قبل أكثر من مئة عام تمكن فيزيائي و مخترع إيطالي اسمه / ماركوني / و لأول مرة من إرسال معلومات عبر الأمواج الراديوية ومنذ ذلك اليوم تغير العالم تماما و لم يعد كما كان سابقا أبدا .


كانت المقدمة السابقة هي أول ما قرأته في أحد الكتب التي تتحدث عن التقنية اللاسلكية و بالرغم من اعترافي الكامل بعظمة الإنجاز الذي حققه الأخ ماركوني إلا أنني أيضا اعتبر الكاتب محق بقوله أن العالم تغير منذ ذلك التاريخ .
وقد استطاع الجيش البريطاني منذ ذلك التاريخ أي قبل أكثر من قرن توظيف هذه التقنية لخدمة مصالحه و اتصالاته معتمدا على النظام الذي ابتدعه ماركوني .







و التغير الذي نتحدث عنه هنا ليس فقط التغير في النواحي التقنية و حسب و لكننا نتحدث عن التغير في كل نواحي الحياة التي نعيشها . فثورة اللاسلكي التي بدأت قبل عقود أعطت بعدا و مقاييس جديدة لكل من ثورة الاتصالات و ثورة المعلومات ( الكومبيوتر ) و حتى ثورة الانترنت التي نعيشها في أيامنا هذه . أما نتائجها فقد امتزجت بالحياة العلمية و الدراسية و الإنتاجية و الإدارية و التجارية و السياسية و حتى الاجتماعية .
نقل المعلومات إلى آلاف الكيلومترات عبر الهواء بشكل غير مرئي هو بلا شك المحرك الأساسي لكل ما نعيشه اليوم من محطات إذاعية عبر الراديو أو محطات تلفزيونية أو قنوات فضائية أو حتى الانترنت الفضائية و الشبكات اللاسلكية المكتبية .







القرية الصغيرة :
أما مفهوم القرية الصغيرة التي لا بد أنكم سمعتم به فثورة اللاسلكي ( وقد يدمجها الكثيرين مع ثورة الاتصالات ) هي التي كانت وراء هذا المفهوم فما الفرق بين أن يتحدث شخص أمام كاميرا تلفزيونية فيراه العالم أجمع في نفس الوقت دون حساب لأي فروق في المسافة و العادات و التقاليد و السياسات و بين أن يقف شخص أمام أهل قريته و يخطب بهم فيسمعه الجميع و ربما لا يستطيع مشاهدته الجميع !!







المعكرونة !!
أما لو تلفت من حول و بدأت التفكير أين تستخدم التقنية اللاسلكية فستجد قائمة من التجهيزات تطول كثيرا و لعلنا نذكر هنا بعضا منها :
- الهاتف اللاسلكي المنزلي : وهو هاتف أرضي عادي يتألف من قاعدة تتصل بالخط الأرضي و سماعة يستخدمها المستخدم لا تتصل بالقاعدة بسلك و إنما تتواصل معها عبر الأمواج اللاسلكية .
- الهاتف الجوال أو المحمول أو الخلوي : وهو عبارة عن نظام هاتف متكامل يتصل لاسلكيا بأبراج التوزيع التي تكون منتشرة في المدينة .
- جهاز النداء أو البيجر : وهو عبارة عن جهاز صغير يتلقى إشارة لاسلكية من أبراج النداء الموزعة في المدينة فيصد صوتا و ذلك تبعا لرقم الجهاز الذي يكون محملا في هذه الإشارة .
- جهاز VHF الذي يستخدمه رجال الأمن و الرحالة و الملاحون للاتصال فيما بينهم .
- الراديو سواء المنزلي أو المحمول أو راديو السيارة .
- التلفزيون الذي يستقبل المحطات الأرضية .
- جهاز الاستقبال الفضائي للمحطات التلفزيونية .
- جهاز GBS لتحديد المواقع .
- جهاز NAVTEX لاستقبال النشرات الجوية و حالة الطقس في البواخر و الطائرات .
- جهاز GMDSS للاتصالات الفضائية مع البواخر .
- الشبكات اللاسلكية في المنازل و المكاتب .
- الهاتف الفضائي الذي يجري الاتصالات عبر تواصله مع الأقمار الصناعية .
- أنظمة الهبوط الأوتوماتيكية بالطائرات .
- أنظمة الاتصالات العسكرية .
و الكثير الكثير غيرها من التجهيزات و الحلول اللاسلكية التي تحاصرنا من كل الجهات و قد أصبحت الكثير منها ضرورات يومية أو حتى مصيرية في بعض الأحيان . أما لو قرننا فجأة التوقف عن استخدام اللاسلكي و استخدام الأسلاك بدلا منها فسيتحول كوكبنا إلى كرة من المعكرونة و لو أردت أن تتخيل فيمكنك أن تتخيل بأنك تستطيع أن ترى أمواج الاتصال اللاسلكية كلها و فكر ما الذي تراه تماما .






hgghsg;d - lr]lm Introduction to Wirless hgghsg;d introduction