السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة للجميع ،،،، وبعد

نبدأ موضوعنا بالتعريف عن نجوم هذا الموضوع ... وهما

الرافع المتزامن Syncrolift

والحوض العائم الجاف Floating Dry Dock

فــ بسم الله نبدأ وعليه توكلنا




نظام النقل بواسطة الرافع المتزامن Transfer System By Syncrolift

الرافع المتزامن هو : -

وسيلة لرفع ونقل المراكب البحرية من سطح البحر لأعلى الميناء ( الرصيف البحري ) أو العكس

وظيفته : -

يقوم الرافع المتزامن بحمل ورفع المراكب البحرية ( إنتشالها ) من البحر .. بغرض إجراء

عمليات الصيانة والإصلاح اللازمة لها أو حتى لإفراغ الشحنة من على ظهرها ووضعها في سطح

الميناء .. ومن ثم إنزال المركب البحري للبحر مرة أخرى ..



مكونات الرافع المتزامن

يتكون الرافع المتزامن التوقيت من 5 أجزاء رئيسية وأساسية يشترط وجودها في جميع الأنواع

ولمعرفتها

تأملوا هذه الصورة جيدا ..



الأجزاء الخمسة هي : -

1 - منصة الرفع Platform

- حيث يجثم المركب البحري

- هذه المنصة متحركة ( لأعلى ولأسفل ) - بحيث ترتفع أثناء حمل المركب البحري في حين تغمرها

المياه أثناء إنزال المركب البحري لسطح البحر

- يكون سطحها مصنوعا من الخشب

- يثبت فوقها نظام العجلات

- يتم رفعها بواسطة دعامات حديدية

2 - نظام العجلات Railing System

- حيث يثبت فوقه ممهد السفينة

- يصنع من الحديد ويتم طلاءه بمواد كيميائية وأصباغ مقاومة للصدأ والتآكل لقربها من المناخ البحري

الرطب وذلك من حين لآخر

3 - ممهد السفينة Cradle

- بناء معدني يأخذ شكل قعر المركب البحري بزوايا مختلفة تلائم المركب البحري

- توضع فوقه قطع خشبية حتى لا تسبب خدوشا في المركب البحري ولإحكام ثباته

4 - المحركات ( الموتور ) Motors

- قد يطلق عليها أحيانا Hoist أي الرافع

- توضع على جانبي المنصة .. الجزء الثابت ( أي أنها لا تهبط وتصعد مع منصة الرفع )

- تقوم برفع المنصة بما عليها ..

- عادة ما تكون مقسمة بالتساوي على الجانبين .. والمهم أنه لا بد وأن تقوم هذه المحركات برفع

المنصة وما عليها بسرعة تزامنية ( بالتزامن ) لضمان توازن المركب البحري أثناء الرفع ..

ملاحظة : - من هنا جاءت التسمية بالرافع المتزامن

5 - الركيزة - الدعامة Pile Structure

وهو بناء حديدي مقاوم لمياه البحر .. يقوم برفع المنصة المتحركة بالإضافة إلى المحركات

[line]hr[/line]



في هذه الصورة .. نجد وضعين مختلفين ،، وهما

الأول وهو للسفينة فوق المنصة قبل إنزالها للبحر وويبدو الممهد مرتبط بالسفينة

أما الثاني فهو للسفينة بعد إنزالها للبحر ونلاحظ فك الممهد عن السفينة

حيث يتم ذلك بمساعدة الغواصين .. بعد نزول السفينة للبحر

كما هو موضح بالصورة التالية



ملاحظات : -

1 - يشمل مصطلح المركب البحري .. السفن والزوارق والقوارب والناقلات والغواصات واليخوت ..

2 - نظرا لتواجد هذا البناء قرب البحر .. حيث الرطوبة .. لذا فإن عمليات الصيانة والفحص مستمرة

لجميع أجزاء الرافع المتزامن

هناك إختبار هندسي يقام للقضبان ويسمى بـ Rail Test للتأكد من سلامة القضبان وتحملها لرفع

السفن ..

3 - تمتد القضبان الحديدية المكونة لنظام العجلات من سطح المنصة حتى داخل الميناء .. فتسري

عليها السفن لدخولها المسفن أو سطح الرصيف البحري أو الميناء وذلك عند الحاجة ..

