الفيزياء ... أرجوك لا تذكرها أمامي - إنها تلاحقني منذ سنوات منذ أن كنت في المرحلة التأسيسية في المدرسة ولا زلت أدرسها حتى اليوم ... هذا ما أجابني به أحد طلاب كلية الهندسة الكهربائية عندما سألته عن رأيه في هذا العلم .
لمـــــاذا الفيزيــــــاء ؟

في الحقيقة لقد فاجأني هذا الجواب تماما فقد توقعت أي جواب غير هذا وربما هذا ما دفعني لأن أكتب هذه المقالة ، فعلم الفيزياء كما أراه هو أبو العلوم كلها وأنا شخصيا أعتبره الأساس الذي يبنى عليه أي علم آخر ، فكل العلوم تتقاطع مع هذا العلم في العديد من المراحل .

طبعا من الواضح أن كل العلوم تتقاطع مع بعضها البعض في العديد من النقاط فكثير من الأحداث الفيزائية تفسر تفسيرا كيميائيا والعديد من القوانين الفيزائية استنتجت من الرياضيات أما الطب فهو يستفيد من الكيمياء كما يستفيد من الميكانيك ولكن ألا ترون معي أن الفيزياء هو العلم الأكثر تكميلا لباقي العلوم .

ربما إذا فكرنا قليلا بماهية الفيزياء سنراها أكثر أهمية مما يمكننا أن نعتقد فالفيزياء هي العلم الذي يدرس معظم الأحداث التي تحصل من حولنا كالحركات الميكانيكية مثلا فلا أظن أنه من الممكن لعلم الميكانيك أن يصل إلى ما وصل إليه دون هذه المعرفة الكبيرة والأبحاث الطويلة في علم الفيزياء إن ركوبنا للسيارات والطائرات والبواخر كلها نتائج للأبحاث والاستنتاجات الفيزيائية عبر الزمن .

*أما الكهرباء فكل أحداثها وإنجازاتها تقريبا نتجت عن الأبحاث الفيزيائية فدراسة التيار الكهربائي والمجال الكهرطيسي وهما من المواضيع المطروقة جدا في الفيزياء هما السبب في الثورة المعلوماتية وثورة الاتصالات التي نعيشها اليوم ولولاهما لما قرأتم هذه الأسطر الآن .

*أما دراسة الضوء فمن يستطيع أن ينكر الإنجازات الهائلة التي تحققت بسببها من الاتصالات إلى الطب والفلك والميكانيك وما هو إلا جزء هام من علوم الفيزياء وأبحاثها التي تمت منذ قديم الزمان .
وكما نرى يبدو أن هذا العلم يحيطنا بنا من كل الجوانب إن المفسر الوحيد للكثير من الأحداث التي نراها يوميا بل حتى الكثير من الأحداث التي تفسرها علوم أخرى كالكيمياء مثلا ترجعها إلى أحداث فيزيائية ولكن على مستوى أخر .

إن دراسة الفيزياء هي من الأسس الهامة لفهم الأحداث في كل العلوم الأخرى فما هي كتب العلوم التي ندرسها في الطفولة إلا نوع من الفيزياء المبسطة جدا التي تقدم لنا بصيغة بسيطة جدا للبدء بوضع أسس الفهم الفيزيائي لدى الأطفال لكل الأحداث التي تدور حولهم .

إن فهم العلاقات بين العناصر في علم الكيمياء لا يمكن فهمه لولا الفهم الصحيح للروابط بين الذرات وهي تبنى بشكل كامل على المفهوم الفيزيائي كما أن فيزيولزجيا العضلات و الأعصاب في علم الطب تفسر أيضا على حسب الدراسة الفيزيائية لها أما علوم الميكانيك فهي جزء لا يتجزء من الفيزياء .
إن الفيزياء قريبة منا أكثر مما نتصور بل حتى أن أبسط الناس من حولنا وأقلهم تعليما يستخدمونها ويبرع بعضهم بذلك ، ولو لم يذكروها بالاسم *إن ربة المنزل التي تقطع اللحم بالسكين بدل الملعقة فهي تطبق قانون الفيزاء الذي يقول أن الضغط يتناسب طردا مع الوزن وعكسا مع المساحة .

*إن السائق الذي يقود سيارته بحذر أكبر على الطريق في الأيام الماطرة أو يقوم بتخفيف السرعة في المنعطفات يستعمل أيضا قانوني الاحتكاك و القوة الطاردة المركزية .

*إن البحار الذي يسير على ظهر المركب المتأرجح في البحر ويقوم بالمباعدة بين أرجله أثناء المشي فهو يعتمد على قانون التوازن وأنه يجب أن يمر الخط النازل من مركز الثقل بالمساحة التي تشغلها القاعدة .

والحقيقة لو قضيت عمري وأنا أذكر لكم أين يمكننا أن نرى الفيزياء لما انتهيت ولكني أريد توضيح كم نحن بحاجة دائمة للاطلاع على الأمور من الناحية الفيزيائية وكم نحن بحاجة لمتابعة هذا العلم وتطوراته ولو لم نخض بتفاصيله ونظرياته العميقة .

بــــــل: ربما نستطيع القول بأنه لا يوجد أي اختصاصي ناجح في اختصاصه مهما كان دون أن يكون لديه الحد الأدنى من المعرفة بالفيزياء وخصوصا في الأمور التي تتقاطع مع الاختصاص الذي يعمل به و من الأكيد أن حتما يوجد خطوط للتقاطع بين أي اختصاص وبين الفيزياء بشكل أو بآخر .