مع ازدياد حركة المرور في المدن الكبيرة وعلى الطرقات السريعة، فقد بات من شبه المألوف يومياً حين حصول أي حادث مروري أن تظهر الاختناقات المرورية ويصبح السائق رهين وصول رجال المرور أو الطوارئ وما يتطلبه ذلك من وقت قد يطول أو يقصر لإعادة ضبط وتيسيير حركة المرور.
ولحل هذه المشكلة وتقليص آثارها السلبية، فقد اعتمدت الدول المتقدمة نظاماً مرورياً حديثاً يعتمد على التنسيق بين تقنيات متقدمة ومرتبطة مباشرة مع أنظمة معلومات عن حركة المرور، ومع أجهزة مراقبة وتحكم مرورية، وأنظمة اتصالات وحواسيب، وقاعدة معلومات يديرها جهاز فني متخصص.

تسمى هذه التقنية :
أنظمة النقل الذكية(Intelligent Transportation Systems ( ITS

خدمات أنظمة النقل الذكية
يمكن أن تؤدي أنظمة النقل الذكية خدمات جلىَ في المجالات التالية :
1- إدارة حركة المرور والنقل عند وعلى مداخل الطرق السريعة
2- إدارة حوادث المرور وحالات الطوارئ المختلفة عل الطرقات
3- التحكم في الإشارات المرورية
4- توجيه رسائل مختلفة عبر لوحات مرورية الكترونية عن حالة المرور، الحوادث، الازدحام، توجيه مسارات المرور، حالة الطقس... وعموم المعلومات المرورية المفيدة لمستخدم الطريق
5- إمكانية بث معلومات عن حركة المرور عبر الإذاعة، الانترنيت وحتى الجوال.


بعض الأمثلة عن تطبيقات أنظمة النقل الذكية

مما لاشك فيه أن الاختناقات المرورية والتأخر في إسعاف المصابين أو وصول رجال الطوارئ لمكان الحادث سوف يؤدي إلى خسائر كبيرة في الأنفس والممتلكات. وقد تمكنت أنظمة النقل الذكية من تقليص هذه الخسائر وذلك وفق ما تبينه الأمثلة التطبيقية التالية :
1- تسجيل حادث على إحدى الطرقات السريعة وبثه إلى مركز المراقبة خلال 20 ثانية من حصوله.

2- تسجيل موقع حادث وبثه إلى لوحات التحكم المرورية لأخذ الحيطة وتوجيه السير.

3- تسجيل اختناقات مرورية على مسافة محددة من إحدى الطرقات السريعة وتوجيه حركة المرور إلى طرق بديلة.

4- سرعة توجيه رجال الطوارئ والدفاع المدني إلى مكان الحادث (تذكر الإحصائيات أن حجم النيران المشتعلة تتضاعف كل 17 ثانية. وأن إمكانية إنقاذ حياة المصابين بحادث تنخفض من 42% في حال وصول رجال الإسعاف خلال 4 دقائق من حصول الحادث إلى 7% في الدقيقة الخامسة أو السادسة من حصول الحادث) .

5- إعطاء أولويات المرور لسيارات الطوارئ والنقل العام داخل المدن.

هذا وبالإضافة إلى الكثير من التطبيقات الأخرى المفيدة


أخيراً ...هل نحن بحاجة إلى تطبيق أنظمة النقل الذكية في مدننا وعلى طرقاتنا السريعة ؟؟ سؤال نأمل الإجابة عليه خلال الأشهر القليل


Hk/lm hgkrg hg`;dm Its hg`;dm