التصوير الرقمي Digital Photography - التصوير و الإضاءة
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 4 المرفقات : 0 المشاهدات: 9108 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. التصوير الفوتوغرافي الرقمي
    بواسطة سائر في ربى الزمن في المنتدى التصوير و الإضاءة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-09-2010, 11:23 PM
  2. اسطوانة دروس التصوير الفوتوغرافي PhotoshopCAFE - Photoshop Secrets: CS For Digital Photographers
    بواسطة سائر في ربى الزمن في المنتدى التصوير و الإضاءة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-09-2010, 11:21 PM
  3. الفن الرقمي (Digital Art)
    بواسطة @قمر@ في المنتدى معرض الصور
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-12-2010, 10:27 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-01-2009, 09:42 PM

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    مشرف القسم العام
    قسم هندسة الكهرباء
    قسم هندسة الشبكات wan lan

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    5,312
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي التصوير الرقمي Digital Photography


    السَلامُ عَلَيكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَركاتُهْ




    .•.°.• Digital Photography •.°.•.






    "القـُمرة"

    سعى الانسان منذ القدم لحفظ الصور تخليدا لبعض الامور من حياته

    فبدأت بالرسومات داخل الكهوف و على الجدران كما فعل الفراعنه

    وقاموا بادخال الاوان لها , و استعان البعض بهيكلة الرسوم وتحويلها

    الى بورتريهات او تماثيل من الشمع او الحجر .

    في عام 965هـ الموافق 1038م توصل العالم العربي المسلم الحسن بن الهيثم

    الى اختراع الكاميرا البدائيه و اطلق عليها اسم "القـُمرة"

    وتعني بالعربيه "الغرفة المظلمه" ومن هنا اتت التسميه العلميه الحديثه (الكاميرا : Camera‏)

    ( الغرفه المظلمه : camera obscura )



    في العام 1660 م قام العالم الايرلندي روبرت بويل بتطوير الكاميراالبدائيه

    في العام 1685 م قام العالم الالماني جوهان تزان بابتكار نظام الاوان ونظام ترتيبها في الصور

    وبنى آلة تصوير من الخشب




    وبين عامى (1820- 1830) أبتكر العالم لويس داجير طريقة في التصوير الضوئي التي عرفت
    ( بالداجيروتايب : daguerreotype) والتي كانت تصور على النحاس، وفى عام 1835 أبتكر العالم الفرنسىوليم فوكس تالبوت نظام فوتوغرافى جديد سمى ( بالكالوتايب : calotype) والتي كانت على الورق، أول صورة فوتوغرافية حقيقية كانت عام 1826 على يد العالم الفرنسي جوزيف نيبس عندما أستخدم الدوار الخشب ليحفظ الفيلم وقد صنعت آلة التصوير هذه في باريس على يد الأخوان تشارلز وفينسينت شيفالير، وقد أستخدم جوزيف نيبس فكرة العالم الألمانى جوهان هينريتش الذي أبتكرها عام 1724 وهى تعريض الفضة مع الطباشير إلى الظلام ومن ثم الضوء المفاجئ فتتثبت الصورة.



    وفى عام 1850 أخترع العالم الألمانى فريدريك سكوت فكرة ظهور الصورة على الزجاج
    والتي تسمى ( كولوديون:collodion) ، تطورت آلة التصوير في منتصف القرن 19 على يد علماء كثيرين منهم
    العالم الفرنسي أندريا أدولف الذي أخترع طريقة الـ CDV أو Carte de viste
    وهى أن يكون الفيلم على شكل كروت صغيرة متتالية.
    أول صورة ألوان في التاريخ عام 1861
    أول صورة ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائى جيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة الملونة.






    .•.°.• انواع الكاميرات واحجامها •.°.•.










    تختلف الكاميرات في احجامها وانواعها حسب الاستخدام



    هناك كاميرات صغيرة الحجم فلميه مثل كاميرات الفلم 24 القديمه











    هذا شكل الفلم 24



















    وهناك كمرات مقاس 35 ملم الفلميه





    هذه الاتوماتيكيه












    وهذه اليدويه الاحترافيه من مقاس 35 ملم
















    هذه صورة الفلم المستخدم لهذه الكاميرات ( 36 لقطه )







    مازال البعض يستخدمه حتى الان






















    وهناك ايضا الكمرات الرقميه الحديثه لا تحتاج فلم














    وهذه ايضا رقميه ( نصف احترافيه )
















    وهذه من الكمرات الاحترافيه الكروبد















    هذه كمره احترافيه من فئة الفل فريم






















    توجد ايضا فئه اخرى تسمى كاميرات 120 ملم medium format





    هذه الفلميه














    وهذه الرقميه من نفس الفئه













































    كاميرات الاستوديو الفل فورمات full format



























    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.

















    لن نتحدث عن الكمرات القديمه





    ولن نتحدث عن الفروقات بين الكمرات الحديثه





    سنكتفي بالفئه الرقميه الاكثر انتشارا و الاشيع استخداما










    .•.°.• الكاميرات الرقميه •.°.•.









    اصبح هذا النوع من الكاميرات متوفرا في الأسواق بنوعيات وأشكال ومواصفات وصناعه مختلفة. كما أصبحت أسعارها في متناول معظم الناس. التقط صورا بالكاميرا الرقمية بعدها يمكنك أن تنقلها إلى كمبيوترك وهناك تستطيع أن تخزنها أو تغير وتبدل فيها ( على سبيل المثال عمل مونتاج لأزاله خلفيه أو جزء معين من الصورة) أو أن تطبعها فورا إذا كان لديك طابعه مثاليه لهذا الغرض للحصول على صور مقبول





    تقسم الكمرات الرقميه الى عدة اقسام



    *-كاميرات بسيطة (Compact) او كاميرات سدد وصور Point & shoot



    وتنقسم الى قسمين حسب الحجم و الوزن و خيارات التحكم المتاحه للمستخدم




    1-كاميرات بسيطه فائقه الصغر ( Ultra Compact ) جدا .




    تتميز بصغر الحجم و خفة الوزن وتحتوي فلاش مدمج و تتيح للمستخدم عددا قليلا من الأوضاع الاتوماتيكيه وتقوم بمعالجة الصور وضبط البؤره تلقائيا ومن امثلة هذا النوع








    2-كاميرات متطوره(Advanced)



    في هذه الفئه تكون الكاميرا اكبر قليلا من سابقتها ومدى الزوم اعلى بقليل و تتيح خيارات اكبر للمستخدم ومن امثلتها










    *-كاميرات زووم عالي-شبه احترافيه(SLR-Like OR Super-Zoom)



    هذا النوع أكثر تتطورا من الأنواع السابقة إلى حد ما، فهو أكبر حجما من الأنواع السابقة..و يأتي شكله علي شكل الكاميرات الاحترافية الDSLR ويحتوي هذا النوع من الكاميرات دائما علي عدسات ذات زووم عالي أو سوبر زووم يتراوح الزووم من 7x إلى 30x ويتميز هذا النوع بالتحكم اليدوي الكامل في الكامير، فتستطيع التحكم في فتحه العدسة وسرعة الغالق وغيرها من التحكمات اليدوية، ويتوفر فيها دائما شاشة واضحة وكبيرة وأيضا يوجد بها منظار ألكتروني والفلاش يكون من النوع ال(pop-up)، وهو نوع اقوى من الفلاش العادي في الكاميرت البسيطه ويتراوح قوته من 6 متر إلى 15 متر في بعض الأحيان. وهناك موديلات تسمح بتركيب فلاش خارجي و معظم هذه الأنواع يحتوي علي خاصيه مانع الاهتزاز أو (Image Stabilizer). طبعا هذه الكاميرات جودتها اقل من الdslr أو الكاميرات الاحترافية.. ولكنها تستطيع التقاط صور في غايه الروعه ومن امثلة هذه الكاميرات














    *-كاميرات احترافية احادية العدسه : DSLRs) Digital single-lens)




    هي كاميرات أكثر احترافية من كل ما سبق وأيضا اغلي من كل ما سبق وهي عبارة عن مزيج بين الكاميرا الرقميه الحديثة التي سبق ذكرها والكاميرا الفيلم الـ 35مم، الفرق أن بدلا من استخدام الفيلم يتم استخدام ما يسمي بالـ Sensor أو الحساس . في هذا النوع هناك تحكم كامل في الكاميرا بدرجه أعلى من الكاميرات شبه احترافية، الحساس في هذا النوع من الكاميرات (الSensor) يتراوح ما بين 6 ميجا بيكسل إلى 24 ميجا بيكسل . تتميز الكاميرات الاحترافية بوفره الأكسسوارات والملحقات للكاميرا مثل الفلاشات والعدسات (وهذا النوع من الكاميرات يقبل تغير العدسات، ولكل شركة عدساتها الخاصة بها) وغيرها من الملحقات والأكسسوارات . وتقسم هذه الكاميرات حسب حجم الحساس الى عدة اقسم نشرحها لاحقا




    من امثلة هذه الكاميرات




















    .•.°.• اجزاء الكاميرا •.°.•.



    اولا : الحساس او السينسور sensor




















    حساس ضوء موجود في معظم الكاميرات الرقمية، يحول الضوء الداخل عبر العدسة، إلى إشارات رقمية يمكن معالجتها وحفظها، وهو عبارة عن مستطيل لا تتجاوز مساحته بضعة ميلليمترات ، وهذا المستطيل عبارة عن شريحة سيليكونية بها عدد هائل من البكسلات (بالملايين) لتحويل فوتونات الضوء إلى بكسلات. (مقابل للفيلم في الكاميرات العادية)



    اشيع انواعه







    * جهاز CCD

    وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.

    CMOSجهاز

    Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد

    pixels



    الكثافة النقطية (resolution) لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا،

    وتدعى البكسلات (اختصاراً لكلمتي picture elements). وكلما ارتفع هذا العدد، كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.


    ولا تنخدع في الاعتقاد السائد بأن الرقم الأكبر هو بالضرورة أفضل.



    نظراً لأن الكثافة النقطية تعتبر عاملاً واحداً فقط من العوامل التي تؤثر على جودة الصورة بشكل عام.



    وعند البحث عن كاميرا رقمية، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار الكثافة النقطية البصرية فقط (وليس الرقمية)،

    أي الكثافة النقطية الفيزيائية- العدد الفعلي لعناصر تحسس الصورة.


    جهاز ربط الشحنات

    charge-coupled device, CCD


    يعتبر هذا الجهاز أكثر أنواع حساسات الصور انتشاراً في الكاميرات الرقمية


    وتعطي حساسات CCD عادة صورة بجودة أعلى من جودة الصور التي تعطيها الحساسات المبنية على تقنية CMOS

    التي تمثّل التقنية الأخرى المنتشرة في حساسات الصور.

    وتجدر الإشارة إلى أن حساسات CCD تعتبر صعبة الصنع، وتتطلب دارات إلكترونية إضافية،

    وتستهلك كمية أكبر من طاقة البطارية عادة.

    تقنية

    ( complementary metal-oxide semiconductors ,CMOS


    تتطلب حساسات الصور المصنوعة باستخدام هذه التقنية عدداً أقل من الدارات الإلكترونية،

    إلا أن الصور التي تعطيها ليست بجودة الصور التي تعطيها تقنية CCD

    ومن ناحية أخرى، فإن الكاميرات الرقمية المبنية على تقنية CMOS يمكن أن تكون بصغر حجم ظفر الإبهام.

    ونظراً لأن رقاقات CMOS تعتبر أقل تكلفة، من حيث التصنيع، فإننا نجدها عادة في الكاميرات الرقمية منخفضة التكلفة،

    والتي تتمتّع بإمكانات وظيفية محدودة.

    وتجدر الإشارة إلى أن بعض كاميرات المستهلكين وكاميرات المستحرفين تستخدم رقاقات CMOSعالية الجودة





    يقسم الحساس او السينسور الى اقسام حسب الحجم




    فهناك الميديوم فورمات medium format

    يبلغ حجمه 50.7x39 mm

    1977 mm مربع

    وهو نصف حجم فلم الفل مورمات full format

    وهناك ايضا حجم الفل فريم full frame

    ويبلخ حجمه 36x24 mm


    864 mm مربع


    وهو مساو تماما في الحجم لفلم 36 لقطه النيجاتف


    وهناك ايضا الصب فريم او الكروبد وتختلف حجومها حسب الشركات

    شركة olympus تعتمد حجم ثلاث ارباع في جميع كمراتها مثلا

    هذه الصور توضح فرق الحجم






    ثانيا :العدسه LENS











    في الكاميرات الـ DSLRs هناك ثلاث تقسيمات للعدسات حسب المشاهد التي تستطيع العدسه اخذها


    سنتعرف على هذه الانواع و نعرف البعد البؤري لها .



    * العدسات العاديه او الطبيعيه (( normal lens )) :



    عدسات توازي مدى الرؤيا بالعين المجرده ويكون البعد البؤري = 50mm


    عادةً نورمال لينس تستخدم للتصوير عن قريب لكن ليس جدا .. اي بقرب الموضوع او تصوير شخص داخل غرفه عاديه






    * العدسه الواسعه (( wide-angle lens )) :



    ويكون البعدالبؤري للعدسه اقل من 40mm


    تستطيع اخذ منطقه كبيره للمشهد , ولها تطبيقين مشهورين


    اولا .. تستطيع اخذ مشاهد بانورمايه للطبيعه و ثانيا .. تستطيع اخذ صوره لمساحه كبيره من غرفه عاديه.


    اذا اردت اخذ صوره لمجموعه من اصدقائك في حفلة عشاء انت تحتاج عدسه وايد انجل الا اذا كنت تستطيع الرجوع الى الخلف


    بشكل كافي






    *تيلي فوتو (( telephoto lens )) :


    هي مثل استخدام التيليسكوب او المنظار .


    هي تضيق ماسوف ترى في المشهد او تستطيع اخذ المشهد او الموضوع اقرب مما هو في الحقيقه وهي تبدأ من 70مم وفوق








    ماهو البعد البؤري؟ FOCAL LENGTH







    يمكننا تعريف البعد البؤري (Focal Length) بلغة بسيطة بأنه يرمز إلى المسافة بين السطح الأمامي للعدسة المستخدمة وبين جهاز الاستشعار (sensor) الموجود في داخل الكاميرا. هناك عدسات ذات بعد بؤري ثابت وهي تسمى عدسات prime وهناك عدسات ذات بعد بؤري متغيّر وهي تسمى عدسات zoom.ويكون الرقم مطبوعا على العسه







    امثله








    1. Canon EF 100-400mm f/4.5-5.6 L IS USM - هذه عدسة zoom والبعد البؤري بها من 100mm حتى 400mm. عندما نكتب mm نقصد وحدة قياس مليمتر وال 100mm تعادل 10 سنتيمتر.
    2. Canon EF 50mm f/1.8 II – هذه عدسة prime أي أنّ البعد البؤري ثابت. البعد البؤري في هذه العدسة هو 50mm













    كما نشاهد بالصورة أعلاه البعد البؤري لعدسة Canon EF 400mm f/5.6L USM هو 400mm وهذا يعني أنّ المسافة المشار إليها بالخط الأصفر يجب أن تكون 40 سنتيمتر. لنقيس هذه المسافة ونرى النتيجة:












    نلاحظ أن المسافة 30 سنتيمتر (300mm) بدلاً من 40 سنتيميتر (400mm). ما السبب؟ في الواقع صحيح أنّ البعد البؤري حسب نتيجة القياس هو 300mm لكن العدسة تعطينا نتائج ذات بعد بؤري 400mm والسبب هو أنّ العدسة تحتوي في داخلها على عدة عدسات مما يتيح للشركة المصنّعة أن تقلل من طول العدسة وفي نفس الوقت تحافظ على البعد البؤري.














    فتحة العدسهAPERTURE







    وهي عبارة عن ستارة دائرية داخل العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة






    تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان.






    فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة أكثر والعكس صحيح






    ويرمز إلى فتحة العدسة بـ F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.

































    جسم الكمره Body



    اغلب الكمرات تكون مصنوعه من البلاستيك الصلب وتتميز بخفة الوزن



    لكن هناك فئة مصنوعه من خليط من المغنسيوم المقاومه للعوامل الجويه و الصدمات لكنها اثقل قليلا


    و الحواف او مناطق الاتصال محميه بالمطاط المرن و العازل لحمايتها من الغبار و الامطار


    منطقة المشاهده VIEWFINDER

    تتيح لك رؤية القسم المراد تصويره وتمكنك ايضا من عملية المطابقه للحصول على صوره نقيه وصافيه


    تظهر لك ايضا نقاط الفوكس و الكثير من المعلومات




    المفتاح الرئيسي للتحكم بالاوضاع



    الفلاش FLASH





    لتركيب فلاش منفصل (الحذاء الساخن )


    شاشة LCD لعض المعلومات
    ومفاتيح التحكم الخلفيه


    بعض الانواع مجهزه بشاشه اضافيه علويه


    الغالق او الشترSHUTTER

    من اهم اجزاء الكاميرا و هو يفتح وغلق ليسمح بمرور كميه معينه من الضوء من خالا العدسه
    وصولا الى السينسور وله زمن معين يسمى زمن الشتر او زمن الغالق Exposure time ويرمز له برقم مثلا 1/30 من الثانيه 1/30 sec






    .•.°.• اوضاع التصوير •.°.•.











    في التصوير الفوتوغرافي يوجد لدينا فنون كثيرة في فئات التصوير كما هو الحال في بقية الفنون مثل الرسم و الخط العربي كل فئة تشمل فن معين مستقل بذاته ، فما هي تلك الفنون ؟ وكيف نميز كل فئة عن الفئات الأخرى ؟ وما هي آليات التصوير و الالتقاط لكل صور وشروط الالتقاط.










    اغلب الكاميرات مجهزه بوضع تصوير اتوماتيكي واوضاع يدويه و الكثير منا يعتمد وضع الاوتو AUTO

    دائما ويفوت على نفسه الحصول على صور في قمة الروعه و الجمال
    تعال معي في رحله نغوص بها في جمال فن التصوير نتعرف على اقسامه ونتعلم الاوضاع
    الرئيسيه الاكثر استخداما في الكاميرات
























    .•.°.• أنواع التصوير •.°.•.






    أنواع التصوير و فئاته




    أولا ً: الطبيعة [Landscape ]



    تصوير الطبيعة يشمل كل ما هو مختص بالمناظر الطبيعية [ غابات، بحار، أنهار، صحراء.... الخ ] مع السماء ، وفي تصوير الطبيعة يجب أن نضع في عين الاعتبار أن تكون ملامح الصـــورة حادة جــــدا ً مــــن المقدمة حتـــى نهاية المنظر الطبيعـــي وذلك لا يتم إلا برفـــع قيمة فتحة العدسة [ كلما رفعنا قيمة فتحة العدسة صغرت فتحة العدسة بينما كلما قل قيمة فتحة العدسة كلما كبرت فتحت العدسة ] ، ويجب أن تكون لديك عدسة عريضة و واسعة للمناظر الطبيعية تشمل المنظر وتسعه بصورة حادة مثل عدسات [ Wild Engle ] المخصصة لهذا المضمار مثل عدسة [ 10-20 ] أو [ 24 ] أو [ 28 ] وكذلك استعمال فتحة عدسة ضيقة مثل [ 11 – 16 – 22 ] وكذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار توزيـــع العناصر بصــــورة مناسبة و أن لا تكــــون عشوائية بل يجب عليك التــوزيع الحسن و اختيار الزاوية المناسبة و التعريض المناسب [ الإضاءة ] و التوقيت المناسب [ أفضل توقيت قبل المغيب أو بعد الشروق مباشرة ] لضمان تشبع لوني مميز و أكثر زخما ً .






    أمثلة






































    ثانيا ً : الوجوه [ portrait ] [ التصوير الكامل ]



    تصوير الوجوه أو [portrait ] فن من الفنون الرائعة المميزة التي تعتمد كثيرا ً على اللقطات الخاطفة و العفوية و المدروسة في نفس الوقت ، في تصوير الوجوه يجب أن تنتبه للشخصيات التي تود أن تقوم بتصويرها ، فليس كل شخص يقبل بأن يقوم الناس بتصويره فعليك الاستئذان وإن لم يؤذن لك فلا تصور ، ولكن بعض الشعوب تحب أن يقوم الناس بتصويرها مثل الشعوب الآسيوية [ خصوصا ً شعب الهند ] حتى وإن لم تستأذن ، تصوير الوجوه يفضل أن يراعا فيه ظهور الوجه كاملا ً غير منقوص [ هذا في ما يختص التصوير الكامل ] أو تصوير نصفي عادل مثل تصوير نصف الوجه و عدم اقتطاع أجزاء من الوجه وما فيه مثل اقتطاع جزء من الإذن أو الذقن أو الرأس من فوق ، في تصوير الوجوه يجب أن تقوم بعزل الوجه عن المحيط [ الخلفية ] إما عزلا ً كاملا ً أو عزل جزئي أو تصوير عدة وجوه خلف بعض بعزل متـــدرج ، و أفضـــــل العدســـات المستخـــدمة لتصــــوير البورترية هـــي العدســـات الثـــابتة [ fixed lens ] مثل عـــدسة [ 50mm ] أو عـــدسة [ 80mm ] ويجوز كذلك استعمال عدسات أخرى مناسبة ولا بد من أعطاء مسافة أمام الوجه كدلالة للنظر إلى الأمام في حالة كان التصوير جانبي .








    أمثلة












































    ثالثا ً : تصوير الوجوه [ portrait ] [ التصوير الجزئي ]



    كان في السابق تصوير وجه الأشخاص مقتطعة من الأعلى أو الأسفل أو من اليمين أو اليسار خطأ لا يجب أن يقع في المصور ، ولكن تم استحداث فن تصوير الوجوه المجتزئة ، فببعض المصورين يصور الوجه وقط أقتطع من الجبهة و إلى أعلى الرأس أو من أسفل الأنف إلى الذقن أومن طرفي العينين إلى آخر الأذنين كل هذه الأجزاء تم عزلها من الصورة ، هنا تعتمد المسألة على العشوائية و العفوية في انتقاء اللقطة التي تناسب المصور مع الأخذ بعين الاعتبار التركيز على العينين .




    أمثلة


























    رابعا ً : الحياة البرية [ wild life ]



    تصوير الحياة البرية مثل [ الطيور ،الحيوانات ، الحشرات ، الزواحف ] سواء كانت في [ الغابات و الأحراش أو الوديان أو الجبال أو الصحراء أو الجزر ] فـــي الحياة البرية حيث تعيش وهنا أنت تحتاج إلـــى عدسة ذات بعد بؤري طـــويل مثل عدسة [ 70-200 ] و عدسة [ 70-300 ] و [ 200-400 ] و [ 50-500 ] إلى آخره من العدسات ذات البعد البؤري الطويل ، تصوير الحياة البرية صعب بعض الشيء حيث تحتاج إلى الكثير من الحذر و الصبر و المثابرة لكي تقتنص الصورة المناسبة ، ومعرفة توقيت تزاوج هذه المخلوقات وأماكن تواجدها بكثرة وعلى ماذا تقتات ومعلومات أخرى قد تفيدك في التصوير ، يجب أن يتوفر معك الحامل الثلاثي وأن تكون ملابسك مطابقة للبيئة التي أنت فيها كنوع من التمويه .







    مثال


































    خامسا ً : التجريدي [ Abstract ]



    الفن التجريدي أسهل و أمتع الفنون و أكثرها رقيا ً في التصوير الفوتوغرافي ، وهو تجريد العين عن ما تراه ، يعني تصوير شيء ما بطريقة معينة تثير التساؤلات في ذهن المشاهد ، الصورة التجريدية قد لا توضح فكرة معينة وتكون مبهمة وغامضة ، أو أن يكون لها تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد .




    أمثلة




























































    سادسا ً : السليويت [ Silhouettes]



    فن تصور الأجسام بحيث تظهر سوداء محددة حادة دون ملامح و الخلفية قد تكون ملونه طبيعية ود تكون بالأبيض و الأسود وذلك بأن نجعل الإضاءة خلف الموضوع المراد تصويره ، الجميل في السليويت هو إظهار الجسد و الموضوع بصور حادة و الخلفية قد تكون متشبعة بالألوان و أفضل الأوقات هي قبل المغيب و بعد الشروق مباشرة .





    أمثلة




































    سابعا ً: المعماري [Architecture]



    ببساطة تصوير المباني وإبراز جمالها بطريقة معينة من خلال زوايا معينة في ظروف معينة ويكون تصوير خارجي يبين فخامة المبنى أ و داخلي يبين جمال التصميم و الديكور و التفاصيل الداخلية.





    أمثلة































    ثامنا ً : المايكرو [Micro]



    التصوير القريب هو تصوير الأشياء و المواضيع الدقيقة و الصغيرة مع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل [ النحل و الفراشات و الورود و اليعاسيب و الحروف الدقيقة في الكتب وقطرات الماء ] هنا تجدر الإشارة إلى إننا نحتاج فتحة عدسة واسعة أي [ 2.8 إلى 1.4 ] لعزل الخلفية سواء في تصوير حشرة او يعسوب أو وردة وهناك عدة تدرجات للمايكرو منها التقريب العادي [1:1] وهو ونسميه [ Close Up ] الحجم الطبيعي أو [1:2] وهو المايكرو[ micro ] أو [10:1] وهو المايكرو الدقيق [ Super Micro ] .





    أمثلة









































    تاسعا ً : الليلي [ night ]



    التصوير الليلي تصوير رائع يفضل أن يكون بعد الغروب بدقائق أو قبل الشروق بدقائق حيث تكون السماء زرقاء قاتمة لا يتم أستخدام الفلاش في التصوير الليلية ولكن لا بد من استعمال الحامل الثلاثي [ Tripod ] أو أن نضع الكاميرة على سطح مستوي ثابت .





    أمثلة































    عاشرا ً : الرياضي [ Sport ]



    التصوير الرياضي هو اقتناص الفرص للأحداث الرياضية و المسابقات الحركية ، يجب على المصور أن يكون ملم بأوضاع كل لعبة رياضية و توقيت اقتناص كل صـــورة واختيــــار زوايا مميزة نستعمل فـــــي التصوير الرياضــــي العدسات ذات المدى البعيد مثل [ 70-300 ] و [ 200-400 ] و [ 50-500 ] و [ 600] ويجب أن تعتمد على الحامل الثلاثي و فتحة عدسة واسعة [ 2.8-1.8 ] لعزل الخلفية .

    أمثلة





























    .•.°.• نصائح لتفادي بعض الاخطاء •.°.•.





    1- احمرار العينين



    تظهر في الصور المصوره ليلا و باستخدام الفلاش
    حين تكون حدقة العين متسعه تظهر العينان بلون احمر و هذا اللون ناتج عن شبكية العين و لتقليل او الغاء الاحمرار قم بضبط الكمره على الوضع المخصص لاحمرار العينين و بالتالي ينطلق الفلاش اكثر من مره قبل اخذ الصوره مما يؤدي لتضيق حدقة العين .










    2- اهتزاز الصور


    من أهم الأمور التي يجب أن تركز عليها كمصور هي الحصول على صورة حادة جدا خالية من الاهتزازات وهذا لا يمكن تحقيقه إلا حال توفر الاضاءة الجيدة لالتقاط الصورة باستخدام سرعة غالق سريعة وفتحة عدسة كبيرة، في حال عدم توفر الاضاءة الكافية من المهم جدا استخدام الحامل الثلاثي وذلك لتثبيت الكاميرا عليها وهو ما سوف يساعد في التقليل من حصول الاهتزاز، ولكن بشكل عام ينصح باستخدام الحامل الثلاثي في كل الحالات لضمان الحصول على صورة حادة خالية من الاهتزازات



    3- ابحث عن نقطة التركيز


    كما ذكرت في النقطة السابقة أنه من المهم جدا أن يكون الهدف المراد تصويره واضح جدا أو (in focus)عدم وضوح الهدف يضعف من قوة الصورة بل قد تصبح معها بلا قيمة، الكاميرات الرقمية الحديثة باتت تتنافس في زيادة عدد نقاط التركيز التي تتراوح ما بين 11 وتصل إلى 51 في العديد من كاميرات DSLR الحديثة.
    للحصول على التركيز المطلوب كل ما عليك فعله هو الضغط نصف ضغطة على زر التقاط الصورة في الكاميرا وستلاحظ أن العدسة بدات بالعمل لكي تحصل على التركيز المطلوب، بعد التأكد من وضوح الهدف استمر في الضغط على الزر والتقط الصورة.
    في حال تصوير الوجوه والأشخاص حاول أن تضع نقطة التركيز على العينين للحصول على نظرة حادة تزيد من قوة العمل





    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x247.



    4- التعريض الزائد او المنخفض

    الإضاءة عنصر هام جدا في التصوير بل هو الأهم على الإطلاق، فطريقة عمل الكاميرا ترتكز بالأساس على انعكاسات الضوء والكمية الداخلة إلى ذلك الصندوق الأسود.
    كلمة التعريض أقصد بها في كمية الضوء الداخلة إلى الكاميرا والمنعكسة على الفيلم أو المتحسس الرقمي خلال عملية التقاط الصورة.
    التعريض الزائد يكون بدخول كمية ضوء أكثر من اللازم وهو ما يؤدي إلى بهتان ألوان الصورة و فقدانها لكثير من التفاصيل، وهما ما عادة يظهر على شكل مساحات بيضاء تغطي معظم أجزاء الصورة.

    وبالمقابل التعريض المنخفض يتمثل في دخول كمية ضوء أقل من المطلوبة وبالتالي تكون أغلب معالم الصورة معتمة و السواد هو اللون الطاغي فيها.
    لتجنب هذه المشاكل يجب اختيار الأوقات المناسبة للتصوير بحيث لا تكون فيها إضاءة الشمس ساطعة في حال التصوير الخارجي، كما يجب تجنب الاضاءة المباشرة على الكادر والتقاط الصور في الظل في حال تصوير الأشخاص وباستخدام الفلاش في هذه الحالة...

    تعديل : كما أن أغلب الكاميرات الرقمية الحديث مزودة بمقياس للضوء أو (Light Meter) يعطي المصور إشارة عن مدى صحة التعريض قبل التقاط الصورة وهذا لا يتم الا عبر اختيار فتحة عدسة وسرعة غالق مناسبتين (راجع المقال السابق حول أوضاع الكاميرا الرقمية) بالاضافة الى أخذ قراءة التعريض من المكان الصحيح ضمن اطار الصورة وهو أمر مهم جدا جدا للحصول على التعريض الصحيح.

    لاحظ أن المؤشر يجب أن يكون في المنتصف قبل التقاط الصورة








    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x352.



    5- وضوح الكادر او الجسم المراد تصويره

    هل حدث ووقعت بيني يديك صورة كادت أن تصيبك بالحول أو عمى الألوان؟
    فضمن مساحة الصورة هناك مجموعة من الأطال يلعبول بالكرة على الإسفلت ، هناك نخلة شامخة في ركن من أركان الصورة،سيارة مسرعة تقطع منتضف الطريق تقودها فتاة حصلت للتو على رخصة القيادة (صدقوني صارت عندي خبرة في تحديد جنس السائقين!) ، مجموعة من ناطحات السحاب الشاهقة تغطي مساحة كبيرة من الخلفية و أخيرا وليس أخرا، عمود إنارة يولد إضاءة ساطعة يقع في منتصف الصورة تماما!
    مثل هذه الصور تشتت نظر المشاهد، فأنت لا تعرف ماذا أراد المصور أن يصور بالضيط؟ هل كان يريد تصوير الأطفال ؟ أم الفتاة التي تقود السيارة بسرعة أم البنايات أم أراد يلفت الانتباه إلى عمود الإنارة؟
    التقاط الصور الفنية يحتاج إلى وضوح الكادر ... القاعدة هنا.. كل ما كانت الصورة أبسط كلما كانت أجمل

    6- تواجد عناصر غير مرغوب بها ضمن الخلفيه

    الحرص على خلفية الصورة شيء عنصر أساسي في التصوير، احرص على عدم وجود عناصر غير ضرورية ضمن مساحة الصور قد تتسبب في تشتيت النظر لذلك قبل آن تلتقط الصورة تأكد من تواجدك في الزاوية المناسبة أو اذا استطعت فقم بتحريك الكادر المراد تصويره الى مكان آخر ليتحقق لك هذا الشرط




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x247.


    7- وضعية تمركز خاطئه


    أغلب السياح يحرصون على التقاط صور لهم أمام المعالم الشهيرة في البلد الذي يزورونه، وذلك لكي يتفاخروا أمام أصدقائهم أنهم كانوا في هذا المكان، التمركز الصحيح قبل التقاط الصور مهم جدا في مثل هذه الحالات، يجب أن لا تكون مواجها للشمس فيؤدي ذلك الى ظهور الصورة على شكل سليويت، كما ليس بالضرورة أن تظهر كنقطة صغيرة جدا في منتصف الصورة أمام تمثال أبو الهول، أصدقاؤك مازالوا سيعرفون أنك زرت الأهرامات لو حرصت على الاقتراب أكثر

    8- التصوير من وضعية الوقوف دائما


    أغلب المصورين المبتدئين يلتقطون صورهم من وضعية الوقوف، التصوير من هذه الوضعية تحدد كثيرا زاوية الرؤية ويعطي نتائج عادية للصورة، جرب واقترب أكثر من الأرض ثم التقط نفس الصورة وسوف تحس بالفرق .
    جرب التقاط الصورة و أنت (منبطح) على ظهرك أو باستخدام سلم من الأعلى...وسوف تجد أنك حصلت على صورة أفضل.
    اقترب أكثر من الوردة التي تود تصويرها وحاول ايجاد زوايا جديدة بدلا من التقاط صورة اعتيادية لها من الأمام
    جرب ثم قارن بين النتائج وستلاحظ الإثارة التي كنت تفوتها على نفسك باصرارك على وضعية الوقوف

    9- استخدام الفلاش ليلا


    هل حصل و أن شاهدت أحد السياح وهو يلتقط صورة لصديقته بجانب معلم سياحي في ظروف الاضاءة فيها قليلة؟
    أول ملاحظة قد تنتبه إليها هي الاستخدام المتواصل للفلاش،ولكن استخدام الفلاش في مثل هذه الحالات خاطئ ويعطي نتائج كارثية!
    الفلاش يسبب تمركز إضاءة ساطعة على أجزاء معينة من الكادر، و ظهور خلفية سوداء للصورة لا يظهر من معالمها أي شيء واضح.

    الاستخدام الصحيح للفلاش في هذه الحالة هو عند تصوير الأشخاص في الأماكن المفتوحة نهارا وليس ليلا، فالفلاش عادة ما يستخدمه المصورون لموازنة الإضاءة في الصورة و التقليل من الأماكن المظللة على الوجه (تحت العينين والأنف والذقن) و ليس لإضاءتها كما يعتقد الكثير من مقتني الكاميرات.
    هناك العديد من التقنيات الخاصة باستخدام الفلاش لا يتسع المقام لسردها حاليا.. و لكن تذكر دائما ."لا تستخدم فلاش الكاميرا ليلا" لكن عوضا عن ذلك قم برفع قيمة الـ ISO مع الانتباه أن ذلك يقلل من جودة الصورة

    10- الامساك بالكاميرا

    المسكة الجيدة .. وتتم عن طريق الإمساك بشكل قوي باليد اليسرى وتكون أسفل الكاميرا ولكن بعيدة عن العدسة والفلاش ,ثم استخدم إصبع السبابة الأيمن للضغط على زر الغالق .. يجب أن تكون قبضة اليد اليسرى فقط هي القوية.. أما اليد اليمنى فتكون مسكتها خفيفة لمنع اهتزاز الكاميرا.. كما في الصور التالية:


    حاول الاستناد على جسم أو حائط .. أو أي شيء ثابت


    اكتم نفسك قبل الضغط على زر الغالق لتقليل الحركة










    11- قاعدة التثليث

    هي خطوط وهميه تقسم الصوره الي 3 اجزاء وفيها ايضا 4 نقاط ذهبية
    عند تقاطع خطي العرض مع خطي الطول وتسمى النقطه الذهبيه

    يجب مراعاة قاعدة التثليث في التصوير للحصول على صورة ناجحة
    التوسيط في الصورة بمعنى وقوع الجسم المراد تصويره في وسط الصورة عادة لا يعطي نتائج جيدة في الصورة

    مع تطبيقها سوف تجدون الفرق بين الصوره التي فيها توسيط او صوره تستخدم قاعدة التثليث

    اعرض لكم الخطوط اولاً





    قاعدة التثليث تنص على وقوع الاجزاء المحتواة في الصورة في إحدى أثلاث الصورة حيث لو أننا قسمنا الصورة الى ثلاثة أثلاث فسوف يقع كل جزء من محتويات الصورة في إحدى الأثلاث

    أحيانا يتعذر على المصور إلتقاط صورة تكون محتوياتها مطابقة 100 في 100 لقاعدة التثليث. إحتواء الصورة على مكونات تقع تقريبا في إحدى الاثلاث تكون أيضا مرضية.

    تذكر أن قاعدة التثليث لا تطبق في كل صورة

    تذكر إن هذه هي قاعدة و لكل قاعدة شواذ

    لنأخذ الصور التالية كأمثلة لتتضح لك الفكرة






    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x495.
















    hgjw,dv hgvrld Digital Photography hgvrld


  2. #2
    مشرف قسم التصوير و الاضاءة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا
    العمر
    38
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: التصوير الرقمي Digital Photography

    موضوع كبير جدا
    على كل حال شكرا جزيلا
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    تكنولوجي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    العمر
    33
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: التصوير الرقمي Digital Photography

    بصراحة استمعت اكثر واستفدت اكثر
    الله يعطيك الف عافية
    لاني لي تقريباً شهر
    ابغا اشتري كاميراً ومحتار بين كانون او نيكون
    ممكن تفيديني
    مو هواية
    عندي رغبة احترف خصوصاً اني دايم اسافر

  4. #4
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    العمر
    65
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: التصوير الرقمي Digital Photography

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  5. #5
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    العمر
    49
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: التصوير الرقمي Digital Photography

    موضوع رائع وجهد جبار
    بس ليش م كل الصور تفتح عندي

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة