اللوتين و فيتامين ( أ ) لإبطاء فقدان البصر



أظهرت دراسة جديدة لعلماء عيادة ماساشوستس الأمريكية للعيون و الآذن أن استهلاك المكملات التي تحتوى على اللوتين بالإضافة إلى المكملات التي تحتوي على فيتامين ( أ ) قد يؤخر فقدان البصر بالأفراد المصابين بالتهاب الشبكية الصباغي .

و يعتبر التهاب الشبكية الصباغي مجموعة من الأمراض الوراثية بالعين و التي توثر على الشبكية و تؤدى لتحلل الخلايا الضوئية بها الأمر الذي يؤدي لفقدان البصر .

و لقد أظهرت بعض الأبحاث السابقة أن استهلاك فيتامين ( أ ) قد يؤخر تدهور وظائف الشبكية و فقدان البصر .

و تضمنت الدراسة الجديدة 225 فرد مصابين بالتهاب الشبكية الصباغي تتراوح أعمارهم من 18 إلى 60 عام حيث تم إعطائهم إما فيتامين ( أ ) فقط ( 15000 وحدة دولية ) أو فيتامين ( أ ) بالإضافة إلى اللوتين .

و أظهرت النتائج تأخر فقدان البصر بالأفراد الذين استهلكوا فيتامين ( أ ) بالإضافة إلى اللوتين مقارنة بالأفراد الذين استهلكوا فيتامين ( أ ) .

و يقول العلماء أن نتائج الدراسة توضح أن الأفراد المصابين بهذا المرض بعمر الأربعين يمكنهم إبطاء فقدان البصر حتى بلوغهم عمر الستين باستهلاك مزيج من اللوتين و فيتامين ( أ ) على عكس الأفراد بسن الأربعين الذين يستهلكون فيتامين ( أ ) فقط حيث يمكنهم إبطاء فقدان البصر حتى سن الخمسين .

و يوجد اللوتين بالعديد من المأكولات و الأطعمة الطبيعية مثل الخضروات المورقة و صفار البيض .

و يضيف العلماء انه لا يوجد أدلة تشير إلى وجود أضرار على الصحة نتيجة للاستهلاك طويل الأمد لمكملات اللوتين و لكن بغير المدخنين فقط حيث أن استهلاك اللوتين على المدى الطويل بالمدخنين قد يكون له أعراض جانبية مضرة