بنغلادش تعيد فتح موقع فايسبوك

دكا: اعادت بنغلادش الاحد فتح موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك بعد اسبوع من حجبه بسبب نشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد وصور اعتبرت مهينة لقادة هذا البلد.
وقالت لجنة تنظيم الاتصالات في بنغلادش انها امرت برفع حجب الموقع بعدما وافق فايسبوك على سحب الرسوم والصور التي اثارت استياء سلطات البلاد. وصرح نائب رئيس اللجنة حسن محمود ديلوار لوكالة فرانس برس ان "فايسبوك اصبح مفتوحا الآن". ولم يصدر اي رد فعل عن الموقع حتى الآن.
ويأتي هذا القرار بعد ايام من الغاء حجب الموقع في باكستان التي اغلقته ايضا بسبب مسابقة لرسوم كاريكاتورية للنبي محمد. وكانت سلطات بنغلادش قررت في 29 ايار/مايو حجب موقع التواصل الاجتماعي معتبرة انه "جرح المشاعر الدينية للاغلبية المسلمة من سكان البلاد" بنشره الرسوم الكاريكاتورية.
كما رأت ان "بعض الصلات في الموقع ايضا تحوي صورا مقيتة لقادتنا بما في ذلك لابي الامة الشيخ مجيب الرحمن ورئيسة الوزراء الحالية الشيخة حسينة واجد".
واعتقلت سرية التحرك السريع القوة الخاصة لمكافحة الاجرام، حينذاك شابا يشتبه بارتباطه بنشر الصور التي تهاجم القادة السياسيين. ونزل الآلاف من السكان الى شوارع العاصمة دكا مطالبين بمنع فيسبوك بسبب "الدعاية المعادية للاسلام" التي ينشرها على حد قولهم. ويشكل المسلمون اكثر من تسعين بالمئة من سكان بنغلادش البالغ عددهم 144 مليون نسمة.


fkygh]a jud] tjp l,ru thdsf,; fud] fkygh]a