اسواق العملات
- انخفض الدولار إلى أدنى مستوى في خمسة أسابيع أمام سلة عملات يوم الجمعة بفعل شائعات متزايدة عن مزيد من إجراءات التيسير الكمي من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).
وتراجع الدولار في أحدث التعاملات إلى ما وصل إلى 80.865 مقابل سلة من ست عملات رئيسية.
وساعد تراجع الدولار يوجه عام - مع تزايد الاقبال على المخاطرة إذ ارتفعت أسواق الأسهم والسلع الأولية - على صعود الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى في خمسة أسابيع عند 1.5730 دولار.
الطاقة
قالت منظمة أوبك يوم الجمعة إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع على نحو طفيف إلى 75.49 دولار للبرميل يوم الخميس من 75.37 دولار يوم الأربعاء.
وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.
الاسهم
ارتفعت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات مع صعود أسهم شركات التعدين بعد ارتفاع أسعار النحاس عقب تعليقات تبعث على الطمأنينة من الصين بشأن سياستها النقدية.
وفي الساعة 0706 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 ‏ لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.8 في المئة إلى 1084.19 نقطة بعدما خسر 0.8 في المئة في الجلسة السابقة.
وزادت اسعار النحاس بعد تعليقات من البنك المركزي الصيني بشأن خططه لابقاء السياسة النقدية ميسرة. وسجلت الاسعار الفورية للذهب مستوى قياسيا جديدا بلغ 1277.75 دولار للأوقية (الأونصة) يوم الجمعة مع استمرار قلق المستثمرين بشأن الاقتصاد.
وكان بين أكبر الرابحين شركات التعدين كازاخميس وفيدانتا واكستراتا التي ارتفعت أسهمها بما تراوح بين 1.5 و1.7 في المئة.
وزاد مؤشر فايننشال تايمز ‏ البريطاني 0.8 في المئة وكاك 40 ‏ الفرنسي 1.1 في المئة وداكس ‏ الألماني 0.8 في المئة.


افتح حساب الان فى شركة
GiGFX وتمتع باحدث العروض للشركة