المسفن ( هو موضع بناء السفن )

4 - هناك حدود Limit لكل رافع متزامن .. يجب أخذها بعين الإعتبار ..

مثال ذلك ..

يكون لكل رافع متزامن سعة رفع و سعة رفع قصوى .. ويجب رفع المراكب التي لا يتعدى وزنها سعة

الرفع ..

وهذا أمر هندسي شائع و وارد في كثير من التطبيقات لدى المهندسين

5 - من أهم خصائص الرافع المتزامن التوقيت .. Specifications

- سعة الرفع وتسمى بـ Lifting Capacity وعادة ما تقاس بالأطنان

- الطول Length - يقاس بالمتر

- العرض Width - يقاس بالمتر

- السرعة - تقاس بـ سم / دقيقة

وذلك وفقا للنظام الدولي للوحدات SI units

6 - الرافع المتزامن قد تكتب Synchrolift

أي بإضافة حرف h بعد حرف c .. وذلك لمن أراد الإطلاع على المزيد من المعلومات حول الموضوع ..

7 - Synchro بادئة بمعنى تزامني أو متواقت ومن المصطلحات التي تدخل فيها هذه الكلمة

Synchroflash وتعني بالفيزياء : متزامن الوميض

Synchromesh وتعني بالهندسة الميكانيكية : متزامن التعشيق - تعشيق تزامني بين التروس

Synchrogear وتعني بالهندسة الميكانيكية : تروس متزامنة السرعة

Synchronized sound وتعني صوت متزامن ( كالصوت الذي نسمعه في السينما )

والحديث عن هذه المفردة قد يطول ويطول لمن أراد ذلك .. وكانت هذه الأمثلة للتعريف بأهمية هذه

المفردة ..








في كندا
























في هونغ كونغ





وهذا أيضا في هونغ كونغ





منصة الرافع المتزامن





في إيران

وأعتقد بأنه يوجد في كل جهة 28 موتور اي بمجموع 56 موتور لهذا الرافع العملاق ..













صورة لغواصة عملاقة تــجــثــم فوق الرافع المتزامن




يبدو أنهما غواصتين نوويتين .. Nuclear Submarines







صور نموذج للرافع المتزامن












































المهندسين .. ونظرة للغواصة قبل إنزالها للبحر





الغواصة تجثم فوق الرافع المتزامن .. ويبدو ممهد السفينة بوضوح




بدأت الغواصة تهم بالنزول لسطح البحر





منظر خلفي للغواصة





تم نزول الغواصة بأمان






الأساسات أو ما يعرف Foundation

Pile Structure of Synchrolift


هذه صورة للأساسات ( الدعامات )






منظر من الجو للأساسات



- تصنع من الحديد المقاوم للصدأ وملوحة مياه البحر ..

وقد تصنع من الإسمنت concrete

- لا تشغل الحيز الذي تهبط وتصعد به منصة الرفع ..

أي أن الأساسات موزعة على جوانب المنصة الثلاثة ..

عدا مقدمة المنصة حتى لا تعرقل دخول المركب المراد رفعه

كما في الصورة



كما هو واضح

فعند المستقيم A لا توجد دعامات ( ركائز ) حيث توجد منصة الرفع Platform

أما عند المستقيم B والذي يماثله من الجهة المقابلة نجد وجود الدعائم حيث تقوم برفع المنصة الثابتة

التي تحمل الموتورات .





لاحظوا المستوى السفلي للسفينتين بالنسبة لسطح البحر

السفينة التي على الجانب الأيسر بالنسبة لكم .. تم رفعها بواسطة الرافع المتزامن



خصائص هذا الرافع

النوع : - رافع متزامن

طول منصة الرفع : - 150 متر

عرض منصة الرفع : - 26 متر

أقصى وزن ( سعة ) رفع : - 6500 طن

سرعة الرفع : - 22 سم / دقيقة

ملاحظة

قد تصل قوة ( سعة ) الرفع العظمى حتى 11500 طن وقد تتجاوزها وذلك حسب الرافع

وهذه الخصائص باللغة الإنجليزية .. للتعرف على مصطلحات الخصائص


Type: Syncrolift

Platform's length: 150 m

Platform's width: 26 m

Maximum lifting weight: - 6500 t

- Lifting speed: 22 cm/min - micro motion




النجم الثاني من نجوم الموضوع

الــحــوض الــعــائــم الــجــاف Floating Dry Dock

حيث سنـتـناول

نظام النقل بواسطة الحوض العائم الحاف Transfer System By Floating Dry Dock

أو ما يعرف بــ

تدشين السفينة بإستخدام الحوض العائم الجاف
Ship Launching By Using Floating Dry Dock


