كيف اقوم بتقسيم وحدة التخزين فى الكمبيوتر ؟
إذا كانت وحدات التخزين كبيرة فمن الأفضل أن نقوم بتقسيمها إلي وحدات فرعية وليكن كل منهم 20 جيجابايت علي سبيل المثال فذلك سيجعلك توزع الملفات داخل الوحدة بشكل أكثر تنظيما. لذلك نحن ننصح بتقسيم الوحدة الثانية بالحاسب. لست في حاجة إلي الاستعانة ببرنامج خارجي للقيام بعملية التقسيم فنظام نوافذ XP به خاصية ستمكنك من القيام بهذه المهمة بسهولة:

*** خذ نسخ احتياطية من وحدة التخزين الثانية لن عملية التقسيم سوف تلغي كل الملفات التي توجد بها.

*** أضغط بالمفتاح الأيمن للفأرة علي لأيقونة حاسبي My Computer التي توجد علي سطح المكتب.

*** من القائمة التي ستظهر لك أختر التعامل مع وظيفة Manage

*** ستفتح لك نافذة إدارة الحاسب Computer Management فأضغط علي علامة + التي توجد بجوار كلمة Storage في الجانب الأيسر من النافذة لكي نفتح الوظائف التي توجد تحتها.

*** أضغط علي أيقونة Disk Management لنبدأ التعامل مع وحدات التخزين.

*** في الجانب الأيمن من النافذة ستظهر لك وحدات التخزين بالحاسب وستجد أن Disk 0 هو وحدة التخزين الأولي والتي تحتوي علي وحدة C: التي يوجد بها في الغالب نظام النوافذ. أما Disk 1 فهو وحدة التخزين الثانية والتي ستقوم بتخزين الصور بها.

*** إذا كان في Disk 1 وحدة التخزين D: فقم بالضغط عليها بالمؤشر الأيمن للفأرة وأختر أمر Delete لكي نلغي هذه الوحدة.

*** ستظهر لك مساحة وحدة التخزين الثانية خالية فقم بالضغط علي المساحة الخالية بالمفتاح الأيمن للفأرة وأختر أمر إنشاء وحدة تخزين فرعية جديدة New Partition

*** من برنامج المساعدة Wizard الذي سيظهر لك حدد سعة الوحدة الفرعية الأولي ولتكن 20 جيجابايت علي سبيل المثال وأتبع التعليمات التي ستظهر علي الشاشة.

*** كرر الخطوتين السابقتين لكي تقوم بتحديد باقي الوحدات الفرعية والتي ستشغل كامل مساحة وحدة التخزين الثانية. إذا قمت بتقسيم الوحدات بالتساوي فسوف يكون لديك 6 وحدات سعة كل منهم 20 جيجابايت تقريبا.