وصف المساقات التي تدرس في قسم الهندسة المعمارية:

رسم معماري (1):

يتعلم الطالب في هذا المساق أصول الرسم المعماري، ويتعرف على طرق الإسقاط الهندسي، وكيفية رسم المخططات، والواجهات، والمقاطع المعمارية، من خلال رسم المخططات الكاملة لبيت صغير. كذلك يتعلم الطالب الرموز المختلفة لمواد البناء وكيفية إظهارها في المساقط والواجهات والمقاطع، إضافة إلى أنواع الخطوط، ومقياس الرسم، وخطوط القياس، وكيفية إعداد وترتيب اللوحات الهندسية.

رسم معماري (2) ظل ومنظور:

يقوم الطالب من خلال هذا المساق بتعلم الرسم المعماري بثلاثة أبعاد بأنواعه المختلفة (Isometric Perspective)، كذلك يتعلم الطالب أساليب التعبير عن الظلال وأهمية استخدامها في اللوحات المعمارية.



مبادئ التصميم (1):

من خلال هذا المساق، يتعرف الطالب على دور وأهمية التصميم بالنسبة للهندسة المعمارية، إذ يتعلم الطالب المبادئ الأساسية لعملية التصميم، وذلك من خلال تعرفه على المفاهيم والأفكار العامة المستخدمة في نظريات التصميم. كذلك يتعلم الطالب كيفية التعبير عن الأفكار المختلفة في عملية التصميم.



مبادئ التصميم (2):

بعد أن يتعلم الطالب المبادئ الأساسية للتصميم في المساق السابق، يقوم في هذا المساق بتعلم كيفية تطبيق واستخدام الأفكار الأساسية في التصميم وذلك من خلال مشاريع تصميم عديدة ومتنوعة لأبنية بسيطة صغيرة الحجم.



هندسة وصفية:

التعرف على مبادئ الهندسة الوصفية، وطرق إسقاط الأشكال الفراغية وتقاطعاتها، وذلك بطرق تساعد المعماري على التعبير عن الأشكال المعقدة.

الرسم الحر (1)، (2):

تقوية قدرات الطالب ومهارته في الرسم الحر والعمل على تطويرها وتعليم الطالب كيفية استخدامها بطرق تساعده على التعبير السريع عن الأفكار المستخدمة في التصميم. كذلك يتم تمرين الطالب على كيفية التعبير عن إحساسه بالنسب، والحجوم، والبعد الفراغي، وتأثير الضوء، وطبيعة المواد، والأشكال.



مقدمة في العمارة:

طبيعة العمارة كمهنة مميزة، اهتماماتها وتحدياتها وإمكانياتها، علاقتها مع التصميم البيئي والمجالات الهندسية الأخرى المتضمنة في الهندسة المعمارية، والبناء والتصميم الحضري، وتنسيق المواقع، والعمارة الداخلية.
التدريب البصري المعماري 1

تطوير تعابير جمالية وتقييمها على أسس معمارية، استعمال عناصر الفن بطريقة خلاقة واستعمال عناصر التصميم من أجل الحصول على وحدة في ظروف محددة.



جيولوجيا هندسية:

مقدمة عامة في علوم طبقات الأرض، وأنواع التربة، والصخور، وعلاقة ذلك بالبناء.



تاريخ العمارة (1)، (2):

يتعرف الطالب من خلال هذه المساقات على تاريخ تطور العمارة العالمية منذ البداية وحتى مطلع القرن العشرين، مروراً بالطرز المعمارية التي ظهرت على مر العصور.

مبادئ المنشآت (1)، (2):

يقوم الطالب في هذه المساقات بدراسة المبادئ الإنشائية الأساسية في القوى، ومقاومة المواد، وعلاقة ذلك بتصميم المباني بطريقة تتناسب مع احتياجات المهندس المعماري.



الإظهار المعماري:

يقوم الطالب من خلال هذا المساق بتعلم الأساليب المختلفة لإظهار المشاريع، واللوحات المعمارية، باستخدام وسائل ومواد مختلفة للإظهار، مثل الإظهار بأقلام الرصاص، والحبر، وألوان الخشب، والألوان المائية، ومواد، وأساليب أخرى.



التصميم المعماري (1)، (2)، (3)، (4):

يتم إعطاء الطلاب في السنة الثانية والثالثة من خلال هذه المساقات مشاريع تصميم عديدة متوسطة الحجم، بحيث يتعرض الطالب لأكبر عدد ممكن من أنواع الأبنية للتعرف على متطلبات التصميم وطبيعة الحلول والأفكار المناسبة لكل نوع من أنواع المبان (أبنية تعليمية، صحية، تجارية، ثقافية وسياحية).



