بالرغم من قرار السلطات وقفها بقيت خدمة الرسائل في هواتف بلاك بيري في السعودية تعمل اليوم.
جدة: كانت خدمة الرسائل في هواتف بلاك بيري في السعودية تعمل السبت على الرغم من قرار السلطات وقف هذه الخدمات بسبب مخاوف امنية، كما اكد مستخدمون لهذا الهاتف المتعدد الوسائط.
من جهة اخرى اشار مصدر صناعي الى احراز تقدم في المفاوضات الهادفة الى جعل خدمات بلاكبيري متفقة مع القوانين السعودية. واوضح الكثير من مستخدمي هذه الهواتف في مدينة جدة، غرب المملكة، ان خدمة الرسائل لم تنقطع منذ عودتها الى العمل الجمعة بعد توقفها لمدة اربع ساعات.
وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، المسؤولة عن تنظيم القطاع، امرت الثلاثاء بتعليق خدمات الرسائل في هواتف بلاك بيري اعتبارا من يوم الجمعة.
وتتمتع هواتف بلاك بيري بمستوى تشفير اعلى من اغلبية "الهواتف الذكية" الاخرى، بحسب الخبراء، ما يجعل مراقبة مستخدميها صعبة جدا.
واعلن مسؤول في احدى الشركات الثلاث التي تقدم الاتصالات المتنقلة، لفرانس برس السبت ان المفاوضات التي تجرى مع الشركة الكندية "ريسرتش ان موشن" (ار آي ام) المصنعة لهذه الهواتف لجعلها متوافقة مع التشريعات السارية في البلاد، تحقق تقدما. وقال هذا المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه "هناك حل سيطرح قريبا مع الشركة الكندية".
وكانت الهيئة قد بررت قرارها ايقاف خدمة بلاكبيري ب"تعذر استيفاء الشركة المصنعة لهذه الاجهزة للمتطلبات التنظيمية للهيئة".
وقد حذت السعودية بذلك حذو الامارات التي قررت تعليق خدمات بلاك بيري اعتبارا من 11 تشرين الاول/اكتوبر.
وتمارس السعودية (700 الف مستخدم) والامارات (500 الف مستخدم) رقابة على الانترنت تشمل خصوصا حظر المواقع الاباحية وبعض المواقع السياسية.
وكانت الولايات المتحدة وكندا اعلنتا الخميس انهما تجريان مباحثات مع الدول التي تطالب بالقدرة على ممارسة رقابة اكبر على هذه الهواتف.


o]lm hgvshzg gfgh; fdvd td hgsu,]dm lh .hgj julg hgvshzg hgsu,]dm fdv] jugl o]lm