عادة و عند إعداد أي شبكة صغيرة كانت أو كبيرة هناك أمور لابد من تحقيقها و هي أن يكون لكل جهاز عنوان فريد خاص به IP و أن يتمكن كل جهاز من التعرف على أقرب DNS في حال وجوده , و أن يعرف عنوان البوابة gateway أو الموجه router الذي يوفر الاتصال بالانترنت .


بالإضافة إلى التعرف على المجال الذي ينتمي له الجهاز في حال توفره، من الممكن إدخال هذه المعلومات في كل جهاز بشكل يدوي و لكن في حال وجود العديد من الأجهزة (العشرات أو المئات و ربما أكثر) من الصعب المرور على كل جهاز و إدخال كل هذه المعلومات يدويا، سيكون الأمر مرهقا و مضيعة للوقت، و هنا يأتي دور(Dynamic Host Configuration Protocol (DHCP , حيث تتلخص مهمته في إعطاء كل جهاز في الشبكة عنوان IP خاص به بشكل يضمن عدم التكرار أو التزويد بمعلومات خاطئة، و إدخال بقية المعلومات التي يحتاجها تلقائيا وهذه المعلومات تتضمن عنوان الـIP و قناع الشبكة Subnet Mask و عنوان مخدم النطاق (DNS ) و عنوان الموجه ( Router ) و عنوان البوابة gateway دون تدخل من أحد و دون المرور على كل جهاز على حده فيكفي أن تقوم بإعداد سيرفر dhcp ليقوم تلقائيا بإعطاء كل جهاز ينضم إلى الشبكة كافة المعلومات التي يحتاجها.

* لتنصيب dhcp يجب لأن يكون لدينا جهاز ننصب عليه ويندوز 2000 أو 2003 سيرفر و نزود الويندوز بعنوان IP خاص به .
توجد أربعة أطوار لتهيئة زبون مخدم الـ dhcp قبل أن يمنح عنوان الـ IP الذي قام بطلبه ,
و هذه الأطوار هي :


1- مرحلة اكتشاف الحاجة إلى عنوان آي بي ( IP lease discover ) :
عند بدء اتصال جهاز مستخدم للـ dhcp , فإن هذا المستخدم سوف يحتاج لحجز عنوان IP خاص به مما يمكنه من الاتصال بواسطة بروتوكول TCP/IP عبر الشبكة , و من أجل هذا الغرض يقوم المستخدم بإرسال طلب على شكل رسالة تدعى dhcp Discover Message تحتوي المعلومات التالية :

أ. اسم الجهاز المرسل للطلب .



ب. عنوان( MAC Address )بطاقة الشبكة Network Interface Card .

ج. عنوان جهاز الزبون المرسل للطلب الذي يكون في البداية له الشكل التالي 0.0.0.0 ، لأن الزبون حتى

الآن لا يملك عنوان IP خاص به .


د. عنوان الهدف الذي ستوجه إليه الرسالة و الذي سيكون له الشكل التالي 255.255.255.255 , أي أن الزبون سيطلب الخدمة من جميع مخدمات dhcp المتاحة عبر الشبكة , لأن الزبون لا يملك عنوان لمخدم dhcp محدد .


2- مرحلة عرض مخدمات dhcp لعناوين IP المتاحة :
في هذه المرحلة يقوم كل مخدم (في حال كانوا أكثر من واحد) من مخدمات dhcp التي تتلقى رسالة dhcp Discover Message و التي تمتلك عناوين IP متاحة يمكن أن تقدمها للزبائن على الشبكة بإرسال الرد على الطلب على شكل رسالة يطلق عليها اسم dhcp Offer Message يعرض فيها كل مخدم dhcp إمكانية تلبية طلب الجهاز الزبون الذي يحتاج الخدمة , وتحتوي هذه الرسالة المعلومات التالية :


أ. عنوان بطاقة شبكة مخدم DHCP.

ب. عنوان الـ IP الذي يوفره هذا المخدم للزبون الذي

طلب الخدمة .

ج. المدة المتاحة لحجز عنوان الـ IP.


د. عنوان الـ IP للمخدم الذي قدم العرض .


هـ. قناع الشبكة الفرعية Subnet Mask


كما و تتضمن هذه الرسالة عنوان الهدف التالي 255.255.255.255 , أي أن هذه الرسالة سيتم بثها عبر الشبكة أيضاً لأنه و حتى هذه اللحظة فإن الزبون لا يمتلك عنوان IP يمكن التعامل معه .


بمجرد أن يقدم كل مخدم العنوان الذي يمكن أن يمنحه إلى الزبون صاحب الطلب في رسالة dhcp Offer Message , فإن هذا العنوان يصبح محجوزاً و لا يمكن تقديمه لتخديم طلب زبون آخر على الشبكة إلى حين تحريره سواء برفضه من قبل الزبون صاحب الطلب أو بمجرد انتهاء الزبون من استعمال هذا العنوان .


ملاحظة : يستعمل الزبون صاحب الطلب عنوان الـ IP المقدم من أول عرض يصله من أحد مخدمات dhcp التي أرسلت رسالة dhcp Offer Message .


في حال لم يتلق الزبون رسالة العرض dhcp Offer من أي من مخدمات dhcp المتوفرة على الشبكة خلال ثانية واحدة , فإن الزبون يقوم بإعادة إرسال طلبه ثلاث مرات أخرى و بفواصل زمنية هي : 9- 13- 16 ثانية , و هنا إن لم يحصل الزبون على الرد المناسب لطلب الخدمة الخاص به بعد تكرار الطلب لأربع مرات فإنه يعيد عملية إرسال الطلب كل 5 دقائق و بشكل منتظم حتى يحصل على الخدمة التي يحتاجها من أحد المخدمات الموجودة على الشبكة . خلال فترة التكرار المنتظم لطلب الخدمة و حتى يحصل الزبون على عنوان IP , تظهر ميزة هامة ألا و هي إمكانية التهيئة الذاتية الأوتوماتيكية لعنوان IP و قناع الشبكة Subnet Mask تدعى هذه الميزة (Automatic Private IP Address (APIPA .


3- مرحلة طلب عنوان آي بي من قبل الزبون IP Lease Request :
في هذه المرحلة و بعد قبول المستخدم لعنوان الـ IP المقدم من أول عرض من العروض التي يستلمها من مخدمات dhcp , فإنه يقوم بإرسال رد على شكل رسالة تسمى dhcp Request Message و ذلك إلى كافة مخدمات الـDHCP على الشبكة و تتضمن عنوان الـ IP للمخدم الذي قبل الزبون عرضه و استعمل العنوان الذي قدمه . بعد ذلك تلغي بقية المخدمات عروضها التي قدمتها في المرحلة الثانية لتصبح عناوين الـ IP التي ضمنتها في رسالة dhcp OFFER MESSAGE حرة وجاهزة لتخديم طلبات أخرى .


4- المرحلة الرابعة تقسم إلى قسمين :
أ.(IP Lease Acknowledgement (Successful : يقوم المخدم الذي تم قبول عرضه و ورد عنوانه في رسالة dhcp Request Message بإرسال رسالة تتضمن معلومات حول الفترة الزمنية المتاحة لحجز هذا العنوان بالإضافة إلى معلومات أخرى , ويصبح المستخدم بمجرد استقباله هذه الرسالة مستخدماً نظامياً لـ dhcp مما يمكنه من تهيئة المعلومات الخاصة ببروتوكول TCP/IP و استخدامه في عمليات الاتصال الشبكية .

ب. ( IP Lease Acknowledgement (Unsuccessful: يقوم المخدم بإرسال هذه الرسالة في حال أراد المستخدم تجديد حجزه لعنوان IP كان قد استخدمه ثم حرره و قام المخدم الذي قدم هذا العنوان بمنح عنوان الـ IPإلى مستخدم آخر على الشبكة.



* الميزات التي يقدمها استعمال مخدم dhcp على الِِشبكة :


3- الموجهات( Routers) قادرة على توجيه طلبات dhcp و بالتالي سوف لن يكون هنالك حاجة إلى وجود مخدم dhcp ضمن كل شبكة فرعية على الشبكة .

1- يستطيع مدير الشبكة تحديد عناوين الـ IP التي يريد استعمالها. 2- تنتفي الحاجة لعمليات التهيئة اليدوية لبروتوكول TCP/IP . 4- يؤمن مخدم dhcp عملية فحص لكل عنوان متوفر في مجال العناوين المتاحة قبل أن يقوم بتقديمه إلى المستخدم في رسالة dhcp Offer Message , و بهذا يتم التأكد من أن العنوان المقدم للزبون ليس قيد الاستعمال من قبل مستخدم آخر على الشبكة , بذلك لن تحصل الأخطاء الناتجة عن تكرار لعناوين الـ IP .
* استعمال عدة مخدمات DHCP:
في حال احتاجت الشبكة لعدة مخدمات dhcp فإنه من الضروري إنشاء مجالاً من العناوين المتاحة لكل شبكة فرعية Subnet , ومن أجل التأكد من أن كل المستخدمين على الشبكة سيكونون قادرين على حجز عنوان IP حتى و إن حصل عطل لأحد مخدمات dhcp لا بد من إنشاء عدة مجالات Scopes في كل مخدم dhcp كل مجال منها لتخديم شبكة فرعية موجودة ضمن الشبكة المحلية



lo]l hgJ DHCP Server H]og dhcp server