الحوض العائم الجاف هو : -

بناء ( هيكل معدني ) مستطيل أو مربع الشكل ذو قائمتين يأخذ شكل الوعاء فيحتوي بداخله المركب

البحري

وظيفته : -


يقوم الحوض العائم الجاف بحمل ورفع المراكب البحرية ( إنتشالها ) من البحر .. بغرض إجراء

عمليات الصيانة والإصلاح اللازمة لها أو حتى لإفراغ الشحنة من على ظهرها ووضعها في سطح

الميناء .. ومن ثم إنزال المركب البحري للبحر مرة أخرى ..

- ملاحظة : - الحوض العائم الجاف هو الطريقة الثانية المستخدمة في رفع المراكب البحرية بالإضافة إلى الرافع المتزامن .

فكرة عمله : -

- تعتمد فكرة عمله بشكل أساسي على قانون الطفو للأجسام .

حيث يحتوي الحوض العائم الجاف على خزانات كبيرة يتم ملؤها بماء البحر بعد سحبه بواسطة

المضخات ..

فيبدأ الحوض ينغمر بمياه البحر من الداخل .. تدريجيا إلى أن يصل إلى مستوى معين .. حيث يستطيع

المركب البحري بالدخول إلى سطح الحوض .. وبهذه الطريقة يتم رفع المراكب ..

أما في حالة إنزال المركب البحري لسطح البحر فإنه يتم إفراغ الخزانات من مياه البحر بواسطة

المضخات .. إلى البحر مرة أخرى .. حتى تصبح الخزانات فارغة فيطفو الحوض بعد ملىء الخزانات

ذاتها بالهواء ..

أي أنه : -

يمكن التحكم بمستوى الحوض العائم الجاف ( رفعه أو إنزاله ) عن طريق التحكم بمستوى مياه البحر

( أي كمية مياه البحر ) داخل الخزانات ..

تمعنوا جيدا في هذا الرسم التوضيحي .. حيث يبين فكرة عمل الحوض العائم الجاف







لاحظوا أماكن تواجد الخزانات



هذه الصورة التوضيحية تساعد في التعرف على المكونات الأساسية للحوض العائم الجاف








مكوناته الأساسية : -

- الهيكل المعدني ( البناء ) Structure - Metal Frame

- عادة ما يأخذ شكل المستطيل أو المربع

- لابد أن يكون مصنوعا من مواد مقاومة لملوحة مياه البحر التي سيتواجد بها ورطوبة الأجواء

- الخزانات Tanks

- وهي التي تحتوي الماء في حالة إنزال المركب إلى سطح البحر

( أي عندما يكون الحوض العائم الجاف مغمور جزئيا بمياه البحر )

وهي ذاتها التي تمتلىء بالهواء في حالة رفع ( إنتشال ) المركب البحري من سطح البحر

( أي عندما يكون الحوض العائم الجاف طاف على سطح البحر )

- تتمثل الخزانات في : القائمتين اللتان تكونان على جانبي الحوض العائم الجاف وأسفل المنصة التي

يجثم فوقها المركب البحري

- المضخات

- تقوم بسحب مياه البحر إلى الخزانات عند إنزال المركب البحري

كما تقوم بتفريغ الخزانات من مياه البحر إلى البحر مرة أخرى عند رفع المركب البحري

- المنصة Platform

-حيث يجثم المركب البحري فوقها وهي ثابتة ( تمثل جزءا من الهيكل ) على العكس من منصة الرافع

