يُقاس تقدم الدول في أحيان كثيرة بمستوى الرعاية الصحية التي تقدمها لمواطنيها، وهي أكثر من نعاني في غالب دولنا العربية، لذا وضعت تصوراً لمنظومة رعاية صحية متكاملة لتصل بنا لمعايير جودة فائقة، فإليكم ملخص هذا النظام الذي أسميته Vista 1.0:




الهدف من النظام:


توفير اقصى درجات الرعايه الصحيه لشريحه أكبر من مستوى معيشى معين و الوصول لتشخيص سليم فى اقصر وقت ممكن لاداره الحاله بكفاءه اعلى .






يشارك فى النظام :
- الجهاز “درويد ” فى المنزل و هو عباره عن روبوت طبى يضع تشخيص اولى سريع .
- مقدم الخدمه الصحيه المحلى : اما مستشفى صغير او عياده * مستشفى كبير و مستشفى جراحه *صيدليات.


أسباب تنفيذه:

تحتاج بعض الدول العربيه لمثل هذا النظام و الروبوت و خصوصا لمن يعاننون صعوبه الحصول على الخدمات الصحيه فى بعض المدن الجديده او المناطق التى لم يكتمل تطويرها.و أيضا لاى اسره تهتم بالمتابعه الدوريه على صحه افرادها.


- فوائده:


توفير التشخيص بكفاءه اعلى و سرعه اتخاذ القرار الطبى السليم.



- شرح النظام :المرحله الاولى:


“الكارت الذكى “سمارت كارد” عباره عن كارت به ذاكره تحتوى على تاريخ الشخص المرضى و القياسات العامه الخاصه به من حين لاخر مسجله عليه بتواريخها.
1- فى حاله مرض الشخص يتم عمل اختبارات اوليه بواسطه “درويد” مثل قياس ضغط الدم و الحراره و النبض و معدل التنفس ..و الاطلاع على الكارت الذكى الخاص بالمريض عن طريق ادخاله فى جهاز “درويد”.



- ما هو “درويد” Droid?


روبوت طبى يقوم بطرح اسئله على المريض فى صوره نفى او ايجاب و يقوم بتقديم تشخيص اولى بناء على هذه الاجابات و بناء على قاعده البيانات المزود بها الجهاز و الخاصه بالعديد من الامراض.


الجهاز مزود بـ


- 3 كاميرات للتعرف على الاشخاص و تحديد الاماكن.

- يتحرك باتجاه المريض “يحمل المريض جهاز ترانسميتر صغير خاص به”.
- وتتعرف الكاميرات عن طريق الكمبيوتر على اعضاء الاسره.
- يتعرف على التاريخ المرضى لافراد الاسره جميعا و يعرف ايهم اكثر احتياجا للرعايه.
- يتمكن عن طريق ادخال الكارت الذكى بالاتصال بمقدم الخدمات الصحيه المحلى فى شبكه امنه مغلقه لنقل بيانات الشخص المرضيه.
- يسجل اعراض الجلد و العين و التغير فى الوزن او تراكم المياه “استسقاء” او تغير فى كونتور الجسم و ذلك عن طريق اذرع تنتهى بمجسات حساسه لقياس الضغط و ليونه الجلد و تحليل عينه الدم للسكر.
- يسجل الجهاز نسبه التزام المريض بالعلاج عن طريق مراقبه معدل الالتزام بتناول الادويه فى موعدها و بكمياتها الصحيحه.
- يعتبر بديل لطبيب الاسره فى حالات الطوارى.
- او عدم توافر الطبيب او فى المتابعه العامه و الفحص الدورى للعديد من الامراض.
- تصميم رائع عصرى للجهاز.


- تصميم اولى للروبوت “درويد” -

- يقوم الجهاز بطرح اسئله على المريض من واقع البيانات التى تلقاها من خلال الفحص المبدئى و التاريخ المرضى و يحلل اجابات الاسئله و يرشح تشخيص مبدئى.
- المرحله الثانيه :الاتصال بمقدم الرعايه الصحيه المحلى:


- فى حاله ما إذا كانت حاله المريض تتطلب المزيد من الفحص الدقيق يتم الاتصال عن طريق الجهاز اوتوماتيكيا و بموافقه المريض بالعياده الاقرب و المسجله مسبقا فى الجهاز لتحليل البيانات و استيفاء المزيد من المعلومات.
- فى حاله احتياج المزيد من الفحوصات المتقدمه او الحجز فى مستشفى يتم تحويل المريض الى المستشفى المركزى الاكبر .. و فى فى حاله احتياج عمليه جراحيه يتم تحويل المريض الى مستشفى الجراحه المزود بالاجهزه التى تعمل على تقليل نسبه الاختلاط بالبكتريا و الجراثيم مثل جهاز ” دا فنشى الجراحى” .
- الحصول على الدواء: يقترح المكان الاقرب و الارخص لبيع الدواء و يتصل بالصيدليه الاقرب لمعرفه توافر الدواء من عدمه الى جانب ان النظام يربط العديد من الصيدليات عن طريق شبكه و تتسم بثبات السعر.
و ختاماً :


بالنسبه للايداع المريض فى المستشفى المركزى و مستشفى الجراحه فهذه طبعا عمليه موجوده بالفعل ! . لكن المقصود بادراجها هنا فى النظام ان يكون الجميع على اتصال و تنسيق مع جميع بيانات المريض لتقديم افضل خدمه صحيه ممكنه .

يهدف النظام بشكل اكبر الشريحه العليا من المجتمع العربى او من يعيشون فى اماكن منعزله بعيده الى حد ما عن الوصول لمركز طبى فى وقت سريع لتشخيص الحاله .. و بالطبع سيعمل النظام على استهداف شريحه اكبر من المجتمع .


سيتم فى المستقبل القريب و دوريا اعاده تصميم الجهاز “درويد”.. و اضافه العديد من الخصائص و تغيير الحجم و تنقيح اهداف النظام النظام”Vista” قائم بذاته بدون اشراف الا على مستويات تحتيه من الصيانه و المتابعه اى انه ليس نظاما محددا و انما هو مجموعه من الخطوات التى تحقق رعايه صحيه افضل.



k/hl hgvuhdm hgwpdm hglj;hlg hgvuhdm hgwpdm