تمكن باب رزق جميل التابع لبرامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع من توفير 4651 فرصة عمل للشباب والشابات خلال (شهر مارس) من العام الحالي 2010م في مناطق المملكة كافة، وذلك من خلال برامج توفير فرص العمل التي يقدمها.
واستطاع باب رزق جميل في برنامج التوظيف المباشر من توظيف 1046 شابا وشابة منها 726 للشباب و 320 للشابات في تلك الشركات والمؤسسات، وأسهم صندوق تنمية الموارد البشرية في دعم بعض تلك الفرص ومن المجالات التي تم الحاق الشباب بفرص عمل حرف ومهن مثل الكاشير وحارس أمن ومندوبات تسويق ومكانيكي سيارات ومنسقي اداريين، وذلك في عدد من الشركات مثل شركة الحكير ومؤسسة اللواء الذهبي للحراسات الأمنية وشركة بنده العزيزية أما المجالات التي تم توفير فرص عمل للسيدات فيها ففي مقدمتها مندوبات تسويق وحارسات أمن وموظفات استقبال ومعلمات رياض أطفال وذلك ضمن شركات وبعض من المدارس الاهلية ومؤسسة الف لام فاء العربية. كما بلغ عدد فرص العمل التي وفرها برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف 527 فرصة عمل، وحيث تم تقديم دورات تدريبية منتهية بالتوظيف في عدة مجالات منها مجال المحاسبة، وفني تبريد للرجال، ومن الشركات التي ساهمت في هذا المجال هي شركة ناصر سعيد الهاجري وشركاه بالمنطقة الشرقية وشركة كارفور من المنطقة الشمالية وشركة البيك بالمنطقة الغربية ودورة في مهارات الاستقبال وغيرها من الدورات الأخرى للشركات، في حين تم توفير فرص وظيفية للسيدات بعد التدريب في مجال التجميل والتمريض ودورة فن الطهي. كما قام باب رزق جميل خلال (شهر مارس) لعام 2010 م بدعم أصحاب المشاريع الصغيرة، سواء كانت جديدة أو قائمة «بشرط أن توفر فرص عمل إضافية»، وقد بلغ عدد المشاريع التي تم دعمها خلال شهر مارس من عام 2010م 694 مشروعا صغيرا، وذلك من خلال القروض الحسنة حيث يصل متوسط القرض إلى 50 ألف ريال، وقد ركزت في مجالات المشاريع المختلفة سواء كانت تجارية أو خدمية أو صناعية مثل بيع مواد غذائية، بيع اسطوانات غاز، تأجير بوت لرحلة بحرية، بيع الأجهزة الكهربائية، إعداد وتصنيع الحلويات والمعجنات، والإكسسوارات النسائية، تنسيق كوش أفراح، بيع الجوالات وأجهزة الحاسب الآلي، ويصل الحد الأعلى للقرض في بعضها إلى 200 ألف ريال, على أن يتم سداده خلال خمسة أعوام.
وفي برنامج الأسر المنتجة, وهو البرنامج الذي يقوم على دعم السيدات العاملات في مشاريع إنتاجية متناهية الصغر وذلك من خلال تقديم قروض حسنة للسيدات العاملات تبدأ من ألف ريال وتنتهي بخمسة آلاف ريال حيث تم دعم 2262 سيدة خلال (شهر مارس) في أنحاء المملكة.
واستطاع برنامج تمليك سيارات الأجرة العامة توفير 26 فرصة عمل للشباب خلال (شهر مارس) للعام الحالي بهذا البرنامج يعملون كسائقي سيارات أجرة وتقسيطها بشكل ميسر عليهم لتسديدها خلال أربعة أعوام وتمليكها لهم.
وألحق 96 شابا بالعمل في برنامج تمليك سيارات النقل، الذي يلحق من خلاله الشبان بالعمل في مجال النقل بحيث يحصل الشاب على سيارة يقوم من خلالها بنقل البضائع والخضراوات والمعدات والركاب.
ومن ضمن نشاطات وبرامج (باب رزق جميل) تمكنت أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف من تدريب عدد 76 متدربة في مجالات متنوعة منها التجميل والسكرتارية والخياطة وتصميم الازياء، كما استطاعت الأكاديمية إطلاق برنامج (العمل من المنزل) لصناعة السجاد، حيث إنضم لهذ البرنامج 87 سيدة يعملن في منازلهم في مجال صناعة السجاد ويتم انتاج قرابة 2000 سجادة شهرياً تم التعاقد على بيعها مع كل من تويوتا ولكزس.
من جهته، أكد المهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع، أن البرامج منذ تأسيسها استطاعت أن تحقق أكثر من 123116 فرصة عمل حتى نهاية (مارس) 2010، مشيراً إلى أن هذه النتائج لم تكن لتتحقق لولا توفيق الله عز وجل ثم دعم الجهات الحكومية بشكل عام وخصوصاً صندوق تنمية الموارد البشرية وبنك التسليف السعودي وكذلك نجاح الشباب المتقدمين لفرص العمل والفريق العامل المكون من أكثر من 400 شاب وشابة من صناع فرص العمل.
الجدير بالذكر ان مخطط فرص العمل لعام 2010 م 46 الف فرصة عمل تم تحقيق منها عدد 9359 فرصة عمل خلال الربع الاول لعام 2010م.
جميع الحقوق محفوظة. 2010, الرياض الاقتصادي



fhf v.r [ldg dprr H;ev lk 4651 Hgt tvwm ulg oghg lhvs 2010l 4651 lhvs H;ev oghg [ldg dprr