المواد والإنشاء المعماري (1)، (2):

دراسة خواص مواد البناء وتصنيعها، ومنها – الخرسانة، الحجر والطوب، المعادن، الخشب، وطرق التشطيب الداخلية. مقدمة في نظم الإنشاء، تمارين لرسم التفاصيل الإنشائية وإنتاج مجموعات من الرسومات التنفيذية.
مقدمة في برمجة الحاسبات:

مقدمة عامة في علم الحاسوب والبرامج واللغات المستخدمة وطرق استخدام الحاسوب وتطبيقاته في العمارة.



مساحة للمعماريين:

يتعرف الطالب على مبادئ وأساسيات علم المساحة وتطبيقاتها الضرورية في مجال العمارة.



العمارة الفلسطينية (1):

يبحث في إعطاء فكرة عامة عن العمارة التقليدية العربية، وفي أنماط العمارة الفلسطينية، العناصر الإنشائية والمعمارية للعمارة التقليدية، مواد وطرق الإنشاء، مميزات العمارة التقليدية من العمارة المعاصرة.



نظرية العمارة (1)، (2):

دراسة عامة للفلسفات والاتجاهات المعمارية الرئيسية التي شكلت الحركات المختلفة في نظرية العمارة، مع التركيز على تأثير ذلك، وعلاقته بالمدارس المعمارية الحديثة. إذ يتم التطرق في المساق الثاني إلى الاتجاهات المعمارية المعاصرة، وتعريف الطلاب برواد العمارة الحديثة والمعاصرة، وإعطائهم أمثلة توضح الأفكار الأساسية لهذه الاتجاهات المتعددة وتظهر أعمال روادها من خلال التحليل والمقارنة
منشآت معمارية (1)، (2):

يتعرف الطالب من خلال هذه المساقات على تحليل المنشآت والأنظمة الإنشائية المختلفة، وتصميم الخرسانة المسلحة، والمنشآت المعدنية والخشبية.



نظم البناء في العمارة (1)، (2):

دراسات متقدمة حول نظم البناء في العمارة (البسيطة والمعقدة) طرق اختيار نوعية البناء مع ما يمتاز به من تكنولوجيا، اقتصاد وقوانين، خطوات البناء وتتابع العملية الإنشائية، عرض القدرة على طرح الأفكار الإنشائية بواسطة إنتاج مجموعة كاملة من الخرائط التنفيذية والمواصفات.



العمارة في العالم الإسلامي (1):

دراسة تحليلية مختصة في تاريخ العمارة الإسلامية على مر العصور.



النظم البيئية في العمارة (1)، (2)، (3)، (4):

فحص تأثيرات التكنولوجيا البيئية على أفكار البناء والتصميم، مقدمة نظرية في الأسس العلمية لمبادئ التدفئة والتبريد، التمديدات الصحية، الإضاءة والصوتيات، وعلاقتها بأساليب راحة الإنسان.
التدريب العملي:

مدة التدريب 12 أسبوعاً، حيث يقوم الطالب بالتدريب العملي لدى أحد المكاتب الهندسية المعتمدة حيث يتدرب الطالب في مجال التصميم والرسومات التنفيذية والتعرف على طبيعة العمل في المكاتب الهندسية. إضافة إلى الإشراف، ومتابعة التنفيذ في ورش يشرف على تنفيذها مكتب هندسي. لا بد من موافقة القسم على اختيار المكتب الهندسي الذي يتدرب فيه الطالب، كذلك يجب أن يقدم الطالب تقريراً مفصلاً عن كل فترة من فترات التدريب ويتم مناقشة التقرير مع الطالب من قبل لجنة يعتمدها القسم، وفي حال عدم اقتناعها بصحة التقرير، يحق لها بعد المناقشة الطلب بتمديد فترة التدريب.



التصميم العمراني:

دراسة التصنيف والتنسيق المكاني للمدينة على مستوى العناصر الكبيرة، مثل الأحياء والمراكز التجارية ونقاط التجمع والشوارع، وعلى المستوى المتوسط، مثل تصميم وتنسيق أجزاء من حي سكني أو سوق تجاري بما في ذلك البنايات وربطها بالفراغات الخارجية لإعطاء بيئة معينة، مع التركيز على التناغم الفراغي وسلوك المستعملين.

تصميم معماري (5):

يتم التركيز في هذا المساق على العمارة التقليدية الفلسطينية، وكيفية التعامل مع التراث المعماري، والاستفادة منه في إيجاد حلول وأفكار معمارية تلبي متطلبات العصر، وتتناسب مع بيئتنا ومجتمعنا. من خلال هذا المساق يتم توجيه الطالب نحو ضرورة إيجاد طابع معماري يعبر عن هويتنا، ويحقق الاستمرارية في عمارتنا. إذ يتم اختيار قطعة أرض واقعة داخل أو على أطراف منطقة قديمة ذات طابع معماري تقليدي، ليقوم الطالب بتصميم مبنى حديث في هذه القطعة، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المنطقة، ومراعاة طابعها المعماري. كذلك يقوم الطالب في هذا المساق بتصميم مبنى ديني على قطعة أرض واقعية، وذلك بهدف تعريف الطالب بالأفكار والمتطلبات الخاصة لتصميم هذا النوع من الأبنية وإتاحة الفرصة أمامه للإبداع والتطوير، والاجتهاد في الجمع بين القديم والحديث، بعد أن يكون قد تعرف على خصائص العمارة التقليدية.



