قصر شبرا يقع خارج سور الطائف في الشمال الشرقي منه وشبرا هي المنطقة الممتدة على شكل مستطيل يفصلها من الناحية الشمالية عي حي الفيصلية ( أم خبز سابقا) الطريق الممتد بين المطار وشارع الجيش وحدها الجنوبي يطل على ميدان باب الحزم وقصر النيابة وحي أسفل أما الحد الشرقي قيبدأ بالمرتفعات المقابلة لحي الفيصلية من الجهة الجنوبية ثم ينحرف ويتصل بشريط البنيان الموازي له والذي يطل من غربه على ركبان (شبرا) وتمام الحد الشرقي شريط البنيان وانتداده الذي يطل شرقه على شارع الحرس وحي الشرقية ويطل غربه على بقية الركبان .



ومن الجهة الغربية فان شارع (شبرا) الرئيسي يفصل حي العقيق وحي العزيزية ويشغل هذه المنطقة المستطيلة بستان عظيم ويحيط بثلاثة قصور أطلق على الأول (شبرا القديمة) والثاني وهو القائم حاليا (برزان) وكل منهما ينحرف عن الآخر أما القصر الثالث فهو قصر (البيهات) ويقع في الطرف الجنوبي الغربي لمنطقة شبرا وقد عرف في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود يرحمه الله (بقصر الرياض) وقصر (برزان) استعمله الملك عبدالعزيز الى ان جاء الملك فيصل بن عبدالعزيز الا سعود يرحمه الله فآل اليه القصر من مالكيه بالشراء المباشر ثم فيما بعد أصبح من أملاك الدولة وشغلته وزارة الدفاع والطيران زمنا حتى عام 1407 هـ ثم تم تسليمه بأمر سام الى وزارة المعارف ليكون مقرا لمتحف الآثار في منطقة الطائف . اما اختيار موقع القصر فظاهر أنه يعود الى خصوبة الأرض المحيطه به وتوسطه بين بساتين شبرا والعقيق وأم خبز ولأنه محاط بجبل شرقرق وجبل عكابه من غربه وفي هذا القصر تحصن أهل الحجاز عندما نشبت الحرب بينهم وبين الدولة العثمانية فحين راح العثمانيين يرمونهم من جبل عكابه . أخذوا هم يرمونهم من القصر حتى جلى العثمانيون عن مواقعهم . وعلى مقربة من قصر شبرا يقع حي العقيق وهو مواز له وكان اقرب الى القرية الصغيرة وبها ثلاث أبيار (بئر المقداد – وبئر ال......ير – وبئر عكرمة ) وقد جف ماء هذه الأبار.



(أما في الطائف فقد اتخذ المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود قصرا كبيرا يسمى (شبرا) خلال فترة الصيف . كما شهد أيام الملك عبدالعزيز يرحمه الله أحداثا تاريخية عظيمة فقد استقبل الملك فيه (ابنه الملك سعود بعد عودته من احدى المعارك الحربية مظفرا واجريت له مراسم الاستقبال على بوابة القصر .



وقد نزله قبل ذلك السلطان وحيد الدين محمد السادس آخر سلاطين بني عثمان عندما جاء الى الحجاز بعد خلعه .



واثناء أقامة جلالة الملك عبدالعزيز يرحمه الله شهد القصر ولادة ابنين من أبنائه هناك وهما











أما قصر (البيهات) التابع لقصر شبرا فقد شهد ولاة صاحب السمو الملكى الأمير محمد الفيصل . كما أتخذه الملك فيصل بن عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله قصرا لرئاسة مجلس الوزراء أثناء الصيف وشهد خلال تلك الفترة احداثا عالمية واستقبالات رسمية على مختلف المستويات .



وفيما كان صاحب السمو الملكى الأمير منصور بن عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله وزيرا للدفاع استخدم القصر من قبل وزارة الدفاع مستودعا . وبعد وفاته يرحمه الله عام 1370 هـ وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشغل بن عبدالعزيز ال سعود وزيرا للدفاع والطيران اتخذته وزارة الدفاع والطيران مقرا لها وكان به أيضا مكتب نائبه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز ال سعود وزير الاشغال العامة والاسكان حاليا .



ثم بعد وفاة الملك فيصل يرحمه الله ال القصر الى وزارة الدفاع والطيران مرة آخرى لبضع سنين وبعد ان انتقل مكتب صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود النائب الثاني ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى قصر الضيافه بالخالدية ارتأى سموه أن يكون القصر متحفا حربيا ثم عرض سموه بعد ذلك الى مقام خادم الحرمين الشريفين بتحويل القصر الى متحف تراثي وتسليمه الى وزارة المعارف لهذا الغرض .