المتزامن .. فهي متحركة لأعلى ولأسفل

- توجد أسفلها الخزانات

- قد تتكون من قطع متعددة توضع إلى جنبها الجنب لتشكل المنصة بأكملها


خصائص الحوض العائم الجاف Floating Dry Dock Specifications

- سعة الرفع وتقاس بالطن Lifting Capacity

- الطول ويقاس بالمتر Length

- العرض ويقاس بالمتر Width

وذلك وفقا للنظام الدولي للوحدات SI units

ملاحظات : -

- يستخدم الحوض العائم الجاف في الأوزان الكبيرة ( والتي يعجز عنها الرافع المتزامن )

إلا أن ذلك يعتمد على سعة الرفع .. سواء للحوض العائم الجاف أو الرافع المتزامن

- يشمل مصطلح المركب البحري .. السفن والزوارق والقوارب والناقلات والغواصات واليخوت ..

- يطلق على الحوض العائم الجاف في بعض بلدان العالم مصطلح Pontoon وتعني ( العوّامة )

- التسمية الشائعة للحوض العائم الجاف هي : Floating Dock وتعني الحوض العائم

- إستخدم الأسبان الحوض العائم الجاف منذ القرن السابع عشر


صورة للمنصة و للخزانات التي تقع أسفل المنصة




رسم توضيحي يبين أجزاء القطعة الواحدة المكونة للمنصة








الحوض العائم الجاف .. البدائي البسيط











بعض الرسوم التخطيطية Sketch للحوض العائم الجاف















رسم تخطيطي لحوض عائم جاف ذو سعة رفع تبلغ 60000 طن















صورة ممهد السفينة في الحوض العائم الجاف

صور متسلسلة لإنزال غواصة من على سطح الحوض العائم الجاف .. إلى سطح البحر

















































































صور لأحواض عائمة جافة صغيرة الحجم ..



حوض عائم جاف .. طوله مساوي لعرضه تقريبا .. أي أنه يأخذ شكل المربع ..

وهو صغير بالنسبة لما سترونه في صور المشاركات القادمة





وهذا حوض عائم جاف آخر صغير





وهذا حوض عائم جاف صغير أيضا .. وتبدو فيه أعمال الصيانة للسفينة





وهذه صورة لحوض عائم جاف وهو يــشــق عباب البحر ..

لاحظوا أن عرضه أكبر من طوله .. فالتصاميم هنا كل منها يلائم مراكب معينة



































نمط العمارة خلف هذا الحوض العائم الجاف .. يوحي بأن هذا الحوض العملاق

يوجد في بلاد اليمن السعيد







حريق في الحوض العائم الجاف .. وتبدو أعمدة الدخان وهي تتصاعد في طبقات الجو





كان الحوض العائم الجاف يمثل أحد المعالم البارزة .. لذا وضعوا صوره على طوابعهم البريدية





بريشة الرسام L. Francia

Floating Dock at Rotherhithe. Drawn by L. Francia. Engraved by J.C. Allen. July 1,1815

وبالنظر إلى تاريخ هذ الرسمه ( في عام 1815 ) .. نرى أن فكرة الحوض العائم الجاف

قد سبقت فكرة الرافع المتزامن !!

لذا فقد اخترع ( صمم ) الحوض العائم الجاف قبل أن يخترع الرافع المتزامن ..

الأمر الآخر .. يتضح من الرسمه بأن الحوض العائم الجاف مصنوع من الخشب .. حيث كان يصنع

آنذاك من الخشب





صور إستخدام الحوض العائم الجاف في المجالات العسكرية !!



صورة توضح إستخدام الحوض العائم الجاف خلال الحرب العالمية الثانية ..



صورة للبارجة ( السفينة الحربية ) USS Iowa وهي تستخدم خدمات الحوض العائم الجاف خلال

الحرب العالمية الثانية ..





صورة للغواصة الأمريكية USS Michigan التابعة للبحرية الأمريكية U.S. Navy

ذات الصواريخ القذائفية ( البالستية ) ballistic missile وهي بداخل الحوض العائم الجاف !!





غواصة حربية في الحوض العائم الجاف Resolute في الولايات المتحدة الأمريكية





مجموعة من رجال إحدى الكليات البحرية الأمريكية أمام غواصة حربية رفعت

بواسطة الحوض العائم الجاف