تصميم معماري (6):

يقوم الطالب في هذا المساق بتصميم مشروع إسكان كبير الحجم، مع ضرورة التركيز على أن يكون هذا المشروع واقعياً وعلى قطعة أرض حقيقية. إن الهدف من هذا المشروع هو التعرف على المشاكل الخاصة بمشاريع الإسكان، ومحاولة البحث عن أنماط سكنية تناسب مجتمعنا وبيئتنا. إذ يقوم الطالب أيضا بإعداد دراسة عن الأنماط السكنية المختلفة في فلسطين، وعن مشاريع الإسكان الحديثة.

اقتصاديات البناء:

يتعلم الطالب في هذا المساق كيفية حساب الكميات لمختلف المواد، والتجهيزات المستخدمة في البناء، كذلك وضع المواصفات، وتقدير الأسعار، والتعامل مع العطاءات.



مقدمة في التخطيط:

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بمبادئ أسس تخطيط المدن، وأهميته، وعلاقته بالبيئة العمرانية. تعريف بخصائص ومكونات المدينة، نشوء وتطور المدن عبر العصور، دراسة مختصرة لعملية تخطيط وتصميم المدينة، ماهية وكيفية إعداد مخطط استعمالات الأراضي داخل المدينة، أهداف ومراحل عملية التخطيط.



التصميم بواسطة الحاسوب (1):

من خلال هذا المساق يتم تعليم الطلاب على استخدامات الحاسوب في العمارة، حيث يتم تعريف الطلاب بالبرامج المستخدمة في العمارة، ويتم تعليمهم على استخدام الحاسوب في عمل وإنتاج المخططات الهندسية.



برنامج البحث:

دراسة مبادئ وأساسيات وطرق البحث العلمي، تعريف الطالب بكيفية إعداد وكتابة البحث العلمي، دراسة الأسس المتبعة في تقويم البحث، دراسة نظرية وتطبيق عملي للأدوات والوسائل المستخدمة في البحث العلمي (العينات، الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، التجربة). كذلك متابعة الطالب في إعداد وتحضير وكتابة البحث الخاص بمشروع التخرج من خلال الاستفادة من الدراسة النظرية لأسس ومبادئ البحث العلمي. وفي نهاية الفصل يقدم الطالب تصوراً واضحاً لبرنامج مشروع التخرج.
العمارة الداخلية:


تاريخ ونظرية التصميم الداخلي ومكوناته المتصلة به، مراعيا تحديد التصميم وما يحتويه من عوامل السلوك، النشاط، البيئة، تحليل تصميمي وتركيبي.



العمارة الفلسطينية (2):

يشكل هذا المساق أساساً لانطلاقة مدرسة معمارية تهدف إلى تطوير العمارة المحلية والارتقاء بها، وذلك من خلال دراسة مراحل تطور العمارة الفلسطينية في القرن العشرين إضافة إلى تحليل وتقييم النماذج المعمارية التي تمثل كل مرحلة، ومناقشة التيارات والتوجهات المعاصرة في العمارة الفلسطينية، مع إعطاء أمثلة توضح ذلك.


حفاظ معماري:


الترميم والمحافظة على الإنشاءات المعمارية، دراسة النظريات المعاصرة وتطبيقاتها على المناطق التاريخية من حيث العمارة منفردة، والتخطيط المعماري ككل، وذلك لإيجاد إمكانية تطبيق هذه النظريات للمحافظة على تراثنا المحلي. البحث من النواحي التاريخية والقانونية والسياسية والمادية في برنامج عمل قابل للتطبيق.



الإسكان:

تعريف الطالب بأساسيات تصميم الإسكان والمشاكل المتعلقة بتخطيط مشاريع الإسكان والمناطق السكنية. إعطاء فكرة عن مشاريع إسكان محلية وعالمية من حيث الأسس الرئيسية في تخطيطها بشكل سليم ينسجم مع متطلبات البيئة والمجتمع.


السلوك الإنساني في العمارة:


فحص العلاقة المتبادلة بين التصرف الإنساني والبيئة المدنية، دراسة الأفكار السيكولوجية والاجتماعية التي بها تتأثر العلاقة بين الفرد والبيئة.



العمارة في العالم الإسلامي (2):

دراسة لتطور العمارة المعاصرة في العالم الإسلامي والاتجاهات السائدة في التعامل مع التراث المعماري واستعراض أهم الأمثلة المعمارية والمعماريين المعاصرين في العالمين العربي والإسلامي والاتجاهات الفكرية المعاصرة في عمارة هذه المناطق.


التصوير الفوتوغرافي:


طرق خلق الصورة المعمارية كطريقة تعبير في التصميم المعماري، أو نقل الأفكار المعمارية. التعرف على طرق التحميض وغسل الصور.


التصميم والطاقة الشمسية:


معرفة الطاقة الشمسية/الحراريات/ أجهزتها ومكوناتها. التعرف على الأنظمة الشمسية الساكنة والمتحركة وطرق تطبيقها في التصميم المعماري.


التحليل البصري العمراني:


فحص الفراغات والأشكال المتعلقة بالأماكن الحضرية من النواحي الجمالية والبصرية. فحص وتحليل المساحات الحضرية ومشاكلها.



مشاكل خاصة (1)، (2)، (3):

دراسة مشاكل معمارية معينة وذلك تحت إشراف وتوجيه أعضاء الهيئة التدريسية في قسم العمارة.



تصميم معماري (7):

يقوم الطالب بتصميم مشروع كبير الحجم، له علاقة بالتخطيط العمراني، بحيث يقوم الطالب بالتعرف على المشاكل التي تتجاوز مستوى تصميم مبنى واحد لتصل إلى مستوى تطوير وتخطيط جزء أو منطقة محددة من مدينة. ويمكن أن يشمل هذا المشروع عدة أنواع من المباني، إضافة إلى الفراغات العامة فيما بينها، وعلاقة المشروع مع باقي أجزاء المدينة.



مشروع التخرج / إشراف عام:

يقوم الطالب بتصميم مشروع التخرج الخاص به، بحيث يظهر قدرته المعمارية التي تؤهله لممارسة رج. إذ يكون الطالب في هذه المرحلة الأخيرة قد أنهى كافة المساقات والمتطلبات التي تجعله قادراً على إتمام مشروعه التخرج بشكل مستقل معتمداً على نفسه وقدراته الذاتية، بمتابعة المشرف العام فقط.



ممارسات مهنية معمارية (1)، (2):

يقوم الطالب في هذا المساق بالتعرف على قوانين وأنظمة البناء، والشروط التي يجب توفرها في إعداد المخططات، وخطوات ومراحل الحصول على رخصة بناء إضافة إلى تعريف الطالب بأنواع المكاتب الهندسية وتها. كذلك يتعرف الطالب على كيفية إعداد العقود الهندسية واتفاقيات البناء.
العمارة الطبيعية:

دراسة شاملة لمفهوم ومحتوى العمارة الطبيعية، تزويد الطالب بالمقدرة على معرفة واستخدام عناصر ومواد العمارة الطبيعية في تصميم الفراغات الخارجية، من خلال الدراسة النظرية والتطبيق العملي للمبادئ والأسس المتبعة في تصميم هذه العناصر.



التخطيط الحضري والإقليمي:

دراسة نظرية شاملة وتطبيق عملي لأساسيات التخطيط الحضري والإقليمي، التطور التاريخي والمراحل التي مرت بها عملية التخطيط، محتوى وخصائص وكيفية إعداد بعض المستندات التنظيمية والتخطيطية، مثل المخطط التوجيهي العام والشامل، مخطط تصنيف الأراضي، التعرف على بعض الإجراءات التنظيمية مثل عملية فرز الأراضي والاحتياطي العقاري، ثم دراسة كيفية تخطيط بعض المناطق الخاصة داخل المدينة مثل وسط المدينة، المنطقة الصناعية، المناطق الأثرية، المناطق الزراعية والترفيهية.


تخطيط الموقع:


دراسة شاملة لمفهوم ومحتوى تخطيط الموقع، تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية والمراحل التي تمر بها عملية تخطيط الموقع بداية بتحليل الخصائص الفيزيائية للموقع، اختيار وتوزيع الأنشطة المختلفة على الموقع، دراسة الاحتمالات لأنظمة المواصلات، ثم الانتهاء بعناصر التصميم المعماري الخاصة بالموقع، والتي تتوافق مع خصائص ومميزات الموقع.



التصميم بواسطة الحاسوب (2):
بعد أن يتعلم الطالب المبادئ الأساسية لاستخدام الحاسوب في العمارة، يتم التركيز في هذا المساق على البرامج المتخصصة في العمارة حيث يتم إعطاء تركيز أكبر على البرامج الثلاثية الأبعاد في عملية التصميم وعلى برامج الرسم والإظهار المعمارية واستخدامها في المشاريع الهندسية.