بعد إجراء الفحوصات اللازمة على تربة الموقع قيد الدرس، والحصول على نتائج كافة الفحوصات، يقوم المهندس الجيوتقني المختص في المختبر بتقييم شامل للنتائج بعد دراستها بشكل واف، ويكتب على ضوء ذلك تقريراً يقدمه الى صاحب العمل لتتم الاستفادة منه عند تصميم أساسات المبنى أو المنشأ.

أما أهم البنود التي يحتويها في العادة تقرير استطلاع الموقع فهي:


1- المقدمة

ويذكر فيها الجهة التي قامت بالفحص والغرض الداعي لذلك، إضافة الى سرد مختصر لكيفية القيام بالعمل والوقت الذي تمت فيه الدراسة.


2- وصف عام للموقع

ويتم هنا وصف الموقع والسمات الأساسية له من حيث وجود الأبنية المجاورة، الطرق، الأشجار، خطوط أنابيب المياه والمجاري…الخ، وكذلك أية معلومات أخرى تم الحصول عليها من خلال استعراض التاريخ الإنشائي للأبنية المقامة في الجوار (إن وجدت)


3- الجيولوجيا العامة للموقع

مقارنة المعلومات التي تم الحصول عليها من الحفر مع أية معلومات موجودة على خرائط أو غيرها. ويجب لفت الانتباه في هذا البند من التقرير إلى أية ظواهر جيولوجية موجودة في الموقع كالتشققات والتصدعات والينابيع (s, faults, springs) وغيرها.


4- وصف ظروف التربة حسب الحُفَر

وصف عام لطبقات التربة ضمن العمق الذي تم الحفر إليه مع إعطاء معلومات عن منسوب المياه الجوفية (إن وجدت). ومن المفيد هنا إعطاء مقاطع جيولوجية للآبار السبرية تبين تدرج طبقات التربة ومناسيبها.


5- نتائج الفحوصات المخبرية

وصف مختصر للتجارب التي أجريت دون تفاصيل كثيرة، مع جداول بنتائج الفحوصات.


6- مناقشة النتائج

وهنا قلب التقرير، حيث يتم تلخيص النتائج بشكل واضح إضافة الى التوصيات حول الشكل الأمثل للقواعد وفقاً لطبيعة التربة والأحمال الواقعة عليها، وكذلك العمق الأمثل للتأسيس وقدرة تحمل التربة.


7- النتائج والتوصيات

هنا خلاصة التقرير على شكل نقاط مختصرة لمساعدة المهندس الذي سيطلع على التقرير على التعرف على أهم ما ف



fk,] jrvdv hsj'ghu hgl,ru hsj'ghu f,k]