نومنا.
وأفاد موقع "ساينس نيوز" الأميركي ان علماء جينات في جامعة ميونيخ أجروا مسحاً مقطعياً للحمض النووي عند أكثر من 4 آلاف أوروبي بحثاً عن جينات مرتبطة بمعدل النوم لدى البشر.
ووجد الباحثون ان الأشخاص الذين لديهم أليل "أحد نسخ الحمض النووي لجين ما" لجين يعرف باسم sur2 يميلون إلى النوم 28 دقيقة أكثر من الذين لديهم أليل جيني آخر.
يذكر ان كل جين يملك نسخاً متعددة (أليلات) من الحمض النووي وقد تحتوي هذه النسخ أحياناً على اختلافات في الشفرة الوراثية ما يجعلها تنتج صفات مختلفة.
وقالت كارلا ألنبراندت، من جامعة ميونيخ خلال الاجتماع السنوي لجمعية علم الجينات البشرية الأميركية، ان الجين يرمز إلى نوع من البروتين الذي يشكل جزءاً من قناة تنقل البوتاسيوم ليدخل أو يخرج من الخلايا.
وقال باحثون في ألمانيا ان تغيراً في أحد الجينات هو المسؤول عن الرغبة في العطاء والتبرع بالأموال للآخرين.









تجريب النوم

وطلب الدكتور مارتن روتر وزملاؤه في جامعة بون من 100 طالب تذكر سلسلة أرقام وتكرارها بشكل صحيح، وأعطوا من نجحوا في ذلك 7 دولارات وخيّروهم بين الاحتفاظ بها كلها أو التبرع بجزء منها لغايات خيرية لصندوق يعرفون أساساً كم فيه من المال.
وقال روتر "كنا نعرف كم يوجد من المال في الصناديق ولذا تمكنا من تحديد المبالغ المتبرع بها".
وأجرى الباحثون فحص حمض نووي لجين COMT لدى المشاركين وتبيّن ان لدى مجموعة منهم تحوّل جيني يعرف بـ COMT-Val ولدى المجموعة الثانية تحول آخر يعرف بـCOMT-Met.
وتبين في الدراسة التي نشرت في مجلة "علم العصاب والإداراك الاجتماعي" ان الأشخاص الذين لديهم COMT-Val يميلون إلى العطاء 4 مرات أكثر من الآخرين.
وقال روتر ان "الطلاب الذين لديهم جين COMT-Val تبرعوا بمبلغ يقدر بضعفي المبلغ الذي تبرع به الطلاب الآخرون الذين لديهم جين COMT-Met.



hg[dkhj jjp;l fk,l hghkshk ,jfvui fhgHl,hg hg[dkhj fhgHl,hg jjp;l fk,l