قصر (شبرا) في حالة ممتازة الآن وزاد من ذلك اهتمام الدولة به واجراء الترميمات والاصلاحات والدهانات اللازمة وينقسم الى قسمين أحدهما منحرف عن الآخر يبلغ عدد غرفهما 150 غرفة على وجه التقريب وهو في بنائه أقرب الى الطراز الروماني ويحيط بقصر شبرا من جهاته الداخليه حديقة غناء من أجمل حدائق الطائف .



(1) الطابع الخارجي :-



يتكون القصر من أربعة طوابق وارتفاع كل دور بنسبة ثابته حيث يظهر للرائي في تناسق مبدع وله واجهات اربع بنظام واحد يتخللها اعمدة معمولة من (النورة والحجر) وينتهي سور سطح القصر بزخرفة تميل الى الطابع الروماني مما أضفى جمالا على مظعر القصر الخارجي من كل جهاته الاربعة .



(2) الطابع الداخلي :



ويتكون الدور الارضي للقصر من بهو واسع يبدا من مدخل القصر حتى السلملك (السلم الكبير) المؤدى للدور الثاني وبه جناحان يتكونان من غرف كبيرة وأخرى صغيرة وبقاعة(البهو) يوجد أربعة أعمدة مطوية على شكل مايعرف (الديوان) تنتهي بزخرفة رومانية كما يبدو وعلى جانبي الاعمدة صالتي توزيع تؤديان الى الغرف بجناحي القصر .



(أ‌) الجدران / مادة تلييس الجدران م......وة (بالنورة البلدي المحلية) وهي قائمة حتى الآن لم تؤثر فيها عوامل الطبيعة والزمن مما يدل على دقة الحرفيين فى ذلك العصر وجودة(( المونة) وعقود الجدار الداخلي واعمدة الاركان بالواجهات مطلية زخارف أطرافها باللون الذهبي وهي على شكل أوراق نباتية



(ب)المرافق الصحية / يتضح أن المرافق الصحية قد تم تجديدها وتزويدها بالادوات الحديثة ومزودة بشبكة مياه تشمل جميع ادواره الأربعة.



(ج‌) النوافذ والرواشين / نفذ عمل الشبابيك والرواشين على غرار مايعمل فى كافة مدن الحجاز ولقد قام نجارون مهرة بعملية الحفر والتعشيق وبها لمسات فنية لازالت ماثلة للاعيان وقد شارك نجارون من منطقة مكة وجدة والطائف.



(ح‌) الأسقف / استخدم الخشب للأسقف بأشكال زخرفية في الوسط وبدقة صانع حاذق بالصنعة وبعض أسقفها دهنت بالطلاء الجيرى الأبيض وهو من مشتقات النورة ولونت بألوان زاهية رائعة .



(خ‌) حديقة القصر / لقد أعجب بحديقة القصر كل من شاهدها وقد أزيل أكثر مواقع الحديقة بقصد التوسعة . ولم يبق منها سوى القائم الآن من الناحية الجنوبية للقصر . وما تبقي نموذجا لما أزيل واستخدمت أرضها مبان وملحقات للقصر ومواقف للسيارات حديثة الانشاء .



(د‌) ملحقات القصر / يوجد من الناحية الشمالية للقصر ملحقات مبنية على نظام القصر بدور واحد مغطاة اسطحها بمادة (( القرميد الأحمر)) لازالت قائمة حتى الآن .



وللقصر سلم كبير يعرف (بالسلملك) أمام مدخل القصر المؤدى للبهو وقد أحضر رخام السلملك من دولة ايطاليا عن طريق ميناء جدة. وتم نقله الى الطائف بوسيلة النقل لذلك العصر وهى الجمال التى نأت عن حمله لطول المسافة ووعورة الطريق ثم أهتدى المتعهدان بنقل الأحجار وهما من قبيلة الحمده واحدهما يدعى حمدان الحميدى والآخر أبو صويلحه الحميدى الى نقل الحجر الواحد الرخامى على جملين على هيئة (( التخت) واستطاعا بهذه الطريقة المبتكره تفادى موت الجمال .



وقد استعين برصف السلم بخبرة الأيدى التركية آنذاك أما دربزان السلم فكان فى غاية الدقة والروعة ومصنوعا من الحديد وي......وه من الاعلى مادة الصفر النقية غير أنه استبدل بخشب بدلا من الحديد المشغول الذى كلن نظام سور الحديقة الحديدي .



rwv afvh hg'hzt wfvh