حاليا أصبحت شبكات إثرنت ذات السرعة 100 ميجابت في الثانية تحل محل شبكات إثرنت ذات السرعة 10 ميجابت في الثانية، و نشأت الحاجة إلى مثل هذه السرعات للرغبة بتبادل البيانات و التطبيقات التي تحتاج إلى سرعات كبيرة لنقلها .


ومن الامثلة على هذه البيانات :
1- برامج التصميم الكمبيوترية (Computer Aided Design (CAD.
2- برامج التصنيع الكمبيوترية Computer Aided (Manufacturing (CAM.
3- تراسل الفيديو Video Conferencing .



لهذا فقد تم تطوير مقياسين لإثرنت يدعمان سرعة 100 ميجابت في الثانية:
1- 100BaseVG(Voice Grade) – Any LAN Ethernet .
2-( 100BaseX Ethernet (Fast Ethernet.
كلا النوعين السابقين متوافقين مع نظام تشبيك BaseT10، مما يسمح بتحديث شبكات BaseT10 بسهولة.
ينتمي هذان النوعان من الشبكات إلى المعيار IEEE 802.12 ،و الذي يدعم شبكات إثرنت و شبكات Token Ring التي تعمل بسرعات كبيرة.
شبكات BaseVG(Voice Grade) – 100AnyLAN تدمج عناصر كلا من شبكات إثرنت و شبكات Token Ring ، و قد تم تطويرها من قبل شركة Hewlett-Packard .
يطلق على هذه الشبكات أيا من الأسماء التالية:
1- VG-100AnyLAN .
2- BaseVG100
3- VG.
4- AnyLAN.
تدعم شبكات BaseVG(Voice Grade) –100 AnyLAN تصميم الشبكة من النوع النجمة Star و تستخدم الفئات 3و 4 و 5 من أسلاك Twisted Pair أو تستخدم أسلاك الألياف البصرية. و هذه الشبكات تحتاج إلى مجمعات و بطاقات شبكة خاصة بها و متوافقة مع سرعتها.
أما شبكات(BaseX Ethernet (100 Fast Ethernet فتدعم أسلاك الفئة 5 من UTP و تدعم أيضا STP و أسلاك الألياف البصرية. و تستخدم نظام الوصول CSMA/CD في شبكات من تصميم Star Bus.

يندرج تحت شبكات(BaseX Ethernet (100 Fast Ethernet ثلاث أنواع أساسية:
1- BaseT4100 و تستخدم 4 أزواج من الأسلاك من فئات 3و4و5 من UTP.
2- 100BaseTX و تستخدم زوجين من الأسلاك من فئة 5 من UTP أو STP .
3- 100 BaseFX و تستخدم سلكان من الألياف البصرية.
يدعم معيار إثرنت القياسي IEEE 802.3 تقنيتا البث Base band (البث الرقمي) و Broadband ، و تعتبر تقنية Broadband قديمة نسبيا و هي تستخدم موجات الراديو و لا تعمل إلا باستخدام الأسلاك المحورية Coaxial .
مثال على الشبكات التي تدعم تقنية Broadband هي Broad3610 ، تصل السرعة في هذه الشبكة إلى 10 ميجابت في الثانية و يصل مدى البث إلى 3600 متر .
مكونات الشبكة Broad3610 تختلف عن مكونات الشبكات التي تدعم تقنية البث Base band في أمر وحيد أساسي هو أن شبكات Base band تستخدم بطاقة شبكة توضع داخل أجهزة كمبيوتر الشبكة بينما تستخدم شبكات Broadband مودم ترددات الراديو Radio–Frequency Modem .
أنظمة Broadband تستطيع أن تمتلك عدة قنوات للبث باستخدام سلك واحد أو سلكين ، و لكن الإشارات المرسلة تنتقل في اتجاه واحد في أي من هذه القنوات .
في شبكات Broad3610 تصل سعة النطاق Bandwidth لكل اتجاه بث (إرسال أو استقبال) إلى 18 ميجاهرتز ، و إذا عرفنا أن سعة النطاق لموجات التلفاز هي 6 MHZ فإن شبكات 10Broad36 تحتاج إلى 3 قنوات بث في كل اتجاه .
مدى التردد الذي تبث من خلاله هذه الشبكات هو بين 300-400 MHZ و هذا باستخدام Community Antenna Television (CATV) Coaxial Cable و الذي يسمح لنفس السلك بنقل الصورة و الصوت إلى جانب البيانات.

تعتبر تقنية Broadband مناسبة في الحالات:
1- للمؤسسات الكبيرة التي تحتوي على شبكات CATV و تريد الاستفادة منها في شبكات LAN.
2- للمؤسسات التي تريد الحصول على مجموعة من الخدمات بالإضافة إلى LAN و باستخدام نفس وسط الإرسال.


hgludhv IEEE Standard 100 Mbps